من نحن | اتصل بنا | السبت 16 فبراير 2019 01:21 صباحاً
منذ 12 ساعه و 59 دقيقه
كلما تقلصت مساحة الجغرافيا الخاضعة لسلطة الانقلابيين المشتركة شراكة ضيزا بين بقايا صالح الثابتون على الخيانة والمليشيات الحوثية, يتفاقم حرج المأزق النفسي عند الكهنوت عبدالملك وتبدو أسوأ مخاوفه ممكنة التحقق في اي لحظة" فلا يتيح له هذا الوضع سوى الهرب إلى المايكرفون يبحث
منذ 13 ساعه
بعث وكيل أول المحافظة ونائب قائد محور الضالع العميد فضل القردعي برقية عزاء ومواساة للأستاذ صادق عثمان المشرقي وذلك بإستشهاد نجله المهندس عبدالله في مواجهات منطقة الدخلة بمديرية الحشأ مع  مسلحي الحوثي الانقلابية وقال القردعي في تعزيته.. بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَا
منذ 13 ساعه و دقيقتان
ينافس فيلم «10 أيام قبل الزفة» للمخرج اليمني عمرو جمال على جوائز «مهرجان أسوان السينمائي» في مصر. وأعلنت إدارة «مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة» مشاركة 32 فيلماً تتنافس على جوائز مسابقتي الفيلم الطويل والقصير، ضمن فعاليات دورتها الـ3 التي تقام
منذ 18 ساعه و دقيقه
استعرض اللواء الرابع مشاة جبلي العديد من الانجازات التي تحققت خلال العام الماضي 2018م في مختلف الجوانب القتالية الميدانية والتدريبية والأعمال الإنشائية واستكمال الأعمال الإدارية والتسليح وغيرها.    واقر خطط عمل العام الحالي 2019م والتي جاء أبرزها تدشين المرحلة الأولى
منذ 18 ساعه و 31 دقيقه
هاجم سياسي بارز سياسة المجلس الانتقالي مؤكدا ان مديرية واحدة جعلت الجنوب تباع لها. وقال السياسي عبدالكريم السعدي:حضرموت يفترض ان تتمثل في الجمعية الوطنية وفقا للوثائق التي اعددناها بالتوافق في اللجنة التنسيقية ثم اللجنة الفنية بعدد 102مقعد وفقا لمساحتها وسكانها .

 alt=

تحول هام ومفاجئ في سير المعارك في اليمن
حقيقة إعتقال الممثل اليمني علي الحجوري"جعفر" من قبل الأمن السعودي
خبير سعودي: المجلس الانتقالي خطر على أمن السعودية وداعميه هم من يدعم الحوثيين
ماذا كسبت حضرموت من «ثورة فبراير» بعد ثمانِ سنوات من انطلاقتها؟
ثقافة و فنون
 
 

فنانات يمنيات يواجهن معارضة في التمثيل

عدن بوست - أحلام محمد: السبت 09 فبراير 2019 06:08 مساءً

واجهت الممثلة اليمنية إيمي فيلم، الكثير من الصعوبات في بداية مشوارها الفني، ما جعلها تعمل بالتمثيل دون علم أهلها، قبل أن تخبرهم بذلك لاحقاً، وبعد محاولة إقناعهم، وافقوا بشرط أن يقتصر عملها مع المنظمات التي تقدم أفلاماً توعوية، بحسب حديثها لـ”المشاهد”.

 

وتقول إنها تعرضت للكثير من الانتقادات، لأن المجتمع اليمني لا يتقبل فكرة الفن بشكل دائم، وخاصة إذا عملت به المرأة، لكنها ترى أن الأمر تحسن قليلاً مع مرور الوقت، مقارنة بما كان عليه في السابق. ويقول مدير عام المسرح بوزارة الثقافة، ووزير الثقافة بحكومة الشباب، أحمد محمد المعمري، لـ”المشاهد” إن نسبة الأهل المقتنعين بإشراك بناتهم في بعض الأعمال الفنية حالياً، تتراوح بين 5% و10%، فيما تصل نسبة الرافضين لفكرة عمل بناتهم بالتمثيل 2%.

 

رفض غير مبرر

 

وأصبح المجتمع متقبلاً لانخراط الفتيات فيه مقارنة بالماضي، وذلك بفعل ما لعبته مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل وعي الناس، وانعكاسات وتأثيرات وسائل الإعلام في هذا الجانب، بحسب الصحفي حسن الفقيه، مؤكداً أن رفض بعض الأهل عمل بناتهم في التمثيل ناتج عن سيادة وتحكم منطق العادات والتقاليد والأعراف.

 

ويمكن للممثلة اليمينة أن تسهم في توعية وإقناع أسرتها أولاً في الانخراط في هذا الفن، وإذا تمكنت من ذلك تكون قد أزاحت العقبة الكؤود أمامها، لتتمكن لاحقاً من خلال تمثيلها في توعية المجتمع ثانياً، وإزالة ما قد يلحق أسرتها من حرج. ويستغرب المعمري رفض بعض الأهالي انخراط بناتهم بالتمثيل، رغم قبول الكثيرين منهم ذلك في الثمانينيات وحتى بداية التسعينيات، ودعمهم لهن والسماح لهم بدخول هذا الفن والمشاركة فيه، وخاصة بنات المسؤولين وأصحاب المناصب الكبيرة في الدولة.

 

واستنكر نظرة المجتمع للمرأة التي تعمل كممثلة، كأنها ترتكب جريمة، مع أنها أسهمت بشكل كبير في توعية المجتمع، خاصة أن الكثير من الأسر اليمنية تعاني من الأمية.

 

ولم يكن الطريق مفروشاً بالورد للممثلة اليمنية الصاعدة (هـ.ا) التي تعشق التمثيل، فهناك الكثير من العوائق التي واجهتها بسبب ثقافة وموروث المجتمع الذي يرفض الخروج من الدائرة المغلقة التي يعيش فيها، كما يقول مصدر مقرب منها، مؤكداً لـ”المشاهد” أنها دفعت ثمناً باهظاً، كادت معه أن تفقد حياتها بعد أن أطلق شقيقها عليها عياراً نارياً، أدى إلى إصابتها.

إقرأ أيضاً  نساء يمنيات...المعاناة دافع تحولهن لمشاريع نجاح

 

وتقول الناشطة المجتمعية أميمة عبده دبوان، لـ”المشاهد ” إن نظرة المجتمع للوسط الفني قاصرة، وبعيدة كل البعد عن الواقع، مضيفة أن الفنانين والممثلين يهتمون بتقديم رسالة واضحة تخدم المجتمع، وحرصوا على عدم كسر القواعد التي تعبر عن البيئة العامة في اليمن، باعتبارهم يقدمون فناً لجمهور محافظ. حضور فاعل وتساءل المعمري عن عدم اعتراض الأهل والمجتمع على دخول الرجل مجال التمثيل، رغم أن الممثلة تحمل نفس الهدف، ومن حقها أن تشارك، لأنها تقوم بدور توعوي مثلها مثل خطباء المساجد في المنابر.

 

وأسهمت الممثلة اليمنية في توعية المجتمع، وإيصال كثير من الرسائل الإيجابية التي تخدم المواطنين، وكان لإشراكها في هذا الحقل، أهمية كبيرة زادت من مصداقية ما يتم تقديمه عبر شاشة التلفزيون، بعد أن كان يقوم الرجل بدور المرأة في أعمال فنية سابقة.

 

وبرزت خلال السنوات الأخيرة كثير من الوجوه الشابة المبدعة، كالممثلة سالي حمادة، ورغد المالكي، وأماني الذماري، بعد أن كان حضور المرأة قليلاً، وتتم الاستعانة بممثلات من خارج البلاد.

 

وتؤكد الناشطة المجتمعية أميمة عبده دبوان، على أهمية دور الممثلات في توعية المجتمع، إزاء كثير من القضايا التي تسهم المواد الإعلامية المرئية بإيصالها إليهم بسهولة عبر الدراما.

 

تغيير نظرة المجتمع ويكمن الحل في تخفيف معاناة الممثلات في إشراك المجتمع في دروات ثقافية وتوعوية، والعمل بشتى السبل على إزالة وتفتيت ما يعتبره المجتمع عيباً، وذلك عبر وسائل الإعلام التي يمكنها أن تلعب دوراً كبيراً في تبديد تلك النظر المعيبة للمرأة بشكل عام، وفقاً للصحفي الفقيه.

 

ويرى المعمري أن الحل يكمن في ثقة الأهل ببناتهم، فالمرأة شريك الرجل في مختلف مجالات الحياة، وعليها أن تقوم بدورها، بدلاً من أن يتم إعطاء ذلك للرجل الذي يلبس ملابس النساء، ليجسد شخصيتها، برغم وجود كوادر متميزة تفاجئ الجميع من خلال تقديمها لبعض الأعمال الفنية، وخاصة في المدارس.

 

وتشير الناشطة المجتمعية أميمة دبوان، إلى ضرورة دعم الأهل لبناتهم اللائي يرغبن بالدخول في عالم التمثيل، طالما وأنها رغبتهن، ولا يوجد ما يمكن أن يؤثر على مستقبلهن بمزاولتهن هذه المهنة.

telegram
المزيد في ثقافة و فنون
ينافس فيلم «10 أيام قبل الزفة» للمخرج اليمني عمرو جمال على جوائز «مهرجان أسوان السينمائي» في مصر. وأعلنت إدارة «مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام
المزيد ...
تشارك المحامية والمدربة في البناء المؤسسي والحماية الناشطة الجنوبية، وردة بن سميط، في التنافس على كرسي الملكة، والذي سيكون في الحفل الختامي لبرنامج «الملكة»
المزيد ...
تستضيف المطربة التونسية لطيفة، في ثاني حلقات برنامجها "حكايات لطيفة"، المطرب اللبناني راغب علامة، وذلك على شاشة dmc، في تمام الساعة التاسعة مساء الخميس المقبل. ومن
المزيد ...
واجهت الممثلة اليمنية إيمي فيلم، الكثير من الصعوبات في بداية مشوارها الفني، ما جعلها تعمل بالتمثيل دون علم أهلها، قبل أن تخبرهم بذلك لاحقاً، وبعد محاولة إقناعهم،
المزيد ...
ودٌع الموزع الموسيقي اليمني ضياء جعفر، الدنيا، كأنه شعر بدنو أجله عندما قدم آخر أعماله الفنية “سلام على الدنيا”، التي غناها للفنان أمين حاميم، أواخر العام 2018.
المزيد ...
الدكتور الشاعر مبارك حسن الخليفة، من مواليد أم درمان في السودان الشقيق في بلدة اسمها الموردة، ولعلها حي من أحياء المدينة عام 1931م؛ تلقى تعليمه في مدارس أم درمان حتى
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







علوم و تكنولوجيا
يتضمَّن تحديثٌ جديد على تطبيق تطبيق واتساب WhatsApp طريقاً مختصراً يسمح للمستخدمين بإدارة الوسائط الإعلامية
حذر خبراء في التكنولوجيا مستخدمي الهواتف الذكية بنظام "أندرويد"، من 9 تطبيقات تعمل على تفريغ بطارية الهاتف من
  قالت توصيات أعدها خبراء في طب الأطفال إن الاعتقاد السائد بأن هناك خطرا على الأطفال من استخدام الأجهزة
بعد أن كان لفترة طويلة ناقلاً لأصوات المعارضين السياسيين والمدافعين عن الحريات، يواجه موقع «فيسبوك»
شهد عام ٢٠١٨ العديد من الهواتف الذكية التي نقلت عالم الهاتف المحمول نقلة نوعية بسبب التقنيات الجديدة، فتم
تستعد شركة مايكروسوفت لإطلاق جهاز جديد، باسم "أندروميدا"، والذي بدأ الحديث عنه قبل أشهر، وذلك في خلال عام
نشرت صحيفة صحيفة نيويورك تايمز موخرًا تقريراًعن تطبيق التراسل الفوري واتساب أثار الكثير من الجدل،
أطلق تطبيق التراسل الفوري #واتساب خلال الشهر الماضي ميزة الملصقات لنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس iOS،
اتبعنا على فيسبوك