من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مساءً
منذ 18 ساعه و 59 دقيقه
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من أبناء المحافظة بشكل شبه يومي.   وقال القديمي -في تدوينة له على منصة "إكس"- إن أبناء الحديدة يموتون كل يوم في
منذ 19 ساعه و 4 دقائق
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 196 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف
منذ 19 ساعه و 14 دقيقه
أقدم عدد من الجنود من منتسبي محور عتق بمحافظة شبوة، اليوم الجمعة، على قطع الطريق ومنع عبور ناقلات المشتقات النفطية من وإلى محافظة مأرب.   وقالت مصادر محلية  إن عددا من منتسبي محور عتق منعوا الناقلات من العبور، احتجاجا على استثناءهم واسقاطهم من كشوفات الإكرامية التي
منذ يوم و 23 ساعه و 56 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يومان و 18 ساعه و 9 دقائق
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الجمعة 16 ديسمبر 2016 08:01 مساءً

مأساة حلب : أسباب وتداعيات ..

علي العمراني

كانت بداية المأساة عندما دفع النظام الطائفي المستبد الثورة السورية السلمية إلى العنف وحمل السلاح في ظل تفوق عسكري واضح للنظام ..ثم أتى بعد ذلك سيطرة المتطرفين الجهاديين على المشهد القتالي ، ومعلوم أن الجهاديين وأشباههم لا يملكون وعدا بمستقبل تزدهر فيه الحريات وحقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة المتساوية ، إضافة إلى أنهم يناصبون العالم العداء في الشرق والغرب، ولا يجيدون أبجديات الخطاب العصري ولا لغة السياسة ، وهم في نظر الداخل والخارج بديل سيّء بل وخطير لنظام الإستبداد والقمع ..

 

 

لم تكن الرؤية واضحة بما فيه الكفاية عند مؤيدي الثورة السورية وداعميها الإقليمين والدوليين عن شكل وجوهر النظام الذي سيعقب إسقاط نظام الأسد، وبدا للعالم وللشعب السوري ، بأن احتمالات قيام نظام فاشي أصولي ، شبيه بنظام طالبان وارد جدا في سوريا، وأن الوجه المدني او الجانب المدني للثورة السورية قد يتوارى عند قيام دولة ما بعد نظام الأسد، لصالح المتطرفين الدينيين، وبدا وكأن بقاء النظام الحالي أهون الشرور، ولذلك تراخى كثير من داعميها وحاضنتها..

 

 

 وقد عرف العالم أشكالا من التطرف في العصر الحديث ، منها التطرف المستند للقومية والوطنية مثل الفاشية والعنصرية والأممية الشيوعية ، لكن لا شيء في نظر العالم وفي الحقيقة أيضا، يساوي أو يعدل التطرف الديني العنيف ، فهو يجمع بين القمع والرجعية والإستبداد والخرافة والتمييز والعنصرية، وفرض قيود لا حصر لها على حرية البشر بكل أشكالها الشخصية والفكرية والسياسية، ولا يغيب عن البال ما حدث للأقليات في سوريا والعراق مثل المسيحيين والأيزيديين، فضلا عما قد يحدث للمسلمين المخالفين ..

 

 

ولا يختلف التطرق الديني عن بعضه كثيرا ، وعندما ساد التطرف الديني في أوروبا كانت الصورة أكثر قتامة والحروب والإقتتال أشد بشاعة مما يجري الآن في بلداننا، والفرق هو أنما يحدث الآن مصور ومتلفز..وما يحدث الان في سوريا ليس نهاية المطاف ، ويعد جولة في صراع قد يدوم بعض الوقت وربما طويلا، ويستحيل لنظام يستند إلى أقلية طائفية أن يستمر طويلا مسيطرا على غالبية سكانية قررت الإنتفاضة والثورة التي يصعب إخمادها بدون أفق لمعالجات معقولة وحلول عادلة ، وما يحوج الثورة السورية وداعميها الإقليميين هو تقييم لما فات وتحاشي إرتكاب الأخطاء القاتلة التي ميزت الخمس سنوات الماضية، ومن المهم أن يسفر وجه الثورة المدني العصري عن نفسه على حساب الوجه الديني الأصولي المتطرف ..

 

 

بالنسبة لروسيا فهي ترمي عدة عصافير بحجر واحدة ، منها إعادة تموضعها الإستراتيجي في منطقة طالما كانت مجال نفوذ لها في الحرب البادرة ، ولا يغيب عن بال بوتين أيضا تصفية حسابات من قبيل ما حدث من هزيمة روسية في أفغانستان تسبب فيها تحالف غربي وعربي .. ويبدو أن روسيا تنظر إلى فترة أوباما على نحو قريب مما كانت عليه فترة جورباتشوف السّوفياتية حيث عملت الولايات المتحدة حينها على استغلال الوضع المتداعي للسوفيات لتعزيز نفوذ أمريكا العالمي، مما حدا بالرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون إلى تأليف كتاب بعنوان "انتهزوا اللحظة" ، حدد فيه الإستراتجيات التي يتوجب على أمريكا تبنيها في سبيل تعزيز مكانتنها و نفوذها العالمي، وملء الفراغ الذي تركه انهيار الاتحاد السوفيتي ..ومعلوم أن امريكا لم تتعرض الآن لانهيار على غرار ما حدث للإتحاد السوفييتي بداية تسعينات القرن المنصرم، لكن دور أمريكا في حال تراجع ملحوظ خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وهناك محاولة لملء الفراغ ، من قبل روسيا وإيران أيضا ..

 

 

أما إيران فدرورها وطموحهاملتبس.. وهناك ما هو قومي وقديم كامن ومتجدد في تطلعات إيران وطموحاتها الإقليمية والدولية ، وهناك خرافات ودعاوى التشيع الفج المقيت، وبقدر ما تتخذ إيران التشيع وطقوسه ذريعة للتوسع عند سذج العرب فإن ذلك يسفر فقط عن وجه آخر للتطرف الديني والرجعية والتخلف ..ويعترف الغرب بدهاء إيران التاريخي وقدراتها على التنظيم والحشد وبناء التحالفات والأنطمة الإمبراطورية بما في ذلك تكوين الجيوش متعددة القوميات.. وفيما كانت إيران تعاني من شبه عزلة في منطلقتنا عشية الحرب الأيرانية العراقية ، فقد استطاعت بناء تحالفات مؤثرة في العقدين الأخيرين في منطقتنا.. والحقيقة فقد كانت سوريا حافظ الأسد حليف دائم لإيران ، منذ انبثاق الثورة الإيرانية ، وأثناء الحرب العراقية الإيرانية .. وعشية سقوط صنعاء تحدثت إيران عن سيطرتها على أربع عواصم عربية ، ويلاحظ الآن إحتفاء حلفاء إيران في العواصم الأربع بسقوط حلب، يقابله الشعور بالخيبة والألم عند البقية ..

 

 

كثيرا ما هدد ترامب بإلغاء صفقة الاتفاق النووي مع إيران، وتحدث وزير دفاعه الجديد باعتبار إيران أكثر خطرا من داعش في المدى البعيد.. وعلى الأرجح أن لا تتعقد أكثر علاقة إيران بالغرب وأمريكا على وجه الخصوص مما كانت عليه منذ اندلاع الثورة الإيرانية، وقد تأخذ علاقة أمريكا بإيران صفة " نصف صديق - نصف عدو" مثلما يحلو لبعضهم وصف علاقة أمريكا بالصين، وقد تبدو إيران أكثر حماسا في تبني تنفيذ بعض المهام التي تروق لأمريكا ومن ذلك "محاربة الإرهاب" الذي يعد أكثره نتيجة للسياسة الأمريكية والتدخل الإيراني منذ جهاد أفغانستان وسقوط بغداد، وصنعاء وعدن وحلب..

 

ولكن ماذا عن البيت العربي.؟ ربما يعد التحالف العربي الذي نشأ بعد سيطرة المليشيا الحوثية وحلفائها على عدن، أهم خطوة في سبيل مقاومة الهيمنة الأجنبية في الوطن العربي ، وإن كانت تلك الهيمنة تتم بأدوات محلية أحيانا ..غير أن ذلك التحالف، على ما عليه من ملاحظات، ما لم يتحول إلى إتحاد متين ودائم ، فإن البيت العربي قابل لمزيد من التهدم والتصدع ودخول الضيوف غير المرغوبين، ومنهم إيران جارتنا القريبة وشقيقتنا اللدود ..

 

 

لا بد من التأكيد أن الإستحابة العربية ليست بعد بحجم التحديات، بل إنها لا تزال دون ذلك بكثير، وإذا لم يتحول التحالف نواة تتعزز وتتقوى فإنها يمكن أن تتبدد وتتلاشى ..

 

 

في النهاية لا بد من حدوث استجابة عربية إيجابية في تقديري .. لكن السؤال، دائماً، متى .. ؟ وعلى الرغم من كل التراجعات والخيبات في وضع العرب وحالهم ، غير أن العرب لم يموتوا بعد كما يبدو .. ويبدو أنهم لن،كوجود وأمة، لن يموتوا أبدا .. لكنهم يمرضون .. اللهم عافهم ..!


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك