من نحن | اتصل بنا | السبت 24 يونيو 2017 11:20 مساءً
منذ 15 دقيقه
ارتفعت العقود الآجلة للنفط مدعومة بتراجع الدولار لكنها أغلقت على خسائر أسبوعية للأسبوع الخامس على التوالي مع فشل تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك في تقليص تخمة المعروض العالمي.   وتحدد سعر التسوية لعقود برنت على ارتفاع 32 سنتا بما يعادل 0.7 بالمئة عند 45.54 دولار للبرميل.
منذ 19 دقيقه
حاول مسؤولو ريال مدريد، وفلورنتينو بيريز، رئيس النادي، أكثر من مرة التعاقد مع النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة، خلال السنوات الأخيرة، وفقًا لتقارير صحفية إسبانية.   وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية أن بيريز حاول استغلال أزمة ميسي مع ناديه، العام
منذ 22 دقيقه
يستعد نادي ليفربول الإنجليزي، لتقديم عرض لنادي أرسنال، للظفر بخدمات لاعبه الشاب أليكس تشامبرلين، الذي لم يتبق على عقده مع الفريق إلا 12 شهرًا. وقالت صحيفة "ليفربول إيكو" المختصة بأخبار نادي ليفربول، إن النادي على استعداد لتقديم مبلغ 25 مليون جنيه إسترليني، لضم تشامبرلين من
منذ 26 دقيقه
وزع صندوق دعم التعليم بالعزاعز كسوة العيد وهدايا عيدية لعدد من أسر الأيتام والمحتاجين في العزلة عبر مركز أرق للتأهيل النسوي الذي تولى عملية الحصر والتوزيع للمستهدفين من الأطفال اليتامى والمحتاجين من جميع القرى. وسلم المركز كسوة العيد وطبق خيري و 500 ريال عيدية للأطفال، حيث
منذ 29 دقيقه
قتل قائد عسكري كبير موالي للحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح في معارك يخوضها الجيش الوطني لتحرير ما تبقى من مديرية صرواح في محافظة مأرب شرقي صنعاء.   وقالت مصادر عسكرية إن العميد حسين قاسم السقاف قائد اللواء 312 المعين من قبل الانقلابيين قتل مع عدد من مرافقيه في معارك

الكشف عن سر إستدعاء المملكة السعودية لمحافظ لحج "الخبجي"
حسين الأحمر يرد على تسريبات محاصري قطر ضده.. ماذا قال؟
تأخر اجتماع المجلس الجنوبي: الترتيبات الداخلية والأزمة الخليجية
الصحفي في اليمن مجرد بيان نعي
اخبار تقارير
 
 

جنود المنطقة الرابعة .. نصف عام بدون رواتب وتوجيهات الحكومة حبرعلى ورق (تقرير)

عدن بوست -عدن -أدهم فهد: الأحد 18 يونيو 2017 11:24 مساءً

كان آخر مرتب يستلمه المجندون في معسكرات المنطقة العسكرية الرابعة في العاصمة المؤقتة عدن، هو مرتب شهر ديسمبر من العام المنصرم، ليبقوا بعدها خمسة أشهر ونصف يعانون الجوع والعوز، فخلال هذه الفترة الطويلة والتي تقارب نصف سنة بقيت مرتباتهم معلقة لأسباب لم توضحها قيادة هيئة الأركان.

طال صبر العسكريين وهم ينتظرون مرتباتهم، وتضاعفت معها معاناتهم وساءت ظروفهم المعيشية، واتجه أغلبهم إلى الاستدانة لتوفير قوت أسرهم أو إيجاد أعمال أخرى حتى ولو كانت شاقة وذلك لضمان عدم نيل الفاقة من أطفالهم وعائلاتهم، أما من استطاع منهم الالتحاق بقوات الحزام الأمني فقد كان سعيد حظ، فمرتبات أفراد الحزام الأمني تصرف كل شهر بانتظام وبواقع الف ريال سعودي للجندي، وذلك عائد للدعم السخي والاهتمام الذي توليه دولة الإمارات لهذه القوة الأمنية التابعة لها.

توجيهات ولا تنفيذ 

توجيهات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، بصرف أربعة مرتبات لمنتسبي الجيش والأمن، والصادرة مطلع مايو/ أيار المنصرم، لم ترى طريقها للتنفيذ، طيلة شهر مايو وحتى منتصف يونيو الجاري، والذي شهد بدأ إجراءات صرف مرتبات شهري يناير وفبراير.

وكان من المفترض أن تكون مرتبات شهري يناير وفبراير قد سلمتا لمنتسبي الجيش والأمن، على أن يبدأ تسليم مرتبات شهري مارس و إبريل منتصف يونيو، إلا أن كل هذا لم يحدث، بالرغم من كون هذه التفاصيل توجيهات أصدرها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي إلى رئاسة هيئة الأركان. 

رئيس هيئة الأركان اللواء محمد المقدشي هو الآخر لم يتوقف خلال الخمسة الأشهر الماضية  عن الإدلاء بعشرات التصريحات والتي تتحدث عن قرب موعد صرف مرتبات العسكريين، والانتظام في صرفها بعد أن استكملت أعمال الربط الإلكتروني للقوى البشرية بمختلف الوحدات العسكرية؛ ضل منتسبوا القوات المسلحة في المنطقة الرابعة كزملائهم بباقي المناطق العسكرية، يتابعون تصريحات رئيس هيئة الأركان بشغف كبير، فهي تتحدث عن مصدر رزقهم والذي منه يعيشون ويعيلون أسرهم.

توالت التصريحات وتعاقبت، فيما بقيت المرتبات قيد التعليق ولم تصرف، لتكون بذلك التصريحات الحكومية صادرة لمجرد الاستهلاك الإعلامي حسبما يعلق العسكريون.

فرحة لم تكتمل 

"استلمت 6750 ريال بدلا من 120 الف ريال وهي مجموع مرتبي أشهر يناير وفبراير"، يقول أحد أفراد قوات الدفاع الساحلي، وملامح الصدمة لا تزال بادية على وجهه.

يفيد الجندي في حديثه كان خبر بدء صرف مرتباتنا، مفرحا بالنسبة لي فقد مرت علي 5 أشهر ونصف من دون أن استلم أي مرتب، مما انعكس سلبا على وضع أسرتي المعيشي، حيث لجأت لتخفيض ما تحتاجه أسرتي من مشتريات، فهي بكل الأحوال مسجلة في دفاتر الديون لدى المحلات.

كنت أعتقد بأني سأتمكن من سداد جزء من ديوني والتي تجاوزت 300 الف، لكن قيام قائد معسكرنا بتنفيذ خصومات خارج القانون، وقاربت 95% من مستحقاتنا المالية، بدد كل آمالي، يذكر الجندي الذي فضل عدم الكشف عن هويته خشية أن يتم فصله من المعسكر.

ويتابع " لم أغب كثيرا خلال شهري يناير وفبراير، لكي يتم خصم مستحقاتي كاملة عدا ستة آلاف وسبع مائة وخمسين ريال، مشيرا إلى أن قائد معسكر الدفاع الساحلي زكي الحاج، قد نفذ خصومات مشابهة على كل افراد المعسكر، مستثنيا المقربين منه فقط.

ويلفت إلى أن عيد الفطر أضحى على الأبواب، وأطفاله لا يتوقفون عن مطالبته بشراء ملابس جديدة للعيد، مؤكدا بأنه قد شطب على المشتريات الثانوية من قائمة أولوياته فهو بالكاد يستطيع توفير الحد الأدنى من الأساسيات؛ مستدركا العيد عيد العافية، وحسبي الله ونعم الوكيل.

ليس أفراد معسكر الدفاع الساحلي، وحدهم من طالتهم الخصومات الجائرة بحق مرتباتهم، والتي ظلوا ينتظرونها خمسة أشهر ونصف، فقد شهدت أغلب معسكرات المنطقة الرابعة المتواجدة في العاصمة المؤقتة عدن حوادث مشابهة وفي مقدمتها معسكر الشرطة العسكرية بالتواهي.

ولم تتوقف الخصومات الجائرة بحق مرتبات الجنود، عند حد معين فنسبتها متغيرة من معسكر إلى آخر، وتبدأ من 25% وتنتهي ب 100%، حيث وصل الأمر في بعض المعسكرات إلى خصم المرتبات بشكل كامل عن الجنود، وذلك بحجة غيابهم، والذي ينكره الجنود وبشدة.

إلى ذلك فقد شهدت بعض المعسكرات التي نفذ فيها قادتها خصومات بحق مرتبات الأفراد، اشتباكات مسلحة استخدمت خلالها الأسلحة الخفيفة، بين الجنود المحتجين على الخصومات من جهة وبين حراسات اللجان المالية التابعة لقيادات المعسكرات.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
وجه الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، مساء اليوم، خطاباً هاماً الى ابناء الشعب اليمني في الداخل والخارج وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. وأكد رئيس
المزيد ...
قال فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ان الشعب اليمني قد قرر مصيره ولا يمكن لقوى الظلام ان تقف في طريقه ، يمن اتحادي جديد ، مخرجات الحوار الوطني هي الحل
المزيد ...
ثقيلة هي الدقائق والساعات التي تمر على الطفل اليمني أحمد محمد ذو الثلاثة أعوام، الذي يأكل سرطان الدم (لوكيميا) جسده النحيل وهو مستلق على فراش المرض باكيا تحت
المزيد ...
استنكر القيادي الموالي للمخلوع الدكتور عادل الشجاع، استمرار حزبه في توفير الغطاء لممارسات الحوثيين ضد الشعب اليمني وفسادهم المستمر. وقال الشجاع في منشور على
المزيد ...
هنأ التجمع اليمني للإصلاح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة اختياره ولياً للعهدونائباً وسنداً لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن
المزيد ...
لا ذنب للطفلة " هدى" التي أجبرتها حروب الحوثي وصالح وانقلابهم على التسول، كانت بداية قصتها حرب جعلت من حياتهم رواية حزينة ترويها الأرصفة، . المشهد ليس غريبا او
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
وقف الصحافي الإسرائيلي أفيشاي بن حاييم أمام العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي عيساوي فريج، متفاخراً
"هنا وقعت سماءٌ ما على حجرٍ لتُتبزغَ في الربيع شقائق النعمان" درويش --------------------­---------- تحل علينا الذكرى
تُختبر متانة أي نظام سياسي بقدرته على ترتيب الحكم عند تغيير المراكز، وهو ما حدث صباح أمس، في المملكة العربية
الخصومات التي تجتاح المنطقة تحتاج إلى إعادة بناء أسبابها بصورة منهجية بدلاً من توسيع رقعتها على النحو الذي
"الإماميون الجدد" يشترون منزل القائد السبتمبري الكبير، الفريق حسن العمري في حي الزراعة في العاصمة
تنبئ الحملات الممنهجة عن استهداف الحياة السياسية في اليمن ( احزاب ..منظمات..تيارات شبابية تنتمي لثورة
لا مقاربة تذكر بين الوحدتين اليمنية والألمانية ، فغير التوحد السياسي الناجز في ٢٢ مايو و٣ اكتوبر من العام ٩٠م
نشر الزميل والصديق القديم فتحي بن لزرق منشورا على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان "حقيقة الشرعية" تحدث
اليمن على وشك أن يصير جزءاً من الماضي. اليمن الناس واليمن الجغرافيا. شعوب متداخلة ومتقاتلة، تاريخ وتاريخ
الشعور بالبرد القارس في ذروة الصيف الساخن، وجهاز التكييف مغلق والمروحة متوقفة عن الدوران، والبرد يشتد
اتبعنا على فيسبوك