من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 09:14 مساءً
منذ 16 ساعه و 30 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ 16 ساعه و 32 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ يوم و 15 ساعه و 33 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
منذ يومان و 6 ساعات و 56 دقيقه
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات العسكرية، قام رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، المستشار أيمن الحداد، بزيارة مركز عمر بن
منذ يومان و 18 ساعه و 12 دقيقه
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.   وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس إن هامبورغ ستحل محل هيسن التي غادرت المنطقة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 21 أبريل 2015 07:10 مساءً

خطاب نصرالله يكشف مدى تضايق ايران

خير الله خير الله

ما علاقة "حزب الله" باليمن وما سر إهتمامه به؟ هل يكفي أن تكون ايران متضايقة من السياسة السعودية في اليمن كي يشنّ الحزب هجوما بعد الهجوم عليها، غير آبه بالعلاقة التاريخية التي تربط لبنان واللبنانيين بالمملكة؟

 

باستثناء مزيد من التصعيد مع المملكة العربية السعودية، ليس هناك، في العمق، أي جديد في الكلام الأخير السيّد حسن نصرالله الأمين العام لـ"حزب الله" في لبنان عن اليمن. ملخّص الخطاب، أنّ هناك هجوما على المملكة العربية السعودية تجاوز ما ورد في الخطابات السابقة وذلك بتركيز نصرالله على الملك عبدالعزيز بن سعود الذي أسّس المملكة، إضافة إلى الإستفاضة بمهاجمة الفكر الوهّابي من منطلق أنّه في اساس الفكر الداعشي. وهذا غير صحيح إطلاقا، خصوصا إذا أخذنا في الإعتبار العداء الذي تكنّه المملكة لكلّ التنظيمات المتطرّفة، على رأسها "داعش". السعودية شريكة في الحرب على "داعش"، كما سبق لها أن تصدّت منذ أيام الملك عبدالعزيز لكلّ الظواهر التي تتسم بالتطرف. هل من يتذكّر معركة عبدالعزيز مع "الإخوان" في السبلة؟

 

يبقى أن هناك جانبا مفيدا في خطاب نصرالله. تكشف لهجة الخطاب مدى التضايق الإيراني من "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في اليمن بمشاركة عربية واسلامية ودولية بهدف واضح. يتمثّل هذا الهدف في العودة إلى الخيار السياسي والحوار في ظروف طبيعية. تعني الظروف الطبيعية أن لا يفرض طرف مرتبط بإيران شروطه على الآخرين بقوّة السلاح بحجة وجود شيء اسمه "الشرعية الثورية".

 

أدّت "عاصفة الصحراء" الجانب الأساسي المطلوب منها يمنيا وذلك بكبحها الانطلاقة الإيرانية في اليمن. هذه الانطلاقة الإيرانية بلغت عدن وكان يمكن أن تبلغ كلّ الجنوب بعدما حصل الحوثيون، أي "انصار الله" على دعم واضح من القوى العسكرية التي لا تزال موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

ما قد يكون ضايق ايران أكثر من ذلك بكثير، أن "عاصفة الحزم"، التي هي أيضا عاصفة العزم العربي، أظهرت أنّ هناك قوّة عربية على استعداد للمبادرة بدل التفرّج على التمدّد الإيراني في كلّ الاتجاهات. لم يعد ممكنا الاستهانة بهذه القوّة القادرة على القيام بنحو مئة طلعة جوّية يومية، بل أكثر من ذلك.

 

يعبّر حسن نصرالله عن التضايق الإيراني من وجود مثل هذه القوّة من جهة والاستفاقة العربية من جهة أخرى. كان مفترضا بالعرب أن يبقوا نياما، كي يرتاح الأمين العام لـ"حزب الله" وكي يفرض النظام الإيراني شروطه على جيرانه العرب بدءا بالبحرين وصولا إلى اليمن، مرورا بالعراق وسوريا ولبنان.

 

تبدو "عاصفة الحزم" تعبيرا عن امتلاك العرب القدرة على المقاومة ورغبتهم في التصدي للمشروع التوسّعي الإيراني. هذا ما يجعل نصرالله يذهب بعيدا، بل بعيدا جدّا، في الحملة التي يشنّها على المملكة العربية السعودية بشكل خاص وعلى الدول العربية المشاركة في "عاصفة الحزم" بشكل عام.

 

في النهاية، لا يعرف الأمين العام لـ"حزب الله" الكثير عن اليمن وتعقيداته وذلك على الرغم من أن العلاقة القائمة بين حزبه والحوثيين قديمة جدا وعمرها يزيد على خمسة عشر عاما. ليس سرّا أن الفضائية التابعة للحوثيين واسمها "المسيرة" تبث من منطقة نفوذ "حزب الله" في بيروت، وليس من مكان آخر. هذا شيء والغوص في التفاصيل اليمنية شيء آخر. في الواقع، دخول اليمن، وإن بأعداد قليلة من الخبراء، شيء والخروج منه شيء آخر.

 

لا يزال الموضوع اليمني في بدايته، لكنّ ما يخشاه حسن نصرالله ومن خلفه ايران، أن يكون اليمن بداية وليس نهاية كما تتمنّى طهران. إنها بداية لتفكير عربي جديد في كيفية التعاطي مع الأزمات القائمة في العراق وسوريا ولبنان. بكلام أوضح، تخشى ايران أن يصبح الموقف العربي مختلفا في العراق وسوريا ولبنان.

 

الملفت أنّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حاول في واشنطن الكلام عن السيادة العراقية موجّها إنتقادات، وإن بحياء وخفر، إلى ظهور القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في صور تشير إلى أنّه كان يقود المعركة في تكريت. صحيح أنّ الأيّام ستكشف أن العبادي لا يختلف في شيء عن سلفه نوري المالكي، لكن الصحيح أيضا أنّ العبادي يبدو مضطرا، خلال وجوده في العاصمة الأميركية، إلى الظهور في مظهر من يسعى إلى المحافظة على الحدّ الأدنى من الإستقلالية عن ايران ومشروعها التوسّعي المبني على إثارة الغرائز المذهبية!

 

الملفت ايضا أن الوضع في سوريا يتغيّر على الأرض لمصلحة الشعب السوري الذي يشارك "حزب الله" ومن خلفه ايران في عمليات ذبحه بشكل يومي. هل الخطاب عن اليمن تعبير عن عمق المأزق الذي بات "حزب الله" يجد نفسه فيه نتيجة تجاهله الحدود اللبنانية - السورية وانغماسه في الحرب التي يشنّها نظام على شعب مظلوم؟

 

الملفت أخيرا وليس آخرا، أنّه ما كاد نصرالله ينهي خطابه حتّى كان الرئيس سعد الحريري يفنّد كلّ نقطة فيه، بما يؤكّد أن لبنان يرفض أن يكون مستعمرة ايرانية وذيلا لـ"محور الممانعة".

 

هناك ما هو أبعد من اليمن الذي يحاول "حزب الله" التركيز عليه. نعم، اليمن مهمّ . تعود أهمّيته، في جانب منها، إلى أنّه يمكن لإيران أن تستخدمه في استكمال تطويق المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، إضافة إلى التحكّم بالملاحة في البحر الأحمر.

 

ما هو ابعد من اليمن، القرار العربي بعدم الإستسلام لإيران. وهذا ما يفسّر إلى حد كبير اللهجة الإستفزازية في خطاب حسن نصرالله الذي صار فجأة حريصا على الأقلّيات في المنطقة!

 

منذ متى هناك حرص لدى "حزب الله" على الأقلّيات وعلى المسيحيين في لبنان؟ من يعرف عن بعض ما تعرّض له المسيحيون من تهجير وتنكيل في بيروت الغربية في مرحلة ما بعد تغلغل "حزب الله" في إحياء هذا الجزء من المدينة، لا يعود يتساءل عن الفارق بين ممارسات هذه الميليشيا المذهبية وما تعرّض له المسيحيون في العراق على يد "داعش" وغير "داعش" من ميليشيات سنّية وشيعية.

 

بعض الحياء ضروري بين حين وآخر. قبل أن يبدي "حزب الله" بلسان أمينه العام حرصه على اليمن واليمنيين، لماذا لا يسهل عملية إنتخاب رئيس للجمهورية في لبنان. هل لأن الرئيس في لبنان مسيحي، وهو رئيس الدولة المسيحي الوحيد في هذه المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى ما بعد الخليج العربي الذي تصرّ إيران على أنّه فارسي؟


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك