من نحن | اتصل بنا | الجمعة 27 سبتمبر 2024 04:51 مساءً
منذ يوم و 7 ساعات و 11 دقيقه
قال القبطان راشد محمد سعيد الشعبي مدير مركز إنزال وحراج الأسماك "الدوكيارد" بالعاصمة عدن أن المركز الذي يقع على الشاطئ من بحر المعلا يُعد أول مركز على مستوى الجزيرة والخليج، حيث تم تأسيسه في عام 1972 من قِبَل شركة صينية، بدعم من حكومة الصين الشعبية الصديقة في زمن الرئيس
منذ يومان و 3 ساعات و 51 دقيقه
  دشن محافظ محافظة حضرموت، الأستاذ مبخوت بن ماضي، يوم الخميس في مدينة المكلا توزيع مخصصات الطوارئ من المساعدات الغذائية الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع "ائتلاف الخير للإغاثة والأعمال الإنسانية". وذلك  ضمن مشروع المساعدات الغذائية
منذ يومان و 6 ساعات و 7 دقائق
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ الوطن، وأسست للجمهورية اليمنية بعد قرون من الحكم الإمامي المتسلط. هذه الثورة لم تكن مجرد حدث محلي أو مناطقي، بل كانت تعبيرًا عن وحدة الشعب اليمني بكل مكوناته، إذ شارك
منذ يومان و 18 ساعه و 14 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي في كل ذكرى لثورة سبتمبر المجيدة يشعر جماعة الحوثي الانقلابية بأن ميراث الثورة السبتمبرية الأصيلة يزداد اشتعالا بينما يجدون انفسهم غرباء معزولين عن الامة والشعب اليمني.    وأردف في تغريدة له على منصة (x)
منذ 3 ايام و ساعتان و 45 دقيقه
  نفذت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا، صباح اليوم، جلسة استماع ضمن مشروع التوعية ضد الابتزاز الإلكتروني، بالشراكة مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت، ضمن المشروع المنفذ من المعهد الوطني الديمقراطي NDI.   وفي الجلسة، نقل وكيل محافظة حضرموت الأستاذ
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 31 ديسمبر 2013 03:05 مساءً

كيف صارت وثيقة بن عمر يا للعجب ؟؟!

محمد علي محسن

ما أن تم التوقيع على وثيقة مبادئ عامة تتعلق بحلول وضمانات لمعالجة القضية الجنوبية في اطار دولة اتحادية جديدة ؛ إلا وقامت الدنيا على الموقعين وعلى ممثل الامم المتحدة وعلى الوحدة وعلى الجنوب وعلى مؤتمر الحوار وعلى الرئاسة ووووالخ .

لكأن الوثيقة هي الخطر الاكبر والوحيد ! ولكأن الموقعين على حزمة مبادئ عامة توافق بشأنها فرقاء مؤتمر الحوار بات  جريمة عظيمة تستوجب التحلل والانكار او قولوا المزايدة من الاطراف الاخرى غير الموقعة على هذه الوثيقة او المقاطعة لمؤتمر الحوار !

الخطر ليس في توقيع وثيقة المبادئ للحلول والضمانات المعالجة للمسألة الجنوبية ؛ وإنما الخطر الحقيقي في بقاء الجنوب وقضيته بلا حل وبلا معالجة وبلا اتفاق مبدئي يمهد لحل مستقبلي ، نعم ان الواحد ليعجب إزاء تعاملنا غير مسؤول وغير منصف وغير مكترث بعاقبة الانزلاق الى مهاوى الفوضى والخراب .

هيئة العلماء تعد الفدرلة ضدا على الشريعة ؛ تسأل كيف ؟ لا إجابة شافية . وفضلا عن حماة الشريعة والايمان هنالك الكثير ممن تحاملوا على وثيقة الحلول والضمانات دونما تتوافر لديهم الشجاعة ؛ فصبوا جام غضبهم وانفعالهم على شخص جمال بن عمر ، كأنه هو وحده من صمم وصاغ واعلن هذه الوثيقة ، فبدلا من ان يكون هؤلاء شجعانا ليقولوا لنا أين الخطأ واين الصواب ؟ حملوا ممثل المنظمة الاممية كل فشلهم واخفاقهم ونفاقهم وعجزهم عن الاتفاق حول شكل الدولة .

يا هؤلاء بن عمر انتم من قسره على صياغة وثيقة ترضي رغبتكم الجموحة لرفض كل اشكال الحل للقضية الجنوبية التي هي نتاج رفضكم وممانعتكم لإقامة الدولة الواحدة ، اعجب كيف انكم لم تتفقوا على حل عادل وناجع للمسألة الجنوبية باعتبارها المعضلة الرئيسة التي يصعب حلها دون تحديد شكل الدولة ؟ فبدلا من ان تشكروا بن عمر بكونه اخرجكم من المأزق جحدتم به ، وقدحتم في فعله ، وتركتموه وحده في مرمى سهامكم .

الجنوب لم يكن يوما جزءا من الشمال ؛ بل جزءا من اليمن التي فشلت دولتها الموحدة ، قلنا هذا مرارا وتكرارا ؛ وها نحن نعيده الآن وغدا ، فيا هؤلاء كفوا عن مقارنة مظلمة تهامة وصعدة والعدين وريمه وسواها من مناطق الشمال ، فالجنوب لم يكن متبوعا او محكوما حتى تعتبرونه خارج ومتمرد يستوجب اعادته لبيت الطاعة ، ليس لأن شعبه زايد هامة وقامة وكرامة ؛ ولكن لأنه له دولة وهذه الدولة فقدها بسبب اخفاق التوحد عن اقامة الدولة الواحدة العادلة لكل ابناء اليمن المتوحدين ، لاحظوا انني لم اقل للجنوبيين وحدهم ، بل قلت لكل اليمنيين .

يحدثونك اليوم من ان الفدرلة خطرا على الوحدة ، لا احد منهم يقول لنا : اين هي هذه الوحدة ؟ ارهقونا ولحد ازهاقنا بكم هائل من التوجسات والمخاوف الموجودة اصلا في اذهانهم العطنة ، لكنهم بالمقابل لا يكترثون إذا ما قيل لهم بان هذه الخوف الحقيقي لا يأتي من وثيقة بن عمر ، ولا من مؤتمر الحوار ، ولا من ستة او اقليمين ؛ إنما الخوف مصدره هذا التمزق وهذا الانقسام والتفكك الذي ضرب نسيج المجتمع اليمني الذي ظل واحدا ومنيعا عن اختراقه وتفتيته في كنف الاستعمار والامامة وفي ظل الدولتين الشطريتين فيما هو الآن مجزأ وممزق نفسيا ووجدانيا وواقعيا في زمن التوحد المغدور به .

بن عمر ووثيقته اعدها اقل الحلول فداحة وضررا من انقسام حاصل وطال نبله صميم الانسان ذاته ، إنها وبرغم ما قيل وسيقال عنها الانجاز الواقعي الذي يمكنه حفظ اليمن دولة اتحادية واحدة  .

يقولون لك مناكفة واستفزازا : ليكن استعادة الشمال لدولته ايضا ، بهذه السخافة يعتقدون أنهم سيكبحون هرولة الجنوبيين الى التجزئة ، فعلى العكس كان لهذه الاصوات الغيورة على رفضها تمثيل المناصفة ما بين الشمال والجنوب ان تجهد ذاتها في صياغة الدولة المفقودة والغائبة زمنا طويلا عن الشمال بدلا من البخترة الفارغة الرافضة لدولة اتحادية قابلة للحياة والاستمرار مستقبلا !! 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ
عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه
لم يكن حزب التجمع اليمني للإصلاح الا في صدارة المشهد السياسي اليمني مذ ولد عملاقا في سبتمبر 1990م،ذاك انه يعبر
  تعد الدولة كيان سياسي مُنظم لايمثل جغرافية معينة من الوطن الواحد، بل جميع اجزائه ممثلة بحكومة تمارس
قدم الرئيس الى حضرموت بإيعاز من الشقيقة –والتي هي في عجلة من امرها لحلحة مشاكلها مع الحوثي وترضيته –
إن السلام والاستقرار هما الأساس الذي يعزز أركان الدولة ويحافظ على مؤسساتها وسيادتها فالوطن ملك للجميع،
  بعد إقدام #مليشيا_الحوثي_الانقلابية لأربع طائرات لشركة #طيران_اليمنية، يبرهن مدى سذاجة وحماقة القائمين
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
اتبعنا على فيسبوك