من نحن | اتصل بنا | الاثنين 29 أبريل 2024 04:25 مساءً
منذ 55 دقيقه
شارك القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيدي لبنك التسليف التعاوني والزراعي "كاك بنك" الأستاذ/ حاشد الهمداني، في الاجتماعات المستمرة لليوم الثاني لقيادة البنك المركزي اليمني وممثلي وزارة المالية والبنوك اليمنية مع صندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأردنية
منذ 8 ساعات و 57 دقيقه
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا، وتسلخ كافة مدخراتهم ومقتنياتهم القابلة للبيع لسداد قيمة علاجهم، فتستنزف كل ما يملكونه من أموال، ويغرقونهم بالديون التي ترهق كاهلهم، فبعد أن تم تدمير المستشفيات
منذ 19 ساعه و 23 دقيقه
التقى معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بمكتبه صباح اليوم في العاصمة عدن بفريق من مؤسسة نهد التنموية ومعهد العمران للدراسات وبناء القدرات بمحافظة حضرموت. وجرى خلال اللقاء استعراض الدراسة التنموية لمحافظة أرخبيل سقطرى التي تم إعدادها بتمويل من
منذ 21 ساعه و 18 دقيقه
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من لإمارات اقتحمت السبت، أحد المخابز الخيرية واختطفت أحد العاملين فيه، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد. وذكرت
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 03 فبراير 2015 03:44 صباحاً

السيناريوهات المقبلة في اليمن

أحمد الضحياني

الحوثيون و علي عبدالله صالح سيحسمون امر صنعاء قبل مهلة الثلاثة الايام و ارادوا من الاحزاب ان تكون  مثل كمبارس.

وبعد الثلاثة الايام ستتجدد القوة من جديد وسيرتب وضع هادي قوة واتجاهات اخرى.. تحدثت مصادر اعلامية أن المخابرات الامريكية اجرت قبل يومين تنسيق خفي بين الحوثي وصالح للتضحية بالأحزاب السياسية واستخدامها كمبارس لإتمام عملية حسم الانقلاب على ان تعاد تشكيل القوة من ثلاثة اطراف متوازية “الحوثيون وصالح وهادي“.

المقايضة الوسخة بين صالح والحوثيين ستغرق الجنوب خلال اليومين القادمة بالفوضى لمنع اي ترتيبات لتقرير المصير.

وعلى ما يبدوا ان امريكا وايران لا تريد اليمن دولة واحدة مستقرة بل دويلات تديرها مليشيات.

وباعتقادي سيحسم المعركة من يملك القوة العسكرية والمالية ومن يحكم السيطرة على المنافذ البحرية والبرية.. و مازال التعويل حتى الان على امكانية ظهور قادة عسكريين جدد يمكن ان يفشلوا خطط الحوثيين وعلي عبدالله صالح.

اما الوضع في الجنوب احتمال انفجار الصراع ما بين العناصر التي ارسلها المخلوع بزي مدني وتتواجد في معسكرات قوات الامن الخاص وبين اللجان الشعبية التابعة لهادي التي سرعان ما تواجدت داخل عدن ..وسيتذرع صالح بمبرر الحفاظ على الوحدة .

*حجم القوة المسيطر عليها

الحوثيون يسيطرون على جغرافيا ثلاثة مناطق عسكرية الخامسة والسادسة والسابعة من اصل 8مناطق..وهذه المناطق تمثل 70%من عتاد الجيش. و الجيش اليمني يملك1200دبابة منها 840استولى عليها الحوثي

معيار الحسم هو القد ة على تحريك القوة.. ويمكن الاجهاز على تحرك القوة التي يسيطر عليها الحوثي من خلال الحد من تحركها وهذا رهن رصد ومتابعة دقيقة.

الحوثيون فشلوا في الحصول على غطاء سياسيا جديدا للحسم ولذا كان التنسيق الامريكي مع صالح لتلافي اي صراع بينهما قبل الحسم السياسي.

والمهلة الهدفة منها تطبيع الوضع السياسي عسكريا.

تم تأجيل مارب وحضرموت من اجندة الحوثي وعفاش حتى احكام السيطرة على الاطراف.. ومظاهرة الحوثيين امام السفارة السعودية أرادوا ايصال رسالة للمملكة انهم اقرب اليها عسكريا من خلال صعدة.

ايضا امريكا مازالت محتفظة بالثلاثة الرؤوس( الحوثي وعفاش وهادي).

هناك من يعول على توجهات الملك الجديد للسعودية لتغيير المعادلة السياسية في اليمن ؛كون السعودية خسرت حلفائها السياسيين والقبليين ..فهي ستعيد ترتيب الوضع من خلال حلفاء جدد لمواجهة التهديد الحوثي العفاشي.

ايضا هناك مؤشر خطير ان المجتمع الدولي سيستمر بدعم مسرحية سيطرة المليشيا الحوثية على الدولة واخراجها بحبكة أخرى افصح عنها طلب بن عمر من الاحزاب تمديد مهمته سنتين ..وهذا قد يعني عودة هادي ليكون رئيسا ليس لليمن وانما سيكون ضمن مجلس رئاسي بما يريده الحوثيين.

*متغيرات

حتى الان لابد من حدث كبير كطوفان ينهي كل هذه القوى واتوقع ان تكون السعودية هي من سيغير مجرى الاحداث.

لقد هان المجتمع الدولي الرئيس هادي من حيث المبدأ والموقف وهو امر يوحي بطي صفحته ونقله الى دور اخر لترتيب ادارة الجنوب وربما وعدوه ان يكون رئيسا للجنوب اليمني الذي يعاني التشرذم والصراع وقاب قوسين من التفكك.

وهذا ما جعل هادي ان يحكم السيطرة على شحنة اسلحة قدمت من روسيا الى عدن وقد صارت الان بيد اللجان الشعبية التابعة له وهي منتشرة حتى في عدن.

وقد يحسم الحوثي والمخلوع صالح امر هادي خلال اعادة ورقة القاعدة من جديد كونها لها ثأر مع اللجان الشعبية في حروب 2011و2012في ابين وشبوة.. او تحت مبرر حماية المعسكرات والحفاظ على الوحدة.

وهكذا سيدخل الجنوب طورا جديدا من الحرب والفوضى نظرا لاضطراب ميزان القوة.

حتى الان بإمكان تكوين جبهة سياسية وعسكرية لوقف المخطط الحوثي العفاشي:

سياسيا بتكوين تحالف جديد يضم الاصلاح والناصري والرشاد والعدالة والبناء واي مكونات اخرى وهذا لابد له من دعما اقليميا من السعودية وقطر وتركيا.

وعسكريا من خلال تجميع قوة قبائل ارحب والجوف ومارب والعوالق والبيضاء و من تبقى من الجيش الوطني سينظم اليها.. هؤلاء سيكونون قوة لا يستهان بها اذا اجتمعت وتم تحويلها من جيش شعبي الى جيش منظم ،وهذا ايضا بحاحة الى دعم السعودية.

امريكا اقنعت ايران ان دور المملكة انتهى بناء على ترتيبات في البيت الداخلي السعودي كان يقضي بانقلاب يقوم به متعب بن عبدالله بعد موت ابيه وهو ما جعل ايران ان تدخل بالشأن اليمني بهذه الصورة ،لكن مفاجأة سلمان قلبت الطاولة على الجميع.

ونرقب أن تنقلب الطاولة على الحوثي والمخلوع صالح في اليمن.

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك