الجنوب لم يكن يمنيا كما لم تكن حضرموت جنوبية أو شمالية
ما بني على باطل فهو باطل والدليل ما جاء على لسان رجل الوحدة الأول علي سالم البيض في صحيفة القضية 13 ديسمبر الجاري ( نحن لسنا من الجنوب العربي ونريد استعادة بلدنا ) وهنا نريد أن نذكره بلقاء جمعه مع علي عبد الله صالح في تعز الذي وصفه الأخير بأنه رجل الوحدة الأول وأضاف بأنه لو لا المناضل الوحدوي علي البيض لما تمت الوحدة . كما نريد أن نسأله كيف تمت تلك الوحدة التي تنكر لها بعد الهزيمة ؟ هل كان للشعب في الجنوب دور في تحقيقها أو الاستفتاء عليها ومن ثم الإعلان عنها ؟ أم تمت وسط ظلام دامس داخل النفق الذي يربط القلوعة بساحل جولد مور ؟ وهو الطريق الذي تم رميكم فيه وبرفقتك علي عبد الله صالح بالبيض والطماطم الفاسد بعد غياب طال في عاصمة الفساد بعد الوحدة .
وإذا كانت وحدة 22 مايو بين الشمال والجنوب باطلة كما تدعون اليوم فإن وحدة حضرموت مع الجنوب قد تمت بصورة قسرية وباطلة وفي غفلة من الزمن على يد أولئك المتأمرين الذين يعتقدون بأنه لا يمكن أن تقوم دولة في الجنوب بدون حضرموت وفي مقدمتهم عبد الفتاح اسماعيل وعبد الله الأشطل ومحمد سعيد عبدالله والمسئول التنظيمي عن حضرموت عبد الباري قاسم والمكلف من قبل القيادة العامة كما جاء في مذكرات مراحل النضال والتحرر لعبد القادر باكثير”المؤامرة” .
أما الأدوات المحلية المنفذة لتلك الوحدة القسرية فكان من أهم رموزها علي سالم البيض , فيصل العطاس , عبد الباري قاسم , عباس حسين العيدروس , سعيد عمر العكبري , خالد باراس وبقية أعضاء الشعبة التنظيمية وعددهم 13 عضو , والذين أصبحوا اليوم في مزبلة التاريخ تلاحقهم لعنات الحضارم داخل حضرموت وخارجها .
مسرحية الكفاح المسلح وسقوط حضرموت والمهرة
الحقيقة لم يوجد أي شكل من أشكال الكفاح المسلح في حضرموت ولا وجود للبريطانيين أصلا في حضرموت عدى المستشار الذي القيت قنبلة بعيدا عن مقر اقامته في الوقت الذي وصل عدن قبل انفجارها , هذه هي الحادثة الوحيدة من أحداث الكفاح المسلح .
هناك اثنين من قادة جيش البادية البريطاني, قتل الأول ويدعى الميجر (إلس) على يد اثنين من العسكريين في منطقة مرعيت الواقعة بين حبروت والغيضة والسبب انه حكم عليهما بسحب الرتب العسكرية عنهما وكان ذلك في العام 1963 م , أما الثاني فهو قائد جيش البادية المدعو (جراي) قتل وهو بصحبة زوجته على يد مسئول الحراسة ويدعى علي السليماني وبنفس أسباب الحادثة الأولى . وكان ذلك عام 65 م ولا علاقة للحادثتين بالكفاح المسلح .
عن أي كفاح مسلح في حضرموت يتحدثون؟
من مهازل الكفاح المسلح في حضرموت أن تكون بدايته 15/5/1967 م مع أن سقوط حضرموت وحكوماتها الكثيرية والقعيطية وسقطرى وسلطنة المهرة قبل منتصف شهر 9/1967 م أي خلال شهر أو شهرين من دون أن يقتل ضابط أو جندي واحد لا من جيش النظام القعيطي أو من البريطانيين أو من الجيش الكثيري أو سلطنة المهرة ولا من جيش البادية الحضرمي ولا من الفدائيين والمناضلين كما يطلقون على أنفسهم , إنها حقيقة مؤامرة على حضرموت خطط لها في عدن بل مهزلة من هازل التاريخ ومسرحية من مسرحياته .
واليوم نحن مع علي البيض بأن الجنوب ليس من اليمن وعليه أن يستعيد دولته الجنوبية وبأي شكل من الأشكال يريد استعادتها . ومثلما الجنوب ليس يمنيا فأن حضرموت ليست جنوبية ولا يمنية تاريخيا ويوحد بها شعب وجد قبل أن يوجد كائن بشري لافي الشمال ولا في الجنوب وهو الذي من حقه أن يقرر مصيره ويبني بنفسه دولته الحرة المستقله لا أن يقررها علي البيض أو من تورطوا معه في الثلاثين من نوفمبر1967 م عندما جعلوها جنوبية .
وجميع وثائق الجبهة القومية لم تحدد عدد البريطانيين الذين قتلوا خلال مرحلة الكفاح المسلح وما ذكر هي أعداد خيالية ومبالغ فيها تزداد مع نشوة فترة جلسات القات السلطانية . بينما البريطانيون ذكروهم بالرقم والاسم .
ففي العام 1967 م وحتى نهاية شهر اكتوبر كان عدد القتلى وصل الى 44 بريطانيا عسكريين ومدنيين فقط وقبل هذا العام فالعدد لا يكاد أن يذكر لان ذروة الكفاح المسلح حدث في عدن أما في الأرياف فنادرا .وهنا نسأل من يتزعمون المعارضة والحراك الجنوبي أن يقولوا لنا كم عدد الجنوبيين الذين قتلوا خلال الحرب الأهلية قبل الاستقلال و في العام 68 م مرورا ًبالعام 69 م قبل وبعد الخطوة التصحيحية وأثناء التأمر على الرئيس سالم ربيع علي واغتياله والتي أطلقوا عليها أحداث سالمين وما بعدها حتى انفجار كارثة يناير 1986 م , وأخيرا هل يعتقد هؤلاء ان دعوتهم دعوة التصالح والتسامح يمكن أن تجد لها مكانا في نفوس من فقدوا ابائهم واخوانهم واقاربهم أثناء تلك الحروب ودورات العنف .
على الجنوبيين أن يقرروا مصيرهم مع نظام صنعاء وتحديد مستقبلهم شريطة عدم الاعتماد على من كانوا السبب في أغلب الكوارث التي تعرض لها الجنوب وحضرموت , دون ذلك فسيظل من دخل في الوحدة مع الشمال ومن انتصر في 13 يناير ومن هزم في حرب 94 م هم وحدهم من يتزعمون المعارضة الجنوبية أو الحراك الجنوبي اما دعوة التصالح والتسامح فهي كلمة حق يراد بها باطل ولن تدوم طويلا ولنا في هذه الأساليب تجارب طويلة .
أما حضرموت فعلى من يحاولون أن يجعلوا من أنفسهم أوصياء عليها وعلى الشعب الحضرمي فوضعها وضع اخر وقضيتها اخرى عليهم جميعا أن يبتعدوا عن الطريق ويتركوا حضرموت وشأنها فهي ليست بحاجة للأوصياء القداما أو الجدد فلديهم من الكفاءات ما يؤهلها لأن تاخذ حقها باللاتي أو التي .