من نحن | اتصل بنا | الجمعة 16 نوفمبر 2018 11:50 مساءً
منذ ساعه و 27 دقيقه
خلال عقود طويلة من محاولات حكام إيران على مرّ التاريخ الهيمنة على الشرق العربي، كانت هناك حقيقة مرة تقف أمامهم، وتمنع تقدمهم للسيطرة على موارد الشرق العربي وقيادته. كان الشاه يشكو بمرارة من عدم قدرته على قيادة شعوب المنطقة، الأمر الذي ذكر له مستشاروه أنه في غاية الصعوبة،
منذ ساعه و 37 دقيقه
لقي أحد مرافقي قائد اللواء الرابع حماية رئاسية، العميد مهران القباطي، مصرعه مساء اليوم الجمعة  في هجوم شنه مسلحون مجهولون على منزل القباطي، شمالي العاصمة المؤقتة عدن.   وأفاد مصدر محلي بمديرية دار سعد، إلى إقدام مسلحين مجهولين بإطلاق النارعلى بوابة منزل العميد
منذ ساعتان و 9 دقائق
اسرة القاضي الوزير جمال محمد عمر… رحمه الله…… بداية اعزيكم بهذا المصاب الجلل واعزي نفسي وكل منتسبي السلطة القضائية وابناء عدن خاصة واليمن عامة… ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك ياقاضينا الحبيب لمحزونون… لا نقول الا ما يرضي ربنا… انا لله
منذ 7 ساعات و 9 دقائق
اصدر رئيس هيئة الاركان العامة الفريق الركن بحري عبد الله سالم النخعي قرارا قضى بتكليف الزميل علي عزي قائد سكرتيرا صحفيا واعلاميا لمكتبه. نص القرار قرار صادر عن رئاسة هيئة الاركان العامة ..... الموضوع /قرار تكليف 1ـ يكلف الاخ / علي عزي قائد بالعمل سكرتيرا صحفيا واعلاميا لمكتب
منذ 7 ساعات و 10 دقائق
وقعت اليمن والسعودية اليوم في الرياض على اتفاقية تمديد مشروع توفير اربع رافعات لموانئ المخا وعدن والمكلا. وقعها عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي، وعن الجانب السعودي نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية الدكتور خالد الخضيري .

هاني بن بريك: خالد بن الوليد هذا العصر «قائد» إماراتي!
صعدة لم تعد معقلاً حصيناً لـ«الحوثي».. الجيش يقترب من مخبأ زعيم الجماعة
جبهات مشتعلة تسابق مشاورات «نوفمبر» لتجاوز الصيغة الأمريكية للتسوية
كواليس أول اتصال لوزير الدفاع اليمني بأسرته من مكان احتجازه
مقالات
 
 
الجمعة 14 سبتمبر 2018 06:12 مساءً

الوضوح السياسي للإصلاح

محمدمغلس

بقيام الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م، توحدت السلطتان الحاكمتان الشموليتان، في الشمال بقيادة المؤتمر الشعبي العام، وفي الجنوب بقيادة الحزب الاشتراكي اليمني، وكان من أهم البنود في دستور الوحدة المؤقت حرية العمل السياسي لكافة الأحزاب التي كانت منضوية في إطار الحزبين الحاكمين شمالا وجنوباً. وفي الثالث عشر من شهر سبتمبر 1990م تم الإعلان عن ميلاد التجمع اليمني للإصلاح بموجب قانون الأحزاب.

 

انطلقت مسيرة العمل السياسي للإصلاح، ولم تكن الساحة غريبة عليه، حيث كانت كوادره متمرسة تعمل من قبل إعلان الوحدة تحت مسميات أخرى وخاصة في المحافظات الشمالية وفي مناسبات عدة، لأن المحافظات الجنوبية كان لا يمكن ممارسة أي نشاط فيها يمت للعمل الإسلامي أو غيره.

 

وبسبب الوضوح السياسي الذي يمتلكه الإصلاح والتصاقه بطموحات الشعب الذي كان يتوق للتخلص والانفكاك عن سيطرة الحزبين الشموليين لفترة طويلة، في إطار هذه الصعوبات وجد الإصلاح طريقه إلى قلوب الجماهير بما كان يقدمه من خدمات في شتى المجالات بما فيها العمل السياسي الذي كان حكرا على الحزبين الحاكمين في الشطرين، وما حدث من فجوة وفراغ سياسي بين المواطنين وبينهما، فجاء الإصلاح ليملأ هذا الفراغ ويسد تلك الفجوة والتف معه كثير من القواعد الشعبية لما كان يمثله من صدقٍ وثباتٍ تجاههم، وقد دل على ذلك كل الانتصارات التي يحققها في كثير من المجالات وبالذات في الاستحقاقات الانتخابية والنقابية وفي شتى الميادين.

 

لقد حمل الإصلاح على عاتقه مناصرة القضايا العادلة للجماهير اليمنية والدفاع عن حقوقها، وعلى مر الثمانية والعشرين عاماً من تأسيسه، ودعمه الدائم للشرعية المنتخبة.

 

ولا ينسى أحد دور الإصلاح للانتصار للثورة الشبابية والتصدي لعملية التوريث في الحكم التي كان يرتب لها صالح، وكذا مشاركته الفعالة في الحوار الوطني، ورفضه لأي أعمال أخرى تسعى إليها بعض الأحزاب وبأفكار قديمة كان الشعب اليمني قد ثار عليها في السادس والعشرين من سبتمبر من عام 1962م والتي تحالف معها صالح لينقلبوا على شرعية المجتمع المنتخبة ويفسدوا كل التفاهمات والحوارات التي اتفق عليها الشعب والأحزاب. ولم يألُ الإصلاح جهدا لمساندة الشرعية للتصدي لهذا الانقلاب في إطار الإمكانات المتاحة.

 

إن مسيرة الإصلاح السياسية والاجتماعية والتربوية حافلة بكثيرٍ من المنجزات والانتصارات برغم من التضحيات الجسام التي قدمتها كوادره ومازالت من أجل الوصول إلى حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي والمعيشي والتربوي.

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال عقود طويلة من محاولات حكام إيران على مرّ التاريخ الهيمنة على الشرق العربي، كانت هناك حقيقة مرة تقف
قبل أيام قامت عناصر إرهابية مأجورة بإلقاء عبوة ناسفة على نقطة " بحيرة " العسكرية بين مدينتي سيئون وشبام في
ربما كان في السياسة مس من الشيطان، ربما كانت هي الشيطان نفسه، ربما كانت رجساً من عمل الشيطان، والسياسي هو
في ٥ نوفمبر المنصرم ، رحل الرجل الشجاع جسداً ، وبقت روحه النقية الطاهرة تأبى الرحيل ، إنَّها في حالة سفر دائب
إلى قبل أيام، كانت طهران تتطلع غرباً، على أي أمل واهٍ يمكن أن يغير مصيرها، على أمل أن تدفع أزمة مثل مقتل جمال
في مثل هذا اليوم قبل مائة عام (1 نوفمبر 1918م) انتهى الوالي العثماني في اليمن من تسليم الإمام يحيى حميد الدين
الخطة التي كشف عنها جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أواخر العام ٢٠١٦ رفضتها اليمن لأن أبرز مساوئها أنها ابقت
نحب صنعاء مدينة عريقة ضاربة في أعماق التاريخ  يفوح من ثناياها عبق الأصالة و تنضح من أردانها العراقة تسحرك و
الاهداء الى الحزب الاشتراكي في عيده الأربعين.. احتفلنا اليوم بمدينة تعز بالذكرى الأربعين لتأسيس الحزب
اليوم شاهدت منشورات تتحدث عن انتشار لواء الجن وان قوات الحزام والدعم والاسناد تطوق عدن وبدأت في السيطرة . مرة
اتبعنا على فيسبوك