من نحن | اتصل بنا | الجمعة 26 أبريل 2024 05:35 صباحاً
منذ يوم و 52 دقيقه
  أعلن اليوم بمحافظة مأرب عن تشكيل "لجنة السلم المجتمعي" المنبثقة عن ورشة العمل التدريبية الخاصة بأساسيات التخطيط الإستراتيجي التي نظمها المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، على مدى ثلاثة أيام.   وخرج المشاركون في الورشة التي
منذ يوم و 10 ساعات و 23 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
منذ يوم و 15 ساعه و 22 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.  وقال مصدر في النقابة فضل عدم
منذ 4 ايام و 9 ساعات و 13 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ 4 ايام و 9 ساعات و 15 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
السبت 28 فبراير 2015 03:16 مساءً

عدن عاصمة لإحدى الدولتين

باسم الشعبي

بدأت عدن تجتذب اهتماما اقليميا ودوليا كبيرا منذ حط الرئيس عبد ربه هادي الرحال فيها قادما من صنعاء العاصمة المحتلة من قبل مليشيات الحوثي العصبوية وحلفاءها. ولئن بدت عدن وقد اكتسبت هذا الاهتمام من منطلق قيادة دفة السياسة اليمنية، فانها بحاجة للمزيد من الاهتمام والدعم العاجلين لتستعيد مكانتها كمدينة فقدت كل مقوماتها المدنية والاقتصادية منذ ما بعد حرب صيف 94 المشئومة.

عدن تتصدر المشهد السياسي اليمني من جديد، وهذه خطوة ايجابية على صعيد اعادة الاعتبار للمدينة التي طالما تكونت واختمرت فيها احلام اليمنيين بالثورات والبناء، واعلنت فيها وحدة البلاد قبل 25 عاما، والتي تحولت الى كابوس على اليمنيين، وعلى الجنوبيين بوجه اخص بفعل ممارسات النظام السياسي الذي دمر مشروع الوحدة واحال اماني وتطلعات اليمنيين الى سراب.

وعدن اول مدينة يمنية تكونت فيها مقومات الدولة المدنية التي تعايش فيها اليمنيون من الجنوب والشمال جنبا الى جنب لهم نفس الحقوق وعليهم واجبات، ضمن نظام مواطنة ومساوة فريد، وصل فيها ابناء الشمال الى سدة السلطة، وتحولوا الى رموز سياسية كبيرة، وامتلكوا العقارات، وحصلوا على التعليم والتطبيب، وغيرها من المميزات، مثلهم مثل الجنوبيين في الوقت الذي كان الجنوبي في صنعاء يعامل كمقيم.

كثير من اليمنيين اليوم يريدون لعدن ان تصبح عاصمة ابدية لليمن لاسيما في وسط اليمن الذين ارتبطوا بعدن ارتباطا كبيرا وكان لها الفضل فيما وصل اليه الكثير منهم سواء على الصعيد السياسي او الفكري او الاقتصادي، وقليل من اليمنيين لا يريدون لعدن ان تصبح عاصمة ابدية لليمن وهؤلاء هم اصحاب الهضبة وشمال الشمال الذي عرفوا تاريخيا بعصبويتهم ورغبتهم في استعباد الوسط والجنوب، ونزوعهم نحو تملك الدولة وكانها مجرد جربة في قاع جهران.

الجنوبيون لاسيما في الحراك الجنوبي لا يريدون لعدن ان تصبح عاصمة لليمن لانهم يعتبرون ذلك محاولة لقطع الطريق على مشروع انفصال الجنوب، ولكن هناك من الجنوبيين من يرون غير ذلك، اذ يرون ان تحول عدن الى عاصمة لليمن في اطار يمن فيدرالي اتحادي هو الحل المنطقي والعقلاني والطبيعي الذي يمكن من خلاله بناء الدولة اليمنية الجديدة المدعومة دوليا واقليميا.

لم تعد صنعاء صالحة لتلعب دور العاصمة من جديد لا اليوم ولا الغد، فقد اثبتت التجارب ان صنعاء غير محصنة بما يكفي كعاصمة في وجه القبائل الغائرة الباحثة عن السلطة والفيد، وهي بطبيعتها الجبلية وموقعها البعيد عن الطرق الدولية وخطوط الملاحة تتقوقع كقرية جبيلة استخدمت طوال عقود طويلة للتغلب والجباية والاغارة على مدن السهول والسواحل، وهذا ما يفعله الحوثيون اليوم اذ يتخذون من صنعاء موقعا للاغارة على مدن الوسط اليمني ومدن النفط والثروات ثم العودة اليها محملين بما نهبوه وسلبوه، تماما كما فعل صالح وجماعته طوال عشرين عاما مع الجنوب كلصوص وقطاع طرق.

الحوثيون اليوم أمام مأزق كبير فإما عليهم القبول بعدن كعاصمة لليمن ويسلمون بالامر الواقع ويدينون لها بقيادة التحول في اليمن الجديد، واما ينتظرونها لتصبح عاصمة للجنوب اذا ما حاولوا اقتحام الجنوب لوقف تحركات هادي فإن الجنوبيين سوف يعلنون فك الارتباط لانهم لن يقبلوا باحتلال مليشاوي ديني عقائدي وطائفي يتصادم مع الجنوب وثقافته وحضارته المدنية.

عدن في صدارة الاهتمام الدولي والاقليمي، ولن يكفي نقل السفارات الى عدن، فعدن تحتاج دعما دوليا واقليميا كبيرا لاعادة تأهيلها من جديد في مشاريع الطاقة والمياه والصحة والطرق والجسور، وغيرها من المشاريع التي يمكن ان تقدمها كعاصمة تليق بمدنيتها وتاريخها العظيم، وتليق باليمن واليمنيين.

الى ذلك نناشد الرئيس هادي الاسراع في اصدار قرارات لمعالجة ما تبقى من الملف الحقوقي للقضية الجنوبية، كاعادة المبعدين المدنيين والعسكريين،او اجراء عملية توظيف كبيرة في الجيش من الجنوبيين من مختلف مناطق الجنوب لايجاد جيش وطني حقيقي والاستفادة من تجربة الجيش الطائفي او المناطقي السلبية الذي لا يحمي دولة بقدر ما يحمي افرادا وعصابات، فعنوان اي دولة هو جيشها الوطني القوي.

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك