من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:13 مساءً
منذ 10 ساعات و 4 دقائق
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 10 ساعات و 54 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 11 ساعه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ 11 ساعه و 18 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
منذ 11 ساعه و 20 دقيقه
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف من المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية".   وأمس الأربعاء توفى المختطف خالد حسين
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الجمعة 21 سبتمبر 2018 06:43 مساءً

لا أعرفهم !

سام الغباري

التفت موظف صغير في إدارتي قائلًا : أنت قبيلي ، وليس من حقك أن تصبح مديرًا عامًا ! ، سألته بإستنكار : وأين ينبغي أن أكون ؟ ، أجاب دون تردد : في القرية ! ، صُدمت كأنه صفعني ، وأضفت : وماذا أفعل هناك ؟ ، "عمل أبوك وجدّك" ، وما هو عملهما ؟ . "فلاح" !  . ومن ينبغي أن يكون المدير العام ؟ أجاب : أنا !
 
- حدث ذلك في أواخر سبتمبر 2014م، كنت في اجتماع مصغر بموظفي الإدارة العامة للإعلام بجامعة ذمار ، وكان "علي الوريث" موظفًا متعاقدًا ، ظل خلال سنوات تعاقده يناديني "يا أستاذ" ،  فأتواضع قائلًا : نحن أخوة وزملاء . ذات يوم قلت له : إننا في هذه الجامعة عائلة واحدة ! ، وجاءني الرد سريعًا : لا يا أستاذ أنت من الحدأ ! ، وضحك .. لم التفت إلى مقاصده وخلتها طرفة من نوادره الذكية . إلا أنها كانت تعبيرًا عن سلوك غير مرئي ، منهج دراسي تعلّمه الهاشميون في مدارس غير رسمية يفرزهم على اساس طبقي. شهوة جامحة في السلطة ، وتدمير أي شيء يعترضهم ، على أن يبقى الشبق حبيس صدورهم ، ويُدفن الوحش في سرائرهم ، حتى يفور التنور وتظهر العلامات ويؤذن إمامهم ببدء مراسم الجحيم .
..
هل قرأت عن ذلك المنتقم الذي حفر قبر عدوّه بإبرة ؟ سألني صديقي الزائر في السجن ، ولما بدت له حيرتي ، اتخذ وضعًا مسرحيًا ،وحكى  : كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان رئيس من سنحان اسمه عفاش ، حكم اليمن لثلاثة وثلاثين عام ، أزاح آل البيت الأطهار ، مصابيح الهدى الأعلام ، فأعطى للقبائل حقها في التعليم والمنح والمال ، فاجتمع الآل في سقيفة التاجر "غمضان" وقرروا إنهاء حُكمه الغضبان ، فأرسلوا إليه رجالًا يُظهِرون له الود ويبطون الكُره ، برامكة يتآمرون عليه ، ليشقوا عصاه بتوليفة من الأشرار الذين جالسوا عياله ليكشفوا الأسرار ، فصاروا عيونهم وآذانهم ، وفريق آخر غادر إلى احزاب المعارضة ، وآخر إلى عائلة الحمران ، وفريق خامس تسللوا في الجيش والجامعات وكل المؤسسات ، وسادس في الإعلام ، وفريق يؤسس جيشًا سريًا من العقائديين الغلمان ، وعلى كل هاشمي أن يرسل من عياله إثنان ، يتعلمون أصول التطرف والجنان ، وفي كل خطوة يحفر أعداءه قبره بالإبرة ، نكشة نكشة.
ضرب صاحبي كفيه ببعضهما . وأضاف ، وفي 21 سبتمبر أدرك بنوهاشم الصباح وسكت اليمنيون عن الكلام المباح . ضحكت لمسرحيته الهزلية  ، وسألته: كيف مصير عفاش يا مرتاح ؟ ! ، صوّب سبابته نحوي وأطلق صوت رصاصة من فمه ، مردفًا بحسم : الرصاصة الأخيرة في رأسه .
 
- حدث ذلك فعلًا ، كما تنبئوا له أن يستمر أربعين عامًا ، تلك كانت قصيدة سمعتها في صغري من عجوز هاشمي حدثني بشغف عن نهاية الأحمران وصراعهما ، وكنت ألوي رأسي في ضيق محاولًا الفكاك من "شعوذته" ، لكنها لم تكن طلاسم ساحر على أية حال ، بل مؤامرة استمرت 56 عامًا حتى سقطت الجمهورية وقُتل الرئيس صالح في آخر أيامه الأربعين من سنوات الحُكم والزعامة . !
 
- أغار "شرف عباد وعلي الوريث وطالب النهاري وعبدالكريم زبيبة ومحمد السوسوة وأحمد يحيى الديلمي" على جامعة ذمار ، وتحرك محمد طه الوشلي إلى مكتب الصحة ، وعبدالكريم الحبسي وأحمد الوشلي على إدارة التربية والتعليم ، وعباس مجلي اقتحم مكتب الضرائب ، وعصام الغيلي أسقط قوات النجدة ، ومحمد شرف عباد إلى صندوق النظافة ، وسيطر عيال الديلمي والشامي والوشلي على هيئة مستشفى ذمار العام ،  والعميد عبدالله وهاس سلّم الأمن السياسي بهدوء ، ومحمد حمود اليوسفي ومحمد المنصور وعبدالله الديلمي افتتحوا مكتبًا للحوثيين في النيابة حتى وصل فضل المطاع الذي أصبح رئيسًا لها ، وتحركوا جميعًا لإحتلال بيت المحافظ "يحيى العمري" ، خرج الهاشميون من بيوتهم وأقبيتهم تساندهم أطقم ممتلئة بالملثمين من القرى الهاشمية ، اقتحم هاشميو الأرياف مدينتي ، سرقوا طابعتي ونهبوا مخازن الورق ، وفي صباح اليوم التالي توزعت آلاف النسخ الورقية للحديث عن ذكرى مولد النبي ، كتبوا عنه بحبر مسروق وأوراق منهوبة ، قالوا أن كل شيء على وجه اليمن ملك لأبناء محمد المصطفى !.  احتل هواشم المدن مؤسسات الدولة ، فيما تحول البقية إلى مخبرين يرصدون أنفاس أصدقائهم ويحصون منشوراتهم وتعليقاتهم ، ومع تعيين "حمود عباد" محافظًا لذمار اكتملت دائرة الإنقلاب ، فعمد إلى تقوية قبضة الهاشميين بتولية عبدالله إدريس مهام إدارة الأمن ، محسن لقمان أيضًا اسقط المنطقة الغربية الأمنية لذمار ، وأرسل الهاشميون مشرفًا قبليًا على رأس المشايخ المهمين يسومونهم سوء العذاب ويجرعونهم ذُل الهوان ، وفي غضون أسابيع قليلة أصبح كل شيء مختطفًا .
 
- حسن يحيى الديلمي اقتحم منزل جاره النائب عبدالعزيز جباري ، ومحمد ابراهيم راوية قاد حملة أمنية لإختطاف العميد غسان الكولي  ، ومحمد عبدالله الديلمي صاحب العينين الرماديتين صار قاتلًا ، حمل بندقيته لأول مرة في ظهيرة يوم مشمس ، اعتلى برميلاً أسودًا كُتب عليه : الأمنيات لكم وليست عليكم ، وأطلق الرصاص على أبرياء أوقعهم سوء حظّهم في طريق إثباته لرجولته ، فسقط رجل عجوز بين أبنائه الذين غادروا المدينة مقهورين ومشبعين بالثأر لحين ميسرة .
 
هؤلاء الذين ذكرتهم كانوا أصدقائي ، لكني لم أعد أعرفهم ، إنه زمن الخيانة ، لم أتخيل أن ما شاهدته في أفلام الرعب قد يتحقق ، وأن أولئك "الزومبي" المتعطشين للدماء سيصبحون حقيقة يطاردوننا في شوارع المدن والقرى ، طالما سألت نفسي في طريق العبور إلى المنفى : إلى أين سيأخذني عنادي ؟ لماذا لا أصير زومبيًا مثلهم ؟ كنت أفكر في العودة من مصير محفوف بالمخاطرة الكاملة ، غفوت على نافذة الباص الكبير ورأيت نفسي مهاجرًا نحو النور ، حتى أيقظني صوت زومبي في آخر نقطة أمنية بطريق حرض ، سألني من أنا ؟ فناولته جواز سفري المزيف ، تصفحه بالمقلوب وسألني إلى أين ؟ أجبته : سأستقبل إبن خالي العائد من العمرة وأعود ، سأل مرة أخرى : من يكون أبن خالك هذا ؟ أجبته كذبًا : عبدالقدوس المتوكل ؟ سألني أيضًا وقد انفرجت أساريره : هل أنت من آل البيت ؟ أجبت بلا تردد : نعم . فتركني بابتسامة ثقة ، ظن أني منهم ، مصاص دماء لا ألوي على حياة أنسان ولا أراعي قداسة روح بشرية ، توهم أني كأصدقائي الذين أغمدت الهاشمية نصلها في أدمغتهم فشطرته نصفين ، نصف فقد قيمة العقل ونصف عديم الرحمة ! .
 
- وقت هبوطي أرض المملكة العربية السعودية أدرت رأسي إلى الوراء ، غرقت عيناي في ظلام بلادي وحولي توهج نور دولة أخرى ، جئتها لاجئًا من خيانات الأصدقاء ، وفجيعة الرصاص الغادر ، تركت نفسي وأحلامها ، أملًا في عطف الله ومحبته إنه بي رؤوف رحيم .
 
- في السنة الرابعة من الهجرة .. لم أزل ذلك الإنسان الذي أنجاه بارئه العظيم من أصدقاءه "الزومبي" ، وسأظل ممتنًا لإلهي الحبيب بكل شيء .
 
 
 
#نكبة_اليمن_21سبتمبر


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك