من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 09:14 مساءً
منذ يوم و 4 ساعات و 17 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ يوم و 4 ساعات و 19 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ يومان و 3 ساعات و 21 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
منذ يومان و 18 ساعه و 44 دقيقه
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات العسكرية، قام رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، المستشار أيمن الحداد، بزيارة مركز عمر بن
منذ 3 ايام و 5 ساعات و 59 دقيقه
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.   وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس إن هامبورغ ستحل محل هيسن التي غادرت المنطقة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

الإنتقالي الجنوبي يثر الشارع الجنوبي بإنقلابه على على رفقاء النضال "تقرير"

عدن بوست - تقرير: الأحد 12 أغسطس 2018 06:12 مساءً

أثارت التصريحات التي أطلقها رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي في مقابلته أمس الأول على قناة (أبوظبي) الفضائية، والتي وجه فيها أتهام للزعيم حسن باعوم بتنفيذ تحركات تمليها عليه كل من إيران وقطر، ردود أفعال غاضبة وجدل واسع في أوساط قيادات ونشطاء الحراك الجنوبي وإعلاميين وكثقفين جنوبيين.

وكان رئيس المجلس الانتقالي قد هاجم الحراك الجنوبي متهما "حسن باعوم" بأنه أداة تحركها إيران وقطر وليس له حضور على أرض الواقع في الجنوب.

- ردود أفعال جنوبية

وتواصلت أمس ولليوم الثاني على التوالي ردود الأفعال الغاضبة على تصريحات "الزبيدي".

كما فجر الطرح المتناقض لرئيس المجلس الانتقالي في المقابلة التلفزيونية جدلا سياسيا جنوبيا غير مسبوق بعد تصريحات أخرى صادمة للمتلقي الجنوبي، أبرزها قوله صراحة أن المجلس الانتقالي لا يريد الانفصال واستعادة دولة الجنوب الآن وتأجيل الأمر إلى ما بعد تحرير اليمن كاملا من الحوثيين وصولا إلى صنعاء، وتأكيده مساندة "طارق صالح" وقواته، بل ومطالبته بمبادرة خليجية جديدة لليمن تكفل إعطاء الانتقالي دور في الدولة الاتحادية ونظام الأقاليم، الأمر الذي ينسف كل الأهداف التي أعلنها المجلس الانتقالي عند تأسيسه ووعد الجنوبيين بتحقيقها عاجلا.

سياسيون وإعلاميون بارزون علقوا على تصريحات "الزبيدي" بقولهم إن "قيادة الانتقالي كشفت بوضوح تنصلها من وعودها للجنوبيين باستعادة الدولة الجنوبية، وأكدت دعمها لمشروع الأقاليم، ورغبتها في الحصول على حقائب وزارية في الحكومة اليمنية"، حد قولهم.

- الحراك الثوري بأبين يرد على اتهامات الزبيدي

المجلس الأعلى للحراك الثوري بمحافظة أبين أصدر أمس بيانا رد فيه على اتهامات رئيس المجلس الانتقالي التي طالت المجلس الثوري وقائده باعوم واتهمهم فيها بالعمالة لإيران وقطر.

وقال المجلس في بيانه: "يندد المجلس الاعلى للحراك الثوري بمحافظة أبين مثل هكذا اتهامات وتخوين لمناضلون لهم باع في تفجير الثورة في وجه اله عفاش العسكرية.. وعانوا الويلات من خلال مواقفهم.

في الوقت الذي كان فيه البعض ليس لهم ذكر في المراحل الصعبة لانطلاق الثورة بل كانوا في احضان صنعاء اننا ومن خلال متابعتنا لهذا اللقاء عبر قناة أبوظبي.

ومن خلال حديثه يتضح انه يقول ما يملى عليه بالحرف وألا لما هاجم مناضلون شرفاء وتناسى ان وضعه الحالي الذي اصبح فيه مجرد اداة لتنفيذ مصالح الإمارات وما دعم طارق عفاش إلا نقطة في بحر طاعته العمياء.. ان ما قرأناه من حديثه شيء مؤسف تلوح فيه عودة ماضي الحزب الواحد والصوت الواحد.

وعليه اننا نحذر من مثل هكذا تصاريح مما تزيد في الشرخ في لحمة الصف والهدف الجنوبي كما نود تذكير الاخ عيدروس ان من اتهمتهم هم صفوة الحراك والمستميتين على المبدئان والهدف ورفضوا الذل والخضوع والوصاية كما رفضوا الانخراط في الشرعية اليمنية إلا بضمانات سياسية لقضية الجنوب.

لم يهرعوا كما فعلت انت وباقي رفاقك الى الرياض وأبو ظبي بحثا عن المنصب والجاه..متناسين ثورة شعب وشهدا ضحوا من اجل الحرية والسيادة الذي فرطتوا بها للغريب مقابل فتات.

وعلى هذا نقول للأخ عيدروس الزبيدي ان الهدف الذي خرج من اجله شعب الجنوب هوا الحرية والاستقلال.. ولا ينطبق هذا الهدف السامي مع مناصب في الشرعية اليمنية الاتحادية او الوصاية وتنفيذ اجندة ومصالح دولا اخرى من اجل مصالح شخصية ولو على حساب الشعب الجنوبي المغلوب على امره.

وأخيرا اننا في المجلس الاعلى للحراك الثوري بمحافظة ابين سنضل على العهد ولن نتزحزح وسنمضي بقوه الى هدفنا السامي خلف قائد الثورة الزعيم القائد حسن احمد باعوم".

- اليافعي: قيادات الانتقالي لا يحملون قناعة كاملة بعدالة قضيتهم وعودة دولتهم

وقال الإعلامي الجنوبي عادل اليافعي ان أغلب قيادات المجلس الانتقالي لا يحملون القناعة الكاملة والإيمان المطلق بعدالة قضيتهم وعودة دولتهم.

وقال اليافعي في منشور له على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك أمس أن المجلس الانتقالي جريح يمشي بخطى مثقلة مشتتة متخبطة احيانا واغلب قيادته لا يحملون القناعة الكاملة والإيمان المطلق بعدالة قضيتهم وعودة دولتهم ونحن نعلم ذلك وهم يعلمون.

وأضاف: "ان هذا الامر لا يقلقنا قد يأتي مع الأيام في حال كانوا مع شعبهم على الارض في احتكاك مباشر يتلمسون معاناتهم ويعيشونها واقعا يوميا ويستخدمون حقهم القانوني والدستوري في التظاهر السلمي والاحتجاجات والاعتصامات ويتصدرونها، هنا فقط سيلتف الشعب كاملا وتقوى شوكتهم ويحترمهم العالم أجمع ويستطيعون بشعبهم أن ينتزعوا الحقوق بكل يسر وسهولة".

وتابع: "لا يمكن إغفال أن الحاجة اليوم ملحة أكثر من أي وقت مضى بأن يعلن المجلس عن مصالحة وطنية ويعيد ترتيب صفوفه وتشكيل قيادة جديدة لها باعها النضالي وبصماتها من قبل انضمام الأعضاء الحاليين في المجلس".

وأختتم منشوره بالقول: "ليس عيبا مراجعة الأوراق وترميم البيت طالما وكل الفرقاء يحملون نفس الهدف، لا يمكن المضي نحو الهدف بهذا الشكل والطريقة التي تزداد تخبطا وفرقة".

سياسي جنوبي: التهجم على باعوم إساءة للحراك الجنوبي

أما الكاتب والناشط السياسي نايف الجماعي فقال إن مقابلة اللواء عيدروس الزبيدي التي بثتها قناة (أبو ظبي) كانت "غير موفقة ومتناقضة بل أنها تجاوزت مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي وكانت إساءة حقيقية للحراك الجنوبي، لاسيما عندما تهجم على مفجر الثورة الجنوبية ورمز عزها وشموخها حسن أحمد باعوم".

وقال: "لم أكن أتوقع من الزبيدي الذي أكن له كل الحب والاحترام أن يتهجم على رجل الجنوب الأول وينسف تاريخه، ولا يحترم وقاره وكبر سنه ، ويتهمه ويتهجم عليه بهذه السطحية المفرطة باعتباره تابع لإيران وقطر ، وفي المقابل يقزم شخصيته ويعتبر نفسه شرطي مطاع تحت أوامر السفاح طارق عفاش، ويزعم أنه سيقاتل مع هذا المجرم حتى يتم تحرير صنعاء وبعدها سيبشر الجنوبيين بدولتهم.

ثم كيف له أن يشطح ويتجاوز حدود الجغرافيا حين أرسل رسالة للمبعوث الأممي بأنه إذا تجاوزتم قضيتنا فسيتم غزو الحديدة. وهذا كلام ارتجالي ومشروع عبثي لأنه خارج حدود الجغرافيا الجنوبية.

والشيء المضحك عندما أشار إلى أنه سيضع يده بيد "هادي" دون أن يتطرق إلى ذكر فك الارتباط كشرط أساسي، علما أن هادي لا يعترف بالقضية الجنوبية ومشروعه هو الأقاليم وهذا مبدأ ثابت بالنسبة لحكومة هادي.

ما هكذا تورد الإبل يا سعادة اللواء، ولا يحق لك أن تشيطن رجال مناضلة لها وزنها وثقلها، وتقدم نفسك باعتبارك شرطي مطاع تقاتل مع مجرم استباح أرضك وعرضك وقتل خيرة رجالك!.

أخيرا ندعوا اللواء عيدروس الزبيدي أن يقدم إعتذارا للزعيم باعوم وذلك أضعف الإيمان لأن اتهام باعوم بالعمالة يعتبر إساءة حقيقية للحراك السلمي الجنوبي وهذا أمر مرفوض".

قيادي في الحراك: الجنوبيون تجاوزوا عفاش وقواته بالكذب والعنجهية

بدوره قال القيادي البارز في الحراك الجنوبي العميد علي محمد السعدي "أبو جياب" أن الجنوبيين تجاوزوا عفاش وقواته بالكذب والعنجهية.

وقال القيادي السعدي بمنشور كتبه أمس بصفحته على الفيسبوك: "كان قيران ومعه الأمن المركزي والحرس الجمهوري وقوة من أكبر القوات في جزيرة العرب، كان يزنط ويهدد بها أبناء الجنوب وهم عزل من السلاح وفي الاخير فشل وفشلت كل قوته وراح هارب لا يعلم اي بلد يختبي فيها وعفاش مجدول في الثلاجة.. أما زنط أصحابنا عاده تجاوز زنط عفاش وقيران، أصحابنا معهم جماعة أطقم ويمكن خط اول من الذخيرة وعند استكمال الذخيرة يمكن يبيعون الأطقم عند ابو الحديد بالميزان الكيلو بعشرين ريال وكمان يهددوا بأنه إذا وقف العالم ضدنا سنهزمه..".

وأضاف العميد السعدي: "صدقوني اصحابنا حتى الزنط بهدلوا به وما عاد خلوا له طعم. أنا أعرف أن في السياسة زنط ولكن الزنط السياسي يكون بذكاء وفطنه وأحيانا وأنت فاهم أنه زنط ولكن تحس أنه أحسن من الصدق متعة واستماع لكن (....) عندما يزنط يظهر غباءه ويتحول إلى مسخره.. نسأل الله السلامة والعقل الرصين للجميع".

- فجوة جنوبية تتسع!

البادي للأعيان أن فجوة بين المكونات والقوى الجنوبية عانى منها شعب الجنوب كثيرا وأضرت أكثر بقضيته العادلة، آخذة في الاتساع بفعل تكريس سلاح التخوين وعدم الوطنية في صراع عقيم على الزعامة في الجنوب.

فجوة (صراع جنوبي) تخدم به قيادات جنوبية أعداء الجنوب وتكدر به حاضر الجنوبيين وتهدد مستقبلهم بمزيد من الاحتقان.. مبقية على القضية الجنوبية مجرد واجهة تخدم مشاريع وأجندات غير تلك التي خرج الجنوبيون في ثورتهم لتحقيقها، وترفض حتى تركهم يعيشون بسلام ويرممون ما طال حياتهم من ويلات الحرب والصراعات العبثية.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية
المزيد ...
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين
المزيد ...
أكدت الأمم المتحدة، الجمعة، تفشي وانتشار وباء الكوليرا في جميع المحافظات اليمنية، بالتزامن مع تدهور الأوضاع الصحية في البلاد التي تشهد حربا مدمرة منذ تسع
المزيد ...
جدد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، السبت، دعم البرلمان العربي لكافة المساعي العربية التي تهدف إلى إيجاد حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية بما يحافظ على وحدة
المزيد ...
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال
المزيد ...
جددت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، الأربعاء، إدانتها للسلوك الإيراني في المنطقة، مشيرة إلى أن ردها "المزيف" صرف انتباه العالم عن جرائم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك