من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 07:33 مساءً
منذ ساعتان و 16 دقيقه
ألمح وزير النقل صالح الجبواني إلى مساعٍ غير معلنة لإجراء تغيير وزاري كلي أو جزئي بعد أيام من تعيين رئيس جديد للحكومة هو معين عبدالملك خلفاً لأحمد عبيد بن دغر الذي أقيل من منصبه وأحيل للتحقيق في خطوة رأها البعض انتقام شخصي أكثر منها رغبة حقيقية في التغيير. لم يوضح الوزير ما
منذ ساعتان و 17 دقيقه
نعيش اليوم كيمنيين وضعا بائسا كسفينة متداعية توقفت وسط محيط هائج متلاطم الأمواج فلا هي تقدمت للوصول الى وجهتها ولا عادت أدراجها من حيث انطلقت بل بقيت في وسط محيط تتلاعب بها الأمواج وتلحق بها الضرر وتستنفد مخزونها الذي يبقيها.   نعيش اليوم حالة حرب في المناطق المحتلة تراوح
منذ ساعتان و 17 دقيقه
جاء التغيير الوزاري الذي أجراه الرئيس عبد ربه منصور هادي، قبل أيام، بإقالة رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، وإحالته للتحقيق، سابقه سياسية خطيرة، معبرة عن أزمة سياسية كبيرة غير معلنة في أروقة الشرعية "المهاجرة". لكن القرار أيضاً في شقه الثاني، وهو تعيين معين عبد الملك سعيد
منذ ساعتان و 36 دقيقه
استقبل العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز نجلي الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، في القنصلية السعودية بإسطنبول .   وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين، أن الملك سلمان استقبل في قصر اليمامة بالرياض سهل بن أحمد
منذ ساعتان و 42 دقيقه
يخطط تطبيق "واتساب" لإجراء تعديل جديد، سيريح الأشخاص الذين يضعون عددا كبيرا من محادثاتهم الجماعية "من دون إشعارات"، تجنبا للإزعاج الدائم.   وأعلن "واتساب" إطلاق "خاصية الإجازة"، والتي "ستخفي" المحادثات الجماعية التي يقرر الشخص وضعها بخاصية " Mute" أو "من دون إشعارات".   وفي

السعودية والإمارات تعلنان تقديم 70 مليون دولار لدعم رواتب المعلمين في اليمن بالتعاون مع اليونيسف
موقع أمريكي يكشف عن خلية إماراتية لتنفيذ الإغتيالات بعدن"صورة"
بين المقاومة و ثورة أكتوبر.. مقاربة تاريخية
وكالة الأنباء السعودية: الرئيس اليمني يتهم إيران بدعم أطرافاً جنوبية على غرار دعمها للانقلابيين الحوثيين في الشمال
مقالات
 
 
الأحد 05 أغسطس 2018 03:47 مساءً

هل ستطيح العقوبات الأمريكية بالنظام الإيراني ؟

محمد مصطفى العمراني

ستفرض الولايات المتحدة الأمريكية بعد غدا الحزمة الأولى من العقوبات على إيران والتي ستشمل فرض قيود على شراء إيران للدولارات وعلى تجارة الذهب والمعادن النفيسة وتعاملاتها في مجالات المعادن والفحم وبرامج الكمبيوتر المرتبطة بالصناعات .

كما منعت أمريكا استيراد السجاد الإيراني والمواد الغذائية المصنعة وبعض المعاملات المالية المرتبطة بذلك يأتي كل هذا في وقت تتزايد فيه الاحتجاجات والتظاهرات في إيران على التدهور الاقتصادي وترد الأوضاع المعيشية وتغول الفساد الإداري والمالي وزيادة التضخم وانهيار سعر الريال الإيراني مقابل الدولار وتجاوز سعر الدولار الواحد 44000 ألف ريال .

كل هذه العوامل دفعت النظام الإيراني إلى التحرك وبذل جهود دبلوماسية مكثفة لإنقاذ " الاتفاق النووي " والإبقاء على العلاقات التجارية مع الدول الأوربية والحيلولة دون توقف شراء النفظ الإيراني من دول مثل الصين والهند وغيرها هذا إضافة للجهود العسكرية والمناورات والتهديد بإغلاق مضيق هرمز ومضيق باب المندب لمنع مرور ناقلات النفط الخليجي عبر هذين المضيقين واستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر وهي تهديدات أطلقت على لسان اكثر من مسئول إيراني اخرهم قاسم سليماني قائد فيلق القدس .

الولايات المتحدة الأمريكية لا تستهدف النظام الإيراني ولا تسعى لتغييره وانما للضغط عليه حيث أوضح وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قبل أيام أن واشنطن لا تتبنى سياسة تغيير أو إسقاط النظام الإيراني إنما تستهدف تغيير السلوك الإيراني وما يمثله من تهديدات تجاه جيرانه.

تريد الولايات المتحدة استثمار هذه الضغوط التي تمارسها ضد إيران لجني أكبر قدر من المصالح من حلفائها العرب بالمنطقة باسم الحماية وردع إيران حيث دعت مؤخرا لتشكيل حلف ناتو عربي لمواجهة إيران ولكن الأمر في كل الظروف والأحوال لن يصل إلى حد مواجهة عسكرية بين أمريكا وإيران وانما هي لعبة توازنات ومصالح واذا حدثت مواجهات فستكون بين القوات العربية بقيادة السعودية وبين القوات الإيرانية في حال تم إغلاق المضايق وتكرر الاستهداف الايراني لناقلات النفط السعودية وتضررت المصالح السعودية والخليجية بشكل مباشر .

الأمريكان حريصون جدا على بقاء النظام الايراني نظام الملالي الذي يمارس الارهاب بحق شعبه والشعوب التي ضمها واحتلها وكذلك تصديره للإرهاب والمشاكل والفوضى لجيرانه ويهدد الملاحة الدولية اضافة إلى قائمة طويلة من الكوارث التي يرتكبها هذا النظام والذي هو بمثابة الدجاجة التي تلد ذهبا للأمريكان إن ذبحوها سيخسرون الذهب ولذا فلن تكون الإدارة الأمريكية من الحماقة بحيث تضحي بنظام تعتبره فزاعتها لتخويف العرب وحلبهم باسم الحماية منه ولذا ستحافظ عليه بكل قوتها مع بقاء لغة التهديد والوعيد والشد والجذب والضغوط الاقتصادية .

لا يوجد توجه خارجي لاستهداف النظام الإيراني وعلى صعيد الداخل ربما تتواصل المظاهرات والاحتجاجات وتكون اكثر زخما وقسوة وتردد شعارات غير مسبوقة من قبيل شتم المرشد علىكي خامنئي وهو إيران المقدس ولكن هذه التظاهرات لن تفضي إلى تغيير النظام فإلنظام الايراني لديه سياسة نفس طويل في التعامل مع هذه الإحتجاجات وسبل امتصاصها وقمعها وتفريقها ومهما تدهورت الأوضاع الاقتصادية فالنظام الإيراني بارع في الهروب إلى الإمام وافتعال مشاكل مع جيرانه وقمع الاحتجاجات الشعبية الداخلية بدعوى ان إيران تواجه مؤامرة أمريكية صهيونية وامبريالية وهو خطاب دأبت عليه وسائل الإعلام الإيرانية منذ عقود وستواصل ترديده كاسطوانة مشروخة بغية الحصول على اصطفاف شعبي واسع خلف هذا النظام الذي يزعم انه يواجه الاستكبار العالمي والهيمنة الأمريكية .

النظام الايراني سوف يسقط في حال وجود ارادة شعبية ايرانية داخلية تسعى للتغيير وهذه لن توجد الا بوجود قوة ايرانية داخلية منظمة سياسيا وعسكريا وقادرة على كسب ثقة الشعب الايراني وتقديم بديل لهذا لنظام الملالي اما هذه العقوبات الخارجية والتظاهرات الداخلية ستفضي إلى تغييرات جزئية في الحكومة وسيزداد التدهور الإقتصادي بشكل أسوأ وتعلو الأصوات المتحجة على السياسة الإيرانية الخارجية والتي تجيد صناعة الأعداء وتصدير المشكلات للجيران وقمع الداخل دون أن تؤدي كل هذه العوامل إلى سقوط النظام الايراني إلا كما قلنا سابقا في حال وجود قوة داخلية منظمة سياسيا وعسكريا تستطيع قيادة الشعب الايراني نحو تغيير النظام الحالي بزخم شعبي وتحرك عسكري هذا امر ما يزال بعيدا على المدى القريب من وجهة نظري .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
ألمح وزير النقل صالح الجبواني إلى مساعٍ غير معلنة لإجراء تغيير وزاري كلي أو جزئي بعد أيام من تعيين رئيس جديد
نعيش اليوم كيمنيين وضعا بائسا كسفينة متداعية توقفت وسط محيط هائج متلاطم الأمواج فلا هي تقدمت للوصول الى
جاء التغيير الوزاري الذي أجراه الرئيس عبد ربه منصور هادي، قبل أيام، بإقالة رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر،
كيف يمكن للمرء أن يستعيد ذكرياته عن ليلة مرعبة كادت أن تؤدي بحياته في هجوم ارهابي اكتشف مؤخرا ان وراءه مرتزقة
لاتوجد دولة في عدن .. هذا أمر لايختلف عليه (اثنان). نقترب من الولوج إلى العام الرابع وكل مانراه هو عصابات مختلفة
هل أحتضنت قطر قيادي إصلاحي واحد من الفارين خارج الوطن بعد إنقلاب الهاشميين على الدولة اليمنية..؟ هل أحتضنت
- قلت : ألم تقولوا أنَّ الجنوب يسع جميع أبناءه ؟. فلماذا هذا النبذ والقتل والخطف لبعض أبنائه ؟ . - قال : أنتم على
انها خطة محكمة..ضمن حلقات مسلسل خطير يرتكبه اللوبي العالمي الصهيوني وادواته بالمنطقة العربية.. لا يستقيم
مع غروب شمس يوم الجمعة غربت روح زكي الطاهرة بفعل جبان خسيس وبنفس خنزيرية لايروق لها الا العيش في الوحل لأن
بداء حياته السياسية متشبعا بخوض الصراع وادارة التوازنات حتى خرج قياديا متمرسا لديه من الشجاعة الأدبية
اتبعنا على فيسبوك