من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مساءً
منذ 11 ساعه و 29 دقيقه
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من أبناء المحافظة بشكل شبه يومي.   وقال القديمي -في تدوينة له على منصة "إكس"- إن أبناء الحديدة يموتون كل يوم في
منذ 11 ساعه و 34 دقيقه
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 196 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف
منذ 11 ساعه و 43 دقيقه
أقدم عدد من الجنود من منتسبي محور عتق بمحافظة شبوة، اليوم الجمعة، على قطع الطريق ومنع عبور ناقلات المشتقات النفطية من وإلى محافظة مأرب.   وقالت مصادر محلية  إن عددا من منتسبي محور عتق منعوا الناقلات من العبور، احتجاجا على استثناءهم واسقاطهم من كشوفات الإكرامية التي
منذ يوم و 16 ساعه و 26 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يومان و 10 ساعات و 38 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 09 ديسمبر 2018 06:02 مساءً

محطة أخرى للسلام المستحيل في اليمن!!

نبيل البكيري

بذل المبعوث الأممي الثالث إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث، جهودا مضنية لجمع الحكومة الشرعية والمليشيات الانقلابية إلى طاولة السلام في السويد هذه المرة، لاجتماع مشاوراتٍ قيل عنها غير مشروطة، لبحث خريطة سلام جديدة للحل في اليمن بعد أربع سنوات من الحرب الطاحنة.
زار غريفيث اليمن أكثر من مرة خلال أسبوعين، زار مدينة الحديدة حيث تدور حرب طاحنة منذ أشهر لاستعادتها من تحت سلطة المليشيات الانقلابية التي تمثل لها الحديدة آخرَ منفذ على العالم، ومورداً اقتصاديا ضخما لمجهودها الحربي الذي تعد المساعات الإنسانية أهم موارده.
قد يكون غريفيث نجح، هذه المرة، من خلال استجلاب ضغط دولي كبير مورس على الحكومة الشرعية والتحالف، لإيقاف الحرب في الحديدة والذهاب إلى جنيف، وقدمت تنازلات كبيرة للمليشيات الانقلابية أيضاً لدفعها إلى هذه المشاركة التي هي في أمسّ الحاجة إليها، لكن كل المؤشرات حتى اللحظة تقول إنها لن تكون مشاوراتٍ جادة وحقيقية، بقدر ما هي محطة تسجيل حضور لغريفيث مبعوث سلام في اليمن، كسابقيه، جمال بن عمر وولد الشيخ.
بدءاً من عدم وضع أي شروط لهذه المباحثات التي تم تقديم تنازلاتٍ كبيرةٍ فيها منذ لحظتها الأولى، في مقدمتها تسفير خمسين جريحا حوثيا إلى عُمان، بينهم ضباط وخبراء إيرانيون ولبنانيون من حزب الله، فيما كان يفترض مقابل ذلك إطلاق سراح القادة الأربعة الكبار، وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والقيادي الإصلاحي محمد قحطان، وناصر منصور هادي، شقيق الرئيس عبد ربه منصور هادي والعميد فيصل رجب، بادرة حسن نوايا مقابل الخمسين جريحا.
يجتهد غريفيث في حقل ألغام شديدة التعقيد، محاولا القفز فوق ذلك كله في الحديث عن نجاح،
"معركة اليمن اليوم هي من أجل المستقبل، معركة من أجل حماية حقوق الناس في الحياة والحرية والكرامة" لمجرد خطوة كهذه لجمع الفرقاء على طاولة مشاورات، وليس مفاوضات حقيقية، وربما أنه يكتفي بفكرة عقد الاجتماع فحسب للحديث عن نجاح. وهذا كله قفزٌ فوق حقائق الواقع المعقد الذي يريد غريفيث، ومن وراءه، الحديث عن التداعيات الإنسانية لهذه الحرب، من دون الاقتراب من جذورها وأسبابها الحقيقية.
بعد أربع سنوات حربٍ على أثر انقلاب طائفي غاشم، أدخلت اليمن في حربٍ أهليةٍ وإقليميةٍ طاحنة، وهي حربٌ ليست مرتبطة بالمستقبل، بقدر ارتباطها بالماضي، وأوهامه وتصوراته العتيقة عن الله والدولة والمجتمع والناس، ومحاولة استخدام ذلك كله في معركة سياسية للاستحواذ على خيارات الناس وإرادتهم، ومحاولة تشكيلها وقولبتها، حسب الماضي وخرافاته.
المعركة اليوم في اليمن التي يحاول بعضهم تصويرها أنها معركة أقلية مضطهدة، فيها مغالطات وأكاذيب كثيرة، وهي معركة شعبٍ يحارب من أجل إرادته الوطنية التي يراد استلابها وفقا لنظرية كهنوتية قديمة، تقوم بقوة السلاح على احتكار حق الناس بالحياة والحرية والكرامة.
معركة اليمن اليوم هي من أجل المستقبل، معركة من أجل حماية حقوق الناس في الحياة والحرية والكرامة، هي معركة من أجل تعزيز قيم الديمقراطية والتسامح والمواطنة المتساوية، وهي جذر الإشكال التي يتعامى عنها المجتمع الدولي، وفقا لقناعاته الكولونيالية فحسب، التي بُنيت تصوراتها حسب مصالحها ولعبة الأقليات الطائفية والدينية.
وانطلاقا من هذه الحقيقة المغيبة عن معركة اليمن، ومعركة الشعوب العربية كلها اليوم، إنها معركة حقوق وحريات وكرامة، فإن المجتمع الدولي في اليمن وغيرها ليس سوى لاعب إشكالي، وليس بحثا عن السلام، بقدر ما هو بحث عن إعادة هندسة المجتمعات العربية، وفقا للعبة الأقليات الحاكمة والأكثرية الشعبية المضطهدة.
وبالتالي، لن تقدم جولة استكهولم أي جديد في إنهاء حرب والسلام في اليمن، وستبقى محطة كسابقتها دليلا على عدم جدية الطرف الانقلابي بالسلام، وهو الطرف الذي يستند إلى نظرية العنف والخروج المسلح، فضلا عن النشأة الدموية الأولى لهذه الجماعة التي رسمت مستقبل جماعةٍ لا يمكنها العيش إلا في إطار الحرب والحرب فقط.
كل يوم يمر من دون حسم معركة استعادة الدولة وشرعيتها في اليمن ضياع للوقت، ومضاعفة التضحيات والخسائر والكلفة التي يدفعها اليمنيون كل يوم من دمائهم وممتلكاتهم وحقوقهم، عدا عن أن هذا العبث تحت لافتة السلام ليس سوى تأسيسٍ لجولات من الحرب الطاحنة التي لن تتوقف إلا لترتيب أوراق هذه الحرب، والانطلاق لجولات حرب مقبلة، وهذا ما يفعله غريفيث، في مشاورات استكهولم، وهو الراعي الدولي والأممي للسلام في اليمن.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك