من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 03:49 مساءً
منذ 4 ساعات و 58 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ 23 ساعه و 11 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
منذ يوم و 11 دقيقه
    أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، في العاصمة المؤقتة عدن، عن إقامة مخيم جراحي سعودي متخصص في الجراحات الترميمية بمستشفى الأمير محمد بن سلمان (مستشفى عدن العام سابقا).   ووفق الإعلان، فإن الفريق الجراحي السعودي سيُنفذ العمليات الآتية : جراحة الشفة الأرنبية وسقف
منذ يوم و ساعتان و 22 دقيقه
  اكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، أن الكلية الحربية ركيزة أساسية في بناء القوات المسلحة على أسس متينة باعتبارها مصنع الرجال والقادة التي تمد كافة وحدات القوات المسلحة بدماء جديدة نشطة على مستوى عال من الكفاءة والتدريب والتأهيل.   وأشاد الفريق الداعري
منذ يوم و ساعتان و 48 دقيقه
وجه محافظ المهرة، محمد علي ياسر، اليوم الأربعاء، باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبا للمنخفض الجوي، والعمل على تجهيز مراكز للإيواء وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وفرق طبية متنقلة أثناء هطول الأمطار.   كما وجه الأجهزة الأمنية والعسكرية
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 11 سبتمبر 2016 06:41 مساءً

تعقيبا على مقابلة بن همام!!

مصطفى نصر

واضح من خلال حديث محمد بن همام محافظ البنك المركزي بان البنك استنفد كل الوسائل للوفاء بدفع المرتبات وانه لن يتمكن مستقبلا من دفعها في حال لم يتم طباعة عملة جديدة او تقديم دعم مالي مباشر للبنك المركزي. 
كما ان مبرراته التي ساقها لعدم نقل البنك المركزي سياسية وليست اقتصادية او ادارية اذ تحدث بان ذلك سيؤدي الى تفتيت البلد وان معظم مؤسسات الدولة في صنعاء، وهذا يتناقض مع طرحه من حيادية واستقلالية يتمتع بها المركزي فطالما والحيادية متوافرة فإبمكانه ادارة الشؤون النقدية من اي فرع من فروعه وليس شرطا ان يكون من صنعاء اذ ليس المقصود بالنقل هو النقل المادي بقدر ما هو نقل سلطة القرار او بمعنى أصح استعادتها لصالح الحكومة الشرعية التي يعترف بها الجميع بما فيهم بن همام نفسه حيث يطالبها السماح بطباعة عملة جديدة لمواجهة أزمة السيولة. 
وهناك عدة قضايا هامة هي بحاجة للتوضيح ؛ 
اولا : قال ان البنك المركزي محايد وكلمة الحياد تعني بان البنك يتعامل مع الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي المسيطرة بالقوة على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الاخرى بنفس المستوى فيما الاصل بان البنك المركزي مستقل في ادارته للسياسة النقدية لكن في إطار سياسة مالية ترسمها الحكومة ويتلقي توجيهاته وقراراته منها كونه يتبعها ويعين من قبلها.
ثانيا : قال بان البنك ما يزال يصرف المرتبات كاملة للقطاعين المدني والعسكري وفقا لكشوفات ٢٠١٤ وفي كل المحافظات لكن المؤكد ان الالاف من الموظفين مدنيين وعسكريين قطعت مرتباتهم وهذا يشير الى احتمالين إما ان البنك يصرف هذه المرتبات وهناك من يتقرصن عليها وهذا سيكون إخلالا بالحيادية والاستقلالية التي تحدث عنها او ان المعلومات التي قالها غير دقيقة.
كما ان صرف مبلغ ٢٥ مليار ريال شهريا لوزارة الدفاع يثير استفام كبير  فهل يتم تسليمها لقيادة الأركان والمناطق العسكرية المعينة من قبل الحكومة الشرعية  ام انها تصرف لمسئولين عينتهم  جماعة الحوثي؟ واذا كانت الاخيرة فعن اي حيادية يتحدث؟
وفي ذات السياق اذا كان البنك محايدا في ادرته حاليا ويتعامل وفقا لكشوفات ٢٠١٤ فلماذا يتعامل مع سلطة الامر الواقع المتمثلة بجماعة الحوثي في صرف الشيكات للجهات المستفيدة حيث يقوم باعتماد شيكات يوقعها قائمون بأعمال الوزارات معينون من قبلهم ولا يتعامل مع وزراء الحكومة الشرعية.
ثالثا : بدى واضحا ان محافظ البنك يعول على المجتمع الدولي وليس على الحكومة ولذا يطالب المجتمع الدولي وخصوصا البنك الدولي في دفع مبلغ ٧٥٠ مليون دولار لصندوق الرعاية الاجتماعية وهي مخصصات للفقراء قائلا بان ذلك سيخفف من المشكلة التي يواجهها البنك المركزي أي ان البنك سيتعامل معها كإحتياطي وسوف يستفيد منها في تعاملاته المالية المختلفة.
رابعا : واضح من حديثه بان هناك اصرار على اخذ موافقة الحكومة الشرعية لطباعة عملة جديدة دون غطاء وهذا قد يعالج مشكلة السيولة مؤقتا في صرف المرتبات لكنه لم يتحدث عن الاثار السلبية لذلك في رفع مستوى التضخم وانخفاض سعر الريال بصورة كبيرة في ظل وجود ترليون و٣٠٠ مليار ريال في السوق. 
خامسا : قال بان الحد الادني من الاحتياطي ما يزال موجود ما يعني ان ما تبقي هي الوديعة السعودية ومقدارها مليار دولار لكن لم يتحدث عن قدرة البنك على استخدامها لاسيما بعد رسالة رئيس الحكومة لصندوق النقد الدولي، وفشل محاولات البنك مقايضة البنوك بها مقبل مليارات من الريالات التي بحوزتهم. 
* وهناك أسئلة مهمة لم تسأل من قبل الصحفي او انه تم حذفها من المقابلة : 
- عندما قال نحن نصرف ٧٥ مليار ريال مرتبات شهرية منها ٢٥ مليار لوزارة الدفاع كان يوحي بالقول نحن مجرد امين صندوق نقوم بالصرف بناء على ما يرفع لنا من المالية والوحدات وكان من المنطقي ان يسأله الصحفي من الذي يقدم الكشوفات ويتحمل مسئولية بأن هذه الاموال تذهب للمرتبات فعلا وليس لنفقات اخرى، وهل هذه العملية تتم بحياد؟!
- لم يتحدث عن النتائج الكارثية لسياسات البنك خلال المرحلة الماضية في الاستدانة المحلية والتي اوصلت الدين العام الى ٢٦ مليار دولار !
- لم يتحدث عن الاحتياطي الإلزامي على الودائع بالدولار والريال الخاص بالبنوك لدى البنك المركزي هل ما تزال موجودة في البنك المركزي ام تم استنزافها ؟!


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك