من نحن | اتصل بنا | الاثنين 13 مايو 2024 01:05 مساءً
منذ يوم و 8 ساعات و 15 دقيقه
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع الفريق المكون نائب مدير مكتب المركز بمحافظة المهرة الأستاذ علي المطيري، ومنسق الإغاثة الأستاذ سالم السقاف من
منذ يومان و 36 دقيقه
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال شركة النفط بشبوة، إلى رفع تعليق الإضراب الذي جرى لمدة أسبوع بحسب طلب القائم بأعمال محافظة شبوة الأمين العام
منذ يومان و 43 دقيقه
شهدت مديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الأحد، احتجاجات شعبية وأعمال شغب، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء.   وبحسب مراسل ، فإن مواطنين أقدموا مساء اليوم الأحد على قطع طرق رئيسية في مديرية المنصورة، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء لساعات طويلة عن
منذ يومان و 4 ساعات و 18 دقيقه
تزايدت ساعات انطفاء الكهرباء، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، جراء نفاد الوقود، في ظل تحذيرات من دخول المدينة في ظلام دامس.     وفي تصريحات إعلامية، قال مصدر مسؤول في مؤسسة الكهرباء إن اجمالي التوليد الحالي 140 ميجا ويتم التوقف تدريجياً للمحطات منذ فجر اليوم، مع
منذ يومان و 4 ساعات و 22 دقيقه
لقيت أربع طفلات حتفهن أمس السبت، غرقا في حاجز مائي في محافظة إب (وسط اليمن).     وقالت مصادر محلية إن الطفلات الأربع بنات "عبدالحميد الغرباني، لقين حتفهن غرقاً في حاجز مائي في وادي الملحمة بمنطقة السحول.     وكانت الطفلات بساعدن والدهن في حرثة الأرض حيث جلبن له وجبة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

بالنص..إنقسامات وتشققات في مجلس أنصار الله السياسي بعد مهجمة علي البخيتي للمجلس

عدن بوست -صنعاء: الخميس 06 نوفمبر 2014 05:20 مساءً

هاجم القيادي في جماعة الحوثيين علي البخيتي المجلس السياسي لجماعة انصار الله وهي اعلى هيئة سياسية للجماعة .. واتهمه باصدار بشخصنة البيانات التي تصدر عن المجلس، على خلفية مشاركته في مؤتمر بروكسل للعدالة التصالحية وتبرأ جماعة من مخرجات المؤتمر.

البخيتي وهو عضو في المجلس السياسي اوضح في منشور طويل بصفحته على الفيس بوك ان " بيان المجلس ينتصر لشخص عبدالكريم الخيواني على حساب الحقيقة".

واضاف " عندما لا يُبنى العمل السياسي على المؤسسات فإن الاعتبارات الشخصية تطغى أثناء التعاطي مع الأحداث، وعندما تغيب المعلومة الصحيحة فان القرار يكون خاطئ حتماً, ولكون التوضيح الصادر من المجلس السياسي بُني على اعتبارات شخصية تهدف لتشويه أحد زملائهم فإنه حفل بالكثير من الوقائع غير الصحيحة والاتهامات الباطلة للأسف الشديد".

 

نص المنشور كما ورد في صفحة البخيتي

عندما لا يُبنى العمل السياسي على المؤسسات فإن الاعتبارات الشخصية تطغى أثناء التعاطي مع الأحداث، وعندما تغيب المعلومة الصحيحة فان القرار يكون خاطئ حتماً, ولكون التوضيح الصادر من المجلس السياسي بُني على اعتبارات شخصية تهدف لتشويه أحد زملائهم فإنه حفل بالكثير من الوقائع غير الصحيحة والاتهامات الباطلة للأسف الشديد".

أقول للأسف الشديد لأني لم أكن ارغب في الرد على البيان، لكن التحريض الواضح فيه ضدي جعلني معنياً بالرد وبشكل شخصي ليس دفاعاً عن نفسي فقط انما دفاعاً عن الحقيقة أيضاً والتي قُتلت في أغلب فقراته.

ولكي يكون توضيحي هذا موضوعياً سأورد مجموعة من الحقائق والاسماء المطلعة عليها ومن لديه اعتراض فعليه تسجيله:

1- قمت بإبلاغ أعضاء المجلس السياسي في اجتماع جرى قبل حوالي أسبوع من موعد السفر الى بروكسل وقلت لهم إني سأسافر أنا والأخت اخلاق الشامي لحضور مؤتمر عن العدالة التصالحية في بروكسل وسيتم استعراض تجارب بعض الدول التي مرت بهكذا نوع من العدالة ومدى ملائمتها لليمن، ولم يعترض أحد في حينه.

2- بعد يومين تقريباً تواصل معي حمزة الحوثي "مدير مكتب صالح الصماد" وقال انه تواصل بالمكتب في صعدة وأنهم يسألون عن هذا المؤتمر وما اذا كان هناك خطر على ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر الحوار بخصوص العدالة الانتقالية، فقلت له وبالحرف الواحد المؤتمر سيعرض علينا تجارب دول أخرى مع العدالة التصالحية ومدى ملائمة ذلك النوع من العدالة لليمن وسنسجل اعتراضنا على ما يطرح ويقر في المؤتمر اذا وجدنا فيه تراجعاً عن ما تم التوافق عليه في مؤتمر الحوار, وقلت له أيضاً: سنكون واضحين منذ اليوم الأول ونقول لهم أننا لسنا مفوضين من جهتنا السياسية في تقديم أو التوقيع على أي تنازلات حول هذا الملف.

3- في اليوم الثالث أو الرابع اتصل بي عبدالكريم الخيواني وهو منفعل جداً وقال: هل ستسافر بروكسل أنت واخلاق الشامي لحضور مؤتمر عن العدالة التصالحية؟، قلت له نعم, قال صائحاً ومنفعلاً لا يحق لك ذلك فأنا المختص بهذا الملف وأنا خبير فيه ......وكلام كثير عن خبرته في هذه الملفات, أشفقت عليه من الحالة التي كان فيها وقلت له: مهلاً, ولا تزعل نفسك، سافر أنت بدلاً عني فأنا لست متمسكاً بالسفر، قال لي -مظهراً أنه هدأ وأنه ليس منفعلاً لشخصه- رشح عبدالله الوشلي وفوزية الشهاري بدلاً عنك وعن اخلاق بحكم أنهم كانوا في فريق العدالة الانتقالية, قلت له من الصعب أن ان نرشح آخرين والوقت ضيق والفيز تم تسليمهن لنا، لكن اذا رغبت أنت في السفر بحكم خبرتك واسمك المعروف وكونك سفير النوايا الحسنة يمكن أن ابلغ الأخ جمال العواضي أني متنازل عن مقعدي لك، وسيرحب بالأمر لأنك شخصية معروفة ومؤثرة، وافق الخيواني على أن يسافر بدلي وأقوم أنا بالاتصال بالعواضي لاقنعه بالأمر، ونسي -الخيواني- أمر عبدالله الوشلي وفوزية الشهاري خلال دقائق.

اتصل جمال العواضي بالخيواني وسأله هل يوجد معه فيزه بحكم سفرياته الى أوربا؟، فأجاب الخيواني أنه لا يملك فيزه، فاعتذر له العواضي وابلغه استحالة سفره لضيق الوقت.

4- بعد إبلاغه باستحالة سفره قام الخيواني بعمل مشاركة في صفحته على الفيس بوك هاجم فيها المؤتمر وبدأ حملة تحريض عليه مع أنه كان موافقاً على حضور فعالياته تحت نفس الاسم "العدالة التصالحية"، ومع انه اشتكى بي الى المكتب في صعدة على اعتبار أني أخذت سفريه هو الأولى بها مني ولم يعترض وقتها على "موضوع" المؤتمر وكان كل اعتراضه على "شخص" علي البخيتي.

5- في اليوم المقرر للسفر اتصل بي حمزة الحوثي "مدير مكتب صالح الصماد" واتفقنا في نهاية الاتصال على أن أبقى متواصلاً معهم وابلغهم بسير اعمال المؤتمر واعطاني اسم أحد المشاركين في المؤتمر طالباً مني التعاون معه لأنه شخص جيد.

6- قبل سفري بساعات ذهبت الى منزل الأستاذ صالح الصماد مستشار الرئيس وتحدثت معه عن الموضوع وما رافقه من اعتراضات من الخيواني وابلغته ان الخيواني كان يرغب في السفر لكن بعد ان ابلغ أنه يستحيل سفره لضيق الوقت بدأ في حملة على المؤتمر والمؤتَمِرين، وابلغني الأستاذ صالح كذلك أن المكتب في صعدة وبعد شكوى الخيواني بي اتصلوا به وطلبوا منه البحث في الموضوع, وبعدها وفي لقاء بين السفير الفرنسي والأستاذ صالح سأله لمن كانت الدعوة في الأصل؟، فأجابه السفير الفرنسي وبوضوح ل "علي البخيتي" ولم يكن الخيواني مدرجاً على قائمة المشاركين أبداً، وأكد لي الأستاذ الصماد أنه نقل تلك المعلومة للمكتب في صعدة ليتم حسم الموضوع.

7- استمر الخيواني بالتحريض على المؤتمر ودفع بعض الناشطين من أنصار الله في الفيس بوك على مهاجمتي والتحريض ضدي وكأني ذاهب لأبيع دماء الشهداء وحقوق الضحايا وبأن هذا المؤتمر مؤامرة على مخرجات الحوار الوطني.

8- تحملت كل حملات التحريض والافتراءات والأكاذيب وقلت في نفسي المهم هو ما سيخرج به المؤتمر من مقررات.

9- خلال كلمتي في الجلسة الافتتاحية سجلت موقفنا بوضوح وقلت إننا وان كنا منتمين لتيار سياسي لكننا لسنا مفوضين من هذا التيار بتقديم أي تنازلات حول حقوق الضحايا وحتى التيار السياسي نفسه غير مخول بتقديم أي تنازلات وسجلت مواقف قوية أخرى حوتها كلمتي./ قمت بتنزيل الكلمة صوت وصورة وكتابة على هذه الروابط:

https://www.facebook.com/albkyty/posts/973976655949474

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=974251815921958&set=a.636613173019159.1073741849.100000114464760&type=1

9- أبلغت المنظمين وبقية الأطراف السياسية وبوضوح أننا لن نكون جزء من أي بيان أو اعلان يصدر من المؤتمر يتعارض مع مخرجات مؤتمر الحوار، وتم تكليفي لأكون مقرراً للجنة التي كلفت بصياغة الإعلان, وكان هناك مسودة اعلان قمت بتعديل أكثر من 90 % من ما ورد فيها، وأهم ما قمت بحذفه من المسودة السابقة مصطلح "العدالة التصالحية" واستبدلته بمصطلح "المصالحة الوطنية" الذي يردده السيد عبدالملك في خطاباته، كما حذفت المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالفصل السابع لحساسية أنصار الله كتيار سياسي منها، إضافة الى أني أكدت في المسودة التي صغتها على ما تم الاتفاق عليه بين القوى السياسية في صنعاء قبل أيام من مؤتمر بروكسل برعاية اللجنة الشعبية للتقريب بين القوى السياسية برئاسة الدكتور عبدالعزيز المقالح، واصريت على نقل الفقرة المتعلقة بالمصالحة الوطنية حرفياً من ذلك البيان الذي وقعه محمود الجنيد بحضور إسماعيل الوزير ووقعه يحي أبو اصبع وعبدالوهاب الانسي وبن دغر، وقدمت مسودة بديلة تقريباً جرى التفاوض حولها وإدخال بعض التعديلات التي لم تمس بالجوهر.

10- صدر الإعلان وفيه تأكيد واضح على ضرورة تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار، ولا يوجد فيه ما يشير الى عدالة تصالحية أو ما يشير الى التنازل عن العدالة الانتقالية, إضافة الى أن الإعلان أكد على البيان الذي صدر برعاية الدكتور المقالح بموافقة كل القوى السياسية كأساس للمصالحة الوطنية ونُقل النص حرفياً من ذلك البيان.

11- رفض مطلق الأكحلي من الحزب الاشتراكي -في اللحظات الأخيرة- توقيع البيان مع أنه لا يتعارض مع بيان القوى السياسية برعاية المقالح، ويظهر أن فيتو وضع امامه من صنعاء، وتلى ذلك اصدار بيان من اللقاء المشترك تضامناً ومجاملة لموقف الاشتراكي، مع أن الاشتراكي وقع عبر الأمين العام المساعد يحي أبو أصبع على بيان القوى السياسية المتطابق مع اعلان بروكسل.

12- ما يثير الغرابة في بيان المجلس السياسي ان هجومه على مؤتمر بروكسل نابع من أسس غير موضوعية، فلأن من حضر المؤتمر هو علي البخيتي وليس عبدالكريم الخيواني فالمؤتمر مؤامرة والتفاف على مخرجات الحوار، ولم يتطرق البيان الى أي فقرة في اعلان بروكسل ليثبت من خلالها تلك الخزعبلات، بل ان اعلان بروكسل نسخة مطابق وحرفية -وبالأخص المتعلقة بالمصالحة الوطنية- من بيان القوى السياسية برعاية الدكتور المقالح الذي وقعه من جانب انصار الله محمود الجنيد، فاذا كان مؤتمر بروكسل مؤامرة فبيان القوى السياسية الذي وقعه الجنيد بحضور الدكتور إسماعيل الوزير أعضاء المجلس السياسي مؤامرة أيضاً لأنه حمل نفس التعريف للمصالحة الوطنية تماماً؟.

13- نقل وكالة سبأ للأنباء للخبر وان القوى السياسية شاركت في توقيع اعلان بروكسل للمصالحة الوطنية ليس فيه ما يستدعي النفي لأن ما ورد في البيان سبق ووقع عليه انصار الله مع اللجنة الشعبية برئاسة المقالح وبالتالي هو امتداد لذلك الاتفاق مع القوى السياسية ومنسجم مع دعوات السيد المتكررة للمصالحة الوطنية ولا ضير من تأكيده لأنه تحصيل حاصل، كما أنه لا يخل بالتزامنا بعدم تقديم أي تنازلات، وبالاطلاع على اعلان بروكسل سنجد أنه لا يوجد فيه أي تنازل، ومن لديه القدرة على اثبات العكس فاعلان بروكسل أمامه فليُعد قراءته مئة مرة.

14- للأسف فقد انتصر بيان المجلس السياسي لشخص الخيواني على حساب الإنجاز الذي أحرزته عبر تحويل مؤتمر بروكسل من مؤتمر "للعدالة التصالحية" -الذي يوحي الى تنازل عن العدالة الانتقالية- الى مؤتمر "للمصالحة الوطنية" التي طالما دعا لها السيد عبدالملك الحوثي في أغلب خطاباته, لكن للأسف يظهر أن الاعتبارات الشخصية أو العلاقات أو القرابات أو المجاملات عند البعض في المجلس السياسي هي الأهم من الاعتبارات الموضوعية واهمها "الحقيقة".

15- من هنا فإني أطالب بلجنة تحقيق -داخلية- حول ذلك البيان وكيفية صدوره والمعلومات الغير صحيحة الواردة فيه والتحريض الواضح ضدي وأسبابه، ومستعد للاعتذار وتحمل مسؤولية أي خطأ أو تجاوز بعد تحقيقي موضوعي وعادل, وبالمقابل على من اصدر البيان تحمل المسؤولية في حال ثبت أن لا أساس موضوعي بُني عليه ذلك التوضيح وتقديم اعتذار لي.

16- عدم اجراء تحقيق شفاف حول الموضوع معناه أن ما طرحته اعلى هذا صحيح وأن هناك رغبة في دفن القضية.

telegram
المزيد في محليات
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع
المزيد ...
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال
المزيد ...
لقيت أربع طفلات حتفهن أمس السبت، غرقا في حاجز مائي في محافظة إب (وسط اليمن).     وقالت مصادر محلية إن الطفلات الأربع بنات "عبدالحميد الغرباني، لقين حتفهن غرقاً في
المزيد ...
  استقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اليوم، السفير الامريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، لبحث مستجدات الوضع في اليمن، والجهود المبذولة
المزيد ...
  دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع المساعدات الإيوائية الطارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية بيحان بمحافظة شبوة.   وخلال التدشين
المزيد ...
   تُلقي ظاهرة دخول وتهريب المبيدات الزراعية ظلالها القاتمة على صحة اليمنيين وبيئتهم، حيث تُشكل هذه المواد خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، وتُهدد بانتشار
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك