من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2019 07:08 مساءً
منذ 16 ساعه و 46 دقيقه
اعتقلت قوات ما يسمى النخبة الشبوانية، عصر اليوم الجمعة، قيادي في المجلس الإنتقالي بمحافظة شبوة بعد مداهمة منزله بدون سابق إنذار . مشيرا إلى أن اعتقال القيادي (أ_ج_ع) جاء بدون اي سبب ولم تصدر النخبة اي بيان يوضح ملابسات الإعتقال، وأضاف شهود عيان بأنهم شاهدوا بعض جنود النخبة
منذ 16 ساعه و 49 دقيقه
ألقى وزير الاوقاف في الحكومة الشرعية أحمد زبين عطية اليوم خطبة الجمعة في الجامع الكبير بالغيضة عاصمة المهرة مشيدا بدور التحالف والسعودية وأهمية مايقومون به في #اليمن. يأتي هذا  بعد يوم واحد فقط من شن طائرات الأباتشي السعودية غارات على نقطة أمنية بالمهرة.
منذ 16 ساعه و 53 دقيقه
حالة من الاستقرار الأمني تشهده مدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، أعاد لها شيئاً من الروح بعد سنوات من الحرب والاضطراب الذي أرهق وجه المدينة التاريخية التي تتوسد الجبل، وتنام في حضن البحر. قاد ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" في اليمن، الذي ظهر منتصف العام 2017، جملة من
منذ 16 ساعه و 59 دقيقه
توعد المثير للجدل نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك الحوثيين برد عنيف خلال يومين. وقال بن بريك ان الناس سترى ماسيحدث خلال يومين. واضاف بالقول: "الحوثي يستعين بالتهدئة في الحديدة وخطة انتشار قوات أجنبية ويضمن بذلك وجوده في الحديدة مع حماية أممية ويسحب قواته
منذ 17 ساعه و 3 دقائق
يتكرر الجدل من آن لآخر حول ما تروجه صناعة الموضة لشكل الجسم المثالي، والضغوط على النساء تحديدا لتطويع أجسادهن لتناسب هذه المقاييس.   وأخذ الجدل منحى جديدا بعد إعلان شركة "فيكتوريا سيكريت" الشهر الماضي عن ضم عارضة الأزياء باربرا بالفين للعمل معها ، كأول عارضة في فئة

 alt=

صحيفة الإندبندنت: بريق "المجلس الانتقالي" الداعي لانفصال جنوب اليمن يخفت لدى انصاره
اليمن.. ربات بيوت أدمنّ “واتساب” للتعرف على أخبار الحرب والسياسة
قراءة في التحضيرات التي سبقت إنعقاد مجلس النواب بسيئون
سفير اليمن في واشنطن يكشف عن إغتيال للرئيس هادي لم ينجح
مقالات
 
 
الأحد 05 أغسطس 2018 03:47 مساءً

هل ستطيح العقوبات الأمريكية بالنظام الإيراني ؟

محمد مصطفى العمراني

ستفرض الولايات المتحدة الأمريكية بعد غدا الحزمة الأولى من العقوبات على إيران والتي ستشمل فرض قيود على شراء إيران للدولارات وعلى تجارة الذهب والمعادن النفيسة وتعاملاتها في مجالات المعادن والفحم وبرامج الكمبيوتر المرتبطة بالصناعات .

كما منعت أمريكا استيراد السجاد الإيراني والمواد الغذائية المصنعة وبعض المعاملات المالية المرتبطة بذلك يأتي كل هذا في وقت تتزايد فيه الاحتجاجات والتظاهرات في إيران على التدهور الاقتصادي وترد الأوضاع المعيشية وتغول الفساد الإداري والمالي وزيادة التضخم وانهيار سعر الريال الإيراني مقابل الدولار وتجاوز سعر الدولار الواحد 44000 ألف ريال .

كل هذه العوامل دفعت النظام الإيراني إلى التحرك وبذل جهود دبلوماسية مكثفة لإنقاذ " الاتفاق النووي " والإبقاء على العلاقات التجارية مع الدول الأوربية والحيلولة دون توقف شراء النفظ الإيراني من دول مثل الصين والهند وغيرها هذا إضافة للجهود العسكرية والمناورات والتهديد بإغلاق مضيق هرمز ومضيق باب المندب لمنع مرور ناقلات النفط الخليجي عبر هذين المضيقين واستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر وهي تهديدات أطلقت على لسان اكثر من مسئول إيراني اخرهم قاسم سليماني قائد فيلق القدس .

الولايات المتحدة الأمريكية لا تستهدف النظام الإيراني ولا تسعى لتغييره وانما للضغط عليه حيث أوضح وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قبل أيام أن واشنطن لا تتبنى سياسة تغيير أو إسقاط النظام الإيراني إنما تستهدف تغيير السلوك الإيراني وما يمثله من تهديدات تجاه جيرانه.

تريد الولايات المتحدة استثمار هذه الضغوط التي تمارسها ضد إيران لجني أكبر قدر من المصالح من حلفائها العرب بالمنطقة باسم الحماية وردع إيران حيث دعت مؤخرا لتشكيل حلف ناتو عربي لمواجهة إيران ولكن الأمر في كل الظروف والأحوال لن يصل إلى حد مواجهة عسكرية بين أمريكا وإيران وانما هي لعبة توازنات ومصالح واذا حدثت مواجهات فستكون بين القوات العربية بقيادة السعودية وبين القوات الإيرانية في حال تم إغلاق المضايق وتكرر الاستهداف الايراني لناقلات النفط السعودية وتضررت المصالح السعودية والخليجية بشكل مباشر .

الأمريكان حريصون جدا على بقاء النظام الايراني نظام الملالي الذي يمارس الارهاب بحق شعبه والشعوب التي ضمها واحتلها وكذلك تصديره للإرهاب والمشاكل والفوضى لجيرانه ويهدد الملاحة الدولية اضافة إلى قائمة طويلة من الكوارث التي يرتكبها هذا النظام والذي هو بمثابة الدجاجة التي تلد ذهبا للأمريكان إن ذبحوها سيخسرون الذهب ولذا فلن تكون الإدارة الأمريكية من الحماقة بحيث تضحي بنظام تعتبره فزاعتها لتخويف العرب وحلبهم باسم الحماية منه ولذا ستحافظ عليه بكل قوتها مع بقاء لغة التهديد والوعيد والشد والجذب والضغوط الاقتصادية .

لا يوجد توجه خارجي لاستهداف النظام الإيراني وعلى صعيد الداخل ربما تتواصل المظاهرات والاحتجاجات وتكون اكثر زخما وقسوة وتردد شعارات غير مسبوقة من قبيل شتم المرشد علىكي خامنئي وهو إيران المقدس ولكن هذه التظاهرات لن تفضي إلى تغيير النظام فإلنظام الايراني لديه سياسة نفس طويل في التعامل مع هذه الإحتجاجات وسبل امتصاصها وقمعها وتفريقها ومهما تدهورت الأوضاع الاقتصادية فالنظام الإيراني بارع في الهروب إلى الإمام وافتعال مشاكل مع جيرانه وقمع الاحتجاجات الشعبية الداخلية بدعوى ان إيران تواجه مؤامرة أمريكية صهيونية وامبريالية وهو خطاب دأبت عليه وسائل الإعلام الإيرانية منذ عقود وستواصل ترديده كاسطوانة مشروخة بغية الحصول على اصطفاف شعبي واسع خلف هذا النظام الذي يزعم انه يواجه الاستكبار العالمي والهيمنة الأمريكية .

النظام الايراني سوف يسقط في حال وجود ارادة شعبية ايرانية داخلية تسعى للتغيير وهذه لن توجد الا بوجود قوة ايرانية داخلية منظمة سياسيا وعسكريا وقادرة على كسب ثقة الشعب الايراني وتقديم بديل لهذا لنظام الملالي اما هذه العقوبات الخارجية والتظاهرات الداخلية ستفضي إلى تغييرات جزئية في الحكومة وسيزداد التدهور الإقتصادي بشكل أسوأ وتعلو الأصوات المتحجة على السياسة الإيرانية الخارجية والتي تجيد صناعة الأعداء وتصدير المشكلات للجيران وقمع الداخل دون أن تؤدي كل هذه العوامل إلى سقوط النظام الايراني إلا كما قلنا سابقا في حال وجود قوة داخلية منظمة سياسيا وعسكريا تستطيع قيادة الشعب الايراني نحو تغيير النظام الحالي بزخم شعبي وتحرك عسكري هذا امر ما يزال بعيدا على المدى القريب من وجهة نظري .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
لا تغضبوا يا أصدقائي في صنعاء دنيا كانت مخبأة لنا نحن عشاقها السريين ليست هذه مساهمة دعائية للحوثي ليتركنا في
تقول حكاية عربية قديمة إن رجلاً صالحاً مر في سوق وسمع جلبة، وعندما سأل عن السبب قيل له إنه الأمير يقطع يد سارق.
يدركَ الإصلاحيون عظم المسؤولية وجسامة التضحيات التي عليهم أن يستمروا في تقديمها في سبيل معركة استعادة
لكثرة التهويل الاعلامي الذي وصل الى درجة التطبيل لإلتئام مجلس النواب في شيئون بعد أربع سنوات عجاف من
"صالحت بيك أيامي سامحت بيك الزمن".. من أغنية أنت عمري للسيدة أم كلثوم     حضرموت أسعدتنا بالأمس مرتين
من كان يصدق ان مدينة صغيرة بحجم سيئون ستختطف أنظار اليمنيين ووسائل الإعلام العربية والدولية بإستضافتها اهم
استعاد اليمنيون صوتهم بعد أربع سنين من الكتمان القسري ، وحشدت "سيئون" نواب الشعب في تظاهرة لا تخلو من الفخر
أخيرا، استعاد معسكر الشرعية في اليمن، السلطة التشريعية التي ظلت في قبضة الحوثيين طيلة أربعة أعوام
دخل الحوثيون صنعاء في سبتمبر 2014، وعلى الفور أصدروا "الإعلان الدستوري" الذي ألغى الدستور ومجلس النواب، وسلم
للشيطان أعمال وعادات في شهر شعبان ، لم تختلف ولم تتغير في الجاهلية والإسلام ، و هو الشهر الثامن من السنة
اتبعنا على فيسبوك