من نحن | اتصل بنا | الأحد 28 أبريل 2024 08:02 مساءً
منذ 31 دقيقه
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من لإمارات اقتحمت السبت، أحد المخابز الخيرية واختطفت أحد العاملين فيه، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد. وذكرت
منذ 23 ساعه و 29 دقيقه
تفقد مديرعام الشؤون المالية والتجهيزات بمصلحة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية الدكتور العميد فضل العبادي فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني  فرع المهرة .واستمع العبادي من مدير فرع الأحوال المدنية بالمهرة المقدم  سالم كلشات عن طبيعة العمل في الفرع والعوائق
منذ يومان و 14 ساعه و 58 دقيقه
  أعلن اليوم بمحافظة مأرب عن تشكيل "لجنة السلم المجتمعي" المنبثقة عن ورشة العمل التدريبية الخاصة بأساسيات التخطيط الإستراتيجي التي نظمها المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، على مدى ثلاثة أيام.   وخرج المشاركون في الورشة التي
منذ 3 ايام و 29 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

أول عدني رئيسا لمكون سياسي ... السيرة الذاتية لرئيس المكتب السياسي لمجلس الحراك الثوري الجديد " مدرم ابو سراج "

عدن بوست - المهرة : الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:13 مساءً


محمد احمد حرسي المعروف بمدرم ابو سراج نتاج طبيعي لجمال ونضال وقهر وبسالة وعنفوان وقوة عدن الباسلة .. ابوسراج ملخص مدينة يتجسد في شخصية عدنية الهوى والهوية.

"ابو سراج" اسم تررد صيته في ساحات وميادين النضال الجنوبي ، كان ضيفا قويا في وسائل إعلام محلية وعربية وعالمية ، قضى فترات من عمره في سجون صالح ومن حكم الجنوب بعده.

جينات وراثية حكمت عليه بتعاطي السياسة رغم كل ما تحمله له من ضرر نفسي ومعنوي ومادي ، ينتمي ابوسراج لأسرة عدنية مناضلة ، كان والده وعمه رحمهما الله من مناضلي جبهة التحرير وقد تم ملاحقتهما أمنيا بعد أن تمكنت الجبهة القومية وقتها من السيطرة على مجريات الأمور ، فترة عصيبة مرت بها البلاد وقتها لكن القدر كان ارحم فقد استطاع والد مدرم "احمد حرسي" الخروج من عدن الى الخليج ثم لبريطانيا. أما عمه "علي عريان" فقد غادر إلى السودان  بعد أن فقد نصفه السفلي نتيجة انفجار قنبلة في إحدى العمليات الفدائية لهذا اطلق عليه مسمى "العريان". الصحف البريطانية لقبته آنذاك ب " النمر المنفرد" وعندما عاد إلى عدن بعد غياب دام عقودا طويلة فتحت له صحيفة الأيام ابوابها وصحيفة الطريق أيضا وكان لهما معه لقاء وحديث طويل.

أما والده فقد ترك مدرم جنينا في بطن أمه ، عاقبته السياسة ونشاطه الثوري واجبرته على الهروب قبل ولادة مدرم بثلاثة اشهر .. الحرمان كان عامل مشترك بين الابن وابيه ، لم ير مدرم والده إلا بعد عودته إلى عدن التي غاب عنها لأكثر من 40 عاما.

عاش ابو سراج في كنف أسرة طيبة محبوبة مكونة من أم وثلاث بنات هن اخوات مدرم عرفوا بحسن السيرة والخلق والنشاط ، كانت والدته من نساء الجبهة القومية عكس والده الذي انتمى حينها لجبهة التحرير أما اخواته كن من مبدعات الرياضة النسوية في نادي الميناء بمحافظة عدن وحققن انتصارات كبيرة مع فرقهن قبل قيام الوحدة المشؤومة.

عاش مدرم ايضا في كنف ام اخرى كانت جارتهم بمنطقة التواهي السيدة "سميرة سروري" أم احتضنته برعايتها وحبها له ، رعايتها كانت خليط بين الانساني والسياسي فهي من زرعت بداخله وله السياسة ، شرب منها وفهم معنى النضال والحب لتراب الوطن.

" السروري" رافقت نساء جيلها في رسم معالم حسنة لعدن ، منهن مع حفظ الالقاب ، زينب ديرية ، اعتدال ديرية ، نوري فارع ، نادية جعفر وغيرهن كثيرات لا يسعنا الآن ذكرهن جميعا.

"السروري" كانت مناضلة محبة لعدن وكانت إعلامية قديرة أيضا علمته ابجديات العمل الثوري والسياسي المحترم والنظيف ، عمل تذل امامه كل مغريات الحياة فداء لعدن وترابها.

أشترك مدرم ابوسراج بالعمل السياسي والثوري في سن مبكر بعد  الوحدة مباشرة  انخرط فى حزب جبهة التحرير الذى يقول انه كان ولايزال يكن له كل الاحترام إضافة لدوره ودور أباه وعمه .. صحيح الفترات مختلفة لكن لا زالت في العقول والقلوب نوايا صادقة وأعمال مشرفة.
 
وبعد فشل إدارة الوحدة واجتياح عدن فى 7يوليو 1994م نزح الى جيبوتي بعد صدام وعذاب طويل عاشهم خلال تلك الفترة الصعبة رافق قيادات كبيرة ومعروفة منهم السيد عبدالرحمن الجفري ويحيى الجفري وهيثم قاسم وغيرهم من القيادات الجنوبية.

مكث فى جيبوتي فترة من الزمن ثم عاد به الحنين الى عدن وبعد عودته لم ير عروسة البحر كما كانت عدن اصبحت غير عدن التى غادرها فلقد تبدلت الاحوال فيها وأصبح البقاء فيها غير آمن فاضطره الرحيل مرة أخرى لأن يترك عدن وكانت القاهرة هي الوجهة المقبولة لوجود امه الثانية "سميرة سروري" فيها.. وكان فيها  الكثير من الجنوبيين المقربين له وتحديدا من الوسط الاعلامي المرحوم عبدالباسط سروري والمرحوم عمر باوزير والد المناضل ورفيق دربه سامي باوزير ومحمد قاسم نعمان و احمد الحبيشي الذى كان رئيسا لتحرير صحيفة الوثيقه وغيرهم كثر وقد انخرط في فترة إقامته بحركة موج ولكنه لم يتقبل فكرة الابتعاد ولم يتحمل مشاعر الهجر فعاد إلى عدن من جديد.

بعد عودته اعتقلته السلطات عام 1997 بتهمة توزيع منشورات لمقاطعة الانتخابات وبعد خروجه من السجن انخرط فى حزب الرابطة حتى وصل الى عضو قيادي فى محافظه عدن.

شارك بتوزيع صحيفة (راي عدن ) التى كانت تصدر عن رابطة عدن وكان رئيس تحريرها زميله احمد عمر بن فريد وكان ذلك سببا لاعتقاله  للمرة الثانية في عام 1998 بالامن السياسي.

شارك مدرم النضال وعاش مراحله مع كوكبة لها قيمة وقامة منهم رئيس الرابطة بعدن المرحوم المناضل المحامي منير سعيد جراده ومحمد عمر زين واحمد عمر بن فريد والمحامي علي هيثم الغريب والسعدي ومحمد سعيد شكري وباسل عبدالقادر ولقمان والشرفي وغيرهم كثر.

 زميله ورفيق دربه "سالم الحسني " يصف مدرم ويقول : رأيت فيه ذاك الرجل العصامي النبيل صاحب القلب الطيب عطوف رحيم  طيب الأخلاق وأفضل ما أعجبني فيه سلوكه المميز..

كان مدرم يقضي نصف الليل ويزيد وهو في اتصال دائم مع اولاده وأهله حتى أنه في كثير من الأوقات يعزف عن الخروج لقضاء بعض الوقت في التنزه كان يقول لنا يكفيني همين اعيشهم هم الوطن وفراغ أسرتي.

انه رجل عظيم لان الرجل الذي يحب أسرته ووطنه ويترك الملهيات وينشغل بامرهم  رجل موثوق "من لاخير فيه لأهله لاخير للناس فيه" بحسب وصفه.

  * مسيرة مدرم ابوسراج بالحراك الجنوبي والثورة الجنوبية:

يقول مدرم ان منطقة الجليلة بالضالع عند شلال شائع وغول سبوله عند صلاح الشنفره اماكن نلجأ اليها عند مطاردتنا ولا ننسى زنجبار منزل الشيخ طارق الفضلي كان ايضا مأوى لنا.

وقال : شاركت في اجتماع المكلا بمنزل الزعيم باعوم وتحديدا بعد خروج فادي باعوم من المعتقل فى صنعاء بعد قضائه اكثر من عام ونصف في السجن خرج فوجد الاتحاد اتحادين فعملنا بلقاء المكلا على دمج الاتحادين وشكلنا اللجنة التحضيريه لتوحيد الصفوف وبعدها بثلاثه اشهر تم انعقاد لقاء كبير وموسع في لبعوس يافع القدمه وتمت ولادة الحركة الشبابية.

يضيف مدرم عن مسيرته فى الحراك:

 انخرطت فى الحراك الجنوبي عام 2007 كنا مجموعة من قيادات الرابطه انا وزهرة صالح رحمة الله عليها ونصر عفرور ومجموعة اخرى كبيرة  منهم علي هيثم والمرحوم وليد الوزير وفؤاد قائد علي وغيرهم.

  * الاعتقالات والمطاردات:

لمرات عديدة حوصر منزل أبوسراج من قبل قوات الامن  وقد وضح ابوسراج وقال: حاصرت قوات الأمن بيتي واخذوني الى مبنى الامن السياسي بالتواهي فوجدت اخي ورفيقي وليد الشعيبي في الزنزانة وعند الظهيره اتوا بالمناضل عبدالفتاح جماجم وخالد علوي ابوشاهين بعدها  نقل عبدالفتاح جماجم وابوشاهين لسجن الفتح التابع للامن السياسي وبقيت انا ووليد الشعيبي بسجن الامن السياسي وان لم تخني الذاكرة بعد شهر من اعتقالنا فى سجن الامن السياسي وتحديدا الساعه السادسة والنصف صباحا داهمت القاعدة ادارة الامن السياسي بالتواهي الذى كنا معتقلين فيه حسب ما اعلنوا وقتها وقتلوا جنود وضباط وموظفين فى الامن السياسي واقتحموا الزنزانة التي كنا فيها وقتلوا بعض من السجناء من ضمنهم السجين الباشا الذى كان معانا وعناية الله ورحمته انقذتنا ورفيقي وليد الشعيبي وسجينين اخرين.

 وبعد مغادرة القاعدة بسلام اتت قوات الامن وتم نقلنا انا ورفيقي وليد الى سجن الفتح والتئم شملنا برفيقينا جماجم وابوشاهين بزنانة واحدة.

وفي 7 يوليو 2010 تم اطلاق سراحي ولم تمض 3 اشهر حتى تم اعتقالي انا ورفقائي مرة اخرى فى ثاني ايام  عيد الاضحى تحت مبرر تأمين خليجي 20 من قيادات وناشطي الحراك.

كان السجن مزدحما بالحراكيين منهم جماجم ووليد الشعيبي ونصر العفرور و نوار الجفري والشهيد سميح الشواحي والفانوس واحمد قاسم الشعوي واخرين لا تسعفني الذاكرة لذكرهم وبعد ايام من اعتقالي اتوا بمجموعة من ابناء ردفان ومنهم منير اليافعي ابواليمامة رحمة الله عليه واخر يدعى غسان واخرين تم اعتقالهم حسب علمي بجانب فندق القصر الذهبي بجولدمور  وبسبب الزحام الشديد في  سجن الفتح تم نقلنا الى سجن المنصورة المركزي ومكثنا  هناك فترة وتم اعادتنا الى سجن الفتح مرة أخرى بعد ذلك.

وفى عام 2011 تم اطلاق سراحي مع مجموعة من الشباب وبعد يومين من اطلاق سراحي تمت محاولة اعتقالي من جانب منزل المناضلة زهراء صالح وفررت وتم اطلاق الرصاص لاغتيالي وغادرت حينها الى يافع لبعوس القدمه عند الشيخ عبدالرب النقيب واخي ورفيق دربي عبدالرب بن محمد النقيب فقد كنا نجد الحماية والامان فى القدمه اثناء مطاردتنا من قوات الامن السياسي والمركزي العفاشي.

يشير مدرم الى انه تعرض للاعتقال بالمكلا وقال : تم اعتقالي بالمكلا في 28 نوفمبر 2016 انا وعلي بن شحنه والجفري ودنبع وابو الشباب ومجموعة كبيرة من قيادات المجلس الثوري والحركة الشبابية واتحاد شباب الجنوب.  

* اصعب اعتقال عشته:

في 2 مايو 2021 كان لي لقاء مع احد مسؤولي وزارة الخارجية الفرنسية اتذكر جيدا كان اللقاء في شهر رمضان الكريم وبعد انتهاء اللقاء وعودتي لبيتي قاطع طقم عسكري طريقي واخذوني إلى معسكر أمام الشرطة العسكرية وبعدها تم نقلي للقصر المدور في الفتح وقضيت عام وثلاثة أشهر لا ادري ما تهمتي؟ وماذا يريدون مني؟ عام وأكثر لا اعلم عن أسرتي شيئاً ولا يعلمون هم إذا كنت على قيد الحياة ام أن النهاية والموت الخفي كان حليفي.

* في 17يوليو 2022 اطلق سراحي وعدت لاهلي واولادي وانا لا احمل لهم اي اجابة رغم كم الأسئلة المتزاحمة في عيونهم والسنتهم.

telegram
المزيد في محليات
تفقد مديرعام الشؤون المالية والتجهيزات بمصلحة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية الدكتور العميد فضل العبادي فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني  فرع المهرة
المزيد ...
  أعلن اليوم بمحافظة مأرب عن تشكيل "لجنة السلم المجتمعي" المنبثقة عن ورشة العمل التدريبية الخاصة بأساسيات التخطيط الإستراتيجي التي نظمها المعهد الوطني
المزيد ...
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة
المزيد ...
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز
المزيد ...
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور
المزيد ...
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك