من نحن | اتصل بنا | الاثنين 13 مايو 2024 01:05 مساءً
منذ 17 ساعه و دقيقه
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع الفريق المكون نائب مدير مكتب المركز بمحافظة المهرة الأستاذ علي المطيري، ومنسق الإغاثة الأستاذ سالم السقاف من
منذ يوم و 9 ساعات و 22 دقيقه
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال شركة النفط بشبوة، إلى رفع تعليق الإضراب الذي جرى لمدة أسبوع بحسب طلب القائم بأعمال محافظة شبوة الأمين العام
منذ يوم و 9 ساعات و 29 دقيقه
شهدت مديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الأحد، احتجاجات شعبية وأعمال شغب، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء.   وبحسب مراسل ، فإن مواطنين أقدموا مساء اليوم الأحد على قطع طرق رئيسية في مديرية المنصورة، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء لساعات طويلة عن
منذ يوم و 13 ساعه و 5 دقائق
تزايدت ساعات انطفاء الكهرباء، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، جراء نفاد الوقود، في ظل تحذيرات من دخول المدينة في ظلام دامس.     وفي تصريحات إعلامية، قال مصدر مسؤول في مؤسسة الكهرباء إن اجمالي التوليد الحالي 140 ميجا ويتم التوقف تدريجياً للمحطات منذ فجر اليوم، مع
منذ يوم و 13 ساعه و 8 دقائق
لقيت أربع طفلات حتفهن أمس السبت، غرقا في حاجز مائي في محافظة إب (وسط اليمن).     وقالت مصادر محلية إن الطفلات الأربع بنات "عبدالحميد الغرباني، لقين حتفهن غرقاً في حاجز مائي في وادي الملحمة بمنطقة السحول.     وكانت الطفلات بساعدن والدهن في حرثة الأرض حيث جلبن له وجبة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الجمعة 18 أكتوبر 2013 03:44 مساءً

حج هذا العام ..بين المخاوف الامنية والفتاوي التشريعيه !

عبدالباري عطوان


لعلي لم اكن المشاهد الوحيد لحجاج بيت الله الحرام هذا العام فمن الموكد ان ملائين المسلمين حول العالم شاهدوا افتقار الديار المقدسه لاكثر من مليونين حاج. تم تغييبهم هذا العام تحت ذرائع التوسعه . حت بدءت مني وهي تصور من الجو شبه فارغه وكذلك مواقع رمي الجمرات وحول الحرم المكي.

هنا يلفت انتباهي تباهي حكم امارة مكة بهذا المنجز التاريخ بتقليل الحجاج الي اكثر من النصف حيث قال امير مكه في تصريح صحفي" أن مساحة المشاعر المقدسة واحدة لا تتسع وكل ما تمكنا من النقص في الزيادات المعهودة كل عام في الحج كل ما كان الوضع أفضل، مدللاً على ذلك بعدد حجاج هذا العام الذين لم يتجاوزوا المليوني حاج ما أدى لتقديم خدمة أفضل للحجاج مما كانت عليه في العام الماضي عندما كان عدد الحجاج أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون حاج تقريباً". حقيقة تشكر حكومه المملكة في تقديم خدماتها المتميزه للحجاج. لكن لا ادري هل هنالك عقم في اسيعاب ان عدد المسلمين حول العالم يتجاوز المليار ومائتين مليون مسلم. وان ماتقوم به المملكة من التضييق علي اعطاء تصاريح الحج تحرم ملايين كل عام من اداء هذه الفريضه المقدسه.
اليس من الاجدر ان يتم توسعه الحرم ومواقف مني وعرفات بحيث تستوعب مالا يقل عن عشره ملايين حاج سنويا.
لا اريد ان اعمل مقارنه بين حجاج كربلاء وحجاج بيت الله الحرام لاني لا اعترف بحج كربلاء. رغم ان عدد من زار كربلاء ايام عاشوره العام الماضي تجاوز اربعه مليون ونصف حاج في اجواء امنية شديده الخطوره وفي ضوء التفجيرات في العراق. ورغم ذلك مر الموسم بنجاح. ولا اريد ان اقارن بين حج مكه وحج الهندوس الذي يصل الي اكثر من 100 مليون حاج فى الحج الهندوسى الهندوس يؤدون حج "كومبه ميلا" . على مدى خمسة وخمسين يوما. ورغم ذلك لا تحصل مشاكل امنيه ولا تضائق من قبل السلطات.
تخيلوا مائه مليون حاج هندوسي ؟ اليس من الاجدر ان تكون مكه تستوعب هذا العدد. الحجاج الهندوسي يحجون الي نهر الجانج ويضلون 55 يوم. وهم يشعرون انهم بذلك يتقربون الي معبوداتهم. فلا يهمهم الخوف ولا الامراض ولا الصعاب.
ولا تقوم السلطان الهنديه بمنع من يريد الحج او تقليلهم او منحهم التصاريح.

مايحصل من حرمان ملايين المسلمين من الحج هو جريمه واثم ولا تقل عن جريمه منع الحج ايام القرامطه لمده عشرين عام.
اذا لم تقدر امارة مكه ان تعمل الدراسات اللازمه لتوفير التوسعات المناسبه وتامين الحج وتوفير الخدمات فمن باب اولي ان تمنح ذلك لمن يقدر علي تقديم هذه الخدمات وهم كثر من دول وافراد وجماعات. ام دواعي تنقيص عدد الحجاج لاوهام امنيه مخضه هي جريمه في اهم ركن من اركان الحج.

عدد مليون ونصف حج يعني انه بمائه عام لن يستطيع تادئة فريضة الحج الا مائه وخمسون مليون من اصل مليار ومائتين وخمسون مليون.
ومما يخاف عليه ان تستمر عمليه تقليل عدد الحجاج حتي يكون لا يسمح للحج الا من كان عمره فوق خمسين سنه. فمن يتحكم بالحج قادر علي حشد الراء والاعلام والمشائخ المفتين.
استغرب ان يتم الابتهاج بنجاج موسم الحج وعدد من حج تشتكي مشاعر الحج الي قلتهم وعددهم . اذا كان ميدان التحرير بمصر استوعب ثلاثين مليون مصري فمن باب اولي ان يستوعب جبل عرفة او الحرم المكي مائه مليون فهو اضعاف مساحة التحرير.
يبقي هنالك السوال الذي يوجه الي مشائخ الحرم ومفتي الديار الحرام. ماحكم من توفرت لديه الاستطاعه المادية والبدنيه ولم يتمكن من اداء فريضه الحج لان التصاريح اصبحت محتكره ومسيسه ولان من يقوم علي المشاعر لا يستطيع توسعها او بنائها او توفير الخدمات بها.
اذا كان المشائخ يفتون الان بكل شي حتي اصبحت واجبات الحج كلها تدخل تحت حكم افعل ولا حرج عليك. فيمكن تبيت بمني او تبيت خارجة ويمكن ان تبيت بمزدلفه او تمر تلقي عليها التحيه وترحل. كما يمكنك ان ترمي قبل الزوال وفي الليل ويمكن تستعجل وتوكل. فالحج من ناحية المفتين اصبح سهل واصبح حج المباحات بكل شي.
فمادام المفتين تفننون بهذه الفتاوي فمن السهل اذا ان يستوعب الحرم عشره ملايين بدون مشاكل اذا. واذا كان طواف الافاضه يجوز باي وقت بعد رمي جمرة العقبه يوم النحر حتي نهايه الشهر الحرام. فلا توجد هنالك عقبات امام الحجاج او التذرع بالتوسعه.
ميقات مني يتسع لبناء مئيات الابراج السكنيه الفندقية القادره علي استيعاب ملايين الحج . وليست الخيام هي الحل وانما كانت حل موقت. الا اذا كان القصد من وجوجها هو تذكير المسلمين حول العالم بمخيمات اللاجئين الفسلطيين بالخمسينات والستينات او تذكيرهم بمخيمات اللاجئين السوريين والعراقين والليبين. فهذا شي اخر. ام استمرار وجودها بهذا الشكل المخزي يدل علي استهتار بمشاعر المسلمين.
اخاف ان ياتي من يطالب وبقوه بوضع مكه والمدينه تحت ادارة اسلاميه متعدده الجنسيات مثلما هو حاصل بالفاتيكان حتي تخرج هذه المناطق عن سياسه دوله وتوجهاتها وتضل تخدم جميع وعموم المسلمين. ان استفزاز المسلمين عام بعد عام والتضيق علي حجاج بيت الله الحرام يدفع الناس الي حلول اخري وتتفاقم المشاكل ولن يستمر الناس بتقبل فتاوي واراء وتوجيهات ادارة الحج المجحفه.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك