من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 25 يونيو 2024 09:31 مساءً
منذ 21 ساعه و 19 دقيقه
شنت جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء، قصفا على مواقع قوات الجيش الوطني بمحافظة تعز، جنوب غرب البلاد.   وقال المركز الإعلامي لمحور تعز في بيان مقتضب على منصة فيسبوك، إن جماعة الحوثي استهدف بثلاث قذائف مدفعية مواقع الجيش الوطني في منطقة الضباب غربي مدينة تعز.   ولم يذكر
منذ يوم و 17 ساعه و 33 دقيقه
تنفيذاً لتوجيهات معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، واستكمالاً للإجراءات التي تم تنفيذها بشأن قطاع القوى العاملة، واستناداً الى قانون العمل رقم 5 لعام 1995م، تهيب وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن بجميع أصحاب العمل (منشآت ربحية وغير
منذ يومان و 21 ساعه و 38 دقيقه
   اكدت د. نوال جواد ، مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ، ان تفاصيل المشهد العام ، التي يجمع كل أطراف المنظومة التعليمية والتربوية بالمحافظة ، يقدم هوية عمل يمر من بوابة حريصة ، تمتلك الحس والثقافة لما هو مقبل في نطاق  واعي يتحمل فيه الكل ، دور ذات صلة ومحتوى يذهب
منذ يومان و 22 ساعه
تفقد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم مكاتب القطاعات والإدارات بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، في أول يوم دوام عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، مهنئاً كوادر وموظفي الوزارة بعيد الأضحى المبارك، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم
منذ 5 ايام و 8 ساعات و 7 دقائق
أصيب مدني، مساء الاربعاء، جراء قصف مدفعي لمليشيات الحوثي الإرهابية، استهدفت مناطق وقرى آهلة بالسكان، جنوبي محافظة الحديدة.   وذكرت مصادر محلية، بإن المليشيات الحوثية شنت قصفاً مدفعياً بقذائف الهاون استهدفت من خلالها قرى منطقة "الحيمة" في مديرية التحيتا   وأشارت الى أن
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الخميس 18 أغسطس 2016 10:44 مساءً

لا بد من صنعاء... وإن طال العبث!

جميل الذيابي

هل ترك الانقلابيون في اليمن للتحالف الذي تقوده السعودية، ويؤيده المجتمع الدولي، وأقطاب النظام العالمي، خياراً غير العودة لعملية «إعادة الأمل»؟ لقد ضيعوا عشرات الفرص لحل الأزمة اليمنية سلمياً، وقدمت لهم الأمم المتحدة، بدعم دول مجلس التعاون الخليجي، كل الإمكانات لمشاركة إيجابية في المشاورات التي استضافتها الكويت وكذلك ظهران الجنوب السعودية، ومع ذلك اختاروا النكوص عن كل وعودهم المعلنة بالقبول بالسلام، والتسوية، والمشاركة في يمن ما بعد الأزمة على قدم المساواة مع الأطراف اليمنية الأخرى.


وعادوا ليواصلوا انتهاك الهدنة تلو الهدنة، وانتهاك حقوق الشعب اليمني في جميع محافظاته ومدنه. وهي الخيارات نفسها التي عاد إليها المخلوع علي عبدالله صالح الذي حاول شراء الوقت، والمناورة بإطلاق تصريحات «يطبطب» فيها على ظهور السعوديين، زاعماً أن المملكة هي «الشقيقة الكبرى» لليمن؛ ولم تكف قوات الحرس الجمهوري الموالية له عن محاولات التسلل للحدود السعودية، وإطلاق القذائف والصواريخ الباليستية.


وعلى رغم تلك الاستفزازات المتكررة، بقيت السعودية راعياً لحلم اليمنيين بالاستقرار، والعودة للشرعية، والدستور، لم تتدخل في مشاورات الفرقاء اليمنيين، حتى يتذرع أي من الطرفين بمساعٍ من الرياض لفرض التسوية القادمة، إذ إن خطة السلام التي تم التعارف عليها بـ «اتفاق الكويت»، الذي وأده الانقلابيون حتى لا يرى النور، هي ما توصل إليه المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بمشورة الحوثيين وأنصار المخلوع، الذين تظاهروا بالقبول، ليفاجئوا شعبهم -قبل الوسيط ورعاة الاتفاق- بقرارهم الاستفزازي تكوين مجلس رئاسي لإدارة البلاد، فيما يمثل انقلابا ثانيا على الشرعية الدستورية، بعد الانقلاب الأول الذي احتلوا بموجبه العاصمة صنعاء، ونهبوا أسلحة الدولة وقاموا بسجن وتعذيب وقتل اليمنيين.

وما دام الانقلابيون قد اختاروا التصعيد فكان لزاماً على «التحالف» اللجوء لخيار مماثل، ولذلك استأنف غاراته على قواعد ومخابئ الحوثيين وأنصار المخلوع. كما نشط الجيش الوطني في استهداف تجمعات المتمردين في أرجاء البلاد.

وإذا كانت عين الشرعية بعد الانقلاب الأول على التسوية الممكنة، فإنها هذه المرة لم تعد تثق بالانقلابيين، ولا ترى أي أمل في أن ينصاعوا لصوت الحق، ويستجيبوا لمناشدات المجتمع العربي والدولي، ولم يبق أمام «التحالف» سوى تفعيل خطط استعادة صنعاء، وإزالة الانقلاب بالقوة مهما كلّف الأمر.


ليس بمستطاع «التحالف» والمجتمع الدولي الذي يسانده السكوت على هذا العبث، لأن المتضرر الأكبر هو الشعب اليمني الذي يزداد فقراً، ومرضاً، ومستقبلاً معتماً، خصوصاً أن الانقلابيين يستخدمون المدنيين دروعاً بشرية، ويخبئون الأسلحة الثقيلة وسط الأحياء السكنية، ويجندون الأطفال للعمل في المواقع العسكرية.

والواقع أنه لا يمكن التغاضي مطلقاً عن عبث المتمردين، لأنهم ينفذون مخططات إيرانية إجرامية، تستغلهم أداة لزعزعة أمن اليمن واستقرار المنطقة، وجعل اليمن ممراً للهيمنة الإيرانية، وحلم طهران بالسيطرة وإقامة الإمبراطورية الفارسية، وهو مشروع شرير يحظى بمعارضة القوى الدولية، ودول المنطقة. وتدرك إيران جيداً أن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ليست ساحة مفتوحة يمكنها أن تحرك أذنابها ليتسللوا إليها ليرفعوا منها شعارات «الولي الفقيه»؛ بل هي محمية بشعوبها وجيوشها ورجالها التي تدافع عنها، وقادرة على كسر الشوكة الإيرانية وتحويل داخلها إلى ساحة مضطربة تئن من أفعالها وأعمالها الإجرامية.

لقد مدّ «التحالف» يده لتسوية سلمية في اليمن تحتضن كل القوى اليمنية، من دون اصطفاء ولا انحياز. وظل يتحمل في صمت تبعات تهور الانقلابيين على معيشة الشعب اليمني، ولكنهم اختاروا الطريق الوعر والإملاءات التي تفرضها عليهم طهران ليعاودوا مسرحية الانقلاب الهزيلة.

وعليهم في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخ اليمن والمنطقة أن يستعدوا لمرحلة أكثر قوة وصرامة، لن تتوقف حتى تعود الشرعية كاملة، وتستعاد العاصمة صنعاء، بعد أن استنفدت كل الحلول واستهلكت كل الوسائل السلمية، لتهنأ اليمن بحقبة جديدة، لا مكان فيها للقتلة الراقصين على دماء الأبرياء ويركلون إلى مزبلة التاريخ!


مقال للكاتب في صحيفة عكاظ السعودية 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
اتبعنا على فيسبوك