من نحن | اتصل بنا | الجمعة 29 مارس 2024 09:17 صباحاً
منذ 6 ساعات و 46 دقيقه
  قال الدكتور في الاقتصاد علي أحمد التويتي أن ضحايا يمنيين تعرضوا مؤخرًا لعملية نصب كبرى من منصات وهمية.   ونقل التويتي في منشورٍ له على صفحته في "فيس بوك"؛ عن قيام منصة (FUTRE GPT)؛ بالنصب على قرابة (700) مشترك؛ وأن ومشترك واحد خسر مبلغ (6000$) وأخر مع "شلته" (21000$) حسب قوله الذي رصده
منذ 22 ساعه و 50 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 23 ساعه و 39 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 23 ساعه و 46 دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ يوم و 4 دقائق
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

مخاوف من تفاقم الصراع المسلح باليمن

عدن بوست - الجزيره نت - سمير حسن: الأحد 21 سبتمبر 2014 01:26 صباحاً

بعد أيام من الصراع المسلح في العاصمة صنعاء، وتحركات المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر دون نتائج ملموسة يخشى محللون يمنيون من توسع دائرة القتال بما وصفها بعضهم بمحاولة انقلاب عسكري على حكومة هادي.

يتخوف مراقبون يمنيون من أن ينزلق اليمن نحو المجهول في ظل التوتر الذي يسود معظم أنحاء البلاد ودخول الأزمة السياسية الحالية بين مسلحي الحوثي وقوات الجيش شوارع العاصمة صنعاء.

 

وتشهد عدد من شوارع وأحياء صنعاء منذ يومين اشتباكات عنيفة ومتقطعة بين مسلحي جماعة الحوثي وقوات الجيش اليمني، في مقابل تحركات سياسية مستمرة يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر مع زعيم الجماعة عبد المالك الحوثي وبقية أطراف الأزمة دون أن تتضح نتائج لهذه التحركات.

 

وقال رئيس مركز أبعاد للدراسات عبد السلام محمد إن "الحوثيين يسعون من وراء تصعيد تحركهم المسلح في العاصمة صنعاء للسيطرة على الحكم من خلال الانقلاب على الرئيس هادي، واستبدال الشرعية التوافقية بشرعية فرض الأمر الواقع بقوة السلاح".

 

مخاوف من التصعيد

 

وأكد في حديثه للجزيرة نت أن التصعيد الحوثي يحظى بدعم محلي من قبل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وإقليمي من إيران بهدف إفشال المبادرة الخليجية والتمرد على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، مستبعدا في الوقت ذاته إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية.

 

وأشار إلى أن جماعة الحوثيين يسعون من خلال التفاوض إلى كسب الوقت لمواصلة توسعهم عسكريا على الأرض بهدف تحقيق الكثير من المكاسب السياسية والعسكرية، لفرض تقديم تنازلات على الحكومة اليمنية في أي اتفاقات قادمة "ولن تقبل الجماعة بأقل من ابتلاع الدولة".

 

من جانبه، توقع الكاتب السياسي عبد الناصر المودع إمكانية التصعيد المسلح أكثر للحوثيين في الأيام المقبلة، لكنه اعتبر هذا التصعيد أداة ضغط تستخدم للحصول على مكاسب في طاولة المفاوضات، وضمن تنسيق معين مع أجنحة في السلطة كورقة ضغط لإضعاف بعض الأطراف السياسية، خصوصا حزب التجمع اليمني للإصلاح وحلفاءه.

 

وقال في حديث للجزيرة نت "هناك تناقض كبير في التصريحات الرسمية جعل من الصعب معرفة اتجاه الحركة الحوثية بالضبط، فمن جهة يتم التفاوض مع الحوثيين وتقديم التنازل، ومن جهة أخرى يصفهم الرئيس هادي بأنهم يقومون بأعمال تخريبية وانقلابية، وفي الوقت نفسه تتحدث الأخبار عن شن الطيران الحربي هجمات على مواقعهم".

 

وألمح المودع إلى أن هادي لم يوضح بعد ما إذا كانت الحركة الحوثية حركة متمردة وعدوة أم شريكة في العملية السياسية، مشيرا إلى أن "هذا الأمر يربك التحليل ويثير الكثير من التساؤلات حول دور الرئيس هادي بشكل عام في إدارة الدولة وفي جدية محاربة جماعة الحوثي".

 

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد وصف ما تقوم به جماعة "أنصار الله" المعروفة إعلاميا بجماعة "الحوثي" من استهداف لعدد من المنشآت والنقاط الأمنية والتصعيد في العاصمة صنعاء بأنه "محاولات انقلابية لإسقاط الدولة".

 

وجاءت تصريحات هادي أمس الجمعة خلال لقائه سفراء الدول العشر الراعية للتسوية السياسية في اليمن في مرحلة ما بعد تخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

هادي مكبل

 

وتعليقا على ذاك، قال عضو المجلس السياسي لجماعة أنصار الله "الحوثيين علي البخيتي إن "الرئيس هادي رهينة بيد مراكز وقوى نفوذ داخل السلطة، تسيره وتجبره على الحديث بتلك الطريقة"، مشيرا إلى أن "الحوثيين حددوا مطالبهم بوضوح ولم يطالبوا حتى اللحظة بإسقاط النظام أو الرئيس أو إسقاط الدولة".

 

وقال في حديثه للجزيرة نت "نحن نعتقد أن الرئيس اليمني يعيش حالة من الرعب على حياته وحياة أسرته التي تسكن في منزله الكائن في شارع الستين بصنعاء، والمحاط بمعسكرات ونقاط تتبع مراكز النفوذ التقليدية، لذلك يجد من الصعوبة بمكان المغامرة بحياته بعدم القول بهذه التصريحات".

 

وأضاف البخيتي "نتمنى أن ينتقل الرئيس هادي إلى دار الرئاسة، وأن يحيط نفسه بمن يثق بهم من أفراد وكتائب ليأمن على حياته أولا، وليستطيع التحدث بما يريد لا بما يمليه عليه مستشاره علي محسن الأحمر وآخرون من حوله".

 

المصدر : الجزيرة

telegram
المزيد في اخبار تقارير
منحت مليشيات الحوثي، الجنسية اليمنية، لشخص سعودي الجنسية، تخلى عن جنسيته ووطنه وانضم للمليشيات التابعة لإيران في صنعاء.   ووثقت صور متداولة، شخص يُدعى "علي هاشم"
المزيد ...
أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي أن "عاصفة الحزم" بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة مثلت رسالة
المزيد ...
قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء، إن محكمة تابعة للحوثيين أصدرت في 23 يناير/كانون الثاني 2024 أحكاما بحق 32 رجلا، بينها تسعة أحكام بالإعدام، في محاكمة جماعية
المزيد ...
أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي قراراً بتعيين الدكتور شايع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين.    ويعمل الدكتور الزنداني سفيراً للجمهورية اليمنية
المزيد ...
أكدت منظمة "اليونيسف" أن 49% من أطفال اليمن دون عمر الخامسة يعانون من التقزم أو سوء التغذية المزمن، مشيرة إلى قرابة 10 مليون طفل بحاجة ماسة إلى المساعدات
المزيد ...
فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عقوبات جديدة على وسطاء وكيانات شاركوا في تسهيل وصول شحنات وسلع للحوثيين. وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك