من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 03:49 مساءً
منذ 15 ساعه و 20 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يوم و 9 ساعات و 32 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
منذ يوم و 10 ساعات و 33 دقيقه
    أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، في العاصمة المؤقتة عدن، عن إقامة مخيم جراحي سعودي متخصص في الجراحات الترميمية بمستشفى الأمير محمد بن سلمان (مستشفى عدن العام سابقا).   ووفق الإعلان، فإن الفريق الجراحي السعودي سيُنفذ العمليات الآتية : جراحة الشفة الأرنبية وسقف
منذ يوم و 12 ساعه و 44 دقيقه
  اكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، أن الكلية الحربية ركيزة أساسية في بناء القوات المسلحة على أسس متينة باعتبارها مصنع الرجال والقادة التي تمد كافة وحدات القوات المسلحة بدماء جديدة نشطة على مستوى عال من الكفاءة والتدريب والتأهيل.   وأشاد الفريق الداعري
منذ يوم و 13 ساعه و 9 دقائق
وجه محافظ المهرة، محمد علي ياسر، اليوم الأربعاء، باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبا للمنخفض الجوي، والعمل على تجهيز مراكز للإيواء وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وفرق طبية متنقلة أثناء هطول الأمطار.   كما وجه الأجهزة الأمنية والعسكرية
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 12 يونيو 2016 11:45 مساءً

محمد عشال.... عنوان عزة

م.وحيد رشيد

اشعر بالخوف عندما اكتب عن الرجال ومواقفهم لا لشيء الا لان الحروف تظل وسيلة حمقى امام الرجال الذين جادوا بأطهر مايملكون ، والإحساس هذا يحاصرني وانا احاول اليوم ان اكتب عن البطل محمد حسين عشال الذي استشهد في مثل هذه الايام من العام الماضي في المدينة التي احبها آل عشال ويحبها كل اليمنيين مدينة تعز .
استشهد محمد حسين في يوم دام من ايام تعز واستشهد معه في ذلك اليوم ابطال اخرون ويمر عام كامل ولاتزال تعز تقصف وتحاصر وتنتهك فيها الحرمات كما لم يحدث لمدينة يمنية !!

عندما غدر الانقلابيون بالبلد وحاصروا الأحرار وداهموا المدن كان خيار محمد تعز حيث منابع الرجولة والوطنية والبطولة .
ولقد كانت تعز لآل عشال كما هي لكل اليمنيين مدينة المروءة والكرامة والشجاعة والفداء والمناقب التي لاتضاهى ، وكما اختارها أبوه في وقت المِحنة في نهاية الستينات من القرن الماضي ، اختارها كذلك محمد ، وكيف لايختارها وقد مرغ ابناؤها أنف الطغاة بالوحل ، كيف لايختارها محمد والمستبدون الكبار والصغارذاقوا المرارة في تعز وهي ترفض جحافلهم وتفض مضاجعهم ، وكنت قبل استشهاده بأيام قليلة مع الحبيب علي عشال واطلب منه ان يخرج محمد من تعز فقال لي حاولت معه وابى وكأني بالشهيد يقول دعوني في تعز فهي أيامي الاخيرة .

كان محمد حسين عشال رجل الوضوح الاول لدرجة انك تقول في نفسك في أوقات كثيرة ياليتني كنت بدويا مثله لانه في كثير من الأحوال تنتهي الأمور بما كان يقوله في البداية وكانت احاديثه تنصب دائما ان الجماعة هؤلاء ماشي فيهم فائدة ، ولا تسألني عن اي جماعة يتحدث فالأمور أمامنا جميعا واضحة جدا .

سكن تعز دهرا فأحبها وسكن صنعاء سنينا الى ان غدر بها الانقلابيون واقتحموا بيته ، وعاش في ذمار واه من ذمار، ولم يغب عن عدن ابدا ، وكان يقول لي في أواخر أيامه ابحث لي عن سكن بجانبك ، وما كان يدري ان الانقلابيين سيقتحمون عدن من بين تلك البيوت حيث يبحث عن سكن ، وشهد يوم ٣٠ مارس ٢٠١٥ قصفا هو الأعنف على نلك المنطقة وانتشارا غريبا كثيفا وكأن القيامة قامت .

كان يرى ان الرد على صلف الانقلابيين لا يكون الا بالقوة وان التساهل معهم أدى الى نتائج وخيمة وان التنازلات المستمرة أدت الى غرورهم واستعار حقدهم .
كان يسأل عن عدن في تلك الايام الكالحات من شهر مارس وأبريل ومايو وجحافل الانقلابيين تتقدم بشكل عنيف وهمجي في خورمكسر وكريتر والمعلا حتى دخلوا القلوعة وبعدها النواهي مع بداية شهر مايو ٢٠١٥، ورغم الاستيلاء على الارض الا انه كان يرى ان عدن صنعت العجائب وان ابطالها هم الذين أشهروا المقاومة على المستوى الإقليمي والدولي كأول مدينة تقاوم الانقلابيين وكان سروره كبيرا عندما يرى المقاومين من الشباب الصامدين الاطهار الذين لايعرفهم احد الا في الكر والفر امام هؤلاء الطغاة ، وكانت نصيحته دائما ان ادعموا هؤلاء .

محمد حسين عشال يكفيه منقبة انه ابن القائد الكبير حسين عثمان عشال ، الذي تعرفت عليه في بداية التسعينات حيث شكلت لجنة بزئاسته لمعالجة احداث مسجد الرحمن في المنصورة وإذا بي امام شخصية نادرة فريدة كان كرسي الحكم بين بدية ولكنه أبى ، عندما رأى ببصيرته ان الامر اكبر من كرسي حاكم ، وان شلالات الدم ستغرق هذا الكرسي وصدقت الايام ما رَآه . 
كنت اسمع كثيرا عن هذا الرجل شجاعته ، اقدامه وعفته ، التي غلبت كل دعايات الحقد والزيف التي حاول اعداؤه إلصاقها به .
لم يمنعه تقدم السن ولا خطورة الأوضاع حينها ولا حساسية الحادثة ، التي كانت احد جرائم الرفاق من النزول الى عدن ، وأخذ ملف القضية وطرق أبواب الجهات المختلفة ومنها القضاء للمطالبة بحقوق الضحايا.

محمد حسين كان ابن ذلك القائد قوة ورجولة ووطنية وإقداما وكان اخر لقاء جمعني به في عدن قبل دخول الانقلابيين بعدة ايام وكان كعادته يحضر اللقاء مبكرا ، ولا يبادر بالحديث ،يستمع لمن حوله جيدا ، بطريقة لا تعطيك فرصة الا ان تكون أمامه واضحا قويا ، لانه يكره المهادنة والمداهنة ، كان الرجل وطنيا بامتياز يدافع عن الوطن لانه يحب مودية ويعلم ان مودية لن تنعم بالراحة ويكون لها شأن الا اذا انزاح الظلم عن عدن وتعز وصنعاء وزنجبار .

رحل محمد ورحل الكثيرون من الأبطال وسيرحل اخرون وسيبقى الوطن عنوان عزة يصنعها الشهداء بدمائهم .

م / وحيد علي رشيد 
٧رمضان ١٤٣٧ه


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك