من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 09:14 مساءً
منذ يوم و 19 ساعه و 30 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ يوم و 19 ساعه و 33 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ يومان و 18 ساعه و 34 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
منذ 3 ايام و 9 ساعات و 57 دقيقه
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات العسكرية، قام رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، المستشار أيمن الحداد، بزيارة مركز عمر بن
منذ 3 ايام و 21 ساعه و 13 دقيقه
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.   وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس إن هامبورغ ستحل محل هيسن التي غادرت المنطقة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
أخبار عدن
 
 

اختتام دورة بناء قدرات المجالس الطلابية في عدن

عدن بوست - عبد الفتاح العودي: الأربعاء 27 مارس 2019 05:10 مساءً

اختتمت اليوم دورة بناء قدرات المجالس الطلابية في محافظة عدن والتي اقيمت في قاعة ثانوية باكثير التدريبية برعاية من مكتب التربية والتعليم - عدن وبدعم من منظمة رعاية الاطفال في منظمة اليونسيف.

واقيمت الدورة على مدى اسبوع استهدفت فيها المختصين في النشاط الاجتماعي والعلمي والثقافي العاملين في مجال انتخابات المجالس الطلابية في ديوان الوزارة ومكتب التربية والتعليم ورؤساء اقسام الانشطة في ادارات التربية والتعليم في مديريات محافظة عدن وكذا مشرفي الانشطة الثقافية والعلمية فيها لتعريفهم مفاهيم دليل واللائحة التنظيمية للمجالس الطلابية وكيفية اكسابهم مهارة ومعرفة هذا الجانب لتعريف الاخرين وتدريبهم عليه.

وقالت الاستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل في مكتب التربية والتعليم بعدن  إن هذا الجانب يكتسب اهمية نوعية ضمن منظومة الانشطة الطلابية التنظيمية ، وهو بحاجة الى اعادة ترتيب وتنظيم هذا النشاط بناء على ادوار وانشطة صحيحة تعزز من بناء القدرات الخاصة للمجالس الطلابية على مستوى مدارس المحافظة.

وأضافت:" لذلك تم وضع دليل تدريبي وكذا انشطة وادوار متعددة الجوانب تصب في هذا المنحى في دورة تدرببية على مدى اسبوع استهدفت المختصين في انشطة المجالس الطلابية من الوزارة حتى المدرسة تم في هذه الدورة تعريفهم المفاهيم والمعارف التي ضمنتها ادبيات اللائحة التنظيمية والدليل الانتخابي"

وأشارت عييش  الى أن هذه الدورة قد حققت هدفها فأحدثت فارقا كبيرا ايجابيا في تخريج مدربين مختصين بإمكانهم تعريف هذه المفاهيم والمعارف على مستوى مدارس مديريات المحافظة والقدرة والاشراف على انتخابات المجالس الطلابية بصورة تنظيمية وادارية حقيقية نوعية ومتقنه.

وتابعت حديثها"وختاما الشكر موصول لمنظمة رعاية الاطفال في اليونسيف لدعمها هذه الدورة ولمكتب التربية والتعليم عدن ممثلا بالاستاذ محمد الرقيبي لرعايته لها".

من جانبه الاستاذ وليد رشاد مقبل مدير إدارة النشاط الاجتماعي في الادارة العامة للأنشطة المدرسية في ديوان الوزارة قال ان هذه الدورة كانت حسنة في تقديمها لمعلومات مهمة تساعد على بناء قدرات المجالس الطلابية وتطبيقها ميدانيا ، وتمنى تكرار مثل هذه الدورات لما تتضمنه من جوانب ايجابية في هذا الجانب.

بدوره الاستاذ عيدروس الزيدي رئيس قسم النشاط الاجتماعي في ادارة الانشطة المدرسية تحدث لنا قائلا ان هذه الدورة تعمل على اكساب الكادر التربوي في ادارة الانشطة المختص في انتخابات المجالس الطلابية على اكسابهم مهارات التدريب والاعداد لانتخابات المجالس الطلابية وكذا وضع الخطط والبرامج والبحث عن مصادر الدعم الداخلي والخارجي لتحقيق هذه الغاية واكسابهم مهارات تدريبية في هذا الجانب والاسهام في تقوية مجالاته الثقافية والعلمية والاجتماعية

ويعتبر المجلس الطلابي البنية الاساسية ودعامة من دعائم التربية لإيجاد سلوك قيادي مميز بين اوساط التلاميذ المنتخبين عبر صندوق الانتخاب الذي يتم عقده سنويا في بداية كل عام.

وقد استهدف البرنامج 22 متدربا ومدربة من المختصين بهذا الجانب وبحضور الاستاذ عهد السقاف نائب مدير عام ادارة الاتشطة العامة بالوزارة.

الى ذلك، قال الاستاذ فؤاد عبد القوي مرشد مدرب وطني :"انقسمت هذه الدورة الى قسمين ، المهارات التدريبية لمدة يومين ، وبناء قدرات المجالس الطلابية لمدة خمسة ايام قمنا بتدريب المستهدفين على كيفية تشكيل وتفعيل المجالس الطلابية في مدارس المحافظة لتفعيل دور الطلاب للقيام بمهام تساعد على حل كثير من مشاكلهم وتعودهم على الجو الديمقراطي وذلك من خلال الانتخابات التي تجرى لانتخاب اعضاء مجالس طلابية على مستوى الفصول والمدرسة ، كما ان الفئة المستهدفة في هذا الجانب اصبحت جاهزة لتدريب المجالس الطلابية والاطراف التي لها العلاقة بهذا الخصوص ، حيث تم استهداف 22 متدربا ومدربة ، 8 مدربات و14 مدربا.

أما الاستاذة سعاد احمد علي الابي مدربة وطنية فقد افادتنا بان هذه الدورة اختصت في التدريب على بناء قدرات المجالس الطلابية واهم ما ميز هذه المجموعة النشاط الفعال لديهم والتقبل والمهارات والاستعدادات لتنفيذ ماتم استيعابه.. كانت لديهم امكانات وخبرات مكتسبة بحاجة الى تفعيلها وتوجيهها توجيها سليما ونحن اشتغلنا على ذلك.

من جانبها الاستاذة رائده عبد العزيز محمد رئيسة قسم الانشطة العلمية والثقافية في ادارة الانشطة المدرسية  افادتنا قائلة جاءت هذه الدورة لتفعيل اللجان الطلابية في المدارس التي كانت غير مفعلة نتيجة لقصور فهم هذا الدور الذي تقوم به المجالس الطلابية في المدارس وفقا للائحة التنظيمية والدليل الارشادي.

"وتكمن اهمية الدورة في شرح وتوضيح اللائحة التنظيمية والدليل الارشادي ليتسنى للمتدربين ان يعكسوا هذا في الميدان ، فتم التدريب على مهام المجالس الطلابية وخطوات الانتخابات بحيث تكون موحدة وشاملة في جميع المدارس ، كما تم اخذ كيفية اللقاء الاول بالمجالس الطلابية بعد الانتخابات للتصديق على وثيقة العمل حتى يتسنى لهم وضع خططهم المزمنة خلال العام الدراسي وكذا كيفية التدريب على خطة عمل المجلس الطلابي في اطار المدرسة لما خطط له خلال العام الدراسي ودور المجالس المحلية ومجالس الاباء والمؤسسات والجمعيات في دعم المجالس الطلابية لتسيير مهامهم".

واضافت:" كما تخلل الدورة عدة انشطة لتثبيت مدى فهم المجالس الطلابية وتسيير نشاطها في المدرسة. وابرز مخرجات الدورة تمثلت في توحيد العمل في جميع مدارس المحافظة عدن وتثبيت شعار المجلس الطلابي في استمارات المجالس الطلابية ، وتوفير كافة وثائق المجالس الطلابية في المدارس ،ودعم هذه المجالس في المدارس لتسيير عملها".

أما الاستاذ عبد الكريم عبدالله اسماعيل فقد اوضح لنا ان اهمية هذه الدورة تكمن في تعزيز قدرات ومهارات المجالس الطلابية لقيادة العمل الطلابي في اطار المدرسة وهو نوع من انواع الممارسة الديمقراطية التي تبدا من المدرسة الى الوسط المجتمعي.

من جانبه الاستاذ خالد النهدي رئيس قسم الانشطة في مديرية خور مكسر اوضح انطباعه عن الدورة قائلا كانت مفيدة من خلال ما تم تعريفنا به عن المعلومات والاهداف التي يمكن لنا تحقيقها في انتخابات المجالس الطلابية وكيفية سيرها بطريقة صحيحة ومنظمة من خلال تكويناتها واهدافها واهميتها في المدارس.

بدوره الاستاذ نبيل عوذلي رئيس قسم الانشطة في ادارة التربية والتعليم مديرية صيرة ، قال أن هذه الدورة احدثت فينا تغييرا ايجابيا في معرفة كيفية تسيير وتنظيم انتخابات المجالس الطلابية بصورة صحيحة ومنظمة وايجابية.

من جهته أكد الاستاذ رامي كتبي رئيس قسم الانشطة في مديرية دارسعد أن هذه الدورة اضافت معلومات قيمة وايجابية الى المعلومات السابقة في معرفة تعزيز دور المجالس الطلابية.

وفي نفس السياق، الاستاذة ايمان العسيلي من الاعلام التربوي الشيخ عثمان قالت اكتسبنا من هذه الدورة مهارات ومعارف مهمة في كيفية بناء قدرات المجالس الطلابية واتوقع ثمارها ستكون مفيدة. الاستاذة مرسيليا محسن الشعيبي قالت دورة مميزة في مجال تشكيل المجالس الطلابية وكيفية تفعيلها في المدارس بشكل عام ، حيث تناولت خطوات تكوينها وتفعيل أنشطتها المتعددة.

telegram
المزيد في أخبار عدن
    أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، في العاصمة المؤقتة عدن، عن إقامة مخيم جراحي سعودي متخصص في الجراحات الترميمية بمستشفى الأمير محمد بن سلمان (مستشفى عدن
المزيد ...
  اكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، أن الكلية الحربية ركيزة أساسية في بناء القوات المسلحة على أسس متينة باعتبارها مصنع الرجال والقادة التي تمد كافة
المزيد ...
طالبت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن بالتوجيه للجهات الأمنية ذات العلاقة لإتخاذ الإجراءات القانونية بإغلاق
المزيد ...
  قام عضوا مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، و الشيخ عثمان مجلي، اليوم، يرافقهما وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، بزيارات ميدانية إلى عدد من
المزيد ...
أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الثلاثاء، منح وسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى للمختطف محمد قحطان وثلاثة من القادة العسكريين الذين تعرضوا للتغييب
المزيد ...
أعلنت الحكومة اليمنية، أن غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهوال، وأن بعد غدٍ الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.   وقالت وزارة الأوقاف
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك