من نحن | اتصل بنا | الأحد 18 نوفمبر 2018 10:51 مساءً
منذ يوم و 43 دقيقه
في زيارة عابرة لدار المعلمين الصرح التعليمي الذي كان يقدم أفضل المخرجات التعليمية التي كان يشار لها بالبنان لعظمة المستوى وأهمية الشأن ،لم أجد سوى الأستاذ القدير صالح الشاعله مدير معهد دار المعلمين في مديرية خورمكسر  سدا منيعا أمام حالة الطوفان بنوعيه. حيث  أصبح هذا
منذ يوم و 5 ساعات و 14 دقيقه
بتكليف من مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة سفيان قاسم قام مدير إدارة الرقابة بمكتب الصناعة والتجارة محمد عبدالمنان الشعبي بحمله ميدانية على المحلات التجارية بمديرية الحوطة للتأكد من مدى الإلتزام بأسعار البيع للسلع الاستهلاكية لمحلات بيع السلع الجمله والتجزئة .
منذ يوم و 5 ساعات و 15 دقيقه
وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم، برنامجين تنفيذيين لعلاج الجرحى والمصابين اليمنيين داخل اليمن بالشراكة مع عدد من مستشفيات القطاع الخاص في محافظة عدن. ووقّع العقدين مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد البيز، والتي يتم
منذ يوم و 5 ساعات و 18 دقيقه
يؤدي المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مساء اليوم الاحد مرانه الأول في دبي على ارضية ملعب نادي الوصل بزعبيل وذلك استعداداً لمواجهة الأمارات يوم الثلاثاء القادم ودياً ضمن المرحلة الثانية لاستعدادات المنتخب الوطني لنهائيات كأس أمم آسيا الإمارات 2019 . واجرى منتخبنا صباح اليوم
منذ يوم و 5 ساعات و 29 دقيقه
اغتال مسلحون مجهولون صباح اليوم الأحد قياديا رفيعا في قوات الحزام الأمني بالعاصمة عدن. وقال مصدر أن مسلحين مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص الحي على نائب قائد الحزام الامني بمحافظة ابين العميد فهد غرامة واردوه قتيلا على الفور أثناء خروجه من منزله في حي أنماء السكني بعدن ,

الصحفيون في اليمن بين معتقلٌ ومشردٌ وآخر مسكونٌ بالخوف
هاني بن بريك: خالد بن الوليد هذا العصر «قائد» إماراتي!
صعدة لم تعد معقلاً حصيناً لـ«الحوثي».. الجيش يقترب من مخبأ زعيم الجماعة
جبهات مشتعلة تسابق مشاورات «نوفمبر» لتجاوز الصيغة الأمريكية للتسوية
مقالات
 
 
السبت 27 أكتوبر 2018 05:40 مساءً

العميد أبو عوجا.. جهود كبيرة لترسيخ الأمن بوادي حضرموت

محمد مصطفى العمراني

قبل أشهر وفي طريقي لتلقي العلاج في مصر وصلت سيئون كبرى مدن وادي حضرموت  حيث حرصت على الوصول إلى المدينة قبل رحلتي بأيام لاتجول بين مدن الوادي انطلاقا من سيئون إلى القطن إلى شبام إلى تريم وغيرها من المدن والمناظق وفي الطريق كان أفراد النقاط العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الأولى ينتشرون لتأمين الناس هذه المناطق الشاسعة من منطقة العبر إلى ثمود ورماه تتوقف في النقطة يبتسم لك الجندي بود ثم يسألك: اي خدمات ؟!

أنا القادم من صنعاء حيث عشت في نقاط الحوثيين مواقف صعبة وقاسية ولا إنسانية - كتبت عنها سابقا - كنت مبهورا بأخلاق هؤلاء الجنود وطيبتهم التي تؤكد لك الفرق بين مسلح تابع لعصابة الحوثي وجندي الدولة المتسلح بالوعي والرقي.

في سيئون ترفرف روح علي أحمد باكثير الأديب الكبير الذي تتلمذت الأجيال العربية على أعماله الخالدة وتدهشك طيبة الحضرمي وبساطته وتسامحه وعمق التأريخ الذي تجلى في " قصر سيئون " كمعلم بارز في هذه المدينة التي تحيط بها الخضرة والنخيل من كل جانب.

بعد أيام من البقاء في سيئون التي أحببتها غادرت إلى مصر وفي نيتي الكتابة عن تضحيات جنود المنطقة العسكرية الأولى وعن القائد العسكري والرجل الذي بذل منذ سنوات عديدة جهودا كبيرة في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار بوادي حضرموت وهو العميد يحي محمد أبو عوجا أركان حرب المنطقة العسكرية الأولى والاسم الذي يتردد صداه في كل وادي حضرموت لكنني شغلت حينها ومرت الأيام والاشهر وضميري يلح علي في الكتابة عن هذا الرجل وجهوده خاصة بعد ان سمعت الكثير من الثناء والإشادة به وبجهوده من مثقفين وعسكريين ومواطنين حضارم.

وهانذا بعد نصف عام من البقاء في مصر أعود إلى سيئون وأرى فيها الأمن والاستقرار لأقرر  التصالح مع ضميري والكتابة عن العميد يحي محمد أبو عوجا كنوع من الإشادة بجهوده وانصافه والاحتفاء بجهود جنود المنطقة العسكرية الأولى الذين بذلوا جهودا كبيرة في محاربة عناصر التخريب من القاعدة وغيرها وضحى البعض منهم بروحه في سبيل تثبيت الأمن والاستقرار والقيام بواجبهم في حفظ أرواح الناس وتأمين مصالحهم .

ورغم أن الرواتب الضئيلة التي يستلمها هؤلاء الجنود تتأخر غالبا لأشهر عديدة الا أنهم يواصلون مهماتهم رغم الجوع والمخاطر حيث يرابطون ليلا ونهارا بين حر الشمس وموجات الغبار لكي يأمن الناس في منازلهم ومصالحهم ومع هذا تحرض بعض الأقلام والأبواق الإعلامية ضدهم وتحاول تصيد اي خطأ قد يقع منهم .

 الحقيقة التي يدركها الجميع أن جنود المنطقة العسكرية الأولى ليسو ملائكة وقد تقع منهم بعض الأخطاء التي سرعان ما تعمل قيادة المنطقة ممثلة باللواء صالح طيمس قائد المنطقة والعميد يحي محمد أبو عوجا

على تلافي هذه الأخطاء وإصلاحها والعمل على عدم تكرارها وأن هذه المنطقة العسكرية وقيادتها هي صمام الأمان والاستقرار في وادي حضرموت وهو ما جعل أبناء وادي حضرموت يتعاونون معها ويقدرون جهودها .

 نجحت قيادة وأفراد المنطقة العسكرية الأولى بجهود ذاتية ومحدودة في مطاردة فلول القاعدة ومواجهة العناصر التخريبية وفرض الأمن والاستقرار بوادي حضرموت وهو ربما ما جعلها تتعرض لحملة إعلامية من قبل بعض العناصر والجهات الحاقدة .

حدثني الكثير من الحضارم عن العميد أبو عوجا كمثقف من طراز رفيع ورجل يدهشك بتواضعه ورقي تفكيره وكيف أن جهوده ومساعيه تجاوزت الإطار الأمني والعسكري إلى القيام بجهود كبيرة في المجال الإجتماعي وترسيخ التعايش بين الناس وإصلاح ذات البين حيث قام بوساطات كبيرة نجح فيها بحل مشاكل عديدة واطفئ نيران نزاعات وثارات بين قبائل وشخصيات حضرمية وهو ما جعله رجل الإجماع الوطني الأول في الوادي . 

مثل هذه الشخصيات الوطنية التي تمثل صمام أمان واستقراره في فترة حرجة تمر بها اليمن  يجب الإشادة بدورها وجهودها الوطنية وانصافها على الأقل وأضعف الإيمان.

لو كنت وساما لتمنيت أن أكون على صدر كل جندي مرابط لحفظ الأمن والاستقرار في كافة ربوع اليمن وعلى صدر كل قائد وطني أمثال العميد أبو عوجا وهذه شهادة لله ثم للتأريخ والله المستعان.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
في زيارة عابرة لدار المعلمين الصرح التعليمي الذي كان يقدم أفضل المخرجات التعليمية التي كان يشار لها بالبنان
بات من المؤكد أن معركة الحديدة هي المعركة الفاصلة في اليمن بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، حيث أن ما بعد
خلال عقود طويلة من محاولات حكام إيران على مرّ التاريخ الهيمنة على الشرق العربي، كانت هناك حقيقة مرة تقف
قبل أيام قامت عناصر إرهابية مأجورة بإلقاء عبوة ناسفة على نقطة " بحيرة " العسكرية بين مدينتي سيئون وشبام في
ربما كان في السياسة مس من الشيطان، ربما كانت هي الشيطان نفسه، ربما كانت رجساً من عمل الشيطان، والسياسي هو
في ٥ نوفمبر المنصرم ، رحل الرجل الشجاع جسداً ، وبقت روحه النقية الطاهرة تأبى الرحيل ، إنَّها في حالة سفر دائب
إلى قبل أيام، كانت طهران تتطلع غرباً، على أي أمل واهٍ يمكن أن يغير مصيرها، على أمل أن تدفع أزمة مثل مقتل جمال
في مثل هذا اليوم قبل مائة عام (1 نوفمبر 1918م) انتهى الوالي العثماني في اليمن من تسليم الإمام يحيى حميد الدين
الخطة التي كشف عنها جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أواخر العام ٢٠١٦ رفضتها اليمن لأن أبرز مساوئها أنها ابقت
نحب صنعاء مدينة عريقة ضاربة في أعماق التاريخ  يفوح من ثناياها عبق الأصالة و تنضح من أردانها العراقة تسحرك و
اتبعنا على فيسبوك