من نحن | اتصل بنا | الاثنين 29 أبريل 2024 08:23 صباحاً
منذ 6 ساعات و 45 دقيقه
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا، وتسلخ كافة مدخراتهم ومقتنياتهم القابلة للبيع لسداد قيمة علاجهم، فتستنزف كل ما يملكونه من أموال، ويغرقونهم بالديون التي ترهق كاهلهم، فبعد أن تم تدمير المستشفيات
منذ 17 ساعه و 10 دقائق
التقى معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بمكتبه صباح اليوم في العاصمة عدن بفريق من مؤسسة نهد التنموية ومعهد العمران للدراسات وبناء القدرات بمحافظة حضرموت. وجرى خلال اللقاء استعراض الدراسة التنموية لمحافظة أرخبيل سقطرى التي تم إعدادها بتمويل من
منذ 19 ساعه و 5 دقائق
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من لإمارات اقتحمت السبت، أحد المخابز الخيرية واختطفت أحد العاملين فيه، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد. وذكرت
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 09:34 مساءً

2015 عام الانتفاشة الحوثية وزوالها!!

أحمد الضحياني

انتفاشة الى زوال قالها القيادي في حزب الاصلاح والسياسي المخضرم محمد قحطان المعتقل لدى مليشيات الحوثي وصالح..سيطرت على العاصمة وتمددت الى المحافظات وخاضت حربا فتاكة على اليمنيين ودمرت مؤسسات الدولة وهاهي تراوح الى الزوال قبل ..خلال اقل من عام انقلبت وسيطرت وتطوي صفحتها السوداء زائلة تجر اذيال الخيبة.

 

لم يكن العام 2015م عام سوى عام الانقلاب الاسود ..وضعت المليشيات الانقلابية الرئيس ورئيس الحكومة وبعض الوزراء والقادة السياسيين تحت الاقامة الجبرية واختطفت واعتقلت العشرات منهم والالاف من المناهضين لها لتتوج انقلابها الاسود بما يسمى بالاعلان الدستوري الذي حل الدستور والبرلمان وفوضت 22من عناصرها لادارة وملشنة الدولة.

فاحكمت السيطرة على الرئاسة اليمنية والوية الحماية الرئاسية.

 

عام الحزم والامل واجتياح الجنوب

 

كما شهد العام 2015 وبالتحديد  26 مارس/آذار( انطلاقة عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية بغارات شنتها مقاتلات حربية، وتمكنت من السيطرة على الأجواء اليمنية وتدمير الدفاعات الجوية خلال ساعاتها الأولى، كما أعلن في اليوم ذاته وصول الرئيس هادي إلى الرياض.استمرت عاصفة الحزم حتى 22 أبريل/شباط، حيث أعلنت السعودية توقفها وبدء عملية "إعادة الأمل" التي شملت ضربات عسكرية إلى جانب فتح المجال أمام الحوار السياسي، وذلك بالتزامن مع تسمية الأمم المتحدة الموريتاني ولد الشيخ أحمد مبعوثا جديداً لها إلى اليمن خلف لجمال بن عمر.

 

عام المقاومة الشعبية

 

في ال22من يناير انطلقت المقاومة الشعبية للتصدي لزحف المليشيات الانقلابية للمحافظات وخاضت معارك بطولية كبدت المليشيات خسائر فادحة في  الارواح والعتاد وكانت البداية من رداع الناريخ والنضال والمقاومة ومن ثم بقية المحافظات الضالع وإب وتعز ومأرب الحضارة والجوف وغيرها من المحافظات وسطرت المقاومة ملاحم بطولية تحررت على اثرها الضالع وعدن ولحج  وابين ومارب والبقية في طريقها الى التحرير.

 

عام بلا دولة

 

هو عام بلا دولة لا كهرباء ولا ماء ولا مشتقات نفطية ..مستشفيات اغلقت ومؤسسات حكومية صدرت ومباني حكومية احتلت ..بل ودمرت ..عام دمرت فيه المليشيات الدولة ونحن بحاجة الى 28مليار دولار للعودة الى الوضع ما قبل 21سبتمبر 2014م حسب تعبير ناطق الحكومة الشرعية الاستاذ راجح بادي.

 

عام انقلاب حزب المؤتمر على الجمهورية

 

ايضا العام 2015م شهد تحول في مسار حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه المخلوع صالح من حزب وطني يدعي التمسك بالميثاق الوطني الى حزب داعم للمليشيات الانقلابية واحد شركائها الاستراتيجيين في التمدد والتوسع والسيطرة الى المحافظات..وحاضنها الاجتماعي ..وبهذا يكون حزب المؤتمر الشعبي العام  قد انقلب على النظام الجمهوري وعلى الشرعية ممثلة بالرئيس هادي والحكومة..

 

عام عصف باحلام المخلوع صالح

 

هو عام ايضا عصف باحلام المخلوع صالح بالعودة الى السلطة وطوى نفوذه نهائيا..واصبح ملاحقا كزعيم عصابة ارهابية من الجو والبحر ونيران المقاومة على الارض..انهت عاصفة الحزم ترسانته العسكرية وطحنت الحرب  عناصره من الحرس الجمهوري ..ولم يعد سوى زعيم عصابة يقوم بعملية تخريب وخياره محسوم سلفا ام السجن او القبر.

 

عام الانتهاكات الحوثية

 

وقال تقرير حقوقي إن أكثر من 28 ألف يمني قتلوا في محافظات عدة خلال العام الجاري، في وقت اتهمت منظمة هيومن رايتس الحوثيين بإغلاق عشرات المنظمات غير الحكومية، واحتجاز عدد من النشطاءمنذ سيطرتهم على صنعاء.

 

وذكر تقرير صادر عن مركز "أبعاد للدراسات والبحوث" أن الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح تكبدوا نحو 20 ألف قتيل جراء المواجهات، بينما قتل 8300 شخص معظمهم مدنيون,وبعضهم من أفرادالمقاومة الشعبيةوالجيش الوطني.

 

كما بلغت نسبة القتلى من الأطفال والنساء نحو 12% من إجمالي عدد الضحايا المدنيين. وجاءت محافظاتتعزوعدنومأرب ولحج الأعلى في عدد الضحايا، مقارنة بالمحافظات الأخرى حيث قتل نحو خمسة آلاف.

 

وأكد التقرير أن الحرب التي تخوضها الحكومة اليمنية الشرعية بدعم من التحالف العربيتمكنت من استعادة مناطق واسعة من أراضي اليمن، لكنه حذر من تأخر الحسم في اليمن، مما قد يؤدي لتكرار النموذج السوري, واحتمال تدخل أطراف دولية لإنقاذ الانقلاب, في غياب مؤشرات على نجاح مؤتمرجنيف2.

 

من ناحية أخرى، قالت منظمةهيومن رايتس ووتش إن مليشيا الحوثيين في اليمن حظرت عشرات المنظمات غير الحكومية، واحتجزت عددا من النشطاء تعسفا منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء نهاية عام 2014.

 

وأخبر مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن, هيومن رايتس أن الحوثيين دهموا مقار 33 منظمة في صنعاء، مُنعت أغلبها من إعادة مزاولة نشاطها، خصوصا تلك الموالية لحزب الإصلاح.

 

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، إن حظر الحوثيين هذه المنظمات يتزامن مع حملة احتجاز وإخفاء قسري للنشطاء، ورموز المعارضة والصحفيين.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك