من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مساءً
منذ ساعتان و 19 دقيقه
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من أبناء المحافظة بشكل شبه يومي.   وقال القديمي -في تدوينة له على منصة "إكس"- إن أبناء الحديدة يموتون كل يوم في
منذ ساعتان و 25 دقيقه
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 196 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف
منذ ساعتان و 34 دقيقه
أقدم عدد من الجنود من منتسبي محور عتق بمحافظة شبوة، اليوم الجمعة، على قطع الطريق ومنع عبور ناقلات المشتقات النفطية من وإلى محافظة مأرب.   وقالت مصادر محلية  إن عددا من منتسبي محور عتق منعوا الناقلات من العبور، احتجاجا على استثناءهم واسقاطهم من كشوفات الإكرامية التي
منذ يوم و 7 ساعات و 17 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يومان و ساعه و 29 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
السبت 23 أغسطس 2014 09:21 مساءً

المؤتمر والرقصة الأخيرة !!

عباس الضالعي

الحشود التي تقاطرت الى شارع المطار يوم الجمعة الماضي لاداء صلاة الجمعة تلبية لدعوة زعيم جماعة الحوثي لتدشين المرحلة الثانية من التصعيد لاسقاط الحكومة والجرعة كما قال، وهذه الحشود ليست حشود حوثية خالصة بل هي حشود مؤتمرية بالدرجة الاولى وخليط من الحزب الاشتراكي وقوى اخرى ومستقلين غاضبين بالدرجة الثانية ويأتي اتباع جماعة الحوثي وانصارها بالدرجة الثالثة.

 

الذين حضروا جمعة المطار والاعتصامات المسلحة الموجودة على منافذ صنعاء الشمالية والغربية والجنوبية يؤكدون ان قيادات واعضاء وانصار المؤتمر هم الغالبية وهم المسيطرون على مشهد الحضور والحركة والتفاعل وتركوا لقيادات الحوثي الحديث لوسائل الاعلام والظهور امام الكاميرات .

 

هذا العمل ليس جديدا على حزب المؤتمر ولم يكون مفاجئا للمتابعين والمهتمين برصد وتحليل المشهد السياسي اليمني ، حيث استبق المؤتمر الشعبي العام ومنذ وقت مبكر لاقامة علاقة مع جماعة الحوثي التي تلقت ضربات موجعة خلال السنوات الماضية من خلال ست جولات من المعارك العسكرية الضارية من نظام حزب المؤتمر وقتل خلالها الالاف من المدنيين وابناء القوات المسلحة وقتل حوالي اثنى عشر شخص من اولاد واحفاد بدر الدين الحوثي الاب الروحي لجماعة الحوثي، وبسبب الصراع المسلح بين الدولة وجماعة الحوثي تم حصارها من اي انشطة سياسية وتعقب اعضائها وحوصرت في بعض مناطق صعده حتى بداية العام 2011م واندلاع ثورة الشباب ضد نظام حكم الرئيس السابق علي صالح وبدعم من الشباب والقوى السياسية المعارضة " اللقاء المشترك " وقوى الثورة الاخرى لتشجيع جماعة الحوثي بالانظمام للثورة بإعتبارها عانت كثيرا من نظام علي عبدالله صالح.

 

نجح الرئيس السابق بإختراق جدار العداء لجماعة الحوثي رغم الدم والثأر والظلم الذي نالته الجماعة من نظام علي صالح ، ونجاح علي صالح بإختراق الجماعة وسحبها تدريجيا للعمل لصالحه جاء نتيجة ذكاء من علي صالح الذي عرف الهدف الذي تسعى من اجله الجماعة وتقدم التضحيات وهو وصولها للسلطة والاستئثار بالحكم، كما ان علي صالح ومن خلال العروض التي قدمها للجماعة فرض عليها التجاوب معه لما تمثله تلك العروض من فرصة ذهبية توفر لها الجهد والوقت والمال والتضحيات وتختصر لها المراحل الزمنية اتحقيق اهدافها.

 

اختصارا .. توجت المساعي التي قام بها المؤتمر تنفيذا لرغبة رئيسه ومالك له الرئيس السابق علي صالح بتلبيس المؤتمر ثوب الحوثي قولا وعملا كفاحا ونضالا ومع هذا التلبيس!! تحقق للحوثي اهدافه وللزعيم رغبته في الانتقام من كل القوى والاطراف والقيادات التي دعمت ثورة الشباب للإطاحة به.

 

نجح الطرفان ( الحوثي وزعيم المؤتمر) بتحقيق طموحاتهما كلا وفق اهدافه ورغباته ، فتحقق للزعيم وجود الجهة التي تحمل على عاتقها تنفيذ عمليات الانتقام بكل اشكاله وصوره من كل خصومه الذين اطاحوا به من الحكم دون ان يكون له علاقة مباشرة بالنتائج لهذا الانتقام وتحقق لجماعة الحوثي اهداف استراتيجية تمثلت في توفير الدعم المالي والسياسي والاعلامي والسلاح والعتاد وكلها كانت تمثل اهم العقبات امامها نتيجة الحصار عليها من قبل الدولة ودول الاقليم ، وكون الجماعة يقدم لها رجال دولة علي عبدالله صالح وخبرائها وقادتها فهذا يمثل قفزة نوعية كبيرة ، وبدل الحصول على السلاح من مصادر متعددة وغير مضمون النتائج بسبب رقابة الدولة واجهزتها جاءت الفرصة للحصول على اغلبيته من الداخل وتم تأمين الرقابة التي تحولت الى رقابة ايجابية لصالح الجماعة نتيجة (تحوث) قيادات الاجهزة الامنية والعسكرية وغيرها وتجنيدهم لصالح الجماعة ، وبدلا من الانتظار لوصول الاموال من الخارج والداخل وصعوبة نقلها وتحويلها تم توفير كل وسائل الدعم وبصور متعددة وطرق مشروعة وانتهى عمل الخوف من الرقابة والمتابعة، وتحت راية واسم المؤتمر خرجت الجماعة من مخابئها وانطلقت تحت اسم وشرعية المؤتمر وامكانياته وخدماته وتسهيلاته حتى بدأت عمليات الانتقام التي انطلقت من صعده ودماج وكتاف وتحركت نحو حاشد بمختلف مناطقها وهناك تحقق لعلي صالح اول نجاح مادي على الارض ضد اهم خصم قدم للثورة الدعم المالي والاعلامي والسياسي واللوجستي ، انتصر الحوثيين الجدد على قبيلة حاشد بأسلحة واموال ورجال وخبراء دولة علي صالح المدعوم من دول الاقليم وعلى رأسها السعودية والامارات من خلال تكفل علي صالح بمكافحة مايسمى بالاخوان وهو البعبع الذي توقفت عنده استراتيجية السعودية الامنية والسياسية ونجاح علي صالح بتصوير كل خصومه على انهم من الاخوان حتى ولو كانوا من اعداء الاخوان.

 

هزمت قبيلة حاشد وفجرت منازل مشائخها التاريخيين واحتلت مصالحهم واملاكهم واخرجوا من حاشد وهي الضربة القوية التي وجهها صالح لاشد خصومه اولاد الاحمر وخاصة حميد الاحمر ، تم هذا بناء على ضوء اخضر من قادة السعودية ورعاة المبادرة لقيادة الدولة في اليمن بضرورة وضع الجيشوالامن على الحياد بإعتبار الصراع بين طرفين سياسيين " الاخوان والحوثي " وفقا للخطاب الاعلامي الذي نجح بتسويقه اعلام علي صالح لحكام الخليج.

لم يتوقف الامر عند كسر شوكة ال الاحمر في قبيلتهم ومركز نفوذهم الاول بل واصل الحلفاء الجدد " الحوثي والمؤتمر " المشوار بالاتجاه نحو المركز الرئيسي للسلطة في تلك المناطق وهي مدينة عمران مقر مركز المحافظة ويتواجد بها المكاتب الحكومية والجيش والامن وكان يعتبر علي صالح ان كل مايمثل الدولة هناك يعتبر تحت سيطرة اولاد الاحمر والاخوان ، وتم محاصرتها ومحاصرة الجيش هناك لمدة تجاوزت اربعة اشهر من الصمود ورغم الحرب الشرسة والدعم الذي قدمه علي صالح ومن ورائه دول الخليج الا ان الجيش صمد ولم يستطيع الحوثي برجال وامكانيات المؤتمر الاستيلاء على اي موقع من مواقع اللواء 310 المرابط في مناطق وضواحي مدينة عمران ولم ينجحوا بالسيطرة عليه والحاق الهزيمة به الا نتيجة الدعم الذي قدم من رجال علي صالح داخل مؤسسة الجيش والامن واللجنة الرئاسية بواسطة ترتيب خيانة للواء من داخله والحزام الامني والعسكري والسياسي حوله وتم تصفية اللواء ونهب اسلحته ومعداته وقتل قائده بصورة وحشية والاستيلاء على كل مرافق الدولة هناك والسيطرة عليها من قبل جماعة الحوثي ومساهمة رسمية من السلطة المركزية عن طريق الخدعة!! .

بسقوط عمران وخروجها من تحت سيطرة الدولة سقط بعدها كل المناطق المحيطة والممتدة بين عمران وصنعاء العاصمة وسقط معها الحزام الأمني للعاصمة وهو ما سهل على جماعة الحوثي المدعومة من المؤتمر الوصول الى قلب العاصمة وسيطرتها على اهم المواقع الاستراتيجية للعاصمة بذريعة الاحتجاجات الشعبية الرافضة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية كعنوان عام ومبرر للتأثير على الجماهير لتقبل النتائج التي ستتحقق من وراء هذه الاحتجتجات.

اينما وجد رجال وعناصر قوى الثورة فثمة حرب تدور حاليا او ستدور قريبا وهذا موجود في ارحب والجوف والرضمة صنعاء وقريبا مأرب ، اضافة للمناطق التي اصبحت تحت سيطرة جماعة الحوثي دون حرب مثل المنطقة الممتدة بين صنعاء والحديدة ومناطق من محافظة صنعاء ومأرب والمحويت وحجة.

نجح علي صالح بتحقيق رغبته بالانتقام بالصورة التي لم يكون له تنفيذها لولا وجود جماعة الحوثي المتطلعة للاستيلاء على السلطة ولو على مئات الالاف من جماجم اليمنيين وستصل اليها لكن على اهم الجماجم في نهاية المشوار واهم جمجمة لديهم هي جمجمة علي صالح وعدد من افراد عائلته.

التزاوج والتلبيس الذي تم بين المؤتمر وجماعة الحوثي وبتنسيق واشراف من علي صالح ةدعم اطراف داخل السلطة وقوى اقليمية ودولية لن يستمر بهذا الشكل ولن يظل علي صالح مسيطرا على الوضع والواقع يشير الى بوادر لخروج التحالف من تحت سيطرة علي صالح فقط، بمعنى ان علي صالح بدأ يفقد السيطرة والتحكم على قيادات وعناصر المؤتمر وان الغالبية لم تعد تلبس ثوب الحوثي لمهام معينة ومحددة بل خلعت رداء المؤتمر واصبحت حوثية الفكرة والولاء والمنهج ، وهذا هو التتويج الذي سيتوج به الحوثي من علاقته بالمؤتمر علي صالح.

الحوثي ومن خلال هذا التحالف هو الكاسب الكبير ، فهو كسب مال وامكانيات وخبرة دولة بكاملها وحقق من خلال المنح التي قدمت له من علي صالح وبواسطته من دول الاقليم وتمكن من بناء دولة على انقاض احلام واوهام علي صالح ورغبته بالانتقام، وعمليا الحوثي نجح بالانتقام من نظام علي صالح بالاستيلاء عليه ماديا ومعنويا وبشريا ونجح الحوثي بإستثمارها بدافع حماقات وجهل علي صالح فما كان ملكا للمؤتمر اصبح الان ملكا لجماعة الحوثي وهذا هو الانتقام الناجح والاستراتيجي ولم يعد امام الحوثي سوى الانتقام من شخص علي صالح الذي بدأ يحفر له الحوثي الانفاق للوصول الى رقبته وشنقه ليكون عبرة وخاتمة للثأر من ضحايا علي صالح وبطشه بجماعة الحوثي وال الحوثي .

طبعا تحالف المؤتمر علي صالح المؤتمر!! مع جماعة الحوثي وتوظيف جماعة الحوثي لصالح اطراف اقليمية ودولية لمكافحة الاخونة تداعت لها اطراف رسمية وهي ماسهلت تمكن الحوثي اكثر وهي ماشجعته على التمرد الاخير وتهديده بإسقاط الحكومة وتواجده بقوة السلاح على ابواب واطراف العاصمة وهذا التواجد يتم بتمويل ودعم علي صالح وقد يكون اخر حلقة للتحالف ويكون هو رقصة الموت الاخيرة لحزب المؤتمر ولعلي صالح شخصيا ..

امام هذه الحشود تقوم السلطة بحشود مماثلة رفضا لحشود جماعة الحوثي وتهديده بإسقاط الحكومة وهي رغبة ماثلة لدى بعض اركان السلطة وقد لبت الجماهير دعوة السلطة ةخرجت دعما لها وهذا ماسيكشف نوايا اطراف السلطة ويزيح عنها الغشاوة ويظهر صدق نواياها او يفضح مؤامرة تلك الاطراف ويثبت مدى افتعالها ودعمها لجماعة الحوثي ، والرئيس هادي امام اختبار حقيقي وعليه ان يكون منتبها لانه قد يكون مستهدفا لايقاعه في فخ مماثل للفخ الذي نصب له في عمران حين اوهموه رجال علي صالح داخل قيادة المؤتمر والجيش بأن الحرب في عمران هي بين جماعة الحوثي والاخوان وصوروا له الوضع على ان اي انتصار في عمران هو انتصار للجمهورية وبموجب هذه الخديعة جاءت زيارة الرئيس هادي لعمران لكي يعلن من داخل مبنى السلطة المحلية انها الان جمهورية ولم يعرف انه زارها لتسليمها لجماعة الحوثي وهذا هو الفخ الصالحي!! وأتمنى ان لا يقع في فخ مماثل في صنعاء وان الفخ في صنعاء سيكون كبيرا وربما يكون سلطانه وقصر حكمه!! وعليه ان يعد العدة لضمان عدم تكرار فخ عمران بصنعاء.

الرئيس هادي بالطبع اذكى من ان يقع بفخ في المستقبل لانه استوعب اللعبة وفهم المخطط الذي يكرره صالح حاليا داخل العاصمة لاستهداف السلطة مستخدما ثوب الحوثي دون ان يعرف ان الحوثي خلع الثوب الذي البسه للمؤتمر واستبدله مبكرا مستغلا الحالة النفسية لعلي صالح المهووسة بالانتقام من خصومه الذين لن يخسروا كثيرا قياسا بخسارته الكبيرة من كل النواحي .

علي صالح حول المؤتمر الى سجادة تمشي عليها جماعة الحوثي للسيطرة على مناطق واسعة وصولا للسلطة عاجلا او اجلا وبأموال وكوادر ووسائل المؤتمر واهدى جماعة الحوثي نفوذه في مؤسسات الدولة وهو نفوذ كبير وحين يفوق علي صالح من الحالة النفسية التي تسيطر عليه ربما يجد نفسه اخر مايملكه المؤتمر مطلوبا للحوثي !!


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك