من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 02 يوليو 2024 05:21 صباحاً
منذ 3 ايام و 9 ساعات و 39 دقيقه
أصدرت نقابة الموظفين في الإدارة العامة لبنك التسليف التعاوني والزراعي "كاك بنك"  بالمحافظات المحررة، اليوم الإثنين، بياناً صحفياً، استعرضت من خلاله عدداً من المطالب الحقوقية الذي يستأثر ويستكثر مجلس الإدارة منحها للموظفين والعمال، والتي من شأنها المساهمة والمساعدة في
منذ 4 ايام و 17 ساعه و 3 دقائق
كشفت د. نوال جواد ، مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ، أن التقارير التي رفعت لمسار العملية الاختبارية للشهادة الثانوي في اليوم الأول ، جاءت مبشرة ورائعة وفي المساحة التي تؤكد قيمة المهمات التي التزم لها الجميع في نطاق مفتوح وحريص يلبي الغاية والهدف. وقالت : سعداء اليوم
منذ 4 ايام و 18 ساعه و 28 دقيقه
خاطبت الدكتورة نوال جواد ، مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ، طلاب وطالبات الثانوية العامة ، الذي يدخلون صباح غد الاحد ، مشوار  الاختبارات النهائية ، في مراكز الثمان المديريات. ، برسالة خاصة ، ذهبت من خلالها لتكون محطة لروح المسؤولية التي نتقمص لها الدور في العملية
منذ 6 ايام و 14 ساعه و 5 دقائق
شكا المواطن عثمان محمد سعيد، استمرار حبسه من قبل النيابة الجزائية المتخصصة في محافظة عدن، رغم صدور حكم من المحكمة الجزائية المتخصصة قضى ببراءته من التُهم المنسوبة إليه.ووفق شكوى المواطن عثمان، فقد صدر حكم براءته أواخر فبراير من العام الجاري، إلا أن النيابة الجزائية
منذ 6 ايام و 20 ساعه و 39 دقيقه
سعر صرف الريال السعودي اليوم في العاصمة عدن:   سجل سعر صرف الريال السعودي في العاصمة عدن، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، نحو 479 ريالا للشراء بينما سجل 481 ريالا للبيع.   سعر صرف الريال السعودي اليوم مقابل الريال اليمني:   ووصل الريال السعودي إلى 480 ريالا للشراء بينما سجل 481
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 10 يناير 2016 04:54 مساءً

إيران والتلاعب بحسن الجوار

د.عمر عبد العزيز

قطعت المملكة العربية السعودية علاقتها الدبلوماسية مع إيران. وجاءت هذه الخطوة من جانب المملكة المعروفة بسياستها الرصينة وعدم الوقوع في ردود الأفعال الانفعالية، إثر الاعتداء على سفارتها وقنصليتها في طهران ومشهد الذي أثار غضب العواصم العربية، ومنها عواصم عدة بادرت إلى خطوات عملية إزاء هذا العدوان الذي يمس سيادة دولة عربية شقيقة، وذات مكانة رفيعة، وفي عدوان ينسف أساس حسن الجوار.
 
كما أثار العدوان الأسرة الدولية، وفي هذا السياق استنكر مجلس الأمن الدولي، وبإجماع أعضائه، ب«أشد العبارات الهجمات ضد سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية العامة في مدينة مشهد في جمهورية إيران الإسلامية التي أسفرت عن اقتحام السفارة والقنصلية ما تسبب بأضرار جسيمة».
 
وكان المهم في بيان مجلس الأمن تذكير إيران وإعادة صحوتها في شأن «المبدأ الأساسي المتمثل بعدم انتهاك حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية والتزام الحكومات المضيفة بالاتفاقات الدولية في هذا الشأن، بما في ذلك اتفاقية فيينا لعام 1961م بشأن العلاقات الدبلوماسية، واتفاقية فيينا لعام 1963م الخاصة بالعلاقات القنصلية، وكذلك الالتزام باتخاذ جميع الخطوات المناسبة لحماية المباني الدبلوماسية والقنصلية ضد أي اقتحام أو ضرر، ومنع أي إخلال بأمن هذه البعثات أو الانتقاص من حصانتها».
 
في هذا السياق، أعرب أعضاء مجلس الأمن عن القلق العميق إزاء الهجمات التي استهدفت السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، ومن خلال هذا المدخل جاء الموقف الدولي بتقديم أعضاء مجلس الأمن دعوة السلطات الإيرانية لحماية الممتلكات الدبلوماسية والقنصلية والموظفين، والاحترام الكامل لالتزامات إيران الدولية في هذا الصدد.
 
المواقف في هذا المستوى ليست الوحيدة، إذ إلى جانب ما أعلنته بعض الأطراف الإقليمية والدولية عمّا أسمته الوساطة هناك التوتر القائم لفتح غير ملف في قضايا ترتبط بالحالة الرمادية للعلاقة العربية والخليجية مع إيران، وفي التعاطي، خاصة الإعلامي، مع ما جرى، وإلى هذا وذاك احتمالات الخطر على هذه المنطقة الحيوية والاستراتيجية وإدخالها في دوامة عدم الاستقرار.
 
بالنسبة إلى العلاقات العربية والخليجية مع إيران ثمة قاعدة للسياسة العربية كانت في زمن تآزرهم وتضامنهم تقوم على مدارات، وكانت تركيا وإيران توضعان في المدار الإقليمي العربي لما تعنيه العلاقات معهما من تفاهم وتعاون وحسن جوار، بيد أن هذه القاعدة ليست غائبة جراء ما تداعى عربياً، بل هي في تآكل بالنظر إلى أن الإيرانيين والأتراك يلعبون على ثغرات الوضع العربي الراهن من جانب، ومن جانب آخر جاء ما يوصف بالتطور الحاصل في البلدين ليعيد القابضين على السلطات استجرار ماضيهم الاستعماري على العرب، ويستعيدون أطماعهم التاريخية.
 
 وفي هذا الشأن هناك الكثير والمثير مما يمكن أن يقال، الأتراك يلعبون على انفصال إقليم كردستان عن بغداد، وانفصال غزة عن القدس والضفة، كمثال، والإيرانيون يلعبون، ومع الأسف، طائفياً في العراق وسوريا واليمن، كما يلاحظ أن وسائط إعلامية تتناول قطع المملكة العربية السعودية علاقتها مع إيران كما لو أنه تصعيد للخلافات. والسؤال: هل كان على المملكة العربية السعودية أن تتقبل النيل من سيادتها بالعدوان على سفارتها وقنصليتها في إيران الذي جاء من خلال «مشاغبين» حركته التحريضات من مسؤولين وجهات إيرانية؟
 
إن مشكلة الإيرانيين والأتراك تكمن في تجاهلهم للعرب الذين أسقطوا إمبراطوريات الغزو والاحتلال لأراضيهم. وفي المقابل فإن ما يهم دول هذه المنطقة هو رسوخ الأمن والاستقرار اللذين هما ركيزة التقدم والازدهار.
 
في هذا الشأن من المناسب الإشارة إلى الحملات الموجهة ضد المملكة العربية السعودية، خاصة دول التحالف العربي في شأن اليمن.
هنا التساؤل: ما الذي يمثله اليمن لدول هذه المنطقة من أمن ومصالح، وماذا تمثل هي بالنسبة لليمنيين جنوباً وشمالاً؟ وماذا مثل انقلاب تحالف صالح والحوثيين في إسقاط الشرعية الدستورية والإجهاز على مخرجات الحوار الوطني والعملية السياسية في الفترة الانتقالية؟ ومن الذي أدخل اليمن دوامة الحرب؟
 
من المهم هنا القول إن دول التعاون الخليجي كانت وضعت في أولوية اهتماماتها الوضع اليمني الذي تفجر عام 2011م.
 
هي قدمت مبادرتها، وأجمعت عليها الأطراف اليمنية، بما فيها جماعة الحوثي، من حيث الاتجاه العام، وخلال سنوات ما بعد المبادرة كان الحديث عن دول الخليج يدور حول مساعداتها. في المقابل كانت هذه السنوات مدة استغلتها إيران وتركيا في إرسال سفنها محملة بالأسلحة إلى اليمن ومن دون أن نسأل لأي الأهداف والأطراف كان كل ذلك؟ هنا نسأل: هل سمع أحدكم خلال هذه السنوات أن سلاحاً جاء من المملكة العربية السعودية، أو عمان، أو الكويت والبحرين أو الإمارات التي تقود قاطرة إعادة البناء والإعمار في اليمن؟


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  بعد إقدام #مليشيا_الحوثي_الانقلابية لأربع طائرات لشركة #طيران_اليمنية، يبرهن مدى سذاجة وحماقة القائمين
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
اتبعنا على فيسبوك