من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 19 مارس 2024 02:00 صباحاً
منذ 11 ساعه و 5 دقائق
  أقام عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي مأدبة إفطار رمضانية حضرها رئيس مجلس الشورى و عدد من مستشاري مجلس القيادة الرئاسي و عدد من قيادات الدولة السياسية و الاجتماعية من مختلف المكونات السياسية.   وتبادل عضو مجلس القيادة الرئاسي مع الحاضرين التهاني
منذ 11 ساعه و 8 دقائق
    دشن وكيل قطاع المشاريع والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم المهندس سالم صالح يعمر، افتتاح وتسليم الفصول البديلة بوادي حضرموت ضمن مشروع العودة للمدارس "المرحلة الثانية" بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وتنفيذ ائتلاف الخير للإغاثة.  وخلال
منذ 12 ساعه و 8 دقائق
قال مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام إن فريقه تمكن خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس الجاري، من انتزاع 658 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها 85 لغمًا مضادًا للدبابات، و573 ذخيرة غير منفجرة.   ووفق التقرير فإن فريق "مسام"
منذ 12 ساعه و 12 دقيقه
حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، من أن "الموت جوعا" سيكون مصير آلاف الأطفال في حال عدم تمكن طواقم البرنامج من الدخول إلى شمال غزة.   وعبر الفيديو كونفرانس قدم كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية عارف حسين معلومات لصحفيين في الأمم المتحدة حول تقرير
منذ 12 ساعه و 16 دقيقه
أعلنت جماعة الحوثي، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 6 غارات على محافظة الحديدة غربي اليمن، ما يرفع غارات اليوم إلى 10.   وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين أن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بـ 6 غارات منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة".   ولم
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأربعاء 20 مارس 2019 06:17 مساءً

لماذا الأقاليم...؟

مذاب الشايف

أستطاع الهاشميين وأئمتهم تكريس ثقافة العنصرية والتمييز المناطقي بين اليمنيين ومازال الكثير من أبناء شمال الشمال يؤمن اليوم أن أبناء مناطق وسطى وجنوب الوطن وشرقه وغربه مجرد تابعين لهم لا شركاء في هذا الوطن وأنهم أقل منهم إجتماعياً وأدنى منهم نسباً مع إننا أبناء وطن وجد واحد، وتلاحظ للاسف الشديد عندما تستفز او تخالف أعقل عقلائهم سيعرك بمنطقتك..!

معظم أبناء شمال الشمال لا يريدون الحوثيين ويدركون خطورتهم على الجمهورية وأن لهم مشروع سلالي وعنصري سيحول كل اليمنيين الى مجرد عبيد بما بينهم أبناء شمال الشمال ولكن منهم من سيقبل أن يكون عكفي للحوثي على أن يكون شريك لإبن تعز وإب وعدن وتهامة في وطن جمهوري يتساوون فيه بالحقوق والواجبات..!

حكمنا الرئيس صالح ٣٣ عام ووحد اليمن شماله وجنوبه وعندما خرج من السلطة كان يأمر الموالين له بالقتال مع الحوثيين ويصفهم ب " أصحابنا" ويصف كل من يقف مع الرئيس الجمهوري والمنتخب ب "بالعملاء لصاحب أبين" في نبره مناطقية لرجل حكمنا ثلاثه عقود ونصف فما بالكم بغيره..!

عندما أختلف الرئيس هادي مع حميد الأحمر عام ٢٠١٣ لتدخل حميد في شؤون الحكومة ، دعى الاخير كثير من المشايخ الى منزله في صنعاء ك وخطب بهم قالاً " لا يصح لنا رئيس جنوبي" وكان حميد أول من أنسحب من مؤتمر الحوار الوطني رافضاً للأقاليم التي ستمنح حميد وحمود وعبدُه وسعيد وطفاح وشرف الدين نفس الحقوق وتفرض عليهم نفس الواجبات وتكون الكفائة لا "حاشد" معيار بينهم..!

حصلت قبل فترة على مراسلات بين قائد أحد الألوية في صعدة وينتمي الى مديرية سنحان، كان يراسل أفراد وضباط اللواء الذين آثروا البقاء في منازلهم ويطالبهم بالالتحاق بجبهة تعز ويقول لهم " جالسين في بيوتكم وأصحاب البنطلونات يقاتلوا لاجل يحكمونا"..! هذا القائد نفسه قاتل الحوثيين خمس حروب في صعدة عندما كان الرئيس من سنحان وعندما أصبح الرئيس من أبين رجع يقاتل في تعز مع إن هذا اللواء كان اكثر من نصف أفراده من أبناء تعز وسقط منهم أكثر من ثمانين شهيد في صعدة..!

ما حصل خلال الأسبوع الماضي في حبيش ليست أول غزوة عابرة لحدود المحافظات وقد شهدنا الكثير منها في إب وتعز أثناء حكم الرئيس صالح، وإذا كبرت القضية وأصبحت قضية رأي، أكثر ما يخرج الضحية منها براسين بقر..! عندما تحدث مثل هذه المشاكل في القبايل المجاورة، يحدث أن تتجمع القبيلة الطلابة في حدود القبيلة الأخرى في ما يسمى " مطرح قبلي" حتى يتدخل العقلاء وتتم التسوية بينهم وهذا مالم يحدث في حبيش إب، وإن كان الأخوة الذي تم الاعتداء عليهم في حبيش تعود جذورهم الى محافظة شمالية فأن هذا العمل أعتداء على إب ومسيء لكل أبنائها بل ومسيء لخولان خاص وللقبيلة بشكل عام ومخالف للقانون..!

علينا كيمنيين أن ندرك اليوم شيئين. كأبناء جنوب ووسط وشرق وغرب ، إن الإمامة أستوطنت أرضنا وعقول شعبنا في الشمال لقرون ومن لازال يحمل هذا التفكير منهم مجرد ضحايا لإرث الإمامة وسيضل ويستفحل هذا المرض ما بقيت الإمامة وغلمانها، وعلينا أيضاً كأبناء شمال الشمال أن نعرف أن لا عدوا لنا كيمنيين سوى الإمامة وأن الأقاليم هو الحل الذي سيعيد لكل منطقة وكل قبيلة وكل فئة أعتبارها ويمنحها حقوقها وكرامتها ويجعل الجميع شركاء في السلطة والثروة في وطن واحد كما هو الحل الذي سيحاصر الإمامة ويقضي عليها ويحقن دمائنا في الشمال والجنوب من حروب مستقبلية ويمنع تشضي الوطن وتشطيره.

#مذاب_الشايف


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
لكل القرأ الأعزاء... هذه وجهة نظر شخصيه لاتستند على معلومات من مكوني مجلس حضرموت الوطني ومجلس الأقليم الشرقي ،
  برهنت #عملية_طوفان_الأقصى، بعد قرابة الثلاثة أشهر، هشاشة الجيوش التي تدعي بأنها كبرى ولا يمكن كسرها؛
اتبعنا على فيسبوك