من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 08:13 مساءً
منذ 9 ساعات و 21 دقيقه
أكد "الاتحاد اليمني للسياحة" أنه الكيان الشرعي الوحيد الممثل للقطاع السياحي في اليمن، مشيراً إلى أنه حاصل على ترخيص رسمي رقم 1/1 الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عام 2009. وأوضح الاتحاد أن عضويته تشمل ممثلين من جميع محافظات الجمهورية، مما يجعله كياناً شاملاً غير مقتصر
منذ 13 ساعه و 8 دقائق
    أوضح مدير عام المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي مدير المؤتمر الدولي الأول لها مستشار الاتصال والإعلام في الأمم المتحدة د. محمد عبد العزيز: أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر المزمع اقامته بالتعاون مع مركز لندن للبحوث والاستشارات في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر الجاري بعنوان
منذ يوم و 5 ساعات و 19 دقيقه
عقد مدير عام الأمن والشرطة في محافظة  المهرة العميد مفتي سهيل صموده  في مديرية حوف اجتماعاً هاماً اليوم مع السلطة المحلية  وشيوخ مديرية حوف وذلك لمناقشة الوضع الأمني الحالي في المديرية ووضع خطة عمل مشتركة لتعزيز الأمن والاستقراروفي الاجتماع الذي ركز على عدد من
منذ يوم و 11 ساعه و 39 دقيقه
أكد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، على ضرورة توحيد الجهود والطاقات لمواجهة العنف ضد المرأة، داعياً النساء الى توحيد صفوفهن لنصرة قضاياهن، والسعي من أجل الحصول على حقوقهن القانونية والسياسية والإجتماعية. ولفت الوزير الزعوري لدى افتتاحه
منذ 3 ايام و 6 ساعات و 24 دقيقه
بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، قضية موظفي الوكالات الإنسانية والبعثات الدبلوماسية المحتجزين في اليمن.  جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بلينكن بنظيره العماني، بمناسبة العيد الوطني الرابع والخمسين للسلطنة، وذكرت الخارجية
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الخميس 12 يناير 2017 10:40 مساءً

أهل البيت"...تسييس المصطلح !!

د. محمد جميح

كثير من المصطلحات ذات البعد الديني الاجتماعي في صدر الإسلام مرت عليها العديد من «عمليات التفريغ وإعادة الشحن»، لإخراجها من سياقاتها الدينية والاجتماعية إلى سياقات سياسية نفعية خالصة، لا علاقة له بالسياق الديني الذي وردت ضمنه. ولعل من أكثر المصطلحات الدينية التي أخرجت من سياقاتها الدينية إلى مساقات سياسية مصطلحي «أهل البيت» و «آل محمد».

 

من هم «أهل البيت»؟
 

وردت كلمة «أهل البيت» في القرآن الكريم مرتين لتعني زوجة الرجل أو زوجاته، إذ لا يمكن تفسيرها بغير ذلك حسب السياقات اللغوية للنصوص.

 

المرة الأولى: كما في الآيات التالية من سورة الأحزاب: «يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا. وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا». يلحظ ـ هنا – أن السياق اللغوي الذي ورد فيه اصطلاح «أهل البيت» ينفتح على مدلول واحد، لا غير، حسب الآيات، وهو «نساء النبي»، لأن السياق يخاطبهن حسب الصيغ اللغوية الواردة. وقد وردت صيغة «أهل البيت» في سياق تعليل مجموعة التعليمات التي صدرت لنساء النبي دون غيرهن من نساء المؤمنين. حيث أمرن بالتقوى وعدم الخضوع بالقول، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله وغير ذلك. وكلها ضروب من العبادات الدينية ذات الأبعاد الاجتماعية غير المسيسة، الأمر الذي يجعل مصطلح «أهل البيت» دينياً اجتماعياً خالصاً، لا علاقة له بما تم تحميله له من إيحاءات ومدلولات سياسية في ما بعد، كنتيجة للصراع السياسي بين الأمويين والهاشميين على قيادة الأمة الإسلامية، والذي تحول في ما بعد إلى صراع قومي عربي فارسي، غلف بغلاف ديني سني-شيعي. 
والموضع الثاني الذي ورد فيه اصطلاح «أهل البيت» كان ضمن سياق آيات سورة هود، التي تقص حوار الملائكة مع زوجة النبي إبراهيم، عندما جاءتها البشرى فضحكت، وتعجبت: كيف تلد وهي عجوز وبعلها شيخ كبير؟ «قالت يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب. قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد» . ولا شك أن المقصود بـ»أهل البيت» هنا هي زوجة النبي إبراهيم، كما كان المقصود بـ»أهل البيت» في آيات سورة الأحزاب زوجات النبي محمد.
ومعروف لغة أن مفهوم «أهل بيت» الرجل ينصرف إلى زوجته. يؤيد ذلك ما جاء في قصة موسى، وهو في طريق عودته إلى مصر، كما يقصها القرآن، كما في سورة القصص: «فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله، آنس من جانب الطور ناراً، قال لأهله امكثوا إني آنست ناراً لعلي آتيكم منها بخبر، أو جذوة من النار لعلكم تصطلون»، حيث كانت زوجته رفيقته في الرحلة. مصطلح «أهل البيت» – إذن – مصطلح اجتماعي مرتبط بالعلاقة بين الرجل وزوجته، وهو مصطلح ديني نظراً لوروده في سياقات لغوية تشمل أوامر وتعليمات دينية موجهة للمقصودين من هذا المصطلح في القرآن الكريم. 
ما الذي حدث؟
في ظل احتدام الصراعات السياسية بين المسلمين بعد العصر الراشدي، شحنت بعض المصطلحات الدينية الاجتماعية بمفاهيم سياسية واقتصادية، من أجل أهداف واضحة تدور حول السلطة والثروة. وقد تعرض المصطلح لعملية «إعادة شحن» في مضامينه، فقد أضيف لمدلولات مصطلح «أهل البيت»، مفهوم «القرابة» الذين وإن شملوا بالمصطلح، كما تذكر بعض الأحاديث النبوية إلا أنهم غير داخلين في المصطلح الذي ورد في القرآن الكريم، كما يشير السياق اللغوي. وقد ورد حديث الخمسة «أهل الكساء»، وهم في الاصطلاح الإسلامي سنة وشيعة (النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين)، حيث دعا النبي ربه أن يبعد عنهم الرجس ويطهرهم تطهيرا، أسوة بقول الله في أزواج النبي اللواتي هن المقصودات في الآيات السابقة كما مر معنا.
وبعد أن تمت عملية «إعادة الشحن»، بإدخال علي وفاطمة وابنيهما عليهم السلام ضمن المصطلح بنص الحديث لا الآية، تمت عملية أخرى، هي «عملية تفريغ» دلالي للمقصودات بالمصطلح أصلاً، وهن الزوجات ليستقر المصطلح مقصوداً به الخمسة أهل الكساء، قبل أن يُوسع في ما بعد ليشمل الأئمة الاثني عشر لدى الاثني عشرية من المسلمين الشيعة، وليس لدى كل الشيعة، حيث لا تؤمن الزيدية بفكرة الأئمة الاثني عشر من أساسها. وبعد أن تمت عمليتا، »التفريغ والإحلال» و«إعادة الشحن» لمدلولات المصطلح، جاءت المرحلة الثانية، وهي مرحلة شحن المصطلح بمدلولاته السياسية، إذ أتاح إخراج الزوجات من «أهل البيت» الفرصة للقول بمصطلح «التطهير» في سياق سياسي لا ديني. فالمعلوم أن مفهوم «التطهير» الوارد في آيات سورة الأحزاب، والخاص بـ»أهل البيت»، هو تطهير روحي ديني لا أبعاد سياسية له، لكن هذا المفهوم تعرض في ما بعد لعمليات «تجريف دلالي»، ليعني فيما بعد «مفهوم العصمة»، الذي تطلقه الشيعة الإمامية على أئمتها الاثني عشر. وقد تمت عملية «تجريف المدلول» هذه لأن «العصمة» هي المقوم الأساس، والرافعة المحورية لفكرة «الإمامة» عند الإمامية، إذ من شروط الأئمة أن يكونوا «معصومين»، وهو الأمر الذي دعا إلى «تجريف دلالة» «التطهير» من محتواها الروحي إلى محتويات سياسية، ولتصبح «العصمة» من خصائص الأئمة الإثني عشر، وليس من خصائص زوجات النبي المعنيات بمدلول «التطهير» – أصلاً – كما في سياق الآيات السالفة.
ولخدمة الأغراض السياسية عينها تم الخلط بين مصطلح «أهل البيت»، ومصطلح آخر هو مصطلح «آل محمد»، لدعم تحويل هذين المصطلحين من سياقاتهما الدينية إلى سياقات سياسية لا علاقة لها بالمحتوى الديني الاجتماعي لهذين المصطلحين. فـ»الآل» بنص القرآن الكريم هم الأتباع، بدليل قوله تعالى «ويوم القيامة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب»، وهم أتباع فرعون، لأن زوجته كانت مؤمنة بنص القرآن.
وقد وردت كلمة «آل» في القرآن 26 مرة بمعان مختلفة كلها تدور حول التبعية الدينية لا العصبية أو العرقية، غير أن «آل محمد» أصبح لدى الطامحين السياسيين مفتوحاً على الدلالة ذاتها التي فتحت عليها دلالة «أهل البيت»، وهي دلالة «الائمة المعصومين لا غير، في تجريف واضح للدلالات، وتفريغ وإعادة شحن للمصطلحات والمفاهيم.
لعبت السياسة ـ إذن – دورها لتحويل هذه المصطلحات من الديني إلى السياسي، بل إن مصطلح النبي نفسه جرت عليه محاولات عديدة للنظر إليه باعتباره أباً أكثر من كونه نبياً، رغم ورود قوله تعالي «ما كان محمد أبا أحد من رجالكم»، ورغم تصديق الواقع لهذا النص، إذ لم يعش للنبي أبناء من الذكور. 
كل ذلك كان من أجل أن يشحن اصطلاح «النبي» بمفاهيم سياسية، لحرفه عن مساراته الروحية، تلك المسارات التي يراد بها – أصلاً – أن تكون سبيلاً للخلاص الروحي على المستوى الفردي، وطريقاً للإصلاح العام على المستويات الاجتماعية.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
تشكل عودة رئيس الوزراء الأسبق د. أحمد عبيد بن دغر إلى واجهة المشهد السياسي في اليمن تطورًا مهمًا على الساحة
المنهج التعليمي يعتبر الركيزة الأساسية في العملية التعليمية، حيث يلعب دورًا محوريًا في تطوير قدرات الطالب
تعد ثورة 14 أكتوبر 1963 من أبرز الأحداث التاريخية في اليمن، حيث اندلعت في الجنوب اليمني ضد الاستعمار البريطاني
هل أستثمر اللواء البحسني تموضعه سياسياً (بانضمامه) للمجلس الانتقالي الجنوبي؟ لمصلحة تمكين حضرموت في مجلس
24 ساعة مضت على إعلان قناة الإخبارية السعودية قيادة مجلس حضرموت الوطني في نشرتها الرئيسية ليلة امس. تلقى
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ
عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه
لم يكن حزب التجمع اليمني للإصلاح الا في صدارة المشهد السياسي اليمني مذ ولد عملاقا في سبتمبر 1990م،ذاك انه يعبر
  تعد الدولة كيان سياسي مُنظم لايمثل جغرافية معينة من الوطن الواحد، بل جميع اجزائه ممثلة بحكومة تمارس
قدم الرئيس الى حضرموت بإيعاز من الشقيقة –والتي هي في عجلة من امرها لحلحة مشاكلها مع الحوثي وترضيته –
اتبعنا على فيسبوك