من نحن | اتصل بنا | الاثنين 29 أبريل 2024 04:25 مساءً
منذ ساعتان و 48 دقيقه
شارك القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيدي لبنك التسليف التعاوني والزراعي "كاك بنك" الأستاذ/ حاشد الهمداني، في الاجتماعات المستمرة لليوم الثاني لقيادة البنك المركزي اليمني وممثلي وزارة المالية والبنوك اليمنية مع صندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأردنية
منذ 10 ساعات و 50 دقيقه
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا، وتسلخ كافة مدخراتهم ومقتنياتهم القابلة للبيع لسداد قيمة علاجهم، فتستنزف كل ما يملكونه من أموال، ويغرقونهم بالديون التي ترهق كاهلهم، فبعد أن تم تدمير المستشفيات
منذ 21 ساعه و 16 دقيقه
التقى معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بمكتبه صباح اليوم في العاصمة عدن بفريق من مؤسسة نهد التنموية ومعهد العمران للدراسات وبناء القدرات بمحافظة حضرموت. وجرى خلال اللقاء استعراض الدراسة التنموية لمحافظة أرخبيل سقطرى التي تم إعدادها بتمويل من
منذ 23 ساعه و 10 دقائق
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من لإمارات اقتحمت السبت، أحد المخابز الخيرية واختطفت أحد العاملين فيه، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد. وذكرت
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 06:06 مساءً

ما قدمته دولة الكويت الشقيقة لليمن

أحمد الضحياني

لدولة الكويت الشقية قصب السبق في اعانة اخونها اليمنيين ابتداء من حرب الخليج الثانية وانتهاء بإعادة الامل في 2015م، فقد انشئت دولة الكويت العديد من المباني التحتية للمؤسسات الحكومية ككلية الطب بجامعة صنعاء والعديد من المستشفيات في انحاء متفرقة من الجمهورية. كما انشئت العديد من المدارس والمعاهد .. وهذا يدل على الدعم والمساندة التي تقدمها دولة الكويت الشقيقة لإخوانهم في اليمن.. الا انهم في الفترة الاخيرة واجهوا صلف وانكار للجميل من قبل المخلوع صالح الذي استعان بإيران وميلشياتها للعودة الى السلطة وتهديد الامن القومي الخليجي..

وينبع الدعم والمساندة الذي تقدمه دولة الكويت الشقيقة لإخوانها في الجمهورية اليمنية من العلاقات والروابط المصيرية المشتركة التي تربط اليمن بجيرانه في الخليج من العمق الجغرافي والتاريخي والاجتماعي والجيوبولتكي.

وقد شكلت التمويلات الكويتية لمشاريع التنمية في اليمن منذ الفترة التي أعقبت قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر، رافدا من روافد حفز جهود التنمية في البلاد، من خلال دعمها أكثر من 54 مشروعا تنمويا بتمويلات اجمالية تقدر قيمتها بنحو 380 مليون دولار، فيما يجري العمل حاليا على استكمال تخصيص التعهدات الكويتية لليمن بمبلغ قدره 500 مليون دولار.

وقال الصندوق الكويتي للتنمية انه قدم للجمهورية اليمنية منذ العام 1968م حتى الان 32 قرضا بقيمة 104 مليون دينار كويتي ما يعادل 354 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة.

وأوضح الصندوق في بيان لوسائل الاعلام أن الصندوق قدم كذلك 17 منحة لليمن بلغت قمتها الإجمالية نحو 2.9 مليون دينار كويتي ما يعادل 9.7 مليون دولار أمريكي.

وبحسب البيان فان حكومة دولة الكويت قدمت كذلك 3 منح بإدارة الصندوق الكويتي ، الأولى لبناء مساكن في محافظة ذمار بلغت قيمتها نحو 2.5 مليون دينار كويتي) أي نحو 8.7 مليون دولار أمريكي(، والثانية بمبلغ 1.8 مليون دينار كويتي )أي نحو 6.1 مليون دولار أمريكي( لصندوق الحياة الكريمة ، والثالثة بمبلغ 696 ألف دينار كويتي) أي نحو 2.4 مليون دولار أمريكي (لدعم استراتيجية مكافحة مرض الملاريا. ومؤخرا قال المستشار الاقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية طارق يوسف المنيس أن الصندوق سيقدم 50 مليون دولار لتمويل مشاريع انشاء العديد من الطرق الحيوية التي ستسهل حركة التنقل في المناطق الريفية في اليمن.

وكانت دولة الكويت أعلنت منحها مبلغ 200 مليون دولار للتنمية في اليمن وذلك في مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن 2006م قبل أن ترفع حجم تعهداتها لليمن إلى 500 مليون دولار وذلك خلال اجتماع مؤتمر اصدقاء اليمن بنيويورك في سبتمبر 2012م.

ومن أهم المشاريع التي مولها الصندوق الكويتي للتنمية مشروع توسيع وتطوير ميناء عدن ومشروع مطار الريان ومشروع طريق المكلا - وادي حضرموت بجانب مشروع طريق تعز - الكيلو 64.

وهاهي اليوم دولة الكويت الشقيقة تفتح خطا اغاثيا عاجلا ومستمرا لإغاثة اخوانهم اليمنيين في محافظات الضالع وعدن ولحج وابين وغيرها من المحافظات المتضررة من حرب الحوثي وصالح.. وضمن دول مجلس التعاون الخليجي في وثيقة اعادة اعمار اليمن.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك