من نحن | اتصل بنا | ارسل خبر | الجمعة 31 أكتوبر 2014 03:14 مساءً
منذ 4 ساعات و 34 دقيقه
    ذكرت مصادر أمنية، اليوم الجمعة، أن ضابطاً وجندياً يمنيين قتلا مساء الخميس برصاص مسلحين يرجح أنهم من تنظيم القاعدة في حادثين منفصلين بمحافظتي لحج وأبين جنوب اليمن.   وقالت المصادر إن "مسلحين من تنظيم القاعدة كانوا يستقلون دارجة نارية أطلقوا النار مساء الخميس على
منذ 4 ساعات و 38 دقيقه
    قال جان كوم، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لخدمة التراسل الفوري "واتساب" إن خطة إطلاق ميزة الاتصال الصوتي التي وعد بها في وقت سابق من العام الجاري، قد تأجلت حتى مطلع العام المقبل 2015.   وكان كوم وعد عقب استحواذ شركة "فيسبوك" على أشهر خدمات التراسل الفوري في العالم في
منذ 4 ساعات و 51 دقيقه
أعرب مدرب مانشستر سيتي، مانويل بيليغريني، عن قلقه بشأن مستوى لياقة فريقه الذي تنتظره مباراة مهمة يوم الأحد في الدوري الإنجليزي ضد غريمه مانشستر يونايتد.   وأطيح بسيتي، وهو حامل لقب الدوري الإنجليزي، من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة بعد هزيمته الأربعاء أمام
منذ 5 ساعات و 9 دقائق
قال الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، السبت، إن ثقته لا تهتز بعزائم المصريين، مشددا على "الثوار" بأنه لا اعتراف بالانقلاب ولا تراجع عن الثورة ولا تفاوض على الدماء. وقال مرسي في الرسالة التي نشرها موقع جماعة الإخوان المسلمين الرسمي: "أهنئكم بالعام الهجري الجديد والوطن في
منذ 5 ساعات و 22 دقيقه
هاجم النائب البرلماني وأمين عام حزب العدالة والبناء عبد العزيز جباري الاحداث الاخيرة بعد سقوط العاصمة اليمنية صنعاء بيد جماعة الحوثي المسلحة.       وانتقد جباري أسلوب تعاطي الرئيس اليمني عبدربه منصور  هادي ووزير الدفاع محمد ناصر أحمد، وسيطرة مليشيات الحوثي على
اخبار تقارير

الحكومة اليمنية تقر خصم قسط من موظفي الدولة لصالح المغتربين المرحلين

عدن بوست - صنعاء: الأربعاء 13 نوفمبر 2013 04:04 مساءً

وقف مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ محمد سالم باسندوة، امام قضية المغتربين اليمنيين المرحلين من المملكة العربية السعودية، والذين لم يتمكنوا من معالجة اوضاعهم بموجب تعديل المادة 39 من قانون العمل السعودي، والآليات الكفيلة بإيجاد التدخلات العاجلة لاستقبالهم وإيوائهم وتأهيلهم ونقلهم إلى مناطقهم.

وأقر مجلس الوزراء خصم قسط يوم على كافة موظفي الدولة لصالح استقبال وايواء وتاهيل ونقل المغتربين المرحلين من المملكة العربية السعودية، وصرف 10 ملايين ريال بشكل عاجل من الموازنة العامة للدولة لهذا الغرض .. وشكل بهذا الخصوص لجنة وزارية برئاسة وزير شئون المغتربين وعضوية وزراء الشئون الاجتماعية والعمل والمالية والخدمة المدنية والتامينات، تتولى عملية التنسيق والمتابعة في هذا الجانب.

وأكد المجلس على تاسيس صندوق خاص لهذه الاموال، وعلى ان تقوم وزارة الشئون القانونية باعداد لائحة تنظم عملية صرف المبالغ بطريقة شفافة، وبما يضمن تخصيصها في الاغراض المحددة لها ووصولها الى المستفيدين من المغتربين المرحلين.. داعيا بهذا الخصوص القطاع الخاص ورجال الاعمال وشركاء اليمن من المنظمات والدول المانحة ومنظمات المجتمع المدني الى المساهمة الفاعلة ودعم هذا الصندوق.

وشدد المجلس على اهمية تنسيق الجهود والعمل التكاملي في التعامل مع هذه القضية وفقا لرؤية موحدة، والعمل على سرعة تسجيل بيانات العائدين وتوفير الرعاية اللازمة لهم على نحو عاجل .

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون جديد بشأن العمل، بديلا للقانون النافذ رقم 5 لسنة 1995م وتعديلاته، وعلى ان يتم مراجعة الملاحظات المقدمة عليه من وزارة شئون المغتربين من الشئون القانونية والخدمة المدنية والشئون الاجتماعية والعمل والمغتربين واستيعاب ما يمكن استيعابه من تلك الملاحظات .. وكلف وزراء الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى والشئون الاجتماعية والعمل والشئون القانونية متابعة استكمال الاجراءات الدستورية اللازمة لاصدار القانون.

وأعد مشروع قانون العمل الجديد بحيث يكون متوافقا مع معايير العمل الدولية واتفاقيات العمل العربية والدولية التي صادقت عليها اليمن، ويتناسب مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها بلادنا.

واحتوى مشروع قانون العمل الجديد على 220 مادة موزعة على 11 باب هي التسمية والتعاريف والاحكام العامة، قواعد التشغيل، عقود العمل، التدريب والتلمذة المهنية، علاقات العمل الجماعية، الصحة والسلامة المهنية، تفتيش العمل، منازعات العمل، قضاء العمل، العقوبات واحكام ختامية.
وناقش مجلس الوزراء عرض وزير المياه والبيئة بشان تنفيذ اجراءات عاجلة لتعزيز ادارة الموارد المائية وايقاف الحفر العشوائي لآبار المياه.. وأكد بهذا الخصوص على تفعيل قرار المجلس رقم 277 لسنة 2004م بشان لائحة تنظيم عمل حفارات آبار المياه وحركتها في الجمهورية والزام كافة الجهات المعنية بتنفيذه.

وشدد المجلس على اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنظيم حركة الحفارات، وفقا للائحة التنظيمية وتخصيص موقع معين لتواجدها، وحجز الحفارات المخالفة وعدم السماح بخروجها من اماكن الانتظار وعدم انتقالها من منطقة الى اخرى الا بعد الحصول على ترخيص حفر و مزاولة مهنة ساري المفعول.. مؤكدا على وزير الداخلية وامين العاصمة والمحافظين الزام مدراء المديريات ونقاط التفتيش الامنية التابعة لهم بعدم السماح للحفارات بالتنقل من منطقة لاخرى الا بتصريح وترخيص حفر صادر من الهيئة العامة للموارد المائية او احد فروعها.

ووجه وزارة المالية والجهات التابعة لها بمنع دخول واستيراد حفارات آبار المياه وقطع غيارها الى البلاد من المنافذ الجمركية الا بترخيص من الهيئة العامة للموارد المائية وفروعها وفقا للاشتراطات المعدة لذلك.

وأكد المجلس على وزارة الاعلام القيام بمهامها ودورها في تنفيذ حملات توعوية مائية شاملة عبر الوسائل الاعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة.. مشددا على وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للاستثمار عدم منح اي تراخيص استثمار لمصانع جديدة للمياه المعبأة في الاحواض المائية الا بعد حصولها على ترخيص مزاولة من هيئة الموارد المائية.

وأقر مجلس الوزراء مشروع لائحة رسوم تسجيل حقوق المياه والانتفاع بها وحمايتها من الاستنزاف والتلوث، والمقدمة من وزير المياه والبيئة، مع تشكيل لجنة برئاسة وزير الشئون القانونية وعضوية وزيري المياه والبيئة والادارة المحلية لاستيعاب الملاحظات المقدمة عليها وفي المقدمة ازالة اي تعارض لها مع قانون السلطة المحلية ولائحته التنفيذية.
وتهدف اللائحة الى تفعيل دور الهيئة العامة للموارد المائية وفروعها ولجان الاحواض والمناطق المائية في تحقيق الادارة المتكاملة والرشيدة للموارد المائية وتنظيم حقوق الانتفاع بالمياه طبقا لقانون المياه والتشريعات ذات العلاقة، وكذا دعم وتنمية الموارد المائية وحمايتها من الاستنزاف والتلوث وتحسين اداء وقدرات قطاع المياه، اضافة الى وضع قواعد منظمة لاجراءات القيد والتسجيل لحقوق الانتفاع بالمياه وبناء قاعدة البيانات والمعلومات المتعلقة بالموارد المائية.
كما تهدف اللائحة من خلال تسجيل حقوق الانتفاع بالمياه الى حصر جميع الابار والمنشات المائية القائمة وتسجيل وتوثيق بياناتها وارقامها بشكل علمي منظم، وتوفير المعلومات اللازمة لتقييم الموارد المائية في الحوض او المنطقة كما ونوعا، اضافة الى التوثيق الكامل لحقوق المياه القائمة والمكتسبة.

وشكل المجلس على ضوء طلب الاخ وزير الأشغال العامة والطرق ، لجنة من وزراء الأشغال العامة والطرق والمالية والنفط والمعادن، لوضع الحلول الكفيلة باستمرار تنفيذ المشروعات للفترة المتبقية من العام الجاري ، ومراعاة عملية التسريع بصرف مستحقات المقاولين الخاصة بالمشاريع التنموية والعمل على تحديد الآلية الكفيلة لاستقرار عملية توفير مادة الأسفلت والديزل لتسهيل تنفيذ مشاريع الأشغال العامة والطرق في الجمهورية
واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى بشان تنفيذ الاجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة باعمال الحكومة لدى مجلس النواب خلال الفترة من 25 سبتمبر وحتى 12 نوفمبر 2013م.

وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي اطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الادارة المحلية بشان نتائج زيارته الى جمهورية تركيا خلال الفترة خلال الفترة من 24- 29 سبتمبر الماضي.

المزيد في اخبار تقارير
الأكثر قراءة
مقالات الرأي
هذا "شيول" عريق يهدم أمامه كل بناء مخالف لقانونه الطازج ، " شيول " تكون من حطام كل المعارك والمحاولات
يتحسر اليمنيون لواقعهم المرير بعد نجاح الانتخابات في تونس ، وفي الوقت الذي يهنئون ويغبطون لاخوانهم في هذا
مشائخ اليمن هم حجر الزاوية في مشروع تقويض بُنية الدولة، وهم معول الهدم وأداة الخراب ومصدر التشوُّه وسوءة
ربما أتعرض للقتل من قبل عبد الملك الحوثي ، وهذا شرف أتمناه ، الحرية لها ثمن كبير ، ودماءنا لن تذهب هدرا بكل
في الواحد والعشرين من سبتمبر 2014 سقطت الجمهورية في اليمن، وصعد نظام جديد خليط من الميليشاوية والملكية
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن بوست] ©2014