من نحن | اتصل بنا | الاثنين 13 مايو 2024 01:05 مساءً
منذ 5 ساعات
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع الفريق المكون نائب مدير مكتب المركز بمحافظة المهرة الأستاذ علي المطيري، ومنسق الإغاثة الأستاذ سالم السقاف من
منذ 21 ساعه و 21 دقيقه
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال شركة النفط بشبوة، إلى رفع تعليق الإضراب الذي جرى لمدة أسبوع بحسب طلب القائم بأعمال محافظة شبوة الأمين العام
منذ 21 ساعه و 27 دقيقه
شهدت مديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الأحد، احتجاجات شعبية وأعمال شغب، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء.   وبحسب مراسل ، فإن مواطنين أقدموا مساء اليوم الأحد على قطع طرق رئيسية في مديرية المنصورة، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء لساعات طويلة عن
منذ يوم و ساعه و 3 دقائق
تزايدت ساعات انطفاء الكهرباء، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، جراء نفاد الوقود، في ظل تحذيرات من دخول المدينة في ظلام دامس.     وفي تصريحات إعلامية، قال مصدر مسؤول في مؤسسة الكهرباء إن اجمالي التوليد الحالي 140 ميجا ويتم التوقف تدريجياً للمحطات منذ فجر اليوم، مع
منذ يوم و ساعه و 7 دقائق
لقيت أربع طفلات حتفهن أمس السبت، غرقا في حاجز مائي في محافظة إب (وسط اليمن).     وقالت مصادر محلية إن الطفلات الأربع بنات "عبدالحميد الغرباني، لقين حتفهن غرقاً في حاجز مائي في وادي الملحمة بمنطقة السحول.     وكانت الطفلات بساعدن والدهن في حرثة الأرض حيث جلبن له وجبة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اقتصاد
 
 

الاقتصاد الصيني في مواجهة تحديات خطيرة

عدن بوست - مايكل سبنس : الأحد 03 مايو 2015 10:17 صباحاً

يبدو أن الاقتصادين الأكبرين في العالم -الولايات المتحدة والصين- يعانيان من التباطؤ المزمن، وتظل الشكوك تحوم حول مسار نموهما، مع ما يصاحب ذلك من عواقب.

 

وتستقر معدلات النمو السنوية الحقيقية بالولايات المتحدة (المعدلة تبعا للتضخم) عند نحو 2%، وإن كان تحديد ما إذا كانت هذه النسبة عند مستوى إمكانات الاقتصاد أو دونها يظل يشكل مصدرا للجدل.

 

ويبدو أن الصين تتجه نحو معدل نمو بنسبة 6% إلى 7%، والذي حددته الحكومة في العام الماضي باعتباره "المعتاد الجديد" للاقتصاد, أي ما ستعتاد عليه البلاد في أعقاب النمو الكبير بالسنوات السابقة.

 

ويتفق بعض المراقبين على إمكانية الحفاظ على هذا المعدل على مدى العقد المقبل أو ما إلى ذلك، شريطة أن تنفذ الحكومة مجموعة شاملة من الإصلاحات في السنوات القليلة المقبلة، غير أن آخرين يتوقعون أن يواصل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين الاتجاه نحو الهبوط مع إمكانية الهبوط الحاد.

 

رياح معاكسة للصين والولايات المتحدة

تراجع قطاع العقارات الصيني

 

رياح معاكسة للصين والولايات المتحدة

وهناك بكل تأكيد سبب للقلق، ذلك أن النمو البطيء وغير المؤكد في أوروبا -الشريكة التجارية الرئيسية لكل من الولايات المتحدة والصين- يخلق رياحا معاكسة للاقتصادين.

 

وعلاوة على ذلك، تعاني الولايات المتحدة والصين -بل الاقتصاد العالمي بأسره في واقع الأمر- من ضعف الطلب الكلي، وهو ما يؤدي إلى خلق ضغوط انكماشية، وفيما تحاول البنوك المركزية مكافحة هذه الضغوط من خلال خفض أسعار الفائدة فإنها تتسبب دون قصد في العودة إلى الاستدانة المفرطة (وهو نمط النمو غير المستدام)، وارتفاع أسعار الأصول (مع بعض المخاطر المتمثلة في التصحيح نحو الانخفاض نظرا للنمو البطيء)، وخفض القيمة (الذي يعمل على دفع الطلب إلى التنقل حول الاقتصاد العالمي دون أن يزيد فعليا).

 

وفي حالة الصين -التي لا تزال تعتمد إلى حد ما على الأسواق الخارجية لدفع عجلة النمو الاقتصادي- تشكل هذه البيئة تحديا من نوع خاص، خاصة مع تسبب خفض قيمة العملة في أوروبا واليابان في المزيد من تآكل الطلب على الصادرات.

 

    "لكي تتمكن الصين من تعزيز الطلب يتعين عليها أن تعمل على زيادة استهلاك الأسر وتحسين سبل تقديم الخدمات ذات القيمة العالية."

 

لكن حتى في ظل غياب الأزمة في الأسواق الخارجية الرئيسية فإن الاقتصاد المعقد المتوسط الدخل مثل اقتصاد الصين من غير الممكن أن يتوقع حقا معدلات نمو أعلى من 6% إلى 7%.

 

ومع هذا، أصرت الصين في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية على الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة للغاية بلغت 9% لعامين، وذلك من خلال الاعتماد على التحفيز المالي، وضخ كميات كبيرة من السيولة، والتوقف المؤقت عن رفع قيمة الرنمينبي.

 

ولو كانت الحكومة قد أشارت إلى "المعتاد الجديد" في وقت سابق لكانت التوقعات قد تكيفت بشكل مختلف، ولكان هذا مثبطا للاستثمار غير المبرر في بعض القطاعات، وحد من القروض المتعثرة، واحتوى الاستدانة المفرطة في قطاع الشركات، في حين تجنب سوء تسعير السلع، ولكان النمو متباطئا ولكن في ظل قدر أقل كثيرا من المخاطر.

 

لكن في الوضع الحالي تواجه الصين تحديات خطيرة، ونظرا لضعف نمو الطلب الخارجي وحصة السوق الكبيرة بالفعل لكثير من السلع فإنها لا تستطيع أن تعتمد على نمو الصادرات لدعم الأداء الاقتصادي في الأمد القريب، ورغم أن دعم الاستثمار في البنية الأساسية من قبل شركاء الصين التجاريين -خاصة من خلال سياسة "حزام واحد، طريق واحد"- ربما يساعد على تعزيز الأسواق الخارجية في الأمد الأبعد فإن هذا لا يصلح كبديل للطلب الكلي المحلي.

 

ولكي تتمكن الصين من تعزيز الطلب يتعين عليها أن تعمل على زيادة استهلاك الأسر وتحسين سبل تقديم الخدمات ذات القيمة العالية.

 

وتشير البيانات الحديثة إلى أن الاستهلاك -رغم الزيادات الأخيرة في الأجور- لا يتجاوز نحو 35% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي ظل ارتفاع معدل مدخرات الأسر إلى نحو 30% من الدخل المتاح فإن نصيب الفرد في الدخل المتاح يبلغ نحو نصف نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي.

 

    "رغم أن دعم الاستثمار في البنية الأساسية من قبل شركاء الصين التجاريين ربما يساعد على تعزيز الأسواق الخارجية في الأمد الأبعد فإن هذا لا يصلح كبديل للطلب الكلي المحلي"

 

والواقع أن التوسع في برامج الضمان الاجتماعي وتقديم قائمة أغنى بخيارات الادخار والاستثمار من الممكن أن يساعدا كثيرا على الحد من الادخار الاحترازي، وأن يعززا الاستهلاك، ولكن المطلوب حقا هو التحول في عملية توزيع الدخل نحو الأسر.

 

وفي غياب الجهود المتضافرة لزيادة حصة الأسر في الدخل الإجمالي وزيادة حصة الاستهلاك في الطلب الكلي فإن نمو المنتجات الاستهلاكية والخدمات سوف يظل غير كاف، ولأن الخدمات تشكل مصدرا كبيرا لتشغيل العمالة المتزايدة فإن توسعها بشكل خاص من شأنه أن يساعد على دعم النمو الشامل.

 

تراجع قطاع العقارات الصيني

ويتعلق تحد آخر رئيسي بتراجع قطاع العقارات في الصين، حيث انخفض نشاط البناء والأسعار بسرعة في العام الماضي، وإذا كانت شركات البناء المفرطة في الاستدانة خاضعة لضغوط شديدة فإنها من الممكن أن تنتج قروضا متعثرة -وبالتالي مخاطر كبيرة- في القطاع المصرفي التقليدي وقطاع الظل المصرفي على حد سواء.

 

ومن حسن الحظ أن معدل الاستدانة المنخفض نسبيا لدى الأسر الصينية يعني أن ذلك النوع من الإضرار بالميزانية العمومية -والذي حدث في بعض البلدان المتقدمة أثناء الأزمة وأدى إلى انخفاض الطلب بشكل كبير- غير مرجح حتى إذا استمرت أسعار العقارات في الانخفاض، وهذا يعني أيضا أن بعض الحيز يظل متاحا لتوسيع الائتمان الاستهلاكي بهدف تعزيز الطلب.

 

وهذا ليس المصدر الوحيد للأمل، فالأجور تشهد ارتفاعا ملموسا، وسوف يتم إدخال التأمين على الودائع، كما يجري الآن تحرير أسعار الفائدة على الودائع.

 

وتشهد أدوات الاستثمار على شبكة الإنترنت نموا ملحوظا، وتعمل الشركات الجديدة في قطاع الخدمات -3.6 ملايين شركة منها بدأت العمل في العام الماضي فقط- على توليد العمالة المتزايدة، ويرجع الفضل في هذا جزئيا إلى إطار الترخيص المبسط الجديد، وتعمل المنصات على شبكة الإنترنت على تسهيل الاستهلاك المتزايد، في حين تساعد في توسيع القدرة على الوصول إلى الأسواق وتمويل الشركات الأصغر حجما.

 

ينبغي لقادة الصين أن يعملوا على التعجيل بهذه الاتجاهات والبناء عليها بدلا من ملاحقة المزيد من التحفيز المالي والنقدي.

 

إن الاستثمار العام مرتفع بالقدر الكافي، وتوسيعه الآن من شأنه أن يحول تركيبة الطلب الكلي في الاتجاه الخطأ، وفي حين يتحمل قطاع الشركات مديونية مفرطة بالفعل فإن التوسع العريض القاعدة في الائتمان ليس آمنا.

 

إن الحوافز المالية الآن لا بد أن تركز على تحسين الخدمات العامة، وتشجيع الاستهلاك، وزيادة دخل الأسر.

 

    "إن الحوافز المالية في الصين لا بد أن تركز حاليا على تحسين الخدمات العامة، وتشجيع الاستهلاك، وزيادة دخل الأسر"

 

والتعجيل بتوسيع قاعدة الضمان الاجتماعي الذي تموله الدولة من شأنه أن يؤدي إلى خفض معدلات ادخار الأسر بمرور الوقت.

 

وبصورة عامة، يتعين على الصين أن تستخدم ميزانيتها العمومية الضخمة لتوفير الدخول أو الفوائد التي تعمل على توسيع ما تعتبره الأسر دخلا يمكن استهلاكه بأمان، ولأن الاستثمار الخاص يستجيب للطلب في الأساس فإن مثل هذه التدابير من المرجح أن تعمل على عكس اتجاه المسار النزولي الحالي للطلب.

 

إن المزيد من التباطؤ في الصين احتمال واضح، ويتعين على قادة الصين أن يبذلوا قصارى جهدهم لضمان عدم النظر إلى مثل هذا التباطؤ باعتباره اتجاها مزمنا، وهو التصور الذي قد يؤدي إلى تقويض الاستهلاك والاستثمار اللذين يحتاج إليهما الاقتصاد بشدة.

ـــــــــــــــــ

حائز على جائزة نوبل في علوم الاقتصاد، وأستاذ الاقتصاد في كلية شتيرن لإدارة الأعمال بجامعة نيويورك، وكبير زملاء مؤسسة هوفر، وأحدث مؤلفاته كتاب "التقارب التالي.. مستقبل النمو الاقتصادي في عالم متعدد السرعات".

 

المصدر : بروجيكت سينديكيت

telegram
المزيد في اقتصاد
  كشفت مصادر مصرفية عن تحديثات أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في كلا من صنعاء وعدن اليوم السبت 13 أبريل 2024م.   وقالت المصادر محليه ان سعر شراء
المزيد ...
آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي في كل من  صنعاء وعدن خلال تعاملات اليوم الاحد والتي جاءت على النحو التالي:   إليكم
المزيد ...
تواصل تراجع اسعار صرف العملات الاجنبية امام الريال اليمني اليوم السبت 23 مارس 2024 واصلت اسعار صرف العملات الاجنبية تراجعها امام الريال اليمني اليوم السبت 23 مارس
المزيد ...
ينشر موقع عدن بوست صرف وبيع الريال السعودي اليوم الأحد  17-3-2024 مقابل الريال اليمني حسب مصادر مصرفية وجاء على النحو التالي ادنى:   صنعاء شراء = 139.80   بيع =
المزيد ...
سجل الريال اليمني، صباح اليوم الثلاثاء، تطورًا مفاجئًا أمام العملات الأجنبية في العاصمة المؤقتة عدن. وشهد الريال اليمني في تداولات اليوم تحسنًا طفيفًا مقابل
المزيد ...
    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني الخميس 07ديسمبر 2023م.   عدن:-      الريال السعودي: شراء:405 بيع: 406.5   الدولار الأمريكي: شراء: 1539 بيع:
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك