تحرير المدارس يبدأ من صرواح..
لست مهتماً بتهديد البرلماني جعبل طعيمان بإرسال مرافقيه لي إذا لم أعتذر له عما كتبته هنا قبل 3 أسابيع, ولم أهتم بإصدار بلاغ, والبحث عن تضامن نقابة الصحفيين ومنظمات الدفاع عن الحريات الصحفية, وأبرر لنفسي, رغم طلبه التحكيم, أنه كان يقصد إرسال مرافقيه ليسلموني توضيحه المكتوب.
تمنيت أن أكون مارست الظلم عليه وتجنيت عليه, لكنه من خلال اتصاله الذي استمر أكثر من نصف ساعة وأنا في سيارة التاكسي نبحث عن مخرج من زحام صنعاء للحاق بموعد, أكد لي بما لا يدع مجالاً للشك أنني سأنصره ظالماً بالنصيحة والحديث عن ظلم يمارسه تجاه كثيرين, منهم 6 معلمات.
تلقيت هذا الأسبوع ملفاً كاملاً فيه وثائق رسمية للقضية, سأكتفي بالتطرق إلى إحداها والتي كانت عبارة عن شكوى قدمتها المعلمات إلى معالي وزير التربية والتعليم, الدكتور عبدالرزاق الأشول, وهو أحد الذين أعتز بالتعرف إليهم في أول عام استقررت فيه بصنعاء حينما التحقت بالجامعة وتعلمنا منه الكثير خاصة واجب النصيحة وضرورة رفض الظلم والانتصار للمظلومين.
طبعاً, لن أقبل أي اعتذار عن التهديد الذي حمله لي اتصال البرلماني جعبل, مادام أنه لم يعتذر للمعلمات ويفرج عن وظائفهن وعفشهن, ويتخلى عن اعتبار الوظيفة العامة ملكاً خاصاً به وامتلاك من يكون نصيبهم التوظيف عبره, كما سمعت في اتصاله, فقد قال كلاماً كثيراً بعضه منطقي والبعض الآخر ليس كذلك.
وأرفض أي تحكيم بالطريقة القبلية, رغم احترامي للقبيلة والقبائل اليمنية عموماً وعاداتها وتقاليدها الفاضلة منها وهي الأغلب, فقط يهمني أن تعود وظائف وعفش المعلمات ليخدمن وطنهن ومجتمعهن بعيداً عن الإهانات والتجريح الذي لاقينه في مدرسة فاطمة الزهراء بمديرية صرواح بمأرب.
فمن ضمن ما احتوته شكوى المعلمات للوزير, الشتم والسب من قبل مديرة المدرسة, منعهن من التوقيع في حافظات الدوام والرفع بهن كغائبات, تنجيح طالبات بنظام البدائل, التهجم عليهن في سكنهن باستمرار من قبل مديرة المدرسة.
هذه القضية أهتم بها لأنها لا تخص مدرسة واحدة في مديرية صرواح بمحافظة مأرب, لكننا سنجد مثيلات لها في كثير من مناطق الريف في شمال وشرق وغرب ووسط البلاد وربما المدن الثانوية والرئيسية.
حيث المدرسة التابعة للشيخ والمدير ابن الشيخ أو التابع له والملتزم بأمره, ومن ثم تدار المدرسة والعملية التعليمية فيها بعقلية الشيخ وفلسفته البسيطة, وليس بفلسفة ومنهج ولوائح وأنظمة التربية والتعليم التي تحدث عنها مسئولو التربية والتعليم لعقود ويتحدث عنها الوزير الحالي الدكتور الأشول.
في هذا الموضوع لا فرق بين شيخ ساند الثورة الشعبية السلمية وشيخ اتخذ موقفاً محايداً منتظراً الاصطفاف مع “من غلب” أو شيخ اصطف بالموقف وتخندق بالبلاطجة مع النظام السابق ولازال, مايستدعي أن تكون هذه المشكلة ضمن اهتمامات قيادة وزارة التربية والتعليم وحكومة الوفاق الوطني.
فلأجل تحرير المواطن اليمني من ثقافة الاستبداد والتبعية المطلقة للشيخ, يتوجب أولاً أن نحرر محاضن التربية والتعليم من قبضة الشيخ وثقافته وفلسفته وأنظمته المتناقضة مع فلسفة وأنظمة التربية والتعليم رغم ما فيها من قصور.
وسمعت مؤخراً عن صراع على مدرسة في منطقة بتعز وأعرف المتصارعين جيداً, كلُ يريد إدارة المدرسة أن تؤول إلى شخص يصطف معه, والبعض مهتم بأن يدير المدرسة من كان والده مديراً لها، وكأن شباب الثورة لم يثوروا ضد التوريث وثقافته التي كان يتم ترسيخها من أعلى مستوى في إدارة الدولة حتى الوظائف الدنيا في المدارس والمساجد والأمناء الشرعيين والمراكز الصحية ومولدات الكهرباء ومشاريع المياه.
الثورة هي حالة تغيير شاملة في المواقع والأشخاص والسلوكيات والممارسات والأنظمة والقوانين وحتى الثقافة والقناعة لدى العامة, وليس فقط في تغيير شخص الحاكم وحزبه وموظفيه الذين يقودون أجهزة الدولة التنفيذية (العسكرية والمدنية) أو في جهاز القضاء والأجهزة التشريعية والرقابية.
فيتوجب أولاً, أن نهتم بحل القضايا الصغيرة كقضية المعلمات اللاتي في مأرب للإفراج عن وظائفهن وعفشهن, ومن ثم الاهتمام بالمشكلة الأوسع بتحرير محاضن التربية والتعليم التي يفترض بها تربية جيل الحرية والتنمية من قبضة المشائخ والنافذين أياً كان لونهم وحزبهم وحجم البنادق التي يحملونها.
هذه قضية عامة ومشكلة حقيقية أضعها بين يدي الأستاذ التربوي القدير الدكتور عبدالرزاق الأشول, ولا تنحصر في صرواح مأرب ولا أستهدف بها الشيخ جعبل بن طعيمان الذي أكن له كل الاحترام والتقدير, وسأقول له: سامحك الله جراء تهديداتك لي, حينما يقول للمعلمات كما قال المربي الاول عليه الصلاة والسلام: إذهبوا فأنتم الطلقاء.