من نحن | اتصل بنا | الاثنين 25 مارس 2019 10:59 مساءً
منذ 4 ساعات و 15 دقيقه
عقدت الحركة المدنية الديمقراطية بالعاصمة المؤقتة عدن، ندوة بعنوان وقوف المجتمع والدولة معا لحماية الأطفال من التحرش والاغتصاب، بحضور عدد من الناشطين والمختصين الاجتماعيين. وقال رئيس محكمة الاستئناف بعدن وعضو مجلس القضاء الاعلى القاضي فهيم الحضرمي إن ظاهرة التحرش
منذ 4 ساعات و 36 دقيقه
استقبل عميد كلية الحقوق أ.د.محمد صالح محسن في مكتبه اليوم الاثنين الموافق 2019/3/25م معالي الأستاذ علي هيثم الغريب وزير العدل وفضيلة القاضي د.نضال شيخ عبيد اللذان زارا الكلية للقاء بعميد الكلية . وتبادل وجهات النظر فيما يخص  العمل المشترك بين الطرفين خصوصاً فيما يتعلق بالمعهد
منذ 6 ساعات و 5 دقائق
دشنت اليوم الاثنين في ثانوية البيحاني النموذجية بعدن دورة تعريف الموجهين بوجوه وانشطة التطوير المدرسي بحضور مدير مكتب التربية والتعليم محمد الرقيبي ورئيسة شعبة التدريب والتأهيل مايسة عشيش ورئيس شعبة المناهج والتوجيه عوض باشطح ومدير ادارة التدريب والتأهيل وضاح مهيوب
منذ 7 ساعات و 44 دقيقه
لم تتوقع حسناء النجاح الكبير الذي حققته هي وشقيقتاها “مالكة وفائزة”، في مهنة التشطيب الداخلي للمنازل (رنج، زخرفة، نقوش، تلييس)، في منطقة وادي ظهر شمال العاصمة صنعاء، كونها مهنة مقتصرة على الرجال فقط، باعتبارها مهنة متعبة، وتتطلب قوة بدنية وجهداً كبيراً، والوقوف
منذ 7 ساعات و 56 دقيقه
أماط مصدر يمني خاص اللثام عن تفاصيل أول محاولة من دولة الإمارات، ثاني أكبر دولة مشاركة بالتحالف العسكري بقيادة السعودية، تشكيل نواة لقوات موالية لها في محافظة البيضاء وسط البلاد.   وقال المصدر وهو قريب من قيادات المقاومة بالبيضاء لـ"عربي21"، مشترطا عدم كشف اسمه، إن القوات

 alt=

إفشال أول محاولة إماراتية لإنشاء قوة موالية لها وسط اليمن
المهرة تحذّر من المساعي الإماراتية: لا لـ«الأحزمة الأمنية»
تنمية التطرف في اليمن.. حرب وفوضى برعاية دولية وإقليمية
إيران تقايض أوربا بالملف اليمني
ثقافة و فنون
 
 

عدنتحتفي برواية «المدهشة» للروائي الدكتور محمد مسعد العودي

عدن بوست -عدن: الأربعاء 27 فبراير 2019 07:04 مساءً

نظمت الأمانة العامة لإتحاد الأدباء والكتاب أمس الثلاثاء، فعالية احتفائية ثقافية بمناسبة صدور رواية «المدهشة» للروائي ، د. محمد مسعد السلامي في قاعة الفقيد د. سعيد النوبان، بكلية التربية في عدن في مديرية خور مكسر.
وتعاقب عدد من أساتذة النقد في كلمات موجزة لنقد رواية «المدهشة»، لكلٌ من د. احمد علي الهمداني، د. عبدالحكيم باقيس، د. عبده يحيى الدباني، د. محمد ردمان، د. صالح الوجيه، د. اياد المشرحي، بدر العرابي، نجمي عبد المجيد، محمد صالح العلياني، عبد الله الوبر، وأجمعت غالبيتها على هروب الراوي من الواقع إلى الخيال، ما أعطى للرواية رونقها وجاذبيتها، فيما أكد بعضهم أن الرواية تعبر عن نوع من الاغتراب من الواقع، والبحث عن قيم جديدة ومدينة فاضلة.
وقال نائب رئيس المجلس الاستشاري الأعلى في جامعة عدن، مستشار رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، الأديب والكاتب والناقد والمترجم أ.د. أحمد علي الهمداني، إن «صاحب رواية (المدهشة) شخصية متعددة المواهب، حيث انه روائي وكاتب وناقد وباحث وشاعر ورجل تربوي من الدرجة الأولى».
وأضاف في حديثٍ صحفي، أنه «في الحقيقة الدكتور محمد يرسي، إلى جانب كثير من زملائه، الرواية الجنوبية، ويؤسس للرواية، في مناطقنا التي نعيش فيها، تستطيع في الأخير ان تصل إلى الوطن كله، وان تخرج من حدود اليمن إلى حدود العالم العربي».
وتابع: «الدكتور محمد كتب فنتازيا الواقع، ليست فنتازيا مائة بالمائة، ولكن فنتازيا الواقع، حتى أن هذه الفنتازيا مبنية على تحرك الواقع، وتبدلاته وتحولاته وتغيراته». وأشار الهمداني إلى أنه «يعد لكتابة عمل متكامل حول روايات الدكتور محمد».


من جانبه، رحب رئيس الدائرة الثقافية في الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب د. عبده يحيى الدباني بالحاضرين وذكر أن «كاتب رواية (المدهشة) اتحفنا في الآونة الاخيرة بعدد من الروايات الجميلة». وأضاف في حديثٍ صحفي، أن «ما قدمه النقاد اليوم من نقد سيحظى بالاهتمام في نشره والإفادة منه».
وأكد الدباني أن «هناك برنامج ثقافي خاص، حيث يقيم اتحاد أدباء الجنوب فعاليتين في كل شهر، مشيرًا إلى ان شهر رمضان القادم ستكون فيه فعالية ثقافية مسائية كل أسبوع». ولفت الى أن «الاتحاد ينوي تكريم عدد من ادباء مدينة عدن في شهر رمضان القادم».
وعن الرواية، قال الدباني إن «رواية (المدهشة) هي رحلة إلى العالم الأخر.. رحلة إلى الجنة».
وأضاف أن «الرواية مزجت بين الواقع الدنيوي والاخروي»، مشيرًا إلى أن «ذكر الجنة ليس المقصود به الجنة التي ذُكرت في القرآن نفسها في كل شيء وانما ذُكرت كرمزية، او تقريب لما يشبه الجنة الحقيقية. وعموما الرواية لا تخلو من بعد تربوي أخلاقي فكري دعوي معتدل وفق طريقتها الفنية». واستطرد: «الرواية بمجملها تعبر عن نوع من الاغتراب من هذا الواقع المزري، والبحث عن قيم جديدة ومدينة فاضلة مثالية».
وشبه الدباني رواية (المدهشة) بـ«رسالة الغفران» لابي العلاء المعري، و«التوابع والزوابع» لابن شهيد، ورواية «مأساة واق الواق» للزبيري، لكنه قال إن «لكل رواية هدفها  المتوخى».
بدوره، أكد الدكتور المساعد في الأدب والنقد بكلية التربية الضالع في جامعة عدن د. اياد المشرحي أن «دراسته للرواية تلخصت في ثلاثة محاور هي (الصحو والنوم، الواقع والخيال، الهدم والبناء)».
وقال في حديثٍ صحفي إن «الراوي كلما حُصر في الواقع يحاول الهروب إلى الخيال، وحينما يدعو إلى الفناء أو الموت في الخيال يعود مرةً اخرى إلى الواقع».
وأشار إلى أنه من «الملاحظ أن في نهاية الرواية انتصر الخيال على الواقع، بدليل ان بعثه كان في الجنة مع رباعية الإناث».
وتابع المشرحي: «الراوي حاول أن ينتقل إلى العالم الآخر، لكنه لم يجد الاوصاف التي تنطبق مع هذا الأمر، فاقترب من عالم الواقع والمصطلحات وجماليتها، وحاول ان ينقلها إلى العالم الآخر معه، لكنها لا تحمل معاني التي تحمله الرواية وانما تحمل معاني أخرى».
واستطرد: «الرموز التي ذُكرت في الرواية لها فائدتان، حيث اصبحت لها دلالات مثل دلالات المعاني، بالإضافة إلى انها وفرت على السارد أو الراوي مسافة التعبير».
ووزع خلال الفعالية، التي ادارها د. عبد المغني دهوان، ونسق لها عوض القيسي، وحضرها رئيس اتحاد ادباء وكتاب الجنوب د.جنيد محمد الجنيد، الأمين العام للاتحاد بدر العرابي، وعدد من الأدباء والكتاب والصحافيين الجنوبيين، نسخا من رواية «المدهشة»، حيث جاءت في 215 صفحة من القطع الصغير.
وتعتبر رواية (المدهشة) الجزء الثاني من رواية (الشقيقة) للروائي د. محمد مسعد. وارتفعت وتيرة الزخم الثقافي مؤخراً في أرجاء العاصمة عدن من خلال إقامة الفعاليات والندوات الثقافية والشعرية.

 

telegram
المزيد في ثقافة و فنون
حصد فيلم “قصر يأبى النسيان” للمخرج اليمني يوسف غازي الحسني جائزة أفضل مونتاج وسيناريو في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان واسط السينمائي بالعراق . واوضح 
المزيد ...
يعتبر مسجد كولن من أكبر مساجد أوروبا..و قد تم تصميمه على الطراز العثماني بلمسة غربية و يعتبر من أروع التصاميم التي تحاكي التصميم العصري .. يضم المسجد إلى جانب قاعة
المزيد ...
نظمت الأمانة العامة لإتحاد الأدباء والكتاب أمس الثلاثاء، فعالية احتفائية ثقافية بمناسبة صدور رواية «المدهشة» للروائي ، د. محمد مسعد السلامي في قاعة الفقيد د.
المزيد ...
حصد الفيلم اليمني (10 أيام قبل الزّفة)، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، عن فئة الأفلام الطويلة، في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثالثة، والذي اختتمت
المزيد ...
حصد مجموعة من المبدعين اليمنيين الشباب سبع جوائز في مهرجان إبداع الشباب العربي، الذي اختتم فعالياته، الجمعة، في العاصمة المصرية القاهرة. واكد نائب رئيس الوفد
المزيد ...
عادة ما نرى الشخصيات ترتدي عمائم مختلفة الأحجام والألوان في الصور القديمة أو الكتب والمسلسلات التاريخية، وحتى يومنا هذا قد نرى بعض الأشخاص من الديانة السيخية
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







علوم و تكنولوجيا
قتبست شركة "فيسبوك" خاصية جديدة مهمة من تطبيق التراسل الفوري التابع لها "واتسآب" إلى تطبيقها الآخر للتراسل
كتشفت شركة متخصصة في كشف الاحتيال تدعى "بروتكتد ميديا"، عمليات احتيال جديدة تستغل أجهزة أندرويد لتحقيق أرباح
قرر الاتحاد الأوروبي فرض غرامة 1.7 مليار دولار على شركة غوغل. وتتعلق الغرامة بكيفية بيع الإعلانات من غوغل عبر
    تطور شبكة تويتر ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بالاشتراك في المحادثات الفردية على الموقع، وذلك على نحو
أقرت شركة "فيس بوك " امس الأربعاء أن هناك بعض المستخدمين في دول مختلفة يواجهون مشكلة في تصفح تطبيقاتها
عقدت شركة أوبو حدثًا خاصة على هامش مشاركتها بالمؤتمر العالمي للجوال MWC 2019 أعلنت فيه عن تفاصيل هاتفها الذكي،
إذا نسيت كلمة المرور او النمط( النقش) لهاتفك و لا تريد ان تفقد بياناتك؟ لا تقلق فهناك طريقة سهلة لفتحه فقط
يتضمَّن تحديثٌ جديد على تطبيق تطبيق واتساب WhatsApp طريقاً مختصراً يسمح للمستخدمين بإدارة الوسائط الإعلامية
اتبعنا على فيسبوك