من نحن | اتصل بنا | الجمعة 28 يناير 2022 06:16 صباحاً
منذ 13 ساعه و 15 دقيقه
    نفذت قوات الجيش الوطني، اليوم الخميس، كمينا محكما استهدف عناصر لمليشيا الحوثي في جبهة عبس بمحافظة حجة.   وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة إن قوات الجيش استدرجت تسللات لعناصر حوثية في جبهة بني حسن شمالي مديرية عبس، قبل أن تندلع اشتباكات عنيفة أسفرت عن
منذ 18 ساعه و 48 دقيقه
نظم عمال وموظفو طاقم مجمع المنصورة الجراحي المدعوم سابقا من الجنة الدولية للصليب الأحمر صباح اليوم الخميس الوقفة الاحتجاجية الرابعة أمام مقر الصليب الأحمر الدولي بالعاصمة المؤقتة عدن . وخلال الوقفة طالب المحتجون بحقوقهم العمالية للأفراد العاملين بالمركز والتي لم تصرف
منذ 21 ساعه و 5 دقائق
عُقد صباح اليوم بديوان عام وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن لقاء ضم كلاً من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل ومعالي الدكتور عبدالناصر أحمد علي الوالي وزير الخدمة المدنية والتأمينات ومعالي الأخ أحمد عمر محمد عرمان وزير الشؤون
منذ 23 ساعه و 40 دقيقه
  بدأت في مدينة عتق اليوم الخميس حملة أمنية مشتركة لضبط حاملي السلاح دون تراخيص وذلك وفق توجيهات مدير شرطة شبوة العميد الركن عوض الدحبول.   وانطلقت الحملة الأمنية التي يشارك فيها وحدات من الأمن العام وقوات الأمن الخاصة وشرطة الدوريات وأمن الطرق، بحضور قادة الوحدات
منذ يوم و 3 ساعات و 11 دقيقه
    كتب/ عبدالسلام هائل    ناقش وكيل أول محافظة عدن/ محمد نصر شاذلي مع جويل اندرسون مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعدن .خلال لقائه اليوم بديوان المحافظة اوضاع اللاجئين والنازحين في العاصمة عدن ودخول أفواج المهاجرين غير الشرعيين القادمين من الدول
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
اغتيالات عدن.. إرهاب المليشيات المسكوت عنه ..!
مقالات
 
 
الأربعاء 01 فبراير 2017 09:42 مساءً

فراغات الحرب في اليمن!

علي الجرادي

الحروب بمآسيها وأوجاعها وجروحها التي لا تندمل بسهولة تخفي وراءها كسبب ونتيجة معا..انهيار السلطات الحاكمة -ايا تكن طبيعة وشكل هذه السلطات- وبغياب السلطات الناظمة والضابطة لحركة المجتمع تظهر بدائل للسلطة( أحزاب..جماعات..عصابات..قيادات منفلتة).

حتى الجيوش الحربية التي تجد نفسها دون مهمات واضحة وإعالة لوضعها المعيشي وسلطة قرار متحكمة فد تتحول إلى عصابات فتاكة بما تملكه من تنشئة عسكرية ومهارات قتاليه ( من الأسباب الرئيسية لظهور داعش في العراق تفتت الدولة وتسريح الجيش العراقي).
في اليمن تخوض السلطة الشرعية حربا في مواجهة الانقلاب وتكسب كل يوم رقعة جديدة على الأرض وتحقق انتصارات سياسية واقتصادية موازية لانتصارات عسكرية،وكمتلازمة لأي حروب وانتقالات بين سلطة ذاهبة وأخرى تتشكل تنشأ فراغات قاتلة تجذب إليها الأدوات المنفلتة .
هذه الفراغات الناتجة عن تحرير الأرض وانشغال الجيش الوطني في مهمات متابعة التحرير تشير إلى مهمة الحكومة اليمنية كمسؤولية مباشرة وتعاون القوى السياسية والمنظمات المدنية بوجوب أن تملأ مناطق الفراغات وبسرعة قصوى بحضور السلطة الشرعية أيا كان لون أو شكل هذه السلطة طالما وهي تحمل رمزية تمثيل الدولة اليمنية.

سيكون مسؤولية التحالف العربي والسلطة اليمنية التوقف عن أي دعم مالي أو معنوي لأي حزب أو طرف أو شخص أو جماعة أو تشكيل لجان خارج إطار المؤسسات الرسمية .
هناك تجارب سابقة نجحت دول في التحرير من غزاة أو بغاة محليين لكن النتائج كانت مخيبه للآمال ولم تكن بحجم التضحيات بسبب غياب السلطة الجامعة.
ويمكن الإشارة إلى ميزة ايجابية في مشروع التحرير في اليمن بوجود سلطة شرعية برئاسة الرئيس هادي والحكومة اليمنية وقيادة الجيش الوطني وبرعاية وإشراف التحالف العربي كل ذلك يجعل من السلطة اليمنية وقيادة التحالف أمام فرصة كبيرة بانجاز تحرير ناجح وسليم من العاهات والتشوهات والفراغات القاتلة بدعم وتعزيز الإطار الرسمي فقط.

بالعودة إلى تجارب فاشلة نشأت فيها جماعات وفصائل خارج سياق السلطة الرسمية كانت النتائج مكلفة محليا وإقليميا وتحول بعضها مصدر للتهديد العالمي وانتهت بكوارث لا زالت نتائجها ماثلة.

الحكومة اليمنية مطالبة بالتفرغ لملئ فراغات التحرير وعلى الأحزاب والمنظمات ووسائل الإعلام دعم وتشجيع والتذكير بهذه المهمة لينجو اليمن من أي آثار جانبية للتغافل عن هذه المهمة أو تأجيلها.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
ركز كثيرون على ما اعتبروها بلادة الرئيس والزعيم الجنوبي اللواء عيدروس بن قاسم الزبيدي عندما قال ان شبوة تقع
لايلام على تلك الغلطة او الفضيحة.. الرئيس عيدروس لوحده.. فتلك معلومة جغرافية يعرفها الطلبة من صف سادس ابتدائي..
منذ وصلت قوات العمالقة محافظة شبوه وهي هدفا سهلا للحوثي وخاصة صواريخ سكود ومسيرات إيران.. رغم التغطية الجوية
بداية فإن الوصف في العنوان هو لله وحده.. لكن مجازا يمكن اطلاقه على العميد احمد علي عبدالله صالح والكفيل بوخالد
  في السنوات الأخيرة تصدرت الدراما التركية وخاصة التاريخية الشاشات العربية، وبسبب العاطفة الإسلامية
قبل ايام تم اقالة بن عديو ،بن عديو للذي لايعرفة محافظ محافظة شبوة  الشخصية والوطنية الموالية للرئيس اليمني
لقد أقال هادي رجال اكثر وطنية من بن عديو.. فلماذا هدا الحزن الكبير في كل اليمن على اقالة محافظ محافظة. أقال
  كنت قد وعدت في وقت سابق اني سأكتب عن سر قوة كحافظ شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو، وهاقد جاءت الفرصة لذلك
تصدقوا ان اقالة نايف البكري من منصب محافظ عدن في سبتمبر 2015 كان بذريعة ان بقائه في منصبه هو العائق الوحيد لبدء
في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. اقتصاديا وسياسيا وعسكريا. لم يكن الرئيس هادي خالي الوفاض من اجتراح
اتبعنا على فيسبوك