من نحن | اتصل بنا | الاثنين 25 مارس 2019 10:59 مساءً
منذ 4 ساعات و 16 دقيقه
عقدت الحركة المدنية الديمقراطية بالعاصمة المؤقتة عدن، ندوة بعنوان وقوف المجتمع والدولة معا لحماية الأطفال من التحرش والاغتصاب، بحضور عدد من الناشطين والمختصين الاجتماعيين. وقال رئيس محكمة الاستئناف بعدن وعضو مجلس القضاء الاعلى القاضي فهيم الحضرمي إن ظاهرة التحرش
منذ 4 ساعات و 37 دقيقه
استقبل عميد كلية الحقوق أ.د.محمد صالح محسن في مكتبه اليوم الاثنين الموافق 2019/3/25م معالي الأستاذ علي هيثم الغريب وزير العدل وفضيلة القاضي د.نضال شيخ عبيد اللذان زارا الكلية للقاء بعميد الكلية . وتبادل وجهات النظر فيما يخص  العمل المشترك بين الطرفين خصوصاً فيما يتعلق بالمعهد
منذ 6 ساعات و 5 دقائق
دشنت اليوم الاثنين في ثانوية البيحاني النموذجية بعدن دورة تعريف الموجهين بوجوه وانشطة التطوير المدرسي بحضور مدير مكتب التربية والتعليم محمد الرقيبي ورئيسة شعبة التدريب والتأهيل مايسة عشيش ورئيس شعبة المناهج والتوجيه عوض باشطح ومدير ادارة التدريب والتأهيل وضاح مهيوب
منذ 7 ساعات و 44 دقيقه
لم تتوقع حسناء النجاح الكبير الذي حققته هي وشقيقتاها “مالكة وفائزة”، في مهنة التشطيب الداخلي للمنازل (رنج، زخرفة، نقوش، تلييس)، في منطقة وادي ظهر شمال العاصمة صنعاء، كونها مهنة مقتصرة على الرجال فقط، باعتبارها مهنة متعبة، وتتطلب قوة بدنية وجهداً كبيراً، والوقوف
منذ 7 ساعات و 56 دقيقه
أماط مصدر يمني خاص اللثام عن تفاصيل أول محاولة من دولة الإمارات، ثاني أكبر دولة مشاركة بالتحالف العسكري بقيادة السعودية، تشكيل نواة لقوات موالية لها في محافظة البيضاء وسط البلاد.   وقال المصدر وهو قريب من قيادات المقاومة بالبيضاء لـ"عربي21"، مشترطا عدم كشف اسمه، إن القوات

 alt=

إفشال أول محاولة إماراتية لإنشاء قوة موالية لها وسط اليمن
المهرة تحذّر من المساعي الإماراتية: لا لـ«الأحزمة الأمنية»
تنمية التطرف في اليمن.. حرب وفوضى برعاية دولية وإقليمية
إيران تقايض أوربا بالملف اليمني
مقالات
 
 
الجمعة 01 مارس 2019 07:32 مساءً

تذكرت علي صالح عباد مقبل..!

علي العمراني

كان علي صالح عباد مقبل ، يرحمه الله، نائب رئيس مجلس النواب في أول برلمان يمني منتخب بالكامل عام 1993..وعندما هُزم حزبه، في 1994، عمل بكل الجهد بحيث يحافظ على ما أمكن من كيان الحزب العريق وقيمه الوطنية، مع عدم الخضوع أو التذلل للمنتصرين، كما يفعل اليوم آخرون في صنعاء.. قد يقول قائل : هناك فرق بين منتصري ومهزومي الأمس واليوم ..!

 

كان مقبل رمزا للإعتداد بالنفس والإلتزام بالمبدأ والصبر والتواضع .. وكانت النزاهة من قيمه وشيمه دون إدعاء أو تظاهر ، وهو السياسي الفقير..

 

ذات مساء، تقرر عقد إجتماع للجنة برلمانية، لنقاش مشروع حضره مقبل .. لسبب ما، تعذر أن تدخل اللجنة في نقاش المشروع ، فقام بعض الأعضاء يوقعون على حافظة الحضور ، باعتبار أنهم قد حضروا، ليستحقوا بدل الجلسة، ثلاثمائة ريال، حينذاك..! فلما قال السكرتير ، تفضل يا أستاذ علي ( مقبل) بالتوقيع .. اعتذر مقبل بهدوء وهو يبتسم، وقال: لا يجوز..! البدل بدل العمل وليس بدل الحضور ..! وترسخ ذلك كمبدأ، وهو مبدأ منطقي بالتأكيد، ولكنه ساد لبعض الوقت فقط ..

 

هل أزعم ، إنني ممن شعر حينها بالغبطة ..؟! نعم، شعرت بغبطة، بأن يكون هناك مسؤول يمني بهذا العناد، يسبح ضد التيار بعد الحرب الذي ساد بعدها الفساد الكبير .. قلت لزميل الغربة والدراسة العزيز الدكتور عبد القوي الشميري ليلة 7/ 7 / 1994 إن الفساد سيسود بعد تلك الحرب كما هي عادة الحروب الأهلية وما بعدها.. لكن الفساد والإستهتار كان أخطر وأبشع مما توقعنا، وهانحن نجني نتائجه المريرة؛ حوثيين وانفصاليين وإرهابيين، وتشرذم وتشرد وخراب..

 

فعل مثل مقبل ذات اجتماع مشابه ، الزميل البرلماني السابق محمد الصادق مغلس.. وكان الصادق، يرى حرمة ذلك فقهيا.. أما مقبل فلعله يستند إلى مبادئ الإشتراكية الصارمة والوطنية الحقة، وربما القانونية أيضا..وأكبرت موقف قريب من كل هذا، لشيخ برلماني من محافظة حجة، كان زميلا قديما في اللجنة المالية وانحاز لصالح بعد 2011 وما يزال اليوم في صنعاء ..

 

وكلما تأملت بعد ذلك في تلك المواقف، قلت : النزاهة لا دين ولا مذهب لها ولا حزب ولا جهة ، مثل الفساد أيضا..! لكن تدهور القيم قد يشمل أكبر عدد من الناس والجهات في ظروف بعينها.. وقد يصمد القلة فقط..

 

كان البرلمان الذي رأسه القاضي عبد الكريم العرشي، وأول برلمان موحد بعد الوحدة، رأسه الدكتور ياسين نعمان ، يتميز برمزية وجاذبية، وكنت ممن انجذب إليه وترشحت في 1993، وضم برلمان 1993 نوعية متميزة نسبيا من رجالات اليمن من كل الأحزاب والإتجاهات، لكن الصراع السياسي الحاد وحرب 1994 سرعان ما ضربت التجربة البرلمانية في مقتل، مثل كل شيء جميل وكل أمل..

 

بعد حرب 1994 كان بإمكان كثيرين، أن يترشحوا للبرلمان وينجحوا ويمثلوا بالبلد ، لا أن يمثلوها..وكان كل برلمان يأتي أقل جودة من سابقة.. وفي تعليق لأحد المجربين، معلقا على وفد برلماني بقيادة أحد قادة المجلس ، حضر مؤتمرا دوليا خارج اليمن ، تساءل : هل ذهب يمثل اليمن أو يمثل بها..؟! وكان بإمكان عدد كبير من عائلة واحدة أن يكونوا أعضاء في مجلس النواب في نفس الوقت، بما لا شبيه له في الدنيا كلها ..!

 

بعد أيام مقبل، تدهورت القيم والتجربة، وصار بإمكان سكرتير اللجنة أن يوقع نيابة عن الأعضاء الذين لا يحضرون..

 

كنت قد انقطعت عن اجتماعات اللجان منذ 2005، وعلمت قبلها أن عضوا نافذا يوقع نيابة عن بعض الذين لا يحضرون ..! وبطبيعة الحال كان ذلك مستنكرا ومستغربا..!

 

لكني ، علمت في 2010 ، إن سكرتير اللجنة قد يوقع عن الجميع، عندما لا يحضرون، وقد يستلمون مخصص بدل جلسات لم يحضروها..!

 

وسألت المسؤول الإداري( رئيس اللجان ) في القاهرة ، الذي أخبرني بهذا، هل هذا يشمل كل اللجان..؟ فكأنه قال : نعم .. أو قال أكثر اللجان..! وقلت: وهل فلان وفلان يقبلون أن يتم التوقيع عنهم ..؟ فقال : نعم..نعم..!

 

بعد، زمان مقبل، وبعد التدهور الخطير في القيم والممارسات، اندلعت حروب صعدة، ونزل الحراك الجنوبي الساحات ، وبعده نرل الساحات، كل أحرار اليمن ..لكن يبدو أن الوقت كان متأخرا..

 

تحدثت ذات مرة مع مثقف تونسي، عن السياسي التونسي الدكتور المنصف المرزوقي ، فقال : نزاهته خرافية ..! وتذكرت حينها مقبل..

 

رحم الله مقبل وأسكنه فسيح الجنات ، وصادق العزاء لأهله ومحبيه..ولليمن..


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
امس الظهر كنت جازع امام مقر ادارة البحث الجنائي الا واشوف الجنود منتشرين . ايش في ؟ ايش في ؟ قالوا في مضرابة
(تعز) يا مواويلَ الوجعِ في صدرِ الوطنْ يا لهفةَ الفرجِ وقِبلةَ الضياءِ، إيهْ يااااا جمرةً في كفِ الظلامِ
تدفع جمرك سيارتك كاملاً في ميناء عدن أو على الحدود العمانية وتصل صنعاء لتفاجأ بأنك مطالب بدفع جمرك على
هي عاصفةالحزم والإنقاذ في اليمن، ولولاها لكان الانقلاب الحوثي السلالي العنصري قد حقق أهدافه، ولكان اليمن قد
هناك أوقات يجد المرء أن الصمت مناسب فيها وأوقات يصبح الصمت خطيئة.. شبوة في كل المراحل السابقة والمنعطفات
"المثقفون أقدر الناس على إرتكاب الخيانة ﻷنهم اﻷقدر على تبريرها" لينين.  ندرك أن الطبقة الوسطى في اليمن هي
ريمة الرجال والجمال في ضيافتي اليوم! شعراء فنانون منشدون إعلاميون مؤرخون .. بهاءٌ مفاجئٌ أذهلني! لم يكن مقيلا
أستطاع الهاشميين وأئمتهم تكريس ثقافة العنصرية والتمييز المناطقي بين اليمنيين ومازال الكثير من أبناء شمال
تفاصيل اللقاء الذي جمع بين نائب وزير الخارجية #الروسيميخائيل بوجدانوف بقيادات الانتقالي : يجلس نائب وزير
ثمة فرق شاسع بين أعمال ذلك الفنان الوطنية التي قدمها ما بين 2006 - 2009 وبين ما يطل به على جمهوره منذ تحرير عدن في
اتبعنا على فيسبوك