من نحن | اتصل بنا | الاثنين 15 أبريل 2024 09:05 مساءً
منذ 21 ساعه و 31 دقيقه
أشاد معالي وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور محمد سعيد الزعوري بمستوى الإنضباط الوظيفي لموظفي ديوان عام الوزارة في أول يوم دوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك وفي مقدمتهم الوكلاء والمستشارين، مهنئاً إياهم ومن خلالهم الى كافة قيادات وكوادر الوزارة بعيد الفطر المبارك، سائلاً
منذ يومان و 39 دقيقه
حمل وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني ، مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، المسؤولية الكاملة عن سلامة القاضي عبد الوهاب قطران، الذي بدأ إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد مرور مائة يوم على اختطافه، وإخفائه قسراً في معتقلاتها
منذ يومان و 46 دقيقه
أصيب طفلين ووالدتهما، يوم السبت، جراء احتراق منزلهم المؤقت، في مخيم الخراشي شرق مدينة مأرب.   وقالت مصادر محلية إن الإصابة كانت بحروق من الدرجة الأولى، وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج.   وشهد حي الروضة بمأرب ومخيم الخراشي في جو النسيم  ثلاث حرائق هائلة التهمت
منذ يومان و 54 دقيقه
أكد تقرير حديث للبنك الدولي أن اليمن الذي يشهد حربا منذ عقد من الزمن "ربما يكون الأكثر فقراً" على مستوى العالم.   وقال البنك -في تقرير حديث له خاص بتقييم مستوى الفقر- إن بيانات الأمن الغذائي المتكامل تضع هذا البلد في مرتبة واحدة مع أفغانستان وهايتي والصومال وجنوب السودان
منذ يومان و 58 دقيقه
عاد رئيس مجلس الوزراء، إلى العاصمة المؤقتة عدن، جنوب البلاد، بعد زيارة رسمية لمحافظة حضرموت استمرت ستة أيام.   وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن رئيس الحكومة غادر مطار الريان الدولي متوجهاً الى العاصمة المؤقتة عدن، بعد اختتام زيارة مثمرة استغرقت عدة أيام إلى محافظة حضرموت،
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 08 أكتوبر 2017 01:27 صباحاً

معسكر صالح ينزفl!!

ياسين التميمي

معسكر صالح أو بالأصح مؤتمره الشعبي العام، في مأزق كبير جداً إنه ينزف في هذه الأثناء، ينزف دماً وكرامة وأهدافاً ودوراً. هذا الحزب الكبير الذي باع الدولة في نهاية المطاف من أجل أن يرضي زعيمه، ويمنح فرصة لتغيير بروفايله في هيئة صورة مكللة بابتسامة ماكرة في اليوم الذي سقطت فيه صنعاء في 21 سبتمبر/ أيلول، 2014.

يقال إن صالح قرأ لمكيافيلي ولكنه نسي أن وصفة مكيافيلي معدة خصيصاً للملوك وللحكام، وليس لمن فقدوا السلطة، وزادوا أن ضحوا بتركتها التي بقيت في أيديهم كما فعل الزعيم الموتور عندما استدعى مجموعة مسلحة حاربته لسنوات عندما كان في السلطة، وهي في الأخير تحمل مشروعاً سياسياً مناهضاً لمشروعه، استدعاها لكي يثأر بها من أعداءٍ مسالمين.

آلمني كثيرا ما جرى للإعلامي المتعصب حتى النخاع مع عفاش، كامل الخوداني، ولعائلته، طريقة استدعائه مهينة، وقصد من خلالها توجيه رسالة قوية إلى البقية الباقية من مؤيدي صالح في الجهاز الإعلامي المهترئ المتبقي لديه.

إلحاق الأذى بالأطفال والنساء هو سلوك همجي لا تقدم عليه إلا هذه العصابات المسكونة بهاجس الحق الإلهي وأوهام الاصطفاء الذي يتحول أمامها كل شيء مباحاً بما في ذلك الأعراض والكرامة.

الإعلامي أحمد الحبيشي يشكل أحد صور الاستنزاف التي طالت معسكر صالح، فهذا الانتهازي، تحول بكل جوارحه مع الحوثيين الذين أصبحوا أعداء حقيقيين لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأس الحبيشي مركزه الإعلامي، وسيتحول شيئاً فشيئاً رأس حربة تنغرس في صدر صالح كما فعل من قبل مع الحزب الاشتراكي اليمني الذي كرس صورة عنه وأظهره كما لو كان معمل لإنتاج المشروبات الروحية من فرط ما يتعاطاه.

لم تعد الشراكة السياسية القائمة حالياً بين حليفي الانقلاب: المؤتمر الشعبي العام والحوثيين، سوى مجرد واجهة مراوغة لسطوة تتكرس كل يوم في صنعاء لصالح الحوثيين ويتحول معها صالح إلى طريد في الأقبية تتربص به الشرور من كل جانب.

لا أبالغ حين أصف الوضع الحالي لصالح، لأن الحقيقة تقول إن هذا الشخص الذي ضحى بكل شيء من أجل أن يستعيد السلطة لا يمكنه أن يقبل بدور لا يسيطر عليه وبشراكة من أي نوع لا تحقق في النهاية مصالحه الكاملة.

لذا يشعر الحوثيون بحجم خطورته عليهم ويوصلون الرسائل المتتالية إليه بأنه لم يعد من الممكن أن يستمر صالح بأداء دور غير منضبط وخارج عن حسابات الميلشيا. وفي هذا السياق تعمد الحوثيون التعرض لنجله صلاح وتفتيشه في إهانة لا سابق لها، وهي الحادثة التي أدت إلى مقتل أحد أبرز مساعدي صالح الأمنيين، في مواجهة طويت الآن لكن رسالتها لا تزال ترن في أذن صالح وأنصاره.

لفتت نظري شجاعة كامل الخوداني، لكن هذا الإعلامي لا يتصرف بدافع الحرص على الوطن والدولة، بل بعقلية من يشعر بالإهانة لأن مكانة الحزب الذي ينتمي إليه تتعرض للانهيار المجاني والعبثي وأن الصورة التي رسمها صالح عن الحزب المسيطر والمهيمن بدأت تتلاشى تحت وقع الهيمنة المطلقة للحوثيين.

وتساورني الشكوك بشأن هذا الإسناد الذي يقدمه مؤتمريو الخارج وبعضهم محسوبون على الشرعية، لقضية الخوداني، فثمة نماذج سابقة لتلميع إعلاميين، قُصد منها بناء رموز في البيئة السياسية والإعلامية يكون بوسعها حصد مكاسب كبيرة من بينها الثقة والمصداقية وهي تتهيأ لتأدية أدوار مستقبلية.

غير أني أعود وأكرر إن ما يحدث للمخلوع صالح وحزبه هو استهداف محكوم بأجندة سياسية استئصالية بنكهة إمامية واضحة. وليس أمام صالح وأنصاره إلا المسارعة في فض الشراكة القائمة مع الحوثيين، وإنجاز مفاصلة مع الأجندة الإمامية بوضوح لا يقبل اللبس، واتخاذ الخطوة التالية التي ينبغي أن تكون ذات طابع سياسي وعسكري إن لزم الأمر.

لم يكن الحوثيون لينجحوا في السيطرة على صنعاء والدولة بهذه السهولة وبحركة استعراضية مستفزة على نحو ما رأيناه في صنعاء مساء الـ21 من سبتمبر/ أيلول 2014، لولا أن صالح كان قد وفر كل أدوات هذا الانقلاب بما في ذلك الجيش والأمن الذي فتحوا أبواب صنعاء ليدخلها أعداؤنا وأعداؤهم بأقل الخسائر.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك