من نحن | اتصل بنا | الخميس 21 مارس 2019 10:16 مساءً
منذ 17 ساعه و 3 دقائق
أقامت الحركة المدنية الديمقراطية، بالعاصمة المؤقتة عدن، صباح اليوم الخميس الخميس فعالية اختفائية بمناسبة عيد الأم تحت عنوان " عدن الأم " بحضور مسؤولين بالسلطة المحلية وعشرات الأسر والشباب. وقال ممثل الحركة المدنية الديمقراطية عبدالرب العُمري أن هذه الفعالية الاحتفالية
منذ 21 ساعه و 27 دقيقه
أكد النائب العام "علي الأعوش" في لقائه صباح اليوم بقيادة رابطة أمهات المختطفين والمخفيين قسرا في عدن، أنه شكل لجنة لمتابعة قضية المعتقلين والمخفيين، وقال إنه يتابع اللجنة، وقطع للرابطة وعدا بأن يكون هناك جديد في القضية في فترة أقصاها الثلاثاء القادم. جاء ذلك في لقائه بقيادة
منذ 21 ساعه و 56 دقيقه
دشن السلطان عبدالله بن عيسى آل عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى صباح اليوم  الأربعاء في مقر المجلس العام  , عملية صرف المساعدات المالية للأسر التي تهدمت منازلهم  جرى إعصار لبان  الذي اجتاح  محافظة المهرة في منتصف شهر أكتوبر عام 2018 , بحضور
منذ 22 ساعه و 24 دقيقه
كرمت كلية الحقوق اليوم الخميس 2019/3/21م' كافة الأمهات في الكلية من عضوات في الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة والموظفات والعاملات في مجال النظافة والبستنة بمناسبة عيد الأم ال (21) من مارس. وفي الحفل ألقيت كلمة الأمهات من قبل د.هدى مهدي السيد' التي هنئت زميلاتها بهذه المناسبة
منذ يوم و 14 ساعه و 20 دقيقه
أحدثت الشائعات التي نشرها إعلام السلطة المحلية بمحافظة المهرة بحق أحد أبناء قبيلة قميصت موجة غضب واسعة لدى القبيلة.   وقالت القبيلة في بيان لها حصل المهرة بوست على نسخة منه، إن أبناء وأعيان وكافة أبناء قبيلة قمصيت تدين ونستنكر بأشد أنواع العبارات الدعايات الكاذبة

 alt=

المهرة تحذّر من المساعي الإماراتية: لا لـ«الأحزمة الأمنية»
تنمية التطرف في اليمن.. حرب وفوضى برعاية دولية وإقليمية
إيران تقايض أوربا بالملف اليمني
السفير البريطاني : لاندعم انفصال جنوب اليمن ولهذه الاسباب يجب الا يحدث
مقالات
 
 
الأحد 23 ديسمبر 2018 06:45 مساءً

الأبعاد والمضامين الإنسانية للأديان

باسم الشعبي

تعرض الاسلام لضربات عديدة خلال القرون والعقود والسنوات الماضية بدات بالفتن التي استهدفت تمزيق الدين من داخله الي مذاهب وطوائف وجماعات كل منها يدعي الاحقية والايمان دون غيره الي وصم الاسلام بالعنف والارهاب وتحويله الي دين متوحش يقتل ويسلب ويدمر.. حتى كاد ان يفقد الدين بذلك بعده الانساني العظيم باعتباره دين كوني ودين قيم ومبادئ وسلام..

وهناك ايضا من اراد تحويل الاسلام الي دين عبادات وطقوس فحسب ونزع عنه صفة القيادة والتاثير في ادارة الشأن العام للدول والامم وهذا ناتج عن الحرب القذرة التي يشنها الاعداء عليه وناتج ايضا عن عدم قدرة الانظمة العربية والاسلامية والاحزاب والجماعات من تقديم نماذج ملهمة للناس الا في الحدود الضيقة ومع ذلك تظل محاربة ومستهدفة.

لذا فان الاسلام بما هو دين انساني عظيم هو في امس الحاجة اليوم للتجديد والتطوير من داخله واصلاح وتنقية ما علق به من غبار الخصوم والاعداء والجهلة من اتباعه لتنجلي بذلك الابعاد الانسانية له لتبرز في خطابه التجديدي والحضاري المتسق مع المتغيرات الكونية والعالمية ليبدو الاسلام ذات رسالة انسانية خالدة وعظيمة.

ان الحديث عن الرسالة السماوية الانسانية ليس ترفا او ادعاء مقيت بقدر ما هي قدرة وارادة ربانية تستهدف اظهار الابعاد الانسانية للدين وتدفع كل الشرور التي الصقت به حقدا وجهلا والله يختار من الملائكة والناس رسلا مبشرين ومنذرين متى شاء وكيفما شاء.

العالم كله معرض للاخطار والكوارث والاديان جميعها استهدفت من قبل قوى الشر بالتحريف والتزييف لسلخ قيم الخير عنها وتغذية والصاق مظاهر الشر والباطل بها وابعادها عن مسرح الاحداث او الحياة العامة وعن ادارة شئون الناس واستبدال النص السماوي والوحي الامين بقوانين وضعية للسيطرة على الانسان والعالم والسير بهما الي المجهول.

الابعاد الانسانية والقيم الحضارية في الاديان السماوية هي الناظم والضابط لحركة المجتمعات وخلقنة السياسة والادارة والحفاظ على حياة متوازنة تتسق مع الفطرة وليس المقصود هنا تديين المجتمعات فالتدين حرية شخصية للافراد ولكن الهدف من ذلك توفير الحماية لهم وتأمين مستقبلهم والحفاظ على كوكب الارض من الحروب والكوارث التي يتسبب فيها الانسان.

ان ما نشاهده اليوم من حركات احتجاجية شعبية حول العالم وداخل العالم الذي يقال انه متقدم لهو دليل عن وجود اختلالات داخل منظومة النظم السياسية والاجتماعية تظرب قيم العدالة والمساواة والمواطنة التي لطالما تغنت بها اوروبا وامريكا وغيرهما وهذا ناتج كما يبدو عن غياب او تصحر منظومة القيم الانسانية والاخلاقية التي جاءت بها الاديان فجوبهت بالحرب والرفض ما ادى الي اختلال التوازن في العقد الاجتماعي الناظم والرابط بين الحاكم والمحكوم.

يبدو اننا سنشهد تغييرات بنيوية داخل النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لعديد دول غربية او في المنطقة عن طريق الشعوب التي تنشد العدالة والحرية وهذا ما بدا وكانه حاصلا الان وحركات مثل هذه تاتي في صلب اعادة الاعتبار للقيم الانسانية التي بدورها تستهدف اعادة الاعتبار للانسان.

اذن الله قادر ان يبعث ..ويرسل ..ويكلف ..حينما يشعر ان هناك مخاطر تتهدد حياة البشر.. وبان هناك اختلالات ما بحاجة للتغيير لتنتظم الحياة في امن وامان وسلام ومحبة..


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
"المثقفون أقدر الناس على إرتكاب الخيانة ﻷنهم اﻷقدر على تبريرها" لينين.  ندرك أن الطبقة الوسطى في اليمن هي
ريمة الرجال والجمال في ضيافتي اليوم! شعراء فنانون منشدون إعلاميون مؤرخون .. بهاءٌ مفاجئٌ أذهلني! لم يكن مقيلا
أستطاع الهاشميين وأئمتهم تكريس ثقافة العنصرية والتمييز المناطقي بين اليمنيين ومازال الكثير من أبناء شمال
تفاصيل اللقاء الذي جمع بين نائب وزير الخارجية #الروسيميخائيل بوجدانوف بقيادات الانتقالي : يجلس نائب وزير
ثمة فرق شاسع بين أعمال ذلك الفنان الوطنية التي قدمها ما بين 2006 - 2009 وبين ما يطل به على جمهوره منذ تحرير عدن في
القصة في جنوب اليمن ، مش قصة ان في ناس تريد وحدة ولا في ناس تريد انفصال.. القصة بمختصر مفيد ان هناك منظومة تريد
تعرضت كثير من الحقائق للعسف في تفاصيلها أثناء كتابة تاريخنا خدمة للحاكم -أكان حزباً أو فرداً- حتى المروي منها
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
"من رحم الثورة خرجت المقاومة ومن المقاومة تكونت وحدات جيشنا الوطني، وإذا توازت المعادلة العسكرية مع فكرة
 اليوم هل تريدُ ! قتلَ نفسٍ أو خطفها وتعذيبها وأهانتها ؟ . أو الترويجَ لنفسك وتسويقَ فكرك ونشرَ آرائك ؟ . أو
اتبعنا على فيسبوك