من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 28 يونيو 2017 02:36 صباحاً
منذ 16 ساعه و 4 دقائق
ثمة أخطاء تاريخية أحدثت هزات للمجتمع اليمني خلال سنوات بدايتها يمنية وبمشاركة خليجية عبر ما سمى بالمبادرة الخليجية والتي لم يُفذ جوهرها بل شكلا دون مضمون ” والتي هي من إرادة من يفترض بأن الثورة قامت عليه وقد اعترف الرئيس السابق عنيفة نفسه بأن قيادات مؤتمرية هي من صاغة
منذ 16 ساعه و 12 دقيقه
كشفت صحيفة كويتية ذات توجه ليبرالي عن اجراءات تعدها وزارة الداخلية الكويتية لحظر الشخصيات الدينية المدرجة في قائمة الإرهاب الخليجية من دخول أراضيها، مؤكدة أن ذلك من باب رفع الحرج الدبلوماسي مع الدول الخليجية والعربية، بينهم اليمني عبدالوهاب الحميقاني المتواجد في قطر.
منذ 16 ساعه و 17 دقيقه
كشف ضابط في جهاز الامن الاماراتي عن دعم بلاده لعدد من وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية الالكترونية في السعودية ومصر واليمن وغيرها، بملايين الدولارت لخدمة اجندتها وتحقيق اهدافها في المنطقة. وقال الضابط الذي يحمل اختار لنفسه اسما مستعارا “بدون ظل” في سلسلة تغريدات على
منذ 16 ساعه و 27 دقيقه
صمم فريق بحثي من شركة BioCarbon Engineering الدولية العاملة في مجال زراعة الأشجار حول العالم، طائرة بدون طيار، يمكنها أن تزرع مليار شجرة خلال سنة واحدة، وذلك للتغلب على مشكلة التصحر، والعبث بالغابات.   ووفقًا لقائدة الفريق الباحثة الأسترالية “سوزان غراهام”، تفحص الطائرة
منذ 16 ساعه و 30 دقيقه
أعلن مسؤول في خفر السواحل أن ناقلة نفط كانت تنقل 3 آلاف طن متري من النفط الخام غرقت قبالة السواحل اليمنية قبل أمس الإثنين.   ونقلت مصادر اعلامية وصحيفة عن مسؤول في مصلحة خفر السواحل، قوله، أن ناقلة نفط تحمل علم بنما غرقت، مساء الإثنين، قبالة السواحل اليمنية، على بعد 240

تعرض "الجيش الوطني اليمني" ﻷ‌كبر عملية نصب في تاريخه (تفاصيل)
السعودية تكبح جماح "المجلس الإنتقالي" وتروض كبار قياداته
"عدن بوست" الإخباري يهنئ قراءه الكرام والأمتين العربية والإسلامية بعيد الفطر المبارك
فضيحة السجون السرية في عدن وحضرموت
اخبار تقارير
 
 

مستشفيات اليمن تخوض معركة خاسرة في مواجهة وباء الكوليرا

عدن بوست - أ ف ب : السبت 17 يونيو 2017 10:32 مساءً
يستقبل مستشفى السبعين في صنعاء كل دقيقة مريضاً واحداً على الأقل مصاباً بالكوليرا التي اجتاحت البلد الفقير الغارق في نزاع مسلح، متسببة بوفاة 923 شخصاً ومهددة حياة 124 ألف شخص آخر.
وبعدما فاقت أعداد المرضى قدرة المستشفى على الاستيعاب، لجأ المسؤولون فيه -على غرار مستشفيات أخرى- لنصب خيام في محيطه، بينما اكتظت أروقة المبنى الرئيسي بالمرضى الذين افترش بعضهم الأرض.
وقال الطبيب/ إسماعيل المنصوري، لوكالة فرانس برس "استقبلنا عدداً كبيراً جداً من المرضى، ومنذ أسبوعين نستقبل في الدقيقة الواحدة من حالة واحدة إلى حالتين إلى ثلاث حالات".
وفي مركز مكافحة الكوليرا في المدينة، حذر الطبيب ماهر الحداء من "ارتفاع مخيف جدا في أعداد الحالات، حتى وصلنا إلى أن نستقبل في اليوم الواحد ما يزيد عن ثلاثمائة حالة، بينهم أطفال ونساء".
في بلد تعاني مراكزه الصحية من نقص في المستلزمات، تزيد الكوليرا من معاناة اليمنيين الذين يدفعون منذ 2014 الثمن الأكبر للنزاع بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية.
ويسيطر المتمردون على العاصمة صنعاء منذ أيلول/سبتمبر 2014. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.
وساهمت أزمة نفايات تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة للمطالبة بالحصول على أجورهم، في تفشي الكوليرا. وارتفعت أكوام القمامة في الشوارع حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن تعفن النفايات.
غير مسبوقة
منذ نهاية أبريل/نيسان، اجتاحت الكوليرا عشرين من مجمل محافظات اليمن والبالغ عددها 22، وأدت في نحو ستة أسابيع إلى وفاة 923 شخصا واصابة 124 ألف شخص آخر، بحسب آخر إحصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف".
وقالت المنظمة إن الأطفال يشكلون ربع الوفيات ونصف أعداد المصابين.
وهي المرة الثانية التي تنتشر فيها الكوليرا خلال أقل من عام في اليمن، الدولة الأكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية، إذ تسببت بين أكتوبر/تشرين الثاني العام الماضي ومارس/آذار 2017 بوفاة 145 شخصا.
ويتسبب وباء الكوليرا الشديد العدوى بإسهال حاد وينتقل من طريق المياه أو الأطعمة الملوثة، وقد يؤدي إلى الوفاة إن تعذرت معالجته.
وتقول الأمم المتحدة إن أعداد الإصابات ترتفع بوتيرة "غير مسبوقة"، وتحذر من أن الوضع قد يزداد سوءا خلال موسم الأمطار وفي ظل النقص الحاد في المستلزمات الطبية بفعل النزاع.
وكانت منظمة الصحة العالمية عبرت في 19 مايو/أيار عن خشيتها من إصابة 250 ألف شخص بالكوليرا مع أن أعداد المصابين آنذاك كانت تبلغ نحو 23 ألف حالة.
ورغم أن الكوليرا تفشت بداية في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، إلا انها سرعان ما انتقلت إلى المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية، وبينها عدن في الجنوب حيث أعلنت مصادر طبية عن وفاة 27 شخصا وإصابة نحو ثلاثة آلاف شخص آخر.
وأوضح ماجد الداري مدير قسم الكوليرا في مستشفى الصداقة في عدن أن القسم استقبل "أكثر من ثلاثة آلاف حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بينها مئتا حالة وصلت في الأيام الأخيرة".
تجد الكوليرا في اليمن أرضا خصبة للانتشار مع استمرار النزاع المسلح والنقص في المستلزمات.
واعتبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في بيان يوم الثلاثاء أن وباء الكوليرا "أتى على ما تبقى من النظام الصحي في اليمن الذي مزقته الحرب، فالمستشفيات والمرافق الصحية تكابد الأمرين في التعامل مع العدد المتزايد من المرضى في جميع مناطق البلاد".
وحذرت المنظمة من أن "الأدوية والمحاليل الوريدية تستنفد بسرعة"، وقالت إنه "في ظل غياب أي بوادر تلوح في الأفق لوقف النزاع الدائر فمن المحتمل أن يستمر وباء الكوليرا -وربما أمراض أخرى- في إزهاق أرواح الأطفال في اليمن".
في محافظة إب، يشكو عمار من القمامة التي تتكدس في جوار منزله والمجاري التي تطفح في شوارع الحي، ويقول "هذا ما أدى إلى انتشار مرض الكوليرا في هذا الحي".
في أحد أحياء عدن جنوبا، تحولت بقعتان من المياه الراكدة السوداء التي تفوح منها رائحة كريهة إلى وكرين للذباب والحشرات التي تنقل الأمراض المعادية.
وقالت أم هشام مديرة إحدى مدارس المدينة "نخشى تفشي المرض، الناس فقراء ولا يملكون الوسائل اللازمة للعلاج والذهاب إلى المستشفى".
مازن الصياد، الأب الذي يسكن في إحدى قرى محافظة لحج شمال عدن، تمكن من إنقاذ والدته بعدما أقلها في سيارته متوجها بها إلى مستشفى الصداقة في عدن، وقال "أنقذت أمي من الموت فقط لأنني أمتلك سيارة، هناك آخرون يموتون في مكانهم".
telegram
المزيد في اخبار تقارير
أعرب مسؤول بالحكومة اليمنية عن خيبة أمله بشأن قرار المحكمة العليا الأمريكية قبل يوم امس بالسماح بتنفيذ معظم بنود حظر السفر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على
المزيد ...
خيم البؤس والانقسام على أوساط المجتمع اليمني خصوصا في صنعاء في أول أيام عيد الفطر المبارك، وقد ظهرت هذه الحالة جلية على آلاف الأسر الرافضة للانقلاب الذي يقترب من
المزيد ...
عبر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن أسفه، لحلول عيد الفطر وبلاده تصارع ميليشيات الخراب والجوع والموت والكوليرا. وقال هادي ، إن الميليشيات الانقلابية تسببت في
المزيد ...
تعرض منتسبي الجيش اليمني الموالي للرئيس اليمني " عبدربه منصور هادي " إلى اكبر عملية استقطاع للرواتب في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة تعز     وقدرت هذه
المزيد ...
أدى فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية صباح اليوم صلاة العيد في المسجد الحرام بمكة المكرمة في ضيافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك
المزيد ...
للعام الثالث على التوالي، حل عيد الفطر المبارك واليمن يعيش تحت وطأة نزاع دام، وعلى الرغم من تدهور الأوضاع الإنسانية، إلا أن غالبية السكان كانوا حريصين على
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
ثمة أخطاء تاريخية أحدثت هزات للمجتمع اليمني خلال سنوات بدايتها يمنية وبمشاركة خليجية عبر ما سمى بالمبادرة
– بإستعلاء .. ينظر “مروان الغفوري” إلى اليمنيين من ألمانيا مثل “هتلر” في نظرته إلى اليهود ، يبدو
هناك ثلاث مسائل يجب التوقف أمامها قي ذكرى تحرير عدن : ١- الحربة قيمة انسانية راقية يضطر الانسان في كثير من
  سلام من الله عليه وعيدك مبارك مقدما سعادة القائد اللواء محمود احمد سالم الصبيحي وزير الدفاع الأسير
أقبل العيد واليمن السعيد لم تتعاف من حرب تسبب في اشعالها صناع الانقلاب، توسعت الحرب وتوسع الانقلاب فصار
وقف الصحافي الإسرائيلي أفيشاي بن حاييم أمام العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي عيساوي فريج، متفاخراً
"هنا وقعت سماءٌ ما على حجرٍ لتُتبزغَ في الربيع شقائق النعمان" درويش --------------------­---------- تحل علينا الذكرى
تُختبر متانة أي نظام سياسي بقدرته على ترتيب الحكم عند تغيير المراكز، وهو ما حدث صباح أمس، في المملكة العربية
الخصومات التي تجتاح المنطقة تحتاج إلى إعادة بناء أسبابها بصورة منهجية بدلاً من توسيع رقعتها على النحو الذي
"الإماميون الجدد" يشترون منزل القائد السبتمبري الكبير، الفريق حسن العمري في حي الزراعة في العاصمة
اتبعنا على فيسبوك