من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 08:04 مساءً
منذ 7 ساعات و 42 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
منذ 12 ساعه و 41 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.  وقال مصدر في النقابة فضل عدم
منذ 3 ايام و 6 ساعات و 32 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ 3 ايام و 6 ساعات و 34 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ 4 ايام و 5 ساعات و 36 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

قرية في محافظة لحج سكانها كفيفون في النهار و مبصرون في الليل.

عدن بوست - صحيفة الجمهورية : الأربعاء 23 أبريل 2014 02:59 صباحاً

كشف تقرير اخباري لصحيفة "الجمهورية" عن وجود قرية في محافظة لحج، جنوب البلاد، يقطنها سكان مكفوفون، مبصرون في الليل و عمي في النهار.

و حسب التقرير تسمى القرية "الخشب" و تقع في مديرية تبن، و تبعد عن مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، بحوالي "50" كم.

و طبقا للتقرير يعاني العشرات من سكان القرية البالغ عددهم، بحسب المصادر "200" نسمة، يعانون من الكفاف في النهار.

و القرية تشهد زحفاً متسارعاً لحركة الرمال، و تنتصب في أماكن متفرقة من مساحتها الواسعة بيوت صغيرة من الخشب، و تبدو من بعيد متناثرة كأنها أطلال.

و يقول التقرير أن سكان القرية، يعيشون معيشة، و هم أقرب إلى البدو الرحل المعتمدين في معيشتهم على قطع الأشجار و إحراقها وتحويلها إلى فحم.

و إلى جانب هذا النشاط، يمارس بعض السكان المبصرون نهارا، و هم قلة، رعي الاغنام.

و يقول التقرير الذي تناقلته مواقع اخبارية، إن سكان القرية، احتفوا بفريق الجمعية الميداني الذي نزل إلى القرية.

و أرجع التقرير ذلك الاحتفاء من قبل السكان، لاشتباههم بأن الفريق من ذوي القرار.. نظرا لعدم وجود سابقة لمسئول حكومي أو محلي زار ذات يوم قريتهم، غير أن التقرير أشار إلى السكان استمروا بالاحتفاء بهم، بعد أن عرفوا هدف الزيارة، معتبرين أن الفريق بوابة لإيصال رسالتهم.

و حسب التقرير فأغلب السكان يفتقدون الرؤية في النهار ويبصرون جلياً في الليل، و هي حكايتهم المصحوبة بالأوجاع المتراكمة، و التي تحكي أنهم يعانون من حالة غريبة تتفاوت مراحلها..

و كشف التقرير أن هناك أطفال يصابون بالعمى بعد ولادتهم بشهر، و آخرون بعد عام وأكثرهم يتداركه المرض بعد عامين، و يشير التقرير أن أغلب الناجون هم الأقلية..

و تبدأ تفاصيل مرضهم بظهور نقطة بيضاء في كل عين ومن ثم تتوسع مع الأيام لتتحول إلى ما يشبه السحابة البيضاء التي يفقد المرء معها القدرة على الرؤية في النهار.. غير أنه يستعيد رؤيته في الليل.

و أفاد التقرير أن يومهم ينقسم إلى” 12” ساعة عمى "نهاراً" و ”12” رؤية ليلا.

و أكد السكان، حسب التقرير أنه على الرغم من ابلاغهم المستمر للمعنيين منذ زمن عن حالهم إلا ان الجهات المعنية لم تحرك ساكناً في البحث عن أسباب الظاهرة المرضية الغربية.

ويرى التقرير أن وراء هذه الحالة، عوامل من صنع البشر ظهرت بعد منتصف القرن المنصرم، فقد كانت المنطقة الحدودية بين الشمال والجنوب سابقاً وصارت أحد نقاط الارتكاز لكثير من الأحداث المرتبطة بالصراعات بين شطري اليمن سابقاً.. وما تلى ذلك من حرب صيف 1994م.

و يشير التقرير إلى أن هناك حفريات في القرية، قال السكان إنهم كانوا يجدون بها، بقايا ذخائر وأسلحة تحت الرمال وربما انتهت أضرارها البيئية بمجرد انفجارها، و بقت الكارثة بتلك الروائح الكريهة التي تحملها الرياح المصحوبة بالرمال.

و جزم التقرير إنها مخلفات أو نتاج لوجود مواد اشعاعية وكيميائية، أو أنها من بقايا الحرب أو مستقدمة إلى المنطقة بقصد التخلص منها من جهات خارجية بتواطؤ محلي.

و أعتبر التقرير أن لهذه الأشعة دور كبير في الوضع المتردي الذي يصيب سكان القرية بالعمى و كذا انتشار الأمراض الجلدية بين أوساطهم.

و أشار التقرير أنه على الرغم من هذا الوضع الإنساني المتردي والتقارير الصحفية والتلفزيونية التي تناولت هذه القضية، غير أن الجهات الرسمية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، لم تحرك ساكناً تجاه ايجاد حلول لهذه المشكلة.

و دعا التقرير محافظ لحج والسلطة المحلية بالمحافظة لإيجاد الحلول العلاجية والخدمية لهؤلاء الناس..

و حسب التقرير، يقول الأخ: محكل عبده صالح من قرية الخشب معاناتي ارتبطت بالإعاقة الحركية.. وأولادي بالعماء “نهاراً” وذلك قدري لكن مع ذلك كنت أحلم بالحياة ومتعتها وفكرت ببناء أسرة.. تزوجت وتوالى ارتزاقي بالأبناء والبنات حتى صاروا “7”، إلا أني وجدت نفسي عاجزا عن كفالتهم، حيث يتعرضون في الشهر الأول لظهور بقعة بيضاء في عيونهم، تبدأ تتوسع تدريجياً لتطمس رقعتها البيضاء كامل الحدقة السوداء وسط العين فتصبح بيضاء مخيفة، وفي الشهر الثاني إذا تعرضت عينا المريض للشمس تبدأ جفناه ترفرف بشكل غير طبيعي، ويواصل المريض فرك عينيه بيديه من ألم الضوء، وإذا غسل عينيه بالماء أصابهما الألم والحرقة..

و يشير: تكررت زياراتنا للأطباء بحثاً عن علاج لهم أو إجابة واضحة عن أسباب المرض لكننا مع الأسف لم نجد أي علاج أو إجابة شافية.

و يضيف مكحل: ظروفنا صعبة مواردنا المعيشية شحيحة، وكل ما كان عندي عشر من المواشي ماتت بسبب الجفاف الذي تعانيه المنطقة.. الأمر الذي جعلني عاجزاً عن القيام بأي شيء معهم في سبيل علاجهم.

و أفاد: جمعية المكفوفين بالمحافظة تقدم لنا دعماً يسيراً وموقفها هو الذي يسعدنا، بينما أنا أذهب إلى بيع المساوك حتى أغطى شيئا من التزاماتي المنزلية.

و تسأل: و هل لقيمة المساوك أن تغطي حاجة أسرة مكونة من تسعة أفراد!..

"سويدان صالح" أحد الأهالي المصابين بالمرض مع باقي أبنائه يقول: أنا رجل أربعيني مصاب منذ الطفولة ولدي ولدان “20”عاما و”16” عاما مصابان أيضاً بفقد البصر طوال النهار ونستعيده ليلاً، وهذه المعاناة يعيشها الكثيرون من أبناء القرية.

و أضاف: قد لا تصدقوني لو قلت لكم بأن هناك أسر مكونة من 12فرداً جمعيهم عميان في النهار مبصرون في الليل فهل لتلك الجهات التي تتحدث عن حقوق الإنسان والمعاق أن تدرك واجباتها وتكف عن ممارسة السلوك التجاري بحياتنا ومعاناتنا..

تقول الحجة مريم سعيد: الكفاف اقترن بي منذ بداية حياتي، وعندما تزوجت أنجبت ثلاثة أبناء أصيبوا هم أيضاً بالكفاف.. إنما الفارق بيني وبينهم أنهم مكفوفون بالنهار، مبصرون في الليل، بينما حالنا كما هو أمامكم، معاناة في كل حياتنا، ولكن الشكوى لغير الله مذلة والحم دلله على أمره.

حازم أحمد ناصر.. قال: لدي “6” أبناء جميعهم مكفوفون نهاراً.. مبصرون ليلاً.. ونتيجة لغياب كافة الجهات في الدولة بما فيها الجانب التعليمي، إضافة إلى ظروفنا المعيشية القاسية نتيجة لعدم توفر أي مصدر دخل لنا، أنقسم أبنائي إلى قسمين منهم ذهب بكفافه لبيع المساوك، وآخرون لرعي الأغنام..

و تابع: أجدها فرصة هنا أتوجه من خلال صحيفة “الجمهورية” إلى المسئولين وأقول لهم حملتم المسئولية أمام الله لكنكم تخليتم عنا وتركتونا نعاني الفقر والمرض والإعاقة.

فضل سبيت ـ رئيس جمعية المكفوفين بمحافظة لحج التقته" الجمهورية" فقال: في مديريات محافظة لحج هناك 25قرية يعاني أبناؤها من الكفاف، إنما قرية الخشب يختلف لون الكفاف الذي يصيب أبناءها فهم مكفوفون نهاراً.. مبصرون ليلاً.. فيما باقي القرى الـ”24” الأخرى يولدون مكفوفين، والحقيقة أننا دعونا كثيراً الجهات المعنية المختلفة إلى تشكيل لجنة طبية، وأخرى بحثية تستطلع أوضاع المنطقة للخروج بنتيجة علمية صحيحة بعيدة عن التخمينات عن الأسباب لهذه الإعاقات وأسبابها ليتم السيطرة والحد من توسع الإصابات بالإعاقات، وتجنيب المجتمع تلك الأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي تؤكدها حالة الإعاقة، وكنا ننتظر دائماً أن تحرك دعواتنا ضمير مسئولينا للقيام بواجبهم تجاه المنطقة، والقيام بدور إنساني في علاج الحالات المنتشرة، ولكن للأسف لا مجيب.

و أضاف: المنطقة تعاني من الحرمان الكامل لكل جوانب الخدمات الحكومية تعليمية كانت أو صحية أو غيرها، وجمعيتنا تسعى بكل طاقتها رغم ضعف إمكاناتنا لتقديم دعمنا في الجوانب الصحية والتأهيلية والتعليمية الى الذين يأتون إلينا في مركز المحافظة من هذه القرى، ولكن أقولها بصدق: الذين يأتون إلى هنا هم قلة قليلة.. بينما الأغلبية لا يستطيعون الحضور نتيجة لظروفهم المعيشية وغياب وسائل النقل المساعدة التي تمكنهم من الحضور، وقد توالت مطالبنا للمعنيين في قيادة السلطة المحلية والوزارات المعنية والصندوق منذ العام 2006م وحتى اليوم لتوفير باص للجمعية للقيام بدوره تجاه هذه الشريحة بهذه القرى، فما بالكم إذا طالبناهم باعتمادات أخرى!

و تابع: بينما هناك جمعيات في كثير من المحافظات حصلت على الكثير! أما المشكلة الأخرى هنا في محافظة لحج فلدينا من هذه الشريحة التي تعيش في عاصمة المحافظة أو بعض المراكز المزودة بالمرافق التعليمية فمنهم من نال الشهادات الجامعية والدبلوم، ويشير القانون إلى حق المعاقين بالجمهورية في الحصول على نسبة 5 % من إجمالي وظائف الجهاز العام للدولة بالمحافظة.. ومع ذلك تبقى محافظة لحج الوحيدة التي تغيب فيها حقوق المعاقين سنوياً.

ولا ندري أين تذهب تلك الدرجات المستحقة للمعاقين، وقد تقدمنا طوال سنوات بالشكاوى للجهات المعنية بالمحافظة والمركز بصنعاء، لكننا نفتقد إلى الإجابة الملزمة لهذه الجهة أو تلك بمنحنا حقوقنا، إذن لمن نشكو همومنا ومعاناتنا لطالما والقائمين عليها “أذن من طين وأذن من عجين”!.

telegram
المزيد في محليات
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة
المزيد ...
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز
المزيد ...
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور
المزيد ...
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات
المزيد ...
شهدت مديرية زنجبار في محافظة أبين (جنوب اليمن) اليوم السبت، هطول أمطار غزيرة.   وتشير المؤشرات إلى هطول الأمطار الغزيرة في مناطق يافع السفلى، ولودر، وشمال منطقة
المزيد ...
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك