من نحن | اتصل بنا | الاثنين 18 مارس 2019 07:16 مساءً
منذ 12 دقيقه
يواجه كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي إجراء تأديبيا بسبب احتفاله عقب تسجيله لأحد أهدافه الثلاثة في الانتصار 3-صفر على أتليتيكو مدريد الإسباني في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم الأسبوع الماضي.وأضاف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن اللاعب البرتغالي سيواجه جلسة
منذ 31 دقيقه
قتل ركن إمداد اللواء 22 ميكا، اليوم الاثنين، برصاص مسلحين وسط مدينة تعز.   وقالت مصادر في اللواء 22 ميكا إن ركن إمداد اللواء 22 ميكا عبدالله مقبل المخلافي قتل برصاص مسلحين بعد خروجه من مطعم الخير وركوبه سيارته في سوق ديلوكس.   وأضافت المصادر أن المسلحين يتبعون القيادي في
منذ 42 دقيقه
حصد فيلم “قصر يأبى النسيان” للمخرج اليمني يوسف غازي الحسني جائزة أفضل مونتاج وسيناريو في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان واسط السينمائي بالعراق . واوضح  أحمد جعفر الحبشي كاتب سيناريو الفيلم أن الفيلم عبارة عن مهمة إستكشاف لقصر بن داعر يأخذنا فيها أحد المؤرخين
منذ 44 دقيقه
وقع المئات من عقال ومشائخ مديرية عتمة بمحافظة ذمار (وسط اليمن)، أمس الاول على وثيقة قبلية، تحدد مهور الفتيات. وحددت الوثيقة المهر للفتاة البكر  بــ 600 ألف ريال، تشكل كل متطلبات العرس، و300 ألف ريال للثيب “المتزوجة سابقاً”، وفق ما أشار قائد أبو خلبة أحد الأعيان في
منذ 48 دقيقه
منعت إدارة سجن بئر أحمد، بعدن (جنوبي اليمن)، أهالي المعتقلين من زيارة ذويهم، للأسبوع الثاني على التوالي. وقالت رابطة أمهات المعتقلين في بيانٍ صادر عنهم، الاثنين، تلقى (عدن بوست) نسخةً منه: منعت إدارة سجن بئر أحمد أمهات المعتقلين من زيارة أبنائهن للاطمئنان عليهم، بعد أن تم

 alt=

السفير البريطاني : لاندعم انفصال جنوب اليمن ولهذه الاسباب يجب الا يحدث
شاهد بالصورة فضيحة قوات" أبو اليمامة" في عدن
القاهرة تضيق بـ«الشرعية» بناء على توجهات إماراتية
نتائج حرب الحوثيين على حجور (أرقام كارثية)
مقالات
 
 
السبت 27 أكتوبر 2018 05:40 مساءً

العميد أبو عوجا.. جهود كبيرة لترسيخ الأمن بوادي حضرموت

محمد مصطفى العمراني

قبل أشهر وفي طريقي لتلقي العلاج في مصر وصلت سيئون كبرى مدن وادي حضرموت  حيث حرصت على الوصول إلى المدينة قبل رحلتي بأيام لاتجول بين مدن الوادي انطلاقا من سيئون إلى القطن إلى شبام إلى تريم وغيرها من المدن والمناظق وفي الطريق كان أفراد النقاط العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الأولى ينتشرون لتأمين الناس هذه المناطق الشاسعة من منطقة العبر إلى ثمود ورماه تتوقف في النقطة يبتسم لك الجندي بود ثم يسألك: اي خدمات ؟!

أنا القادم من صنعاء حيث عشت في نقاط الحوثيين مواقف صعبة وقاسية ولا إنسانية - كتبت عنها سابقا - كنت مبهورا بأخلاق هؤلاء الجنود وطيبتهم التي تؤكد لك الفرق بين مسلح تابع لعصابة الحوثي وجندي الدولة المتسلح بالوعي والرقي.

في سيئون ترفرف روح علي أحمد باكثير الأديب الكبير الذي تتلمذت الأجيال العربية على أعماله الخالدة وتدهشك طيبة الحضرمي وبساطته وتسامحه وعمق التأريخ الذي تجلى في " قصر سيئون " كمعلم بارز في هذه المدينة التي تحيط بها الخضرة والنخيل من كل جانب.

بعد أيام من البقاء في سيئون التي أحببتها غادرت إلى مصر وفي نيتي الكتابة عن تضحيات جنود المنطقة العسكرية الأولى وعن القائد العسكري والرجل الذي بذل منذ سنوات عديدة جهودا كبيرة في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار بوادي حضرموت وهو العميد يحي محمد أبو عوجا أركان حرب المنطقة العسكرية الأولى والاسم الذي يتردد صداه في كل وادي حضرموت لكنني شغلت حينها ومرت الأيام والاشهر وضميري يلح علي في الكتابة عن هذا الرجل وجهوده خاصة بعد ان سمعت الكثير من الثناء والإشادة به وبجهوده من مثقفين وعسكريين ومواطنين حضارم.

وهانذا بعد نصف عام من البقاء في مصر أعود إلى سيئون وأرى فيها الأمن والاستقرار لأقرر  التصالح مع ضميري والكتابة عن العميد يحي محمد أبو عوجا كنوع من الإشادة بجهوده وانصافه والاحتفاء بجهود جنود المنطقة العسكرية الأولى الذين بذلوا جهودا كبيرة في محاربة عناصر التخريب من القاعدة وغيرها وضحى البعض منهم بروحه في سبيل تثبيت الأمن والاستقرار والقيام بواجبهم في حفظ أرواح الناس وتأمين مصالحهم .

ورغم أن الرواتب الضئيلة التي يستلمها هؤلاء الجنود تتأخر غالبا لأشهر عديدة الا أنهم يواصلون مهماتهم رغم الجوع والمخاطر حيث يرابطون ليلا ونهارا بين حر الشمس وموجات الغبار لكي يأمن الناس في منازلهم ومصالحهم ومع هذا تحرض بعض الأقلام والأبواق الإعلامية ضدهم وتحاول تصيد اي خطأ قد يقع منهم .

 الحقيقة التي يدركها الجميع أن جنود المنطقة العسكرية الأولى ليسو ملائكة وقد تقع منهم بعض الأخطاء التي سرعان ما تعمل قيادة المنطقة ممثلة باللواء صالح طيمس قائد المنطقة والعميد يحي محمد أبو عوجا

على تلافي هذه الأخطاء وإصلاحها والعمل على عدم تكرارها وأن هذه المنطقة العسكرية وقيادتها هي صمام الأمان والاستقرار في وادي حضرموت وهو ما جعل أبناء وادي حضرموت يتعاونون معها ويقدرون جهودها .

 نجحت قيادة وأفراد المنطقة العسكرية الأولى بجهود ذاتية ومحدودة في مطاردة فلول القاعدة ومواجهة العناصر التخريبية وفرض الأمن والاستقرار بوادي حضرموت وهو ربما ما جعلها تتعرض لحملة إعلامية من قبل بعض العناصر والجهات الحاقدة .

حدثني الكثير من الحضارم عن العميد أبو عوجا كمثقف من طراز رفيع ورجل يدهشك بتواضعه ورقي تفكيره وكيف أن جهوده ومساعيه تجاوزت الإطار الأمني والعسكري إلى القيام بجهود كبيرة في المجال الإجتماعي وترسيخ التعايش بين الناس وإصلاح ذات البين حيث قام بوساطات كبيرة نجح فيها بحل مشاكل عديدة واطفئ نيران نزاعات وثارات بين قبائل وشخصيات حضرمية وهو ما جعله رجل الإجماع الوطني الأول في الوادي . 

مثل هذه الشخصيات الوطنية التي تمثل صمام أمان واستقراره في فترة حرجة تمر بها اليمن  يجب الإشادة بدورها وجهودها الوطنية وانصافها على الأقل وأضعف الإيمان.

لو كنت وساما لتمنيت أن أكون على صدر كل جندي مرابط لحفظ الأمن والاستقرار في كافة ربوع اليمن وعلى صدر كل قائد وطني أمثال العميد أبو عوجا وهذه شهادة لله ثم للتأريخ والله المستعان.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
القصة في جنوب اليمن ، مش قصة ان في ناس تريد وحدة ولا في ناس تريد انفصال.. القصة بمختصر مفيد ان هناك منظومة تريد
تعرضت كثير من الحقائق للعسف في تفاصيلها أثناء كتابة تاريخنا خدمة للحاكم -أكان حزباً أو فرداً- حتى المروي منها
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
"من رحم الثورة خرجت المقاومة ومن المقاومة تكونت وحدات جيشنا الوطني، وإذا توازت المعادلة العسكرية مع فكرة
 اليوم هل تريدُ ! قتلَ نفسٍ أو خطفها وتعذيبها وأهانتها ؟ . أو الترويجَ لنفسك وتسويقَ فكرك ونشرَ آرائك ؟ . أو
لم أكن لأصدق أن هناك على امتداد الوطن العربي من ما يزال يفكر في الانتحار لأنه يعاني قصة حب فاشلة!! ربما هناك
لم يقل الدكتور ناصر الخبجي ، عضو المجلس الانتقالي ، إلَّا شيئاً يُعبِّر عن قناعته ، وبرغم ذلك أجبر على نفي
تخوض الشرعية في اليمن مضمارا شرسا من النضال الديبلوماسي والسياسي عبر أهم المحافل الدولية ممثلة بالأمم
نعم؛ إن عدن تحت وطأة دايزبم دولية، والحصيف سيدرك ذلك؛ لأن العربي عامة والجنوبي خاصة لا يقدم قراءة للتاريخ
أمس اندلعت اشتباكات بخط التسعين وقتلوا تقريبا 2 وجرحوا 4 واستوت فوضى ورعب استمر لأكثر من ساعة وتم تدمير أكثر
اتبعنا على فيسبوك