من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 09:14 مساءً
منذ يوم و 18 ساعه و 19 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ يوم و 18 ساعه و 22 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ يومان و 17 ساعه و 23 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
منذ 3 ايام و 8 ساعات و 46 دقيقه
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات العسكرية، قام رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، المستشار أيمن الحداد، بزيارة مركز عمر بن
منذ 3 ايام و 20 ساعه و دقيقه
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.   وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس إن هامبورغ ستحل محل هيسن التي غادرت المنطقة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

نشطاء جنوبيون في ذكرى  الـ 14 من أكتوبر: إرادة الشعوب تجعل كل الجغرافيا خارج سيطرة المستعمر أيا كان شكله

عدن بوست - سارة المسعدي - هدية الرحمن أحمد: السبت 17 أكتوبر 2020 06:01 مساءً

تأتي ذكرى ثورة أكتوبر لتذكرنا بأن كل الجغرافيا خارج سيطرة المستعمر أيا كان شكله, فالاحتلال مهما طال أمده فمصيره الزوال والرحيل والطرد" بهذه الكلمات تحدث الناشطة العدنية "أفنان قحطان" عن ذكرى  ثورة الـ  14من أكتوبر أثناء مشاركتها في الاستطلاع التي أجرته صحيفة "منارة عدن" مع عدد من الناشطين في المحافظات الجنوبية حول معاني الثورة وقيمها التي يمكن أن نستحضرها اليوم تزامنا مع الذكرى الـ 57 لقيام ثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدة، التي تحل علينا في هذه الأيام.

وتؤكد "أفنان" بأن  الاستعمار لا يبقى مهما كانت الظروف، فأبناء هذا الشعب رغم صعوبة الظروف آنذاك وقوة هيمنة الإنجليز إلا أن كل ذلك لم يقف عائقاً أمام ثوار وأحرار هذا الشعب, فكانوا جسداً واحداً وصوتاً واحداً وموقفاً واحداً حتى دحروا قوى الغزو الأجنبي وتم طردها من اليمن بشكلٍ مذل ومخزي في ثورةٍ ناصعة قام بها أبناء هذا الشعب بتكاثف شعبي وإمكاناتٍ محدودة.

وتتحدث عن ثمار الثورة وتقول" لم تتشكل الدولة جنوباً بمفهومها السياسي إلا بعد ثورة 14 أكتوبر, فقد كانت تنتشر السلطنة الأسرية والسلطنة القبيلة  على معظم المناطق الجنوبية  بينما يتواجد المستعمر على عدن وضواحيها"
اللحمة الوطنية وواحدية النضال شمالا وجنوبا

فيما تحدث الناشط " كمال المطوفي" عن أهمية ذكرى ثورة 14 أكتوبر قائلاً: " أنها جسدت في أبها صورة الروح الوطنية والنضال الثوري بين الشعب اليمني جنوبه وشماله والذي وثب وثبةً واحدة من جبال ردفان وشمسان حاملاً لواء الحرية للتحرر من الاستعمار البريطاني الذي جثم على المناطق الجنوبية.

وأضاف:" لقد تكاتفت كل جهود أبناء الشعب اليمني الأحرار سواء من شمال الوطن في تعز وإب وصنعاء والضالع وغيره من المحافظات فبعد إسقاط الحكم الإمامي الإستبدادي وإنهائه وقيام الجمهورية اليمنية حمل الثوار هم الهدف الأول لثورة سبتمبر والذي ينص على التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاته وسعوا لتحقيق هذا الهدف وتسطيره واقعاً على الأرض بعد انطلاق شرارة الثورة في 14 أكتوبر".

وبدورها قالت الناشطة في حزب التجمع اليمني للإصلاح إنتصار ناجي: "بمناسبة الذكرى السنوية  لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة يطيب لنا في الإصلاح أن نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لشعبنا اليمني العظيم وقيادته السياسية مستلهمين من هذه الذكرى الدروس والعبر في هذا الظرف الحساس الذى يخوض فيه الوطن واحدة من معاركه الحاسمة في الدفاع عن قيم ثوراته"

وأضافت:  "لقد قامت ثورة ١٤أكتوبر بعد عام واحد من قيام ثورة ٢٦ سبتمبر ضد النظام الإمامي الكهنوتي في شمال اليمن وهذا التتابع الزمني بين الثورتين لم يأتي صدفه وإنما كان عن وعي وإدراك من قبل أحرار اليمن ومناضليه في جنوب اليمن وشماله على حد سواء, بصعوبة قيام الثورة ضد المستعمر البريطاني في ظل وجود الإمامة في الشمال كاحتلال داخلي , ولهذا حين أعلن الضباط الأحرار الثورة ضد الإمامة في اليمن صبيحة ٢٦ من سبتمبر ١٩٦٢م كان الهدف الأول لهذه الثورة المباركة هو التحرر من الاستبداد و الاستعمار البريطاني و مخلفاتهما وإقامة حكم جمهوري عادل"

وأكدت:" أن ذكرى ثورة أكتوبر مناسبة مهمة لاسترجاع الذاكرة الوطنية ذلك الارتباط الوثيق بين الثورتين في القيم والأهداف فالشعب اليمني اليوم ماضي بعزيمة وثبات لاستكمال أهداف ثورته واستعادة الدولة ومؤسساتها  وأن أهداف الثورة التي ضحى لأجلها الشعب بقوافل الشهداء والجرحى حاضرة وباقية في كل مراحل العمل الوطني".
ثورة أكتوبر انتصرت للإرادة الشعبية وشكلت اللبنة الأولى للدولة بمفهومها السياسي 
وفي ذات السياق، أكدت  الكاتبة "جيهان رائد أحمد" أن ثورة أكتوبر مثلت منعطفاً هاماً واستثنائياً في تاريخ اليمن المعاصر بعد أن قهرت المستعمر وانتصرت للإرادة الشعبية والأهداف العظيمة والقيم الإنسانية النبيلة ووجهت رسالة للعالم كله أن اليمنيين أحرارٌ وقادرون على انتزاع حقهم مهما كانت القوة التي يواجهونها".
وتجد الناشطة السياسية "منى هيثم" بأن سبب تجلي الثورة اليمنية كان نتاج إسهام جميع قوى التحرير الوطنية اليمنية في هذه الملحمة الوطنية وتقول: "عندما أضيئت نيران الثورة من جبال ردفان وتوهجت شرارتها في عدن وغلت الناس في الشوارع  والتحم الفدائي والسياسي في خندق واحد, فعبروا جميعا إلى  فجر الاستقلال الوطني في جنوب اليمن"

وتتحدث "منى" عن  الزخم الثوري وعن ما حمله من مفاهيم رسخت في وعي  اليمنيين  كمرتكزات لدولة بعد ان اكتسبوها من مشوار الكفاح المسلح والعمل السياسي الذي كانت ساحته عدن في عهد ثورة أكتوبر وتقول: "تأسس بعد نجاح الثورة العمل السياسي فتأسس الاشتراكي  والليبرالي ليس على قاعدة التصنيف العصبوي وإنما على قاعدة وحدة الهدف الوطني وشمل طبقات المجتمع  المتعددة في عدن, واشتغلت جهود جميع الفئات  نساء ورجالا كبار وشباب في مجالات بناء الدولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من منطلق  البناء القوي تنمية الإنسان باني المؤسسات  و مشيد  الصروح و المنجزات الوطنية".
وتشير الناشطة " فاطمة القاضي " إلى أن ثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيد شكلت بارقة أمل لكل أبناء الشعب اليمني في شماله وجنوبه، كما غيرت هذه الثورة المنتصرة والمنجزة لمهامها النضالية في الثلاثين من نوفمبر 1967م بإعلان الاستقلال الوطني  حياة المجتمع إلى الأفضل سياسياً واقتصادياً وثقافياً بصورة جذرية وشاملة، فعلى أنقاض عشرات السلطنات والإمارات المهترئة أقامت دولة مركزية قوية قائمة على أساس النظام والقانون، وحققت هذه الثورة إنجازات ونجاحات ملموسة لا يمكن الاستهانة بها أو نسيانها أو حتى نكرانها.

واستدركت بالقول :" غير أن هذه الثورة العظيمة لم تحض بما تستحقه من اهتمام ومتابعة وبحث ودراسة من قبل المختصين والجهات المعنية بالتوثيق والتاريخ، حيث من المتعذر أن يجد القارئ أو الباحث ما يشبع رغبته ويلبي حاجته للقراءة المسهبة عن هذه المرحلة التاريخية الهامة.

وأضافت:" أن ثورة 14 أكتوبر نجحت في قصم ظهر المستعمر ، فقد كان الكفاح المسلح وأسلوبه المنظم هو الميزة البارزة لهذه الثورة المجيدة، وهو الأسلوب الذي توصلت إليه الحركة الوطنية في نهاية الخمسينيات ،ومطلع الستينيات من القرن الماضي، وطرد على إثر هذا الأسلوب المميز المستعمر البريطاني من جنوب الوطن إلى الأبد.

ضرورة رفع الوعي بمدى قداسة ثورة أكتوبر المجيد
من جانبه، أكد الناشط "إبراهيم الأشرم" على ضرورة  رفع الوعي بمدى قداسة هذه الثورة التي أذهلت الجميع بتفاصيلها ونسقها الشعوبي الذي أبى إلا أن يسترجع هويته بالقوة والأنفة التي لم تسمح بالمساس بالإنسان والهوية رغم محاولة الاستعمار المتتالية والمتعددة في غرس جذوره وخلق ثقافات دخيلة على المجتمع آنذاك.

وأشار إلى أنه حين تكون الثورة رداً لاعتبار الشعب يكون جل الشعب في الميدان يقارعون الدخلاء ويتعاطون الأمل والاستقلال، ويتوحدون ويزأرون أمام أقوى وأعتى دولة استعمارية في العالم "بريطانيا العظمى" بتضحيات كبيرة وتصديات فدائية لامثيل لها

واعتبر أن ثورة 14أكتوبر رسخت أهدافها بدماء الشهداء ونضال الأبطال شكّلت لُحمة وطنية وتماسك شعبي بالتنسيق والعمل الثوري الذي امتد إلى كل البلاد شمالا وجنوبا، في مشهد عكس نضوج ثوري متكامل وتناسق في جميع الأصعدة السياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية من مختلف تيارات المجتمع.
وعند الحديث عن الملاحم البطولية لثوار اكتوبر تقول الناشطة السياسية وعضو اتحاد اليمن "سمارة العراسي": "سطر الثوار الأحرار أسمى معاني التضحيات وقدموا أرواحهم ودمائهم رخيصة من أجل الحرية والكرامة ومن أجل طرد المحتل الغاصب من أرض الوطن".
وإلى ذلك أشار  الناشط "جهاد الرقيمي"، إلى أن هذه الكوكبة المضيئة من الرجال الأوفياء الذين أضاءوا لشعبنا طريق الثورة حتى النصر جدير بنا ونحن ننعم بخيرات الثورتين كأقل تقدير عرفناه  ووفاء لهم أن نتذكرهم ونتذكر نضالاتهم وأغلى ما قدموه للشعب والوطن متمثلا في دمائهم الزكية الطاهرة التي سالت على تراب الوطن وأن نترحم عليهم.


أكتوبر يذكر بقدرة الشعب  على الخلاص من الاستعمار بكل أشكاله
في حين وصف الناشط  "معاذ أحمد " ثورة الرابع عشر من أكتوبر وذكرى ميلادها بأنه يبعث حافزًا لدى الشعب اليمني للتفكير في مواجهة الاحتلال سواءً كان داخليًا  أم خارجيًا. مشيراً إلى إن الاحتفال بالذكري لم يعُد كافيًا للشعب اليمني وأنه لا بُد من إحياء الذكرى بثورة مِثلها طالما واقعنا ينفي ماضينا.
وتؤكد الناشطة السياسية "صفوة السيد" بأن ذكرى أكتوبر تذكرنا  بقدرة الشعب اليمني في الحفاظ على أرضه ووطنه وطرد كل من تسول له نفسه بالمساس بالوطن ومكتسباته بقولها: "مثلما وقف الشعب بالأمس في وجه الاستعمار البريطاني فإن إرادته اليوم ستقوم في وجه كل من تسول له نفسه بابتلاع عدن أو سقطرى أو غيرهما".
فيما تشير الناشطة "أسماء قاسم " إلى أن ذكرى ثورة 14 أكتوبر تحمل معاني كثيرة يمكن أن نستحضرها اليوم، منها انها ذكرى الولاء والعطاء والانتماء للوطن، وذكرى حبٍ وتضحيةٍ وصمود.

وتابعت: " الرابع عشر من أكتوبر يذكرني أنه كان هناك وطن بذلت الأرواح رخيصة من أجله وأنه كان هناك شعب ناضل وقاوم واستشهد من أجل الحرية والاستقلال لا من أجل السلطة والمال بل من أجل التحرر من  الذل والخنوع من أجل سيادة أرضه ووحدة صفه".

وأضافت:" نستلهم من أحداثها أننا بحاجة إلى ثورة على أنفسنا أولا لتقويم اعوجاجها وسيرها وفكرها ثم نحتاج إلى نسخٍ عديدة لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيد نحتاج إلى إشعال  شرارتها من جديد لاستعادة سيادة الأرض وكرامة الشعب لاستعادة وطن لم نعد نشعر بالانتماء إليه ".

telegram
المزيد في محليات
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز
المزيد ...
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور
المزيد ...
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات
المزيد ...
شهدت مديرية زنجبار في محافظة أبين (جنوب اليمن) اليوم السبت، هطول أمطار غزيرة.   وتشير المؤشرات إلى هطول الأمطار الغزيرة في مناطق يافع السفلى، ولودر، وشمال منطقة
المزيد ...
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من
المزيد ...
أقدم عدد من الجنود من منتسبي محور عتق بمحافظة شبوة، اليوم الجمعة، على قطع الطريق ومنع عبور ناقلات المشتقات النفطية من وإلى محافظة مأرب.   وقالت مصادر محلية  إن
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك