من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 08:49 مساءً
منذ يوم و ساعتان و 9 دقائق
سطا قيادي في مليشيا الحوثي، على منزل أحد المواطنين بمحافظة إب، بقوة السلاح، في ظل أعمال نهب حوثية صادرت العديد من ممتلكات المواطنين في مختلف مديريات المحافظة.   وقالت مصادر محلية، إن قياديا حوثيا يدعى "عبدالملك محمد الجهمي" سطا على منزل مواطن يدعى "علي مصلح الغزالي"، في
منذ يوم و ساعتان و 13 دقيقه
أكد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مواصلة المملكة العربية السعودية تقديم المساعدات الإنسانية والدعم الاقتصادي لليمن، ورعاية الحوار بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة.   جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها ولي العهد ، اليوم
منذ يوم و ساعتان و 20 دقيقه
بدأت مليشيا الحوثي خلال الأيام الماضية في تنظيم وتسيير رحلات لطلاب المراكز الصيفية في محافظة الحديدة إلى أماكن طائفية وأخرى عسكرية غير آمنة.   وأفادت مصادر محلية لـ"الصحوة نت" بأن المليشيا نقلت، يوم الأربعاء الماضي، طلاب مركز المربع الشمالي للمدينة عبر أطقم عسكرية إلى
منذ يوم و ساعتان و 22 دقيقه
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن مهاجمة الحوثيين للسفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي، أمرا مناقضا لوقف إطلاق النار وعملية السلام في اليمن الغارق بالحرب منذ تسع سنوات.   وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، في مقابلة تلفزيونية، إن الدفع بعملية السلام في
منذ يوم و ساعتان و 28 دقيقه
أعلنت جماعة الحوثي اسقاط طائرة أمريكية، في سماء محافظة مأرب شمال شرق صنعاء.   وقال الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان له على منصة إكس، إن جماعته تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 مساء أمس الخميس أثناء قيامِها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.   وأضاف أن هذه
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

هل ينجو صالح في معركته الأخيرة؟

عدن بوست - متابعات : السبت 05 سبتمبر 2015 02:56 مساءً

لطالما خرج الرئيس اليمني السابق علي صالح من كل أزماته ومعاركه التي خاضها منذ ثلاثة عقود ونصف وهو يبتسم ويلوح بكلتا يديه مخاطباً من يصفهم بجماهير الشعب العظيم ، في المعركة الحالية التي يخوضها ضد10 دول وانتفاضة شعبية مسلحة، ما تزال ملامح نهاية الرجل الذي لطالما رقص على رؤوس الثعابين غامضة ومحل تساؤلات عميقة .

ينتمي صالح لأسرة يمنية عملت بفلاحة الأرض وكانت تسكن احدى المرتفعات القريبة من صنعاء وتدعى سنحان ، التحق بالجيش اليمني ، ومنه وصل الى سدة الرئاسة التي ما يزال رافضاً التنازل عنها بعد ثلاثة وثلاثين عاماً ،  ما يزال الرجل الذي لقب بـ"تيس الضباط" الذي تجاوز منعطفات الربيع العربي وما قبله قادراً على خوض المعارك على الحدود وفي عدة جبهات داخلية .

مر صالح بأكثر المنعطقات التاريخية  صعوبة لعل أبرزها  يوم تسلمه السلطة بعد اثنين من الرؤوساء تم تصفيتهم وما يزال دمهم أخضر وهما ابراهيم الحمدي واحمد الغشمي ، وآخران قدما استقالتهما وهما الرئيس عبدالرحمن الإرياني وعبدالكريم العرشي ، قال الزعيم القبلي الراحل عبدالله الأحمر ان صالح أخبره بأن عليه أن يجربه في السلطة ولو حتى يوماً واحداً.
أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة حينها رئيسا للجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في يوليو 1978 خلفاً للرئيس المؤقت عبدالكريم العرشي، تسلم ذو الشعر المجعد مقاليد الحكم وبدا غير قادر على مخاطبة شعبه وجهاً لوجه ، كتبت له الكلمة الأولى وظل يحدق في الورقة اكثر من تحديقه في عيون المصفقين له .

كان التحدي الأكبر الذي واجهه صالح في أيام السلطة الأولى ، محاولة الإنقلاب الفاشلة لناصريي اليمن ، والتي يسمونها بأنها محاولة تصحيحية لإعادة كرسي الرئيس ابراهيم الحمدي، الرجل الذي كان أكثر قرباً من أحلام الناس وتطلعاتهم ويوصف بأنه كان صاحب مشروع مدني لإدارة البلاد ، سحق صالح المحاولة الإنقلابية وأصدر قراراً بإعدام ثلاثين من قيادات الحزب الناصري في اليمن.

تمددت معارك صالح خارج الحدود ، شارك في الحرب العراقية الإيرانية الى جانب صديقه صدام حسين في الثمانينات ، وصمت تجاه الغزو العراقي للكويت ، قبل أن يقف ضد التحالف الذي اخرج قوات صدام من الكويت ، كان صالح  قد دشن تصادماً سياسياً كبيرا مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ، ليتعرض لضربة قاسية في معركة دبلوماسية بخروج مئات آلاف اليمنيين من المملكة وتوقف مفاوضات الإنضمام نحو التكتل الخليجي ومحاولات عزله في اقصى الجزيرة العربية.

اتجه صالح جنوباً لإستكمال مباحثات الوحدة اليمنية التي بدأت في فترات اسلافه ، استطاع مع الرئيس الجنوبي علي سالم البيض توقيع اتفاقية الوحدة بين الشطرين ، ليتحول هذا الإنتصار اليمني الكبير الى فشل دمج المؤسسات وصياغة الدستور وتفاقم الخلاف بين صالح والبيض على طريقة ادارة الأول للحكم لتدخل البلاد في حرب أهلية في العام 1994م .

انتصر صالح على قوات البيض الرئيس الجنوبي الموالي لموسكو ، ليفر الأخير الى سلطنة عمان ، ويصدر الرئيس المنتصر قراراً بإعدامه ، ليبدا هجوماً جديدا هدفه اجتثاث الحزب وممتلكاته ومصادرة مؤسسات دولة والتوجه نحو إقصاء حليفه الإصلاح الإسلامي ليدخل مرحلة من الإسترخاء في العبث وغياب الشفافية وتفشي الفساد ، صُنفت اليمن من أكثر دول العالم فساداً في كل تقارير منظمة الشفافية الدولية لعدة عقود .

عادت العلاقة الخليجية مع نظام صالح تدريجياً ، خاصة مع توقيع اتفاقية جدة عام 2000 ورسمت الحدود "رسميا" بموجبها ، لتبدأ مرحلة اقل مرونة من العلاقة بين صالح وقادة دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة ولي عهد المملكة السعودية الراحل عبدالله بن عبد العزيز.

مع دخول انتخابات 2006م ، كانت العملية السياسية قد وصلت الى طريق مسدود ، بعد إعلان احزاب قومية ويسارية وإسلامية التكتل في اللقاء المشترك وخوض المعترك الرئاسي لمنافسة صالح بشكل جدي لأول مرة منذ صعوده الى سدة الحكم، وجد صالح نفسه امام مرشح المعارضة فيصل بن شملان ليبدأ معركة جديدة في عمره الحاكم.

جن جنون الرجل الذي خرج عشرات الآلاف من البشر في مهرجانات جماهيرية كبرى تهتف لمنافسه الذي يُعرف بنزاهته وشفافيته في الوسط المجتمعي ، اتهمه معارضوه بتزوير الإنتخابات واستخدام المال السياسي والجيش في سبيل انتزاع السلطة من منافسه .

ازدادت العملية السياسية احتقاناً مع الطرف الرئيس في المعارضة "اللقاء المشترك" قبل أن تندلع احتجاجات الربيع العربي ويحد صالح نفسه محاصراً بين سيول الإنتفاضة البشرية التي اكتسحت صنعاء وأغلب المحافظات اليمنية الرئيسية ، واجهها بالرصاص الحي وسقط اكثر من 3000 متظاهر وآلاف الجرحى خلال عام .

تعرض لمحاولة اغتيال أثناء تواجده في جامع دار الرئاسة في عملية ما تزال غامضة ، لينقل بعدها للرياض لتلقي العلاج ويظهر في خطاب مُتلفز وعليه اثار الحرق في جلده ناعياً رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني الذي قضى في الحادث ويتعهد لشعبه العظيم بالعودة الى صنعاء .

اضطر صالح بعد ضغط رعاة المبادرة الخليجية على تسليم السلطة في نهاية العام 2011م بموجب "المبادرة الخليجية" الموقعة بين المؤتمر الشعبي العام و أحزاب اللقاء المشترك والتي أقرت ضمن بنودها تسليم صالح للسلطة بعد إجراء انتخابات عامة كما أقرت لصالح حصانة من الملاحقة القانونية وتم إقرار قانون الحصانة ذو الصفة السيادية وتولى نائبه عبد ربه منصور هادي رئاسة المرحلة الانتقالية.

خسر صالح السلطة لكن تلابيب الدولة وقادة الجيش في الحرس الجمهوري ظل موالياً له ، تمسك خلال عامين من رئاسة هادي ، برئاسة حزب المؤتمر الشعبي ، واختار له لقب الزعيم ، وتوجه نحو تشكيل امبراطوريات اعلامية مارس فيها هواياته بكل اريحية .

مع مطلع العام 2014 م كان صالح قد دشن تحالفاً فعلياً مع جماعة الحوثي وبدأ بتدمير الوحدات العسكرية المعادية له والموالية للشرعية اليمنية وانتفاضة الشباب في 2011م ، واستطاع الوصول الى صنعاء مع قوات حلفائه من جماعة الحوثي في سبتمبر من العام ذاته .

وجد التحالف بين الحوثي وصالح الطريق فارغاً الى عدة محافظات بعد تسليم قادة الجيش الألوية والمعسكرات ومؤسسات الدولة له ، حوصر هادي في منزله مع قيادة حكومة الكفاءات الوطنية وبدأ الحوثي وصالح ينفردان في ادارة البلاد ، ويخوضان معركة انتقام ضد القبائل وقادة الجيش الذين يعتبرونهم خصومهم .

استطاع هادي الوصول الى عدن في مطلع العام الجاري قبل أن تلاحقه قوات صالح الحوثي ويفر للسعودية ، مطالباً بتدخل عربي لإعادة الشرعية وانقاد اليمن من حلفاء طهران ، بدأت قوات التحالف العربي في أواخر مارس المنصرم بأولى عمليات "عاصفة الحزم" حيث دمرت المطارات اليمنية وقواعد الصواريخ وقيادات العمليات العسكرية ودفعت صالح للهروب متخفياً خارج قصره الفخم بوسط صنعاء.

 في مايو المنصرم قصفت مقاتلات التحالف منزل صالح بشارع صخر وسط صنعاء ، ليظهر عبر قناته اليمن اليوم ،  معلناً تحالفه الصريح وتحديه بشكل علني لمن اسماهم قوات العدوان السعودي ومرتزقة هادي ، ومحذراً شعبه الصابر من الخلايا النائمة التي تعمل للعدوان ومتوعداً بالرد .

خسرت قواته عدة محافظات بعد ضربات جوية مركزة ضد مواقعهم واستطاعت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تحرير عدن ومحافظات جنوبية في يوليو المنصرم ، واعلن تدشين معركة صنعاء التي يتمركز فيها صالح والحوثيين ، فيما يتواجد نجله وأفراد من أسرته بالإمارات ، الدولة الثانية من حيث المشاركة بقوات التحالف .

في مطلع سبتمبر الجاري ظهر صالح عبر بيان يحمل إسم حزبه يرفض الدعوة التي وجهتها اليه جماعة الحوثي بتشكيل حكومة وحدة وطنية ، قال ان على جماعة الحوثي سحب الإعلان الدستوري الذي عطل صلاحيات الرئاسة والغى الدستور ، وهذا أول موقف قوي لحزب صالح مضاد لحليفته جماعة الحوثي .

ويبقى السؤال الذي طالما كرره الناس هل يستطيع صالح هذه المرة أن يتجاوز معركته الاخيرة مع الثعابين ، وأن يخرج منتصراً ، يرتدي نظارته الشمسية ، كما فعل في سياسته الشهيرة بالحكم خلال أكثر من ثلاثة عقود ، وهل سيتمسك بحليفه الحوثي أم سيستخدمه كرتاً سياسياً لطالما استغنى عنه بعد انتهاء صلاحيته!

 

نون بوست

telegram
المزيد في محليات
سطا قيادي في مليشيا الحوثي، على منزل أحد المواطنين بمحافظة إب، بقوة السلاح، في ظل أعمال نهب حوثية صادرت العديد من ممتلكات المواطنين في مختلف مديريات
المزيد ...
بدأت مليشيا الحوثي خلال الأيام الماضية في تنظيم وتسيير رحلات لطلاب المراكز الصيفية في محافظة الحديدة إلى أماكن طائفية وأخرى عسكرية غير آمنة.   وأفادت مصادر محلية
المزيد ...
ندد المئات من أبناء مدينة تعز اليوم الجمعة، بالصمت الدولي تجاه هجوم جيش الإحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح بالتزامن مع مواصلته منع دخول المساعدات إلى القطاع الذي
المزيد ...
    شهدت مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج اليوم، تدشين بازار تسويقي لعرض منتجات معيلات الأسر، وذلك ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة" الذي يموله مركز الملك سلمان
المزيد ...
أعلنت السلطات العسكرية والأمنية في محافظة تعز، الأربعاء، ضبط خلايا تابعة لجماعة الحوثي الإرهابية في ثلاث مديريات جنوبي المحافظة، بعد تحذيرات أطُلقت بتصاعد نشاط
المزيد ...
استقبل المدير العام لأمن وشرطة محافظة المهرة  العميد مفتي سهيل صموده اليوم الثلاثاء  في مكتبه مدير عام إدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية العميد الدكتور
المزيد ...
تعليقات القراء
30801
علي عبدالله الرجل الفاجر اللئيم | ابو عبدالرحمن اليمني
السبت 05 سبتمبر 2015
علي عبدالله صالح رجل خائن فاجر لئيم وأوصاف كثيرة أخرى مثل الكذب وأجرامية قتل ونهب ووو لاتسطيع أن تعطيه من الأوصاف لكثرة الظلم الذي جمعه والذي يواري كل ذلك بسور من الفجرة الذين أعانوه على جرائمه بالمال الذي جمعه على حساب الشعب الذي كن يعيش في فقر مدقع تضررت منه طائفة كبيرة حتى من قاعدته الشعبية التي تنتمي الى حزبه رجل لايهمه الانفسه رجل غادر غدر بجنوب اليمن الذين جاءوه بحسن نية في الوحدة حتى كرهوها بسبب افعاله من بيع اراضيهم وتسليط عصابات جيشه وتهميشهم وشن حربين عليهم بكل بجاحة ولا ادل على رميه بكل ممن احسن عليه ما عملته معه المملكة حفظها الله اذ لو عاش بقية عمره ما استطاع ان يرجع لها معشار ما أعطته لكن انظروا هل ترون لهذا الرجل مثال لكن حتما قريبل ان شاء الله يرى جزائه


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك