من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 03:05 مساءً
منذ 3 ساعات و 18 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.  وقال مصدر في النقابة فضل عدم
منذ يومان و 21 ساعه و 9 دقائق
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ يومان و 21 ساعه و 11 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ 3 ايام و 20 ساعه و 13 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
منذ 4 ايام و 11 ساعه و 36 دقيقه
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات العسكرية، قام رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، المستشار أيمن الحداد، بزيارة مركز عمر بن
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 14 مايو 2017 11:36 مساءً

هكذا سقط مشروع الانفصال في اليمن

أحمد عايض

أنهى الرئيس هادي والحكومة الشرعية خلال الساعات الماضية مشهدا عبثيا تبنى ضجيجه الإعلامي الوسائل الإعلام الصادرة عن الضاحية الجنوبية بلبنان ,التي باركت مطالب احد الفصائل الجنوبيةالداعية للانفصال.

ومنحت تلك الوسائل التي تمثل مواقفها كل من الحراك الانفصالي والحوثيين والمخلوع مساحات واسعة لتلك الفعالية “المتواضعة” التي قاد تمردها المحافظ المخلوع عبدالله الزبيدي والداعية لتشكيل مجلس انتقالي يسعى لإدارة الجنوب وتمثيله وصولا إلى إعلان الإنفصال.

إعلان الفصيل الانفصالي يكشف عن تخطيط مسبق يهدف الى ارباك المشهد السياسي في اليمن عموما وفي الجنوب خصوصا, بهدف نهائي يسفر عن تقويض وإفشال أهداف التحالف العربي الذي تقوده كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن ودعما مباشرا للانقلابيين ومن يقف ورائهم من العابثين بالمنطقة. الموقف الرئاسي جاء بعد ساعات من إعلان الفصيل “الزبيدي” الذي تبنى خطوة استنكرها الشارع الجنوبي وقيادات الحراك الجنوبي قبل موقفالرئاسة اليمنية ودول التحالف التي أعطت مباركتها لهادي ومنحته الضوء الأخضر حيال أي تحركات تسعى إلى استهداف الشرعية اليمنية بأي صورة.

الموقف الرئاسي الحاسم الذي صدر عقب لقاء الرئيس بنائبة وكافة مستشاريه يحمل عدة رسائل حساسة وجهت مضامينها لكل مناصري وقادة دعاة التيار الانفصالي جنوب اليمن, تتمثل خلاصتها في استحالة الانفصال وتحديدا في هذه المرحلة.

رسائل أكدت للجميع أن المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي وأمريكا ودول الخليج كلهم من الداعمين للشرعية اليمنية ووقوفهم جميعا مع وحدته اليمن أرضا وإنسانا.

كما حمل بيان الرئاسة الذي باركته دول التحالف تفويضا كاملا وقويا للرئيس هادي وحقه في التعامل مع أطراف تحاول التمرد على الشرعية, ورسالة تؤكد قانونية وحق الشريعة في استدعاء أي جهة تحاول التمرد للتحقيق والمسائلة , كما حصل مع هاني بن بريك , او اعتقال من يحاول التمادي والرفض كما سيحصل للبعض قريبا.

رسائل تؤكد أيضا أن كل المؤسسات الأمنية التابعة للشرعية والجيش الوطني والمملكة العربيةالسعودية والإمارات العربية المتحدة سيكونوا جميعا في طليعة من سيقدم يد العون لتنفيذ مهام فرض الأمن والقانون للساحة ولو بالقوة.

كما تضمن بيان الرئاسة الموجة لدعاة مشاريع الإنفصال في اليمن عدة رسائل هامة في مقدمتها الحق في تصنيف أي فصيل يعلن التمرد بأنه هدف مطلوب للعدالة يمكن التعامل معه على غرار تعامل دول التحالف والجيش الوطني مع الانقلابيين سواء بالمواجهة الجوية او البرية.

رسائل صريحة وصارمة وجهت بشكل عام لكل الجنوبيين والشمالين أن الهدف الوحيد في هذه المرحلة هو انهاء الانقلاب واستعادة الدولة وبسط سلطاتها على كافة التراب اليمني والسير قدما لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وبناء اليمن الاتحادي الجديد, وليس التفرد لتنفيذ المشاريع الضيقة أو المناطقي.

وعلي كل ما ذكر فعلى جميع القوىالجنوبية التي تتلاعب بمشاعر الشارع الجنوبي في هذه المرحلة أن تعي جيدا أن هناك إجماعا دوليا وإقليميا يؤكد على وحدة اليمن, ورفضه لأي مشاريع انفصالية تهدف للنيل من وحدة اليمن أو العبث بأمنه واستقراره.

على الجميع أن يعي جيدا أن قضايا تحديدالمصير في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ اليمن لم يعد حكرا على الجنوبيين, فقضايا المنطقة وإنعكاستها السلبية وصلت إلى مرحلة من التعقيد والعبث, ما يمكن قوله أن أي تلاعب تحت أي مسميات للنيل من وحدة اليمن هو استهداف مباشر للأمن القومي لكل دول الخليج أولا وأخيرا ، والحر تكفيه الإشارة.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك