من نحن | اتصل بنا | الأحد 28 أبريل 2024 10:32 مساءً
منذ 10 ساعات و 16 دقيقه
التقى معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بمكتبه صباح اليوم في العاصمة عدن بفريق من مؤسسة نهد التنموية ومعهد العمران للدراسات وبناء القدرات بمحافظة حضرموت. وجرى خلال اللقاء استعراض الدراسة التنموية لمحافظة أرخبيل سقطرى التي تم إعدادها بتمويل من
منذ 12 ساعه و 10 دقائق
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من لإمارات اقتحمت السبت، أحد المخابز الخيرية واختطفت أحد العاملين فيه، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد. وذكرت
منذ يوم و 11 ساعه و 8 دقائق
تفقد مديرعام الشؤون المالية والتجهيزات بمصلحة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية الدكتور العميد فضل العبادي فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني  فرع المهرة .واستمع العبادي من مدير فرع الأحوال المدنية بالمهرة المقدم  سالم كلشات عن طبيعة العمل في الفرع والعوائق
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الاثنين 21 أكتوبر 2013 09:43 مساءً

تعز وثروة البشر !!

محمد علي محسن

ثروة الانسان هي الثروة الحقيقية والمستديمة ، فثروة هذه البلاد فوق أديمها لا في باطن ارضها ، للأسف هنالك اعتقاد خاطئ وراسخ في أذهان غالبية اليمنيين ، هذا الاعتقاد المغلوط المعتد بثروة النفط والغاز أكثر من اهتمامه بثروة البشر كان من تجلياته الكارثية والمأسوية أغفاله واهماله للثروة الحقيقية الكامنة في الانسان ذاته باعتباره اصل واساس ومحور أية تنمية وقوة ونهضة وعمران ورقي وازدهار .

قلنا مثل هذا الكلام مرارا وتكرارا وسنكرره اليوم وفي قابل الزمن ؛ فما من ثروة تضاهي ثروة المجتمع المستقر المدرك المنتج المتبصر المتحد خلف غاية عظيمة ووراء قيادة ملهمة مجسدة لإرادة الانسان الحر ومعبرة عن رغبته وقناعته وتطلعه  ! .

نعم ما قيمة الذهب الاسود أو الاصفر إذا ما كان الانسان على هذه الشاكلة من الخمول والكسل والسقم والجهل والوهن وفقدان الامان والامل ؟ ما جدوى الحديث عن حقول نفط وغاز غير مكتشفة في الجوف ومأرب وشبوه وحضرموت ؛ وحتى تهامة وسقطرى إذا واقع الحال يرفل بسوء الادارة وغياب الانسان المؤهل المستقر المنتج المبدع المتحضر المنافس المتطلع لبلوغ المستحيل ؟ .

فلو أن ما في باطن الارض أهم مما فوق اديمها من بشر ؛ لكانت نيجيريا الغنية بالنفط دولة قوية تتصدر دول القارة السمراء الفقيرة ؛ ولكانت الكونغو وانجولا وساحل العاج وسواها من جمهوريات الماس والذهب والكوكا والعاج دولا ناهضة مستقرة تزاحم الكبار في مضمار الاقتصاد والرفاهية ،فمع ما تمتلكه هذه الدول من ثروة ذهب وماس ونفط لم تستطع مغادرة واقعها البائس الغارق في مستنقع الفقر والجهل والمرض والعنف والموت والفوضى وووالخ من الاشياء المنهكة والمجهضة لتطور مجتمعاتها  .

في جلسة مقيل جمعتني بالباحث والصديق عمر عبد الوهاب سعيد رئيس فرع جمعية الهلال الاحمر بالضالع كان نقاشنا معه حول رسالته البحثية قد جرنا الى مسائل اخرى فرعية تتعلق بالتنمية والادارة ، مما ذكره ولفت انتباهي هو ان محافظة تعز تعد أغنى محافظة يمنية .

 كيف ولماذا تعز وليس مأرب أو شبوه أو الجوف المكتنزة لثروة النفط والغاز ؟ الاجابة : لأن ثروة تعز كامنة بمخزونها البشري وبريادية ابنائها وكفاءتهم وجاهزيتهم للتعايش والاندماج المتكيف مع سياقات الدولة العصرية المستقبلية ، هذه الثروة ربما لم يتسنى اكتشافها نظرا لطغيان منطق الغلبة والهيمنة لثروة الطبيعة وكذا لغياب الدولة العادلة ؛ لكنها بكل تأكيد ثروة واعدة أهم بكثير من النفط والغاز والذهب وستثبت ذلك في الزمن القادم .

شخصيا لا أعد مثل هذا الحديث الممل والمكرر في طاقة الانسان ذات قيمة واهمية لمجتمع استبد فيه الجهل والاهمال ولحد جعل من المشافهة الجدلية في هكذا قضايا بمثابة ترف نظري سفسطائي قلما يجد له أُذن صاغية وعقل يوعيه ويستوعبه ، ففي مثل هذه الحالة المثقلة بأوجاع وامراض مزمنة مستفحلة ك "جائحة وباء " يصير الكلام عن المستقبل الواعد الوافر الناهض مجرد عبث مهدر على مسمع عابث كنود محتضر .

وفيما النقاش محتدما بين فريق متفائل وأخر متشائم تذكرت ما قرأته ذات يوم في كتاب " اعمدة الحكم السبعة " مؤلفه بالطبع توماس ادوارد لورانس الشهير ب" لورانس العرب " مما ذكره في مؤلفه هو أنه وحين اختلف أشياخ القبائل العربية المحاربة للعثمانيين في الحجاز والشام كان قد جمعهم كي يضبط تصرفاتهم الفوضوية ويرتبها وفق تنظيم عصري عقلاني تعلمه في بلده ، اخرج خريطة ثم اردف قائلا : أترون كم هي مساحة بريطانيا ضئيلة ؟ فمع كونها مجرد جزر صغيرة متناثرة إلا أنها وبلغة العقل صارت مملكة عظمى وقوية ووجودها في كل ارجاء العالم  

 نعم هذه هي علة مجتمعنا الفقير البائس الممزق المنهك المتسول الجائع المضطرب المشرد المنفي الجاهل ووالخ ، فلو ان في هذه البلاد ثمة قيمة للعقل والمنطق والعلم والتخطيط والكفاءة والنزاهة والشفافية والمحاسبة والقانون والنظام وسواها من مفاهيم ومفردات العصرنة والحداثة والتطور ؛ لكان الانسان أكبر رأسمال واهم من النفط والغاز والذهب ؛ ولكانت جزيرة سقطرى كافية لخمسة وعشرين مليون يمني .

كيف لا وسنغافورة المحدودة المساحة والموارد تزاحم الكبار دونما ثروة نفط او قولوا مياه الشرب الشحيحة في الجزيرة وكلفت الحكومة توفير مياه الشرب من معالجة مياه الصرف الصحي .

لا اعلم متى سنلتفت الى قدراتنا ومواردنا وثرواتنا البشرية قبل الطبيعية ؟ أننا نمارس التسول المهين للكرامة والكبرياء ودونما حياء أو خجل بكوننا شعب لديه الكثير من الموارد والطاقات الخاملة والمعطلة ، لا أدري كيف صرنا منهمكون ومنشغلون بعطايا ومنح وقروض ومال يأتينا من خارج الحدود فيما لدينا ثروة لا تقدر بثمن ؟ فثروة هذه البلاد الحقيقية ليس بمخزونها النفطي والمعدني الناضب وإنما بمخزونها البشري المستديم  .

فهذا " لاري بايج " و " سيرجي برين " مؤسسا شركة جوجل العالمية كان والى سبتمبر 98م مجرد باحثين لرسالة دكتوراه في جامعة ستانفورد الامريكية ؛ لكنهما وبعيد خمسة عشر عاما على اطلاق اختراعهما لمحرك البحث " جوجل " يمتلكان الآن لأكبر شركة مهيمنة على شبكة الانترنت وبموازنة مالية ضخمة تجاوزت مئات مليارات من الدولارات أي موازنة عشرات الدول .

 فمن مرآب سيارات صديقهما " سوزان وجسكي " قدر لهما تأسيس شركتهما الشهيرة " غوغل " كشركة خاصة لقليل من الاشخاص ، وفي اغسطس 2004م طرحت الشركة اسهمها في اكتتاب عام جامعة رأس مال اولي بلغ 1,67مليار دولار وبهذه القيمة وصلت قيمة رأس مال الشركة الى 23مليار دولار .

فيكفي الاشارة هنا الى ان استثمارات الشركة في طاقة الرياح فقط بلغت 164مليار دولار ومع أن الشركة آلت ملكية عامة للمساهمين فيها إلا ان ذلك لا يمنع من الحديث عن ثروة مؤسسيها البالغة سنة 2007م 18,5 مليار دولار لكل واحد منهما .

 

شركة مايكروسوفت  شركة دوليّة تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ دخلها السنوي 44 مليار دولار، ويعمل بها 71,553 في 102 دولة. تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة. بالطبع بيل غيتس وبول آلان هما المؤسسين والملاك لشركة مايكروسوفت التي اصبحت شركة عامة متداولة في سوق الاسهم  .

 فكما تشير لغة الارقام فإن بيل غيتس مؤسس وكبير مصممي برنامج الشركة بات في صدارة اثرياء العالم إذ قيل بان شركته العملاقة تجني كل ثانية  226دولار ، وإذا ما صح هذا الرقم المهول والخرافي ؛ فإن مقدار ما يملكه الخليج واليمن من احتياطي نفط وغاز لن ولن تستطع ثروة هذه الدول مجتمعة مجاراة شركة تقنية حاسوب وباتت في الحاضر من كبريات الشركات المحتكرة لثروة العقول البشرية التي أعدها أهم واخطر واعظم سلاح .

ختاما ينبغي القول بانني لطالما اعتبرت الخوض في هكذا مسألة ليس سوى محاولة لتذكير بني قومي المنشغلين ماضيا وحاضرا بثروة النفط والغاز التي لم تكن غير نقمة عليهم وعلى وطنهم ، فلو أن مقياس التطور رهن ما تكتنزه أو تنتجه الدول من نفط وغاز ؛ لكانت دول الخليج تتصدر اقتصاديات الدول الناهضة بدلا عن الصين والهند والبرازيل وتركيا ؛ ولكان برميل الخام الاسود أغلا واهم من منتجات ومعلومات ووسائط شركات الاتصالات مثل جوجل وسامسونج ومايكروسوفت وآبل وبلاك بيري وأبنتو والقائمة لا تنتهي .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك